إدارة الموقع

حينما يفتخر المغاربة بمليون إسرائيلي!

حسين لقرع
  • 3522
  • 16
حينما يفتخر المغاربة بمليون إسرائيلي!
ح.م

تستميت النُّخبُ السياسية والإعلامية المغربية هذه الأيام في الترويج لفكرة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد ثبّت اعتراف سلفه دونالد ترامب بـ”سيادة” المغرب على الصحراء الغربية، وأنّه لم يتراجع عنه كما أشيع في الأيام الأخيرة، وتقدِّم هذه النخبُ ذلك على أنه “نصرٌ جديد” للطرح المغربي القائم على الحكم الذاتي الموسَّع للصحراويين.

والواقع أنّه ليس هناك أيُّ مؤشر يؤكّد تراجع بايدن عن قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية، فهو وكبار مسؤولي إدارته لا يزالون يلزمون الصمت إزاء هذه المسألة، لكنّ التصريح المقتضب الذي أدلى به منذ أيام قليلة مستشارُه للأمن القومي جاك سوليفان، بأن إدارة بايدن ستبني على اتفاقات “إبراهام” المبرَمة مؤخرا، وستسعى إلى توسيع دائرة التطبيع لتشمل دولا عربية وإسلامية أخرى، يرجّح إمكانية عدم تراجع بايدن عن قرار سلفه حتى لا ينهار اتفاقُ التطبيع الصهيوني المغربي مبكرا، لاسيما وأنّ تصريح سوليفان جاء بعد مكالمة هاتفية مع مستشار الأمن القومي الصهيوني، المغربي المعروف مائير بن شبات، وهو عرّاب اتفاق التطبيع الأخير، ما يعني أنّ مائير قد تحدّث عن قرار ترامب تحديدا وأقنع إدارة بايدن بالإبقاء عليه، وأنها تصرَّفت وفق مصالح الاحتلال وليس وفق الشرعية الدولية.

لنفرض جدلاً أنّ بايدن أقرّ اعترافَ ترامب خدمة لمصالح الاحتلال، ومصلحة نتنياهو الذي سيخوض الانتخابات التشريعية في مارس المقبل وهو يراهن على أصوات مئات الآلاف من الإسرائيليين المغاربة لتحقيق النَّصر فيها، ويريد جلب الملك محمد السادس إلى الكيان الصهيوني قريبا لتوظيفه في حملته الانتخابية.. ما الذي سيغيّره تشبّثُ بايدن بقرار ترامب؟ هل سيمكّن المغربَ من حسم الصراع لصالحه كما يروّج المخزن منذ أسابيع زورا وبهتانا؟

نعتقد أنّه لا شيء سيتغيّر ما دامت الأمم المتحدة قد أدرجت القضية في إطار تصفية الاستعمار، وقرّرت تنظيم استفتاء ليختار الشعبُ الصحراوي بكلّ حرية ما إذا كان يريد الاستقلال عن المغرب، أم الانضمام إليها. المسألة واضحة إذن، فما الذي سيغيِّره القرارُ الأمريكي؟ هل غيَّر قرار ترامب، في 4 ديسمبر 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة موحّدة للكيان الصهيوني شيئا في الواقع؟ ألم ترفضه أغلبُ دول العالم في الأمم المتحدة، برغم محاولات الترهيب الأمريكية؟

المسألة تتعلّق إذن بتهويل كبير لقرار ترامب للتغطية على خيانة القضية الفلسطينية وبيع القدس والانبطاح الذليل للسفاحين الصهاينة، وتبرير الخيانة والعمالة لاتّقاء ثورة الشعب المغربي على المخزن، في حين أنّ هذا القرار لا أثر له في الميدان والكلمة الفصل ترجع إلى الصحراويين وحدهم.

بقي أن نقول لبعض المغاربة الذين لا يزالون يتحدّثون بفخر كبير عن استقطاب نحو 200 ألف سائح صهيوني من أصل مغربي سنويا، وما يدرّه ذلك من فوائد على الاقتصاد المغربي: هذا الكلام عارٌ وشنار.. هؤلاء الذين تصفونهم زورا بـ”الجالية المغربية في إسرائيل؟!”، وتتفاخرون بأعدادهم الكبيرة التي بلغت المليون، هم صهاينة محتلُّون، غاصبون أداروا ظهورهم للمغرب الذي فتح أحضانه لأجدادهم اليهود وآواهم ووفّر لهم الحماية بعد فرارهم إليه من الاضطهاد المسيحي الاسباني عقب سقوط الأندلس سنة 1492، فتنكّر له الأحفاد واختاروا “الهجرة” إلى فلسطين المحتلة بين 1960 و1964، والمساهمة في تكريس احتلالها واغتصاب أراضيها وتهجير سكانها والتنكيل بهم والتنكّر لأبسط حقوقهم… والمفترض أن تستقبلوهم بالمحاكمات والسجون على جرائمهم بحق الفلسطينيين، أو على الأقلّ تغلقوا أبواب المملكة دونهم إن رفضوا التخلي عن الاحتلال والعودة النهائية إلى المغرب، لا أن ترحِّبوا بهم وتفتخروا بهم وكأنّكم بذلك تشجِّعونهم على ارتكاب المزيد من الجرائم في فلسطين!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • M.H

    امريكا ذاتها كانت لها تمثيلية في الجزائر ايام الاحتلال الفرنسي وهي التي اعلنت عن ان قتلى احداث 8 ماي 1945 بلغ 45 الف قتيل. ( هنري علاق: مذكرات جزائرية) فاين هي تلك التمثلية الان وهل وجودها في ظل الاحتلال الفرنسي حال دون استقلال الجزائر؟ ثم ماذا صنعت القنصليات الافريقية التي فتحت بالصحراء الغربية بالنسبة للمغرب في قمة الاتحاد الافريقي الاخير ة وقد انهزمت كل طروحاته.

  • المذغري

    وبماذا تريدنا أن نفتخر،هل تحتفل ونفتخر بطرد 80الف عاءلة مغربية وفي ليلة عيد الاضحى مثلا؟؟؟؟؟!!!!!!.

  • المنصوري كمال

    ان اعدى عدوا للوحدة العربية هم ملوك الطوائف وليس اليهود لانهم هم وعبيدهم من يقف سدا منيعا للوحدة العربية ........تخيلوا ولايات متحدة من الجزائر لبحر العرب .....حينها سيودع العرب الجهل والنفاق......وتدخل الامة عالم القرار..............نعم لي حلم

  • tadaz tabraz

    حين تتمعن في بعض التعليقات والكلمات المستخدمة من قبل أصحابها تتسائل : ماذا تخزن جماجم هؤلاء ؟

  • بوعلام

    في جنوب المغرب لاتزال قبور على شواهدها اسماء بالعبرية وحتى اليهود الدين رحلوا منهم امازيغ واذا لم تصدقوا ادخلوا على اليوتوب وستعمعون لهجتهم سوسية امازيغية فهم اقدم من عرب شمال افريقيا

  • نورالدين

    عجبا لتصرفات المخزن و ملكه الغريب، يفتخرون ب مليون يهودي و يهينون 39 مليون مغربي..!!

  • الطيب

    المغاربة شعب خنوع، تربوا على العبودية وليس من السهل أن يتوقوا الى الحرية والكرامة. كيف نفسر الفقر المدقع الذي يعيش فيه غالبيتهم والثراء الفاحش لملكهم الذي يملك القصور في اوروبا وامريكا وثروة تقدر ب 08 ملايير دولار؟ نعم 200000 الف سائح صهيوني سيفر الغذاء لالاف العائلات المحرومة في المغرب وكل ما يطابه هذا الشعب هو الغذاء لا غير

  • tamurt

    لقد سكن اليهود شمال افريقيا منذ العصور القديمة ومنهم التجار اليهود الذين وصلوا مع الفينيقيين في القرن 9 ق م وقبائل البربر الرحل واللاجئين من محاكم التفتيش في شبه الجزيرة الأيبيرية ... الخ وبالتالي فهم مواطنون متأصلون غبر غيرهم فتوقفوا عن حماقاتكم فالصالح من أفعاله وليس من عقيدته ولا ثرثرته .

  • حقائق تاريخية

    عاش اليهود في شمال افريقيا قبل المسيحيين وقبل المسلمين . أو بالأحرى اعتنق سكان شمال افريقيا اليهودية منذ أكثر من 2900 سنة قبل وصول المسيحية بداية من القرن 2 م وقبل وصول الاسلام قبل القرن 7 م .

  • محمد

    لا يغيظني أن يلتف المغاربة حول سيدهم لأن في عرفهم هم رعايا السلطان ليس كما نفهم نحن المواطنة في بلد نال حريته بدفع ثمنها بالنفس والنفيس.لقد مثلت يوما في مسرحية هذه الفئة التي تنحني لتقبل اليد والرجل لملكهم.يكفينا أن شعبنا صرح يوما إنه مع فلسطين ظالمة ومظلومة.فالجزائريون أصحاب كلمة ومبادئ لا يتاجرون بها.هذا عصر الخبث والنفاق في كل عالمنا العربي بل حتى الفلسطينيين يبررون موقف المخزن الذي لا نعرف عنه سوى الخيانة منذ أقدم العصور بينما أقاموا الدنيا وأقعدوها يوم اعترفت مصر وغيرها بالكيان الصهيوني.ليعلم هؤلاء القوم أن اليهود المغاربة انتزعوا فلسطين كما احتل عرشهم الصحراء الغربية من أصحابها الأصليين.

  • الراصد

    حاشا المغاربة الأحرار وهم الأكثرية ولله الحمد ، والأدق أن تقول : حين يفتخر المخزن بمليون يهودي.

  • نوار

    انا اعيش في الغربة ، و لاحظت ان العربي القبيح الشكل تراه ينبطح امام الاروبي بشكل رهيب لينال وده
    لهذا المشكل هو من سبب عقدة النفس لهم ايضا

  • علي بابا

    عودة اليهود الى المغرب كعودة اي مواطن الى وطنه اين هي المشكلة؟

  • ahmed

    ايام سوداء وعصيبة تنتظر المغرب لس من الصحراويين فقط
    ويجب على المغاربة اسقاط العصابة الحاكمة لتفادي هذه الفتنة قبل ان تاتي على الاخضر واليابس ويومها لاينفعهم لابايدن ولا نتانياهو لأن النظام المغربي بالنسبة لهؤلاء مجرد اداة للاستخدام وقت الحاجة فاذا فقدت صلاحيتها استبدلت باداة اخرى من الادوات المدخرة

  • صحراوي

    مجرد تساؤل.
    ما هي نتيجة هجرة مليون يهودي مغربي إلى فلسطين و 200 ألف سائح صهيوني في المغرب ؟؟؟
    المليون يهودي مغربي حل محل مليون فلسطيني في مساكنهم ومزارعهم إما بالقتل أو بالتشريد خارج فلسطين. وتواجدهم في المغرب كان عبارة عن محطة عبور.
    أما 200 ألف سائح سنويا فنتيجته 200 ألف لقيط كل سنة.

  • elarabi ahmed

    تحدثون عن الخيانة والعار .- وهل تعلم أن اليهود المغاربة 99,99%أصلهم أمازيغ وعرب وحتى انكانوا من كل بقاع العالم مرحبا بهم وعلى الرأس والعين فهم خيرا من الأشباح التى تركتهم فرنسا .يسرحون ويمرحون فى مفاصل الدولة الجزائرية .لزرع الفتنة والتفرقة خدمة لأسيادهم .