الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

“خراب” يا بن غبريط!

رشيد ولد بوسيافة رئيس تحرير مكلف بالمتابعة
ح.م

نورية بن غبريط

  • ---
  • 12

هل تعلم وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط حجم الكوارث في قطاعها؟ وهل تعلم أن الكثير من الأولياء يقومون بتحويل أبنائهم إلى القطاع الخاص بسبب التدهور المتواصل للمدرسة العمومية؟ وهل تعلم أن المستوى العام للتلاميذ والأساتذة أصبح في الحضيض، بسبب سياسة تفريغ القطاع من الكفاءات والتوظيف الجماعي لخريجي الجامعات؟

وعوض أن تركز السيدة الوزيرة على إصلاح هذا الوضع وجّهت كل اهتمامها إلى محاربة الدروس الخصوصية وكأنها هي المسؤولة عن الأزمات في المدرسة، مع أن الدروس الخصوصية بشهادة الجميع هي التي تساهم في رفع تحسين مستوى التلاميذ ورفع نِسب النجاح وسد الثغرات الموجودة في المدرسة.

من أمر بتصفية المدرسة الجزائرية من الكفاءات من خلال دفع كل من تجاوز عمره خمسين سنة إلى التقاعد المسبق بطريقة غريبة، بعد أن أعطيت مهلة قصيرة لإيداع ملفات التقاعد المسبق قبل وقف العمل به؟ وبالنتيجة تم إفراغ المؤسسات التربوية من أساتذة أكفاء تلقوا تكوينا عاليا وصقلتهم التجربة، غير أنهم وجدوا أنفسهم في الشارع دون رغبة منهم.

ولتعويض هذا النزيف الكبير في قطاع التربية، تم تنظيم العديد من مسابقات التوظيف وفتح الباب على مصراعيه لخريجي الجامعات الباحثين عن مناصب العمل حتى وإن لم تتوافق مع مؤهلاتهم، وأصبح من الطبيعي أن تجد أستاذا أو معلما لا يحسن تكوين جملة مفيدة ومع ذلك يتم توظيفُه وتكليفه بتدريس التلاميذ الذين سيكونون أسوأ منه!

صحيح، أن بعض المؤسسات التربوية ما زالت تقاوم هذا الانحدار وتعمل جاهدة لتحسين المستوى، لكن هذا لا يكفي لمواجهة التردي المستمر، وإذا لم تبادر الوزارة ومعها كل المعنيين بالعملية التربوية إلى استدراك الأوضاع فإن التعليم العام سيكون أسوأ مما هو عليه في بعض البلدان التي أصبحت المدرسة العمومية فيها رديفة للفشل والإخفاق، إلى درجة أنه لا يرتادها إلا أبناء الفقراء المعدمين.

هي صرخة لاستدراك الأوضاع قبل فوات الأوان، وأول خطوة هي فتح نقاش عام يتناول وضع المدرسة والتفكير في الاستفادة من الخبرات التي غادرت القطاع مرغمة، ومحاولة إصلاح الوضع بعيدا عن التصريحات الاستفزازية التي تصدر عن الوزيرة بن غبريط بين الفينة والأخرى.

https://goo.gl/VeDRjq
الإفتتاحية

مقالات ذات صلة

  • أمين الزاوي ومنطق الحكواتي

    يستمر الروائي أمين الزاوي في الخلط بين الإسلام والإسلاموية ويصر على تكرار مقولته القديمة الجديدة بأن "الإسلام لا مكان له إلا في دور العبادة ولا…

    • 1974
    • 16
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Ammar jijel

    مستواك صفر، واش قريت انت ، هل تملك ديبلوم تقني او رياضي او علمي، حبسو من تشراك الفم ومحاولة الظهور على اكتاف الاخرين لان رؤوسكم فارغة

  • ابن باديس الامازيغي

    عندما نكتب في الصحافه لابد ان نشعر بنوع من المسؤىليه ولن نتهم الناس هكدا السيده الوزيره وجدت ورشه التربيه كاريثيه فالمساكل التي دكرت في المقال كانت موجوده قبل مجيء الوزيره تسعي جاهده الي اصلاح وانقاد مايمكن انقاده رغم الضغوطات والعراقيل ..وهدفها الوصول الي مدرسه دات نوعيه ومصداقيه وكفاءه لان السابقون حطموا مباديء العلم ينجح التلاميد بنتائج مرتفعه جدا ولايسنطيعون المتابعه في الجامعه فهناك خلل والحمد لله بدات الامور تتضح فباكالوريه 2017و2018 من حيث المستوي احسن بكثير من السابق يجب للمدرسه ان تكون متفتحه علي ما يجري في العالم والاحتكاك بالاخرين نحن نشجع الوزيره وندعوا الله ان يوفقها

  • جزائري

    عندما تعاني كل القطاعات من الفوضى فلماذا نريد فقط من قطاع التربية ان يكون مثاليا وسط بلد ليس فيه اي قطاع مثالي. هل بامكان احد ايجاد منظومة منظمة وسط منظومات محيطة بها فوضى.

  • ابن الجبل

    والله يا أخ رشيد قد وضعت الأصبع على الجرح ، فالخطأ الكبير ، الذي وقعت فيه بن غبريط ومن يسير في فلكها هو تسريح جيش من الأساتذة والمعلمين الذين لهم خبرة كبيرة في الميدان ، سواء في الميدان التربوي أو العلمي، وظفت عشرات الآلاف من الأساتذة دون تكوين ، كمن دفع جنديا الى المعركة بدون سلاح ، أضف الى التعجيل باصلاحات وتجديد للمناهج دون مراعاة الظرف المناسب والرجال القادرين على ذلك .فكانت الفوضى والخالوطة !!

  • شاوي 2

    لا مستوى لا والو كعور واعطي لعور
    كيف لشخص بدون مستوى أن ينتقد وزيرة التربية
    مثله مثل المعلق المعروف في اليمن والصومال و الحجاز ..المدعو ح دراجي
    إيديلوجية الشروق معروفة وإنتماءاتهم معروفة ليس لديهم علاقة بالجزائر

  • جزائري حر

    كثر القوالون وغاب الفاعلون. النباح لن يجدي نفعا ولن يعيره اللوص إهتماما. اللصوص يخافون الفاعلون العاملون .

  • جزائري حر

    إنها تعلم كل صغيرة وكل كبيرة. الم تفهم يا سي رشيد أن بن غبريط متواطئة مع اللوص لأنهم يغدقوا عليها المال والبنين.

  • algérien

    يجب اعطاء فرصة لخريجي المدارس العليا فهم الامل الوحيد برأيي لأنهم تلقوا تكوينا جيدا و كانو نجباء في البكالوريا، الأخير فيهم تحصل على 13/20 معدل

  • عبد الله

    ما اسهل توجيه الاتهام واللوم للاخرين ..عادة عروبية اعرابية النقد للسيدة الوزيرة غير بناء وغير اخلاقي..ننتظر من الخبراء والمختصين كلمة الفصل في الموضوع بعيدا عن الايديولوجيا المشرقية. التربية عملية شاملة .

  • ابن الجزائر

    لا أوافقك يا أستاد بأن الدروس الخصوصية ساهمت في الرفع من المستوى بل ساهمت في التعداد للبحث عن الربح أعطيك مثالا :في حيينا أستادمادة الفيزياء يدرس أربعة أفواج في كل فوج 80 تلميدا با 8 ملاين شهريا للفوج أي 16 مليونا في الشهر هدا من جهة ومن جهة ثانية لا يمكننني أن أقدر التحصيل لأن التلاميد هم من يحكمون على دالك ،هل المعلم الدي يدرس في مدرسة ويعطي هدا الكم من التلاميد قد يعمل بجد في المدرسة النظامية الجواب عندك ؟وادا سمحت الوصاية لهؤلاء بتقديم دروس خصوصية فهي متواطئة وتريد خوصصة المدرسة نقط والرجوع للسطر؟ التسعيرة للسنة الفارطة هدا العام قد تصل الى 2000 دج للفرد حلل وناقش؟

  • شخص

    مادام المنظّرون للتعليم في الجزائر يستلهمون الأفكار من فرنسا على طريقة (copier/coller)، فلن تقوم للجزائر قائمة في هذا المجال.

  • O

    لا يجب أن تبادر الوزارة ومعها كل المعنيين بالعملية التربوية إلى استدراك الأوضاع حتى يكون التعليم العام أسوأ مما هو عليه مثل بعض البلدان التي أصبحت المدرسة العمومية فيها رديفة للفشل والإخفاق، إلى درجة أنه لا يرتادها إلا أبناء الفقراء المعدمين. هكدا يراد لها و يصبوا من هو مكلف بها.

close
close