-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نصف قرن من المعاناة.. والترحيل حلم السكان

حياة بدائية بمزرعة “قاريدي 2” بالقبة في العاصمة

الشروق أونلاين
  • 3157
  • 5
حياة بدائية بمزرعة “قاريدي 2” بالقبة في العاصمة
جعفر سعادة

تعيش العائلات القاطنة بمزرعة “قاريدي 2” ببلدية القبة في العاصمة، في ظروف مزرية منذ أكثر من 55 سنة، وسط تجاهل تام للمسؤولين المحليين، الذين لم يدرجوهم في عمليات الترحيل التي باشرتها الولاية منذ 2014.

لا تزال عائلات مزرعة “قاريدي 2” تواجه مرارة الحياة، جراء الوضعية الكارثية التي يعيشون فيها وسط مساكن قديمة عمرها نصف قرن، دون أن يلتفت إليهم المسؤولون، ورغم أنهم يقيمون في منطقة تعد من أرقى بلديات العاصمة، إلا أن ذلك لم يشفع لهم لانتشالهم من التهميش الذي يتخبطون فيه، في ظل غياب أدنى شروط الحياة الكريمة.

وفي هذا الإطار، قال قاطنون بالمزرعة إنهم لا يزالون يتجرعون مرارة البحث عن قارورات غاز البوتان، رغم أننا في سنة 2018 وفي منطقة تقع بقلب العاصمة، فضلا عن غياب المياه الصالحة للشرب، حيث يقومون بالتزود بها من حوض غير بعيد عن الحي الذي يقيمون فيه.

كما يعاني القاطنون في الحي من تصدع قنوات الصرف الصحي، وهو ما ينذر بانتشار الأمراض والأوبئة، علما أن الكثير من المقيمين بهذه المزرعة مصابون بعدة أمراض، كما تعد المنطقة مرتعا للحيوانات والحشرات والقوارض، علما أن الأحياء المجاورة تعاني هي الأخرى من هذا المشكل الذي يتخبطون فيه.

وحسب ما وقفت عليه “الشروق اليومي”، فإن المساكن القديمة والمهترئة أتت عليها الرطوبة، كما أنها تعاني من تشققات وتصدعات سواء في الأسقف أو الجدران، وحسب تصريحات السكان فإن المساكن صنفت ضمن الخانة الحمراء، وهو ما زاد من مخاوفهم. 

وأضاف السكان، أنهم ملوا من وعود مسؤولي بلدية القبة، كما لم تشفع لهم كل الرسائل والشكاوى التي وجهوها لمختلف السلطات المعنية، حيث أنهم حرموا من الترحيل إلى سكنات لائقة تحفظ لهم كرامتهم.

وطالبت العائلات القاطنة بهذه المزرعة، رئيس الدائرة الإدارية لحسين داي، ومسؤولي لجنة السكن ووالي العاصمة التعجيل بإدراجهم ضمن عمليات الترحيل التي ستباشرها الولاية في الأسابيع المقبلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • ف ق

    NE COMPARER PAS L’INCOMPARABLE MONSIEUR SINON VOUS EN HORS JEU

  • بدون اسم

    Pas pour les « riches », qui ont mis leurs immenses fortunes à l’abri, hors du pays, mais pour une population de bientôt cinquante millions d’habitants à laquelle il ne restera que « les yeux pour pleurer » !

  • بدون اسم

    Dans la catégorie « Qualité de vie », l’Algérie se classe 78ème, toujours sur 80. Cette notion de qualité de vie se compose de la sécurité de l’emploi, la stabilité politique, les libertés individuelles, les qualités environnementales, le coût de la vie, le marché du travail, la stabilité économique, la politique familiale, l’égalité de revenus, le système éducatif public selon son développement, le système de santé publique (Bien mal au point actuellement avec le conflit qui s’amplifie entre

  • Y

    Les premières places sur le podium sont occupées par l’Italie, l’Espagne, la France, les Etats-Unis et l’Angleterre et les plus critiqués sont l’Iran, l’Algérie et l’Angola.
    C’est dans la catégorie « Influence culturelle » qui, selon le magazine américain est synonyme de gastronomie, mode, douceur de vivre, etc. que l’Algérie est classée à la dernière place, sur les 80 pays.

    Dans la catégorie « Entrepreneuriat », l’Algérie occupe la 79ème place, sur 80, tant il est difficile d’entreprendre à

  • Y

    L’Algérie pire pays au monde selon le classement de cabinet américain de conseil Y&R
    « L’Algérie est le pire pays du monde »
    Selon le classement des meilleurs pays du monde, établi, pour la troisième année consécutive, par le magazine américain « US News world report », l’université de Pennsylvanie et le cabinet de conseil Y&R, 80 pays du monde ont été passés au crible en tenant compte de plusieurs thématiques : Aventure, Citoyenneté (Droits de l’homme, égalité, liberté d’expression,