-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رياح قويّة تقتلع الأشجار والأعمدة وفيضانات تغمر أحياء بعدّة ولايات

حوادث مرور وانهيارات وعالقون يستغيثون وسط الثلوج

الشروق
  • 1501
  • 0
حوادث مرور وانهيارات وعالقون يستغيثون وسط الثلوج
الشروق

تسبّبت الاضطرابات الجوية في تسجيل قتلى وجرحى، جراء حواث مرور وانهيرات على مستوى عدد من ولايات الوطن، أين يعيش مواطنون الرعب بسبب الرياح التي اقتلعت الأشجار والأعمدة الكهربائية، والثلوج التي تعزل قرى ودواوير وتغلق الطرقات، فضلا عن الفيضنات الت غرتعدّةأحياء والخسائ الكبيرة التي لحقت بالآلاف من العائلات واللاحين.
خلّفت زوبعة رملية اجتاحت ولاية غرداية، السبت، وفاة شابين فيما أصيب 3آخرون بجروح متفاوتة الخطورة،إثر سقوط جدار ملعب جواري ببلدية العطف طوله 21 مترا، وارتفاعه2.5 م، وكان الحادث في حدود السابعة مساء السبت. كما أدّت العواصف إلى سقوط أشجار وأعمدة كهربائية على المركبات ببلدية العطف مما تسبّب في انقطاع الكهرباء، وتمّ إلغاء كل الرحلات الجوية من وإلى مطار غرداية. وبتقرتعاش القاطنون بالسكنات الهشة عاصفة رملية قوية خلّفت خسائر مادية معتبرة، حيث انهارت جدران عدد من المؤسسات العمومية والبنايات القديمة، وتسببت الرياح في اقتلاع أشجار وقطع طرقات بسبب زحف الكثبان الرملية وانهيار أعمدة كهربائية، فيما شلّت حركة المرور على مستوى عدّة طرقات بسبب انعدام الرؤية.
كما تسببت الأمطار الغزيرة والثلوج بولاية بجاية في شل العديد من الطرقات، مما تسبّب في عزل العشرات من القرى، فيما وجد المئات من السائقين صعوبات في التنقل، وحرم المئات من العمال من الالتحاق بمناصب عملهم، كما عرفت العشرات من الأحياء فيضانات منها بقرية لعزيب بواد غير بعد فيضان وادي الصومام. وخلّفت الاضطرابات توقف حركة القطارات، فيما غمرت المياه المحلاّت المجاورة للطرقات.
وأبدى السائقون تخوفات من بلوغ أمواج البحر، الطريق ببلدية أوقاس. هذا وبلغ سمك الثلوج 50 سم وتسببت الرياح في سقوط عدد كبير من الأشجار وانقطاع التيار الكهربائي بعدة مناطق منها خراطة وذراع القايد شرق الولاية لساعات طويلة. وبتيزي وزو اقتلعت الرياح القوية، أسقف المنازل الهشة في عدة مناطق، وأغلقت الطرقات بفعل تساقط الأشجار وانزلاق التربة، في حين تكبد الفلاحون خسائر بالجملة خصوصا أصحاب البيوت البلاستيكية، ناهيك عن انقطاع الكهرباء وسقوط الكوابل، حيث أحصت مصالح سونلغاز انقطاع التيار عن 50 ألف منزل، كما قضى القاطنون قرب الوديان ليلة بيضاء خوفا من الفيضانات. وتم أيضا تسجيل انزلاق بقرية ثادارت في عزازقة، سجل على طول 150 متر، مهددا منزلين بالانهيار إلى جانب جزء من الطريق الوطني.

إسعاف وإجلاء العشرات من المرضى والعالقين وسط الثلوج
تدخلت مصالح الحماية المدنية بسطيف، ليلة السبت، لإسعاف ونقل 53 حالة مرضية، منها قصور كلوي وولادة، و11 فردا من عائلة واحدة بقرية شريحة نتيجة استنشاقهم غاز التدفئة، كما تدخلت في حادثي مرور بحربيل وعموشة، وحوادث حرائق المنازل وتسربات الغاز، إضافة إلى التكفل بشخصين من دون مأوى، وقد بلغ إجمالي التدخلات 94 حالة فضلا عن اضطرابات في حركة المرور وانقطاعات الكهرباء، كما تم تقديم المساعدة لعشرات المركبات العالقة بالطريق السيار والطريق الوطني رقم 5. أمّا بخنشلة، أحصت مصالح الحماية المدنية، 14 حادث مرور، خلفت 4 قتلى وأزيد من 30 جريحا، فيما سدّت الطرقات، ولا تزال مناطق ريفية وجبلية مغلقة إلى حد الآن، ناشد سكانها السلطات التدخل وفك العزلة، سيما المناطق الجبلية منها، كما تسببت الرياح القوية، في انقطاع الكهرباء، وخسائر مادية كبيرة، خاصة البيوت البلاستيكية. وبالشفة في البليدة، تسبب انهيار صخري صباح أمس، في شلل مروري عبر الطريق الرابط بين ولايتي البليدة والمدية، خلف حالة هلع بعد سقوط كتل صخرية وكميات من الأتربة بالقرب من النفق، ووجد مستعملو الطريق أنفسهم عالقين بمنعرجات رويسو الخطيرة تحت أمطار غزيرة وانسداد الطريق على الجهتين، كما تسببت الأمطار في حادثي مرور خطيرين بالطريق بين خزرونة وبني مراد، إثر انحراف شاحنة مقطورة خلف إصابة شخصين، كما انقلبت شاحنة محملة بالبرتقال على مستوى الطريق السريع الرابط بين البليدة وبوفاريك وتوقفت حركة السير. وغطّت الثلوج مجددا المناطق الجبلية لولاية ميلة، متسببة في غلق العديد من الطرق، فبالمنطقة المسماة السطاح وأم الربعة تسببت الثلوج في غلق الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين سطيف وجيجل، وتم استخدام كاسحات الثلوج لفك الحصار عن العائلات ومستعملي الطرقات.

انقطاعات الكهرباء تضاعف مصاعب المواطنين
وخلّف سوء الأحوال الجويّة، في سكيكدة، انقطاع التيار الكهربائي، عبر عدد من بلديات المصيف القلي أين أبدى السكان استياء كبيرا، وتسبّبت الأمطار في قطع الطريق الولائي رقم 6، الرّابط بين بلديتي بني والبان وأم الطوب، على مستوى جسر بولخراشف، حيث غمرت مياه الأمطار، الجسر ما تسبّب في توقف الحركة المرورية نهائيا، لعدّة ساعات، وتسببت الثلوج في غلق عدة طرقات. أمّا بتيبازة تمّ تسجيل خسائر فادحة في المحاصيل الزراعية والبيوت البلاستيكية بسبب الرياح وحبات البرد خصوصا ببلديات فوكة، بوهارون، وعين تقورايت شرق الولاية وبلديات مراد وبورقيبة جنوبا والداموس وقوراية غربا. وبوهران، تسببت الرياح الهوجاء في اجتثاث تمثال السينما المنصب منذ 3 سنوات على مستوى مفترق الطرق القريب من المؤسسة العقابية بحي المدينة الجديدة بمناسبة مهرجان الفيلم العربي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!