-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

خذ مثلا “الثورة” الرياضية الأولمبية الكوبية..

علي بهلولي
  • 1895
  • 4
خذ مثلا “الثورة” الرياضية الأولمبية الكوبية..

تُعتبر حصيلة الرياضة الكوبية في الألعاب الأولمبية مُبهرة، خاصّة لمّا يتعلّق الأمر بِالمشاركات العربية في هذا المحفل العالمي الكبير.

ومنذ مشاركتها في ثاني نسخة للأولمبياد بِالعاصمة الفرنسية باريس عام 1900، وإلى غاية طبعة مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في صيف 2016، أحرزت الرياضة الكوبية 226 ميدالية: 78 ذهبية و68 فضية و80 برونزية.

ومعلوم أن العاصمة اليونانية أثينا، كانت مسرح أوّل استحقاق للألعاب الأولمبية بِصيغتها الجديدة عام 1896 (القديمة في عهد الإغريق).

وفي استحقاق العاصمة اليابانية طوكيو، وقبل يومَين عن إسدال الستار، تتموقع كوبا في المركز 14 ضمن جدول الترتيب العام، وبِرصيد 13 ميدالية: 6 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات.

وكنّا قد وظّفنا أعلاه لفظ “مُبهرة”، لأن: كوبا مُحاصَرة من قبل “الغول” اللبيرالي الإمبريالي منذ 1958، وبلد صغير (جزيرة تتوسّط القارتَين أمريكا الشمالية والجنوبية) يحتلّ المركز الـ 107 عالميا من حيث المساحة، ولا يتوفّر على الموارد الطبيعية. ومع ذلك طارد الكوبيون الإمتياز وصنعوا الإستثناء رياضيا.

وعكس البلدان العربية التي تتباهى بِكثرة رياضييها المُشاركين في الأولمبياد (والوفد المُرافق له وأيضا المُنافق له)، تعتمد السلطات الكوبية على الرياضات الفردية، حيث منحتها الملاكمة 73 ميدالية: 37 ذهبية و19 فضية و17 برونزية. وحصدت ألعاب القوى 42 ميدالية: 11 ذهبية و13 فضية و18 برونزية، وافتكّ الجيدو 36 ميدالية: 6 ذهبيات و14 فضية و16 برونزية.

عاج “الشقيُّ” أبو نوّاس يسأل عن “خمّارة” البلد، وعاج العرب يلهثون خلف مجد أولمبي، يبلغ عشر – على الأقلّ – التجربة الرياضية الكوبية. لكن هيهات…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • الحسين الجزائري

    المشكلة أن العرب انسلخوا من الإسلام وادعوا انتماءهم إلى العروبة فخسروا كل شيء...

  • حواس

    لا نريد ميداليات اولمبية ولا تأهل لكاس العالم. نريد سيارة جزائرية طائرة جزائرية صاروخ جزائري قطار جزائري. الناس صنعو هذه الاشياء قبل 200 سنة نحن في 2021؟؟؟ الحكومة الغير قادرة على تحقيق هذا لا تصلح للحكام.

  • fatouma

    الدوله الجزاىريه هي اعمق دوله اشتراكيه الم تفهم بعد

  • Vagabondage

    اسئلة يجب طرحها: 1- هل هناك استراتجية رياضية شاملة?! 2- هل هناك اسثتمارات قاعدية في الرياضة المدرسية على مستوى الاحياء على مستوى دور الشباب 3- هل هناك فريق عمل يبحث عن المواهب ينميها يدربها يربيها?! 4- هل تملك بطولة رياضية قوية في مختلف الرياضات??!! 5- هل الرياضي الجزائري مرتاح البال يتدرب بطريقة محترفة على يد مدربين محترمين??!! 6- هل يتم التركيز على الرياضات الشعبية كرة القدم الملاكمة الجيدو العاب القوى المصارعة للحصول على النجاح, ام ان حتى هذه الرياضات اهملت??!! 7- هل لنا طبقة سياسية فاعلة تحب النجاح تخطط له تعمل و تسهر من اجله??!!