-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حملة زائفة للزواج بدون مهر تجوب عدة دول عربية بينها الجزائر

نادية شريف
  • 122898
  • 23
حملة زائفة للزواج بدون مهر تجوب عدة دول عربية بينها الجزائر

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي  هاشتاغ “تزوجني من دون مهر”، وفي كل مرة تنسب الحملة لفتيات دولة من الدول العربية على غرار الجزائر، لبنان، سوريا، والأردن.

وقال البعض إن الحملة انطلقت من لبنان لكن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” ذكرت في تقرير لها أن الوسم لم يتصدر الترند في لبنان، لكن الواقع الصعب الذي تمر به البلاد بسبب الأزمات المتلاحقة المتعلقة بالحياة اليومية، فضلاً عن المشكلات التي تواجه تشكيل الحكومة التي أعقبت صراع الأحزاب هناك، قد يوشي بأن ناشطات نسويات من لبنان هُنّ من أطلقن الحملة.

وانتشرت صورة لفتيات من لبنان يحملن علم بلادهن، قيل إنهن ناشطات يُدرن حملة للزواج دون مهر، لكن تقريرا حول صحة الأخبار نشرته وكالة فرانس برس أكد أن الصور المتداولة تعود لفتيات خرجن في مسيرات متعددة تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية في البلاد.

ولفتت بي بي سي إلى أن الحملة التي شهدت تفاعلاً كبيراً حتى من كبرى وسائل الإعلام لتسليط الضوء على القضايا المتعلقة بغلاء المهور في الوطن العربي، انطلقت من الأساس في الجزائر ومن ثم الأردن في 28 من أوت الماضي.

وأضافت: “الحملة التي قيل إن ناشطات من لبنان أطلقنها للقضاء على العنوسة تصدر وسمها قوائم الترند على تويتر في دول منها السعودية والكويت ومصر، لكنه لم يظهر على قائمة أكثر الوسوم المتداولة في لبنان”.

وأفادت القدس العربي أنه في الوقت الذي وصف فيه النشطاء الحملة بـ”الجميلة” كونها تدعو لتسهيل الزواج من فتيات جميلات بحسب تعبيرهم انطلاقاً من الاعتقاد السائد بأن فتيات لبنان المعروفات بجمالهن المتميز هن من أطلقها، إلا أن آخرين تنبهوا للقضايا المتعلقة بعملية الزواج والتعقيدات المرافقه لها، بما في ذلك غلاء المهور وعدم مراعاة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها السواد الأعظم من الشباب العاطلين عن العمل في عددٍ من الدول العربية.

الفكرة التي لاقت رواجاً بين كثير من الفتيات العربيات قوبلت بترحيب كبير من الرجال الذين طالبوا بتداولها بهدف تسهيل الزواج، لأن مظاهر الزواج الباهضة والُمكلفة هي السبب وراء عزوفهم عن الزواج.

هذه حقيقة الصورة المتداولة لجزائريات يعرضن أنفسهن للزواج دون مهر!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لفتيات مجتمعات، قيل إنهن جزائريات أطلقن حملة لمساعدة الشباب على الزواج.

وقال مروجو المنشور إن فتيات جزائريات أطلق حملة بشعار: “تزوجني دون مهر” للتقليل من نسبة العنوسة في المجتمع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وبحسب ما أفاد تقرير نشره موقع “مسبار” المتخصص في التحقق من صحة الأخبار فإن ما تم تداوله مضلل والصورة أصلا ليست من الجزائر.

وأضاف إن فريق التقصي عثر على الصورة منشورة منذ جانفي 2020 وتعود لخريجات كليّة التربية في جامعة طرطوس السوريّة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • ابونواس

    الزواج............ولا الزنا...

  • Zergui maria

    كل واحدة مسؤولة عن نفسها و كل البنات أو معظمهم عندهم عشيق فليتزوجوا به باطل و يهنونا و كان المشكل هو المهر المشكل هو الحياة المسؤولية المتطلبات التي لا تنتهي الأطفال.

  • غي أنا

    عندهم حق و السبب عدد سكان الأرض سبعة ملايير من بينهم خمسة ملايير إناث و مليارين ذكور . مليار متزوج و المليار الأخر نصفه في السجون ..و هنا تنقلب المعادلة يصبح المهر من حق الرجل.

  • سعودي

    الله يزوج بنات المسلمين الله يبعد عن المسلمين الوباء والفقر والغلاء والحاجه والأمراض يارب

  • banix

    ولو خاتم من حديد

  • هشام

    مشكلتنا ليست المهر بل الطمع لو تطلب القليل رح اعطيها قلبي و كل شيء و لكن في حالة ما يغنيني الله و تطلب الكثير و الله مادات الف فرنك ناهيك ان المهر حق المرأة شرعا و المشكلة يعني بعض العائلات تستغل وجوب المهر لطلب مال كثير و هذا ما يعد تعسفا اي ان تستغل حقك لحد الاضرار بالاخرين انتهى .

  • جزائري

    معنتها المسلمين هادو جامي يطيحو في الصح .. يا إنما راهم في المكروه أو في الحرام .. الزواج بمهر غالي أفضل من الزواج بدون مهر

  • سيف الإسلام

    إلى أصحاب القلوب المريضة، إن الله ستير يحب الستر، ويعاقب الذين يحبون أن تشيعة الفاحشة في المؤمنين.

  • عنتر

    كثرت النساء و قل العمل و أصبح من الصعب جدا على الشاب أن يحصل على تكاليف الزواج و المهر.. المهر هو تقليد بدوي صحراوي مبتذل يهين المرأة و يعتبرها سلعة

  • سعيد

    يالي عجبك رخصو تخلي نصفه. لا اضن فتاة بنت الحسب والنسب تقبل زواج بدون مهر، والرجل الذي لا يستطيع على المهر كيف يستطيع بناء أسرة وتربية الأولاد؟ الطمع يفسد الطبع.

  • الحسين

    لا زواج صحيح بدون مهر ( أقلكم مهرا أكثركم بركة)

  • Soufiane

    الجزائرية ..و الله و ينحولها المهر ما تتزوج حياتها الكل ...هذا كذب أن الفتيات في الجزائر رحبو بهذه التغريدة و الفكرة ...و أصلا سبب عزوف الشباب عن الزواج هو السكن و أنا واحد منهم ..مشكلتنا ليست المهر ..بل السكن

  • ساره

    لا اظن اللائي بالصوره هن جزائريات... وعلى العموم اظن ان مشكل عزوف الشباب عن الزواج ليس سببه غلاء المهور ،المشكل الاساسي هو صعوبه توفير ابسط متطلبات الحياه من سكن و غيره في ظل تدني الدخل الفردي والبطاله المرتفعه.

  • المتأمل

    المشكل ليس في المهر فذلك مبلغ يدفع مرة واحدة وفقط بل المشكل فيما بعد المهر وفي ذلك الانسان الذي تشاركه الحياة لعشرات السنين 24 ساعة على 24 وما يترتب عنه من . ومن .......... ومن ...........................

  • أحمد

    حملة حقيقية أم كذب فهي لا تقضي على العنوسة، لأن أصلا المهر جزءا بسيط من المصروفات الأخرى للزواج ناهيك من يشرطن السكن الإنفرادي و الشغل الذائم، الحل هو تغيير عادات المجتمع و القبول بظاهرة تعدد الزوات من طرف البنات و المجتمع

  • Said

    هل المتحجبات ملاءكة و عليها الكثير كما تعلم ان المساجد مملوءة و القلوب فارغة من الامان

  • مخمد أشيشي

    إذا كان الخبر صحيح je suis intéressé ثلاثة في الماضي وممكن رابعة..العنوان لدى الشروق

  • مهني براهمي

    باينة بلي السلعة ما هيش جزايرية

  • ○ جزائري مخلص لدينه وأمته ووطنه ○

    بعيدا عن موضوع المهر ما المهر✋ يا جماعة الخير أنا نقولكم 👈❌هؤلاء لسن بنات الجزائر، وإذا كانوا فما لازمش يكونوا هكذا! الجزائر بلاد الدين والأصالة والحياء والستر والنقاء، أما هذه الحالات فمقرفة لا تناسب بلاد العلم والدين بلادالشهداء أبدااااا. نحافظ على أصالتنا ومبادئنا، ثم هذه المواضيع سهلة بإذن الله. أصلا كل من ابتغى الربح له ولإخوانه وسائر أمته يتقي الله سبحانه ويتبع صراطه المستقيم، صراط السعد الوحيد في الدنيا والآخرة. #شارك_أخي_لعل_أمتنا_تحيا.

  • سراب

    لا أعتقد أن الجزائريات يقدمن على خطوة مثل هذه الأنترنت راه فيه خرطي كبير

  • زواج

    المشكل ليس في الزواج بمهر او من دون مهر السؤال الذي يطرح نفسه هل الزيجات هذه تصلح للزواج اما لا المراة في مجتمعنا كشما 40 سنة باش تنضج اما هاذو فان الحليب تاع امهاتهن مازال في فمهم .

  • زكرياء

    كلهن متبرجات ولا واحدة منهن متحجبة....سيكون الزواج منهن غير مضمون

  • استفسار،

    وهل يشرع الزواج دون مهر. قلوا تخفيض المهر.