الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 04 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 13:20
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

محسن بلعباس رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية

سجل التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية خرجة غير مسبوقة، بالدعوة صراحة إلى المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، وهي دعوة خلفت موجة استهجان في الساحة لتجاوزها كل الطابوهات.
كيف تفسر هذه الخرجة من “الأرسيدي”؟ هل هي جس نبض للشارع، أم أن هذا الحزب العلماني معروف بمواقفه المخالفة لعادات المجتمع الجزائري؟
وهل تعتقد أن هذا الحزب تجرأ على هذه الدعوة بعد أن كسر الرئيس التونسي باجي قايد السبسي هذا الطابو في بلاده؟
وما هي برأيك أحسن طريقة للرد على هذه الخرجة بعيد عن الجدل وموجة الاستهجان؟

https://goo.gl/xnCfnA
الأرسيدي الميراث شارك برأيك

مقالات ذات صلة

  • بعد اعتقاله خلال وقفة تضامنية مع "سيتي 16" حضرها إعلاميون وفنانون

    الصحفي عدلان ملاح في السّجن مجدّدا ومحامون يحذرون!

    أودعت قاضي محكمة الجنح بباب الوادي بالعاصمة الثلاثاء، عدنان ملاح مدير موقع "دزاير برس"، رهن الحبس المؤقت، عن تهمة "التجمهر وإهانة هيئة نظامية والعصيان، والتحريض…

    • 6973
    • 13
  • للمطالبة بمراجعة الأجور بما يضمن كرامتهم

    نقابة الباحثين في وقفة احتجاجية يوم 17 ديسمبر

    أعلنت النقابة الوطنية للباحثين، عن تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الـ17 ديسمبر الجاري، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، احتجاجا على جملة المشاكل التي يتخبط…

    • 797
    • 5
74 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امازيغي زواف

    الاجابة ….. الجواب الاول: هذه الخرجة ما هي الا جس نبض الجزائريين هل اثرت فيهم 17 سنة محاربة لدينه ولغته ومفوماته وثوابته ظنا منهم انه بحل حزب الفيس الاسلامي وضرب رجاله ظلما ان الجزائريين تخلو عن لغتهم ودينهم واستسلمو لعملاء فرنسا هو واتباعه مخطإين لن نتخلى عن ديننا ولغتنا
    الجواب التاني: الرئيس التونسي والتونسيين احرار في بلادهم ولسنا ملزمين باتباعه خاصة وبيان اول نوفمبر قد سبق السبسي في اعلان دين ولغة الجزائريين ولن نخون من كتب بيان اول نوفمبر مهما كلفنا ذلك.
    الجواب الثالث: احسن رد هو حل هذا الحزب الجهوي الخلاط ومقاطعته نهائيا ورفض ان يقوم بتجمعاته في الولايات التي له فيها كمشة غاشي .

  • الجيلالي بوراس

    هي الديمقراطية فهذا الحزب منذ تأسيسه اعلن عن مبادئه لائكية علمانية فصل الدين عن الدولة قالها رئيسهم انذاك جهارا نهارا فكيف للعاقل ان يستغرب من خرجات مسؤوليه اخذوا مثلا عن تونس التي حكمها الحزب الدستوري كل اعضائه لائكيين علمانيين نأخذ مثلا عن رئيسهم بورقيبة الذي اعتدى على حرمة رمضان لا علينا فهذا الحزب مسؤوليه تربيتهم اوروبية هل ننتظر منهم ان يغوصوا في اعماق المجتمع الجزائري فهم غير ملمين بعقيدة المجتمع تأثروا بالتجارب الاروبية و ابهرتهم لا يملكون الا النسب الى الجزائر فليعذرهم الشعب و لا يعتبرهم دخلاء تابع…

  • الجيلالي بوراس

    تابع…اما عن خرجتهم الاخيرة فلا اعتبرها هفوة بل هؤلاء الناس يعون ما يقولون فلهم خارطة طريق لفصل الدين عن الدولة منها الميراث هذه هي عقيدتهم و سيناضلون حتى اخر رمق لذا على المجتمع مجادلتهم بالتي هي احسن فهذه هي الديمقراطية كل طير يغني بغناه يا سادة هذا حزب قائم بذاته طبقا لاحكام الدستور كجميع الاحزاب عفوا و عذرا بابداء رأي و لم انحاز لاحد

  • عبد النور

    تأملوا معي سخرية الوضع،
    أئمة وعلماء ينتفضون حول الميراث والمساواة فيه، وذلك باطل لاشك فيه .لكن لاينتفضون حول الزكاة ومن لايدفعها ، لاينتفضون حول العملة التي نتداولها، كل ورقة مقرونة بقيمة من الدين، فساد وربا، تتضخم كل عام بما مقداره 20 بالمئة ويفقد الناس حقوقهم وأموالهم التي عملوا سنوات لإدخارها. لا أحد يتكلم أن العملات الورقية مجرد سرقة من جيوب الناس.لأن قانون العملة معروف وهو أن تكون تحمل قيمتها داخلها Intrinsic Value. مثل الذهب، الفضة،لاينتفضون حول إنتشار الربا والفساد.
    مع أن هذه المحرمات أكثر ضررا على الإقتصاد وعلى المجتمع.
    إن أكملنا هكذا لن يكون لأحد ميراث يتركه حتى يختلف عليه.

  • ESSAH

    الجواب الواحد والوحيد على كل الأسئلة الواردة في المقال هو:
    الجزائر أصبحت مثل سوق عكاظ.
    العلاج: مراجعة الدستور وإستقلالية العدالة ليصبح القانون فوق الجميع وتطبيقه على الجميع.
    مثلا: إذا كان الدستور الحالي ينص أن الإسلام دين الدولة، فالمفروض أن كل من يمس فيه أو يعبث فيه يطبق عليه القانون. و الا كيف تفسرون ذلك؟

  • هذا هدم للعقيدة وليس جس نبض

    الجواب هو أن هذا الحزب الجهوي العنصري (الذي يجب حله طبقا للدستور كما فعلوا بالفيس لأنه يتكلم عن ثقافة جهوية وليست وطنية) وما دام يخص القبائل وحدها دون بقية الوطن لم نسمع منه موقفا معاديا من الماك الانفصالي أو تبرأ من فرحات مهني الذي يريد فصل جهة عزيزة من الوطن فالأرسيدي يلعب على حبل التوازنات لا يندد ولا يؤيد وهذا أخطر مافيه زيادة لميوله الغربية الماجنة ولا غرابة أن يطالب قريبا بالحرية الجنسية والشذوذ وتعاطي الخمور والكف عن الصوم والصلاة وفتح الكنيسة والكنيس للنصارى واليهود باسم حرية المعتقد والتعبير على الطريقة الغربية.

  • الحوت

    الـ RCD جزء لا يتجزء ممّا يسمى (الأقلية الساحقة) التي تدعمها فرنسا و أخواتها لمحو كل ما له علاقة بالإسلام و العروبة و حتى الكرامة و الرجولة في هذا الوطن لكن هيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

  • karim

    ادعو حزب الوسكي ان يتعلموا الفرق بين المساواة و التساوى في اللغة. القانون الرباني في الميراث لن يغيره امعة.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    هناك طريقتين للحديث و التعبير عن الراي الطريقة المباشرة و هي تصريح و الطريقة الغير مباشرة وهي التلميح من الغباء ان يقوم اللائكيون في بعض المرات باستخدام التصريح..رغم ان تلميحاتهم اتت بنتائج افضل و تصريحاتهم تهدم كل ما خططوا له..ان الجزائر تمشي في طريق اللائكية منذ زمن بعيد و بخطى ثابتة و لولا انهم اقلية في الحكم مقارنة بالتيار الوطني لتمكنوا من تحقيق ما حققته تونس…فالوطنيون الذين يمثلهم حزب جبهة التحرير دائما يحتفضون بالحقائب السيادية ضنا منهم بانها الاكثر سلطة و تاثيرا و يهملون حقائب التعليم و الثقافة و التي هي من وسائل اللائكيين للتاثير في المجتمعات

  • الدوافع الحقيقية

    أيها الجشعون الطماعون..ثورتكم ضد ( المساواة في الميراث ) لم تكن غيرة على الدين ، و لا حرصا على تطبيق الشرع كما تزعمون ، و انما هي في الحقيقة سببها الخوف من فقدان ( المال ) فقط لا غير..
    ما يحرككم هو الخوف من ضياع المكتسبات المالية التي أغدقها عليكم الاسلام ، يعني كل ما يهدد بسحب المال من جيوبكم تحاربونه ، المساواة تسحب منكم نصف الميراث لذا عارضتموها بشراسة ، لكنكم امتنعتم عن أداء الزكاة التي تعد من أركان الاسلام ال5 الأسياسية، و التي من يمتنع عن أدائها يعتبر مرتدا ، و بسبب عدم أدائها قامت حروب الردة في عهد الخليفة أبو بكر الصديق ، و لأن الزكاة تسحب المال منكم فأنتم لا تهتمون بها .

  • hamid

    les islamistes auront une mission en algerie faire sortir les bon gens de la réligion, vous etes des mauvais musulman Diable est en vous ,a tous ce qui sont muslman raciste

  • الشيخ عقبة

    وفاء لمبادئهم الوطنية المؤسسة على العدل والمساوات كان أبناء جرجرة والمخلصين اجمعين في هذا الوطن دوما سباقون في إعلان قول الحقيقة والدفاع عنها باستمات ( الله جميل وعادل ورحيم ومكرس للحق وليس ماكر وجبار وقهار كما يزعم الزنادق من البدائيين المنافقن تجار الدين والكوكايين لتخويف السذج والمغفلين )

  • جلال

    بعيدا عن التشنج والعاطفة وعدم الإلمام بالقواعد الشرعية الصحيحة من االقرآن المصدر الوحيد للتشريع وبعيدا عن تهافت الأئمة والفقهاء في التفسيرات والتأويلات والفتاوي التي تبقى مفهوما ومجهودا بشريا محدودا بالزمان والمكان ودرجة العلم والمعرفة لديهم بالنسبة الى النصوص الدينية ،والدارس المطلع جيدا للتراث الفقهي والمعرفي السابق قد يجد إختلافات وتناقضات كثيرة متباينة بين فقيه وفقيه في المسألة الواحدة بل إن بعضها قد يتخذ منحى طائفي أو مذهبي وحتى سياسي كفتوى الشافعي بحرمان من الميراث وحيدة أبيها (كفاطمة بنت الرسول:عمها يرثها) لتبرير استلاء العباسيون على الخلافة وليس ذريتها (استعمال الميراث حتى في السياسة)

  • جلال

    ان من حقائق الاسلام التى أكدها رب العزة جل وعلا فى القرآن الكريم أن من اهتدى فقد اهتدي لنفسه ، وأن من ضل فقد ضل عليها ، وهو يتحمل المسئولية عن نفسه واختياره أمام الله تعالى يوم القيامة . أى أن الهداية مسئولية شخصية منوطة بكل انسان ، وحتى النبي لا يستطيع أن يهدى من أحب . وعليه فليس من مسئولية الدولة أو المجتمع أو أى مؤسسة هداية الناس أو ادخالهم الى الجنة .

  • جلال

    كثير من القراء سامحهم الله يكتبون لائكي علماني هكذا فإذاكان لائكي تعني علماني فأنت كمن فسر الماء بالماءفما مفهوم هذا المصطلح ومامدلوله .لو على الأقل استعان البعض بمحرك جوجل للتعرف على هذا المصطلح أم انه فقط يسمع عنه و ما يقوله بعض المشايخ عنه ويخون أعظم موهبة فيه :الفكر والحرية,ترتكز العلمانية على حرية الضمير والمعتقد والفصل بين المؤسسات العامة والدينية ومساواة الجميع أمام القانون مهما كانت قناعتهم ومعتقداتهم وهذه هى روح الإسلام: لا إكراه في الدين.. وأمرهم شورى بينهم ..إنك لا تهتدي من أحببت..لا رهبانية في الإسلام..من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر..وما أرسلناك الا رحمة للعالمين(دين عالمي لا محلي

  • mouradrabia82@gmail.com

    الحملة ضد الثوابت تتجاوز الارسدي لكن هذا الأخير رضي ان يلعب هذا الدور في الجزائر. فبعد حملة التعليم بالعامية لبن غبريط في الجزائر نتابع هذه الايام في المغرب نفس الحملة و كذلك حملة النساء في السابلات في نفس الوقت كان تحدث نفس الحركة في تونس. الهجمة على مبادئ مجتمعاتنا هي هجمة مدروسة وضعت من طرف اعداء الامة و يقوم بتنفيذها هؤلاء الجنود الذين يعبدون كل ما هو غربي.

  • ساسي

    السؤال الجوهري ليس الرسيدي ابدا بل المشكلة في هؤلاء البشر المتاجرين بالدين والذين يقتلون الناس باسم الدين ويزنون باسم الدين ويسرقون ويظلمون باسم الدين
    المشكلة في هؤلاء الذين يدعون الاسلام وما هم بالمسلمين المشكلة الكبري في نفاق الناس وكذبهم وهم يصلون خمس صلوات في اليوم يتوجهون للكعبة المشرفة
    المشكلة هي متي يتوقف الاعراب عن قتل بعضهم البعض باليمن -السلفية الوهابية تبارك قتل المسلمين باليمن وسوريا والعراق وليبيا وتونس ومن قبل بالجزائر –

  • جزائري - بشار

    دائما مطالب بالحقوق
    اين المساواة بالواجبات ؟
    ان نساوي بين الرجل والمراة في كل شيء يجب ان ننظر هل هم متساويين ايضا في اداء الواجبات

    اولا حين يتقدم شاب للخطبة فتاة هو مطالب
    بمهر وصداق
    و مسكن
    ( هذا بدون ذكر شروط اخرى تدخل في تقاليد المجتمع المتخلف )
    يتزوج النفقات عليه ( مساعدة الزوجة لزوجها حسب رغبتها شرعا ليست ملزمة بالنفقة )
    واذا طلق المراة وكان له اولاد تبقى النفقة عليه

    المراة لا تؤدي واجب الخدمة العسكرية مثل الرجل
    التوظيف المراة توظف دون ان يطلب منها وثيقة اداء الخدمة الوطنية
    الرجل يبقى معلق حتى يؤدي هذه الخدمة
    ولازال هناك الكثير

    عن اي مساواة تتحدثون يا شياطين الانس ؟

  • البوسعادي

    ياخي جنس ياخي ، قاللك ربي هو الليحدد نصيب المرأة في الميراث وجعلها ناقصة عقل ودين وامر بضربها ونكاحعها بكل الطرق خلاف رغبتها وبمجموعات ( كيلمعيز ) ورفض شهادتها ولعن من يمكنها من كل حقوقها ، ( احشموا اعلا ارواحيتكم يابني عربون ؟ هذه ليست إرادة الله إنما أناية البدو البدائية الهمجيمة المتمثلة في عقلية الأعراب الغير قابلة للتطور ، أمالا غير العربية الليمرا ؟ ونساء العالم الأخريات لماذا لم يحدد في دياناتهن نصيبهن بالنصف ؟

  • kaouachi

    عندما تشعر هذه الفئة العلمانية اللائكية بضعف موجتها وغفلة الداعم عنهاوحالة الاختناق تعمد الى تفجير بالون اكبر من حجمها ومخطط يستحيل تحقيقه لكن الغاية من كل هذا ” نحن متواجدون جنودكم الاوفياء نخدم مصالحكم ونضحي من اجلكم ولا نريد من ذلك جزاء ولا شكورا”

  • جلال

    لا يهمني أمر الأرسيدي وقد تكون لائكية الأرسيدي نفسه مغلوطة وفهمه لمدلول هذا المصطلح مبني على تفسير ات و إعتقادات خاطئة أساسها أن اللائكية ضد الدين تماما كما يتهمها الإسلامويون بالكفر ومحاربة الدين ويتشبثون بأشياء يعتقدون أنها من صميم العقيدة وأصول الدين وما هي في الحقيقة الا استنباط وتأويل فقهي بشري لنصوص الكتاب والسنة فيها كثير من الإختلاف بين الفقهاء ومنها قضية الميراث حيث اعتمدوا في جميع الأحوال على آية واحدة تعطي للأنثى نصف ماللذكر وأهملوا الآيات الأخرى بل أن وحيدة أبيها أعطوها النصف ولم يعرفوا ماذا يفعلوا بالنصف المتبقي

  • Souha

    * ما معنى شارك برأيك ؟ هل هي مسألة رأي؟
    الزكاة والمواريث قسّمها الخالق في كتابه واضحة (مشرحة) ولم يتركها لنبيّه صلى الله عليه وسلم.
    * لاخلاف في تفسير آياتها.
    * 35 مسألة في المواريث :
    4 )حالات المرأةتأخذ نصف الرجل.
    11 )حالة المرأة مثل الرجل.
    14) حالة تأخذ المرأة أكثر من الرجل.
    6) حالات تأخذ المرأة ولا يأخذ الرجل.
    ((وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36الأحزاب)))

  • محمدي الأحمدي

    بل هي عقيدة راسخة في أذهان المؤمنين باليبيرالية و الحرية المطلقة ليس حبا في هذين الشعارين بل حربا شعواء على الإسلام و العربية . فلا الشمس تغطى بالغربال .

  • الشيخ عقبة

    الله يحفظ الزعيم السيد الدكتور السعيد سعدي وكل أسرته الشريفة النبيلة وكذا كل مناظلي الأرسيدي المخلصين الوطنيين الحاملين للفكر والوعي الإنساني الوطني السليم ويجعلهم ذخرا لوطن أجدادهم الميامين وعلى رأسهم آكسل البطل العظيم كونهم قدوى ونبراسا منيرا لتوجيه أبناء خير أمة وجدت على الأرض في ا|لأتجاه السليم .

  • nezzari belkacem

    مخالفة النصوص القرأنية كفر صريح و هذا الحزب معروف بعدائه للاسلام

  • الواضح الصريح

    من كثرة بكاء ونواح العرب ومن يدور في فلكهم من البلداء والسذج على الإسلام يخال للإنسان العادي أن الإسلام كائن بشري جد ضعيف لا حول ولا قوة له في مواجهة أي شيء بسيط وفي قمة الضعف يمكن لكلمة حق ومنطق واحدة من أبسط بشر زعزعة كيانه والقضاء عليه ، ( عدو عاقل أفظل من صديق جاهل ) إذا كان الإسلام دين الله فالله كفيل بحمايته .

  • FATEH MEBARKIA

    لا رأى بعد كلام الله فهوا واضح كوضوح الشمس ام هائلا الأشخاص اقول لهم ربي يهديكم لصواب

  • خالد

    قال الصهيونيى إيدن كوهين أننا سنحارب العرب و المسلمين من خلال طوائفهم الكارهة للعرب و المسلمين و سنمدهم بكل ما نملك لأننا نحن و هم لنا هدف واحد.

  • إلى خالد 28

    ( عدو العرب الوحيد هو شرهم وجهلهم وطبيعتهم الأما رة بالشر والسوء دوما لمن يخدمهم من الشعوب الإسلامية المستسلمة لدجلهم ونصبهم واحتيالهم باستعمال الدين سلاحهم الوحيد ) كذب أن يقال أن اليهود يحاربون العرب ، اليهود ليسوا أغبياء بالشكل الذي يجعلهم يكرهون اصدقاءهم أي وسائلهم وسلاحهم الوحيد في تدمير الكيانات العربية والإسلامية المستسلمة جهلا لشعوذتهم .

  • من الشيخ إلى FATEH MEBARKIA

    28 لأعمى البصر والبصيرة يبدو الأمر كذلك . عليك بزيارة طبيب العيون .

  • **عبدو**

    1//
    >> مفهوم “المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”،هذا المفهوم غير واضح اطلاقا يتغيَّر بتغيُّر الشخص او الحزب او الداعي اليه و حسب هواه ايضا اضافة الى ان الاطراف المستفيدين غير محدّدين فقد تكون الوصية بتلك الاملاك الى كلب قرد او حتى قطة ؟!!! كما نسمع من حين لآخر عن اخبارهم، و يحرم منها الاقارب و حتى الابناء!!!!
    في الاسلام حدّد الاطراف جميعا و حسب الحاجة ايضا،فجعل واجب الانفاق على الرجل و ليس على المرأة وقد يستفيد من الميراث من يوصى الموروث له بوصية (بالثلث) قال الله تعالى :{ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا

  • **عبدو**

    2//
    >> مفهوم “المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”،
    وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (5) وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا (6) لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ

  • **عبدو**

    3//
    >> مفهوم “المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”،
    وَلِلنِّسَاءِ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (7) وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (8) وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (9) إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ

  • **عبدو**

    4//
    >> مفهوم “المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”،
    بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (10) يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ

  • **عبدو**

    5//
    >> مفهوم “المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”،
    أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11) ۞ وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ

  • **عبدو**

    6//
    >> مفهوم “المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”،
    تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ ۗ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَن يَعْصِ اللَّهَ

  • **عبدو**

    7//
    >> مفهوم “المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”،
    وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (14) }

    كما حرّم الله تعالى ايضا :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19) } إن ذلك ليس من معنى وراثتهن إذا هن مِتن فتركن مالا

  • **عبدو**

    8//
    >> مفهوم “المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”،
    إن ذلك ليس من معنى وراثتهن إذا هن مِتن فتركن مالا إن ذلك ليس من معنى وراثتهن إذا هن مِتن فتركن مالا وإنما ذلك أنهن في الجاهلية كانت إحداهن إذا مات زوجها، كان ابنه أو قريبُه أولى بها من غيره، ومنها بنفسها، إن شاء نكحها، وإن شاء عضلها فمنعها من غيره ولم يزوّجها حتى تموت. فحرّم الله تعالى ذلك على عباده، وحرّم عليهم نكاحَ حلائل(زوجات) آبائهم، ونهاهم عن عضلهن (منعهنّ)عن النكاح(النكاح هو الزواج).

  • امال

    هذه المواضيع الحساسة لايجب مناقشتها مع اشخاص بسمون انفسهم مواطنين والمشكل الوحبد لديهم هى البالوعات ويطلبون بتنظف الزقوات المشاكل الحساسة تناقش مع اشخاص لهم القدرة العلمية والفكرية ياناس .

  • إلى سي عبدو

    38 تشكر سي عبدو على المعلومات القيمة ( هاذوك هما الليجابو الحضارة ) وهم كذلك من نقلوا لنا / بللي ربي قال / كنتم – هم طبعا – خير أمة أخرجت للناس ، واكتا كانوا هاذو ا!!؟؟ وبعدها قالوا أن الله قال لهم أنكحوا ماطاب لكم …..4 قابلة للتجديد في أي وقت دون شروط بحيث يمكن لذكر مسلم واحد نكاح 4 كل يوم ويطلقها في نفس اليوم بعد صلاة العصر بكلمة طلاق واحدة ويعيد النكاح لأربعة قبل صلاة المغرب وهلم جرا. فيلم خيالي شيق للحشرات ( عوض حقها الناقص في الميراث مضعفا عن طريق النكاح العمومي )

  • جلال

    نعم لقد انهزمنا حين سيطر النقل على العقل والإستبداد على الشورى وقول السلف على الخلف والسنة على القرآن واصبح لنا وحيان وهجرنا القرآن وصار لنا مشايخ وكهنة ورهبانية في الإسلام (القول في الدين عندهم إثم كبير يعرض صاحبه للتكفير فإذا تجرأ أحد وخطر له رأي ما في أمر سواء أصاب أو اخطأ تصدى له حراس الشريعة بالويل والثبور وحرموه من الجنة وادخلوه في النار وكأنهم ظل الله في الأرض) وجمدوا وحنطوا الإسلام في الزمان والمكان واتوا بتفسيرات ما أنزل الله بها من سلطان وخلطوا السياسة بالدين والدين بالسياسة وطمسوا عالمية الرسالة المحمدية ومعنى الإستخلاف في الأرض

  • عزالين منور

    من المتعارف عليه أن اكبر خطر على المجتمع هو الكذب الذي هو السبب الرئيسى لإنهيار الأخلاق في المجتمع وتفشي كل انواع الأمراض الإجتماعية من سرقة ورشوة ومحسوبية وحقرة وذل وتقبل الظلم. لماذا لا ينتفض العلماء والأئمة و المجتمع من أجل محاربة الكذب وتقبيحه إجتماعيا بدل الثورة على المساواة في الميراث. ما الأخطر الكذب أم المساوات؟.

  • من الشيخ ع إلى عزالين 42

    أقتراح سليم من حيث الشكل لكنه صعب التطبيق من حيث الموضوع لسبب بسيط وهو أن الأمر لايقتصر على الجزائريين بل يتعداهم إلى كل الشعوب بما فيها الزاعمة أنها متحضرة وهي بإسم الدفاع علىحقوق الإنسان تدمر الشعوب وتقضى على ابسط حقوقها في الحياة ،أنا أرى أنه لو تجندنا لتعلم الشك وعد التصديق كل مايقال وما يصل إلينا من الغير أيا كان خاصة العرب كونه أهم ولأن الأعرب يكذبون على أقرب الناس إليهم فهم أشد البشر كفرا ونفاقا(كيف يصدق الجزائري العاقل نصاب مشعوذ أنه سيعيش جنة النعيم وهو ميت وتحت التراب؟بعد أن عاش العذاب وأذاقوه أهل النصاب كل المآسي وهو حيا وفي كامل قواه العقلية والجسمية وأن نعيمة ممثلة للشعب)

  • الشيخ عقبة

    تابع لرقم 43 وقت أن يصبح المواطن الجزائري يستعمل فكره ويصبح لا يصدق كل مايقال إلا ما هو مبرهن عنه بالفكر السليم والعلم والمنطق العلاني الصحيح ، وقتها فقط يتوقف الكذابون والمنافقون عن كذبهم ونفاقهم بعد أن يصلوا إلى عدم جدوى نصبهم واحتيالهم وتكون الكلمة الأولى والأخيرة للأصلح المفيد .

  • عمر

    الارسيدي له الحق في مطالبة الميراث للمراة لانها في الاصل لا يحق لها الميراث من طرف المغتصبين الرجال يكتفون فقط اعطاءها اللحم يوم العيد لاسكاتها انه مجتمع النفاق

  • محمد الصالح

    خرجة المسؤول الاول عن الار سي دي هي عبارة عن استقطاب واستمالةالعنصرالنسوي للانتخابات القادمة لصالح حزبه ويقول بصراحة مادام رانا في الدولةالمدنية انويؤمن ونركزعلى كلمة يؤمن بالمساواةبين الرجل والمراة في الميراث والدين الاسلامي راهو واضح في هدا الامر ربي فصل في هده الامور يعني بعدكلام ربي والرسول محمد صل الله عليه وسلم ماكانش بعده كلام

  • محمد الصالح

    هي ليست هفوة من مسؤول لحزب سياسي عندو قاعدة شعبية في الجزائر انو يمد تصريح كيما هدا وليس بجس نبض السيد قاعد يقولك انو يؤمن بالمساواة بين الرجل والمراة في الميراث يعني بعد كلام ربي و الرسول في مثل هده الامور واش من ايمان هدا السيدلكان قاعد يشوف امور في بلادنا لي حنا ماناش قاعدين نشوفوها ولكان عندو عبقرية مثل عبقرية اينشتاين وستيفن هوكينج اظن انهما ربي لي خلقهما وصنع عقولهما

  • الباريكي

    46 و 47 ماهو دليلك أنت الذي تدعي أستنادك إلى الحقيقة المطلقة أن الله هو القائل لم تدعي ، باستثناء مانقل إلينا عن طريق ملايين القائلين منذ قرون من أجانب لا يمتون إلى الصدق بصلة والذين قيل عنهم في نفس دليل حججهم أنهم أشد البشر كفرا ونفاقا .( النقاش بين البشر يكون بتبادل الأفكار والآراء بهدف الوصول إلى حلول ملائمة لمسائل تتطلب دراسة موضوعية منطقية مؤسسة على معطيات مستنبطة من الوقع المعاش وليس البحث على أستنساخ نماذج وأحكام تخص سلوكات حدثت من شعوب بدائية )

  • **عبدو**

    الى المعلق #40
    تأكد انه لن يستطيع ان يتزوج 4 في يوم واحد فهو عليه البحث و الاختيار و الخطبة و ان يأتي بأركان الزواج من صداق و غيره و يلتقي و يتعرف على أهلهن جميعا ، و من يطلق 4 نساء في يوم واحد لا شك انه ظالم وعاص اما عن علم او جهل او حتى ضلال او غير مسؤول و بعيد عن ما يدعوا اليه الاسلام ، اضافة الى بقائهن في العدة و في بيته مدة 3 اشهر حتى يتبين حملهن ، فإن حملت احداهن فعدتها حتى تضع و خلال ذلك يمكن ان يرجع زوجته سواء قبل نهاية العدة او بعدها بعقد جديد او بعد ان تتزوج غيره اذا طلقها الثالثة…الخ (بما انك مطلع) ، انت تقول كلاما يبدي جهلك بالكثير

  • **عبدو**

    >> #40
    جاء في تعليقك “كذلك من نقلوا لنا / بللي ربي قال / كنتم – هم طبعا – خير أمة أخرجت للناس” قال الله تعالى :{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110) } قال الله تعالى ذلك بسبب انهم يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يؤمنون بالله و ذلك سار في كل زمان ومكان و اذا لم يفعلوا ذلك فالمدح لا يكون الا لاصحابها عند الله تعالى ..
    و الله اعلم

  • عليلو الوهراني

    انا مع المساوات في الميراث حرام تحتقرون المرأة.

  • بعطوش الباريكي

    51 أنا من بكري مع المساوات بين الرجل والمرأة وليس مع الرجل والأنثى أو الذكر والمرأة ( الأنثى تتساوى مع الذكر والعكس صحيح ) وقد سبقنا إلى ذلك الرئيس المرحوم الشاذلي بن أجديد أسكنه الله فسيح جنانة والذي قال في أحد حكمه الخالدة أنه مع المرأة الجزائرية ذكرا كانت أم أنثى .

  • سي الهادي لمنور

    لم يسجل التاريخ يوما أن العرب نهوا عن المنكر ( حاصروا النبي صلع وشردوه ثم سمموه وقتلوه ثم قتلوا كل الصحابة والخلفاء الراشدين ، كلام الله لم يكن موجها للعرب إطلاقا .

  • إلى عبدو 49

    ممكن سي عبدو , أن يتزوج الرجل العادي ب 4 في اليوم الواحد ويقوم بواجبه عاديا إن كان في صحة جيدة .

  • LALIA LALIA

    بغض النظر عن الدين الذي لا نستطيع الحديث فيه او الجدال في محتواه،ما لاتفهمه هو ان الدستور فوق كل شيء والدستور صريح في ان الاسلام هو دين الدولة الجزائرية ، وفي الاخير ياتي حزب لا نعرف ملته من اين ويخالفة………ماهذه الدولة التي نعيشها

  • حميد

    راكم تشهرو فيهم مجانا و هذه هي غايتهم

  • محمدي الأحمدي

    ليس حبا في المرأة بل كرها لشرع . سنكون لكم بالمرصاد و لو بالسنان الحداد يا جحاد .

  • مسيلمة

    هدا الحزب صريح غير منافق فهادا الكلام قاله مند تاسيسه فهو حزب ديمقراطي علماني يناضل من اجل الحرية و المساواة. المشكل في من يقول ان المساواة بين الرجل و المراة يخالف العقيدةيقحم الدين في هدا المئزق. هل من العدل ان يكون الدين ضد المساواة. اما ان يكون هدا من عاداتنا فحتى العبودية كانت من عادات المجتمعات القديمة و لاكن لما تجاوزها الوقت و ضهرت مئاسيها تخلت عنها الشعوب.

  • جلال

    الإسلام لا يدعو الى التعدد في الزواج من أجل أشباع الرغبات والنزوات الذكورية كما فهم وفسر الآية بعض مرضى النفوس الذين أعتبروا المرأة متاع ومتعة.إن الآية تتكلم عن الأيتام ولا تحتاج الى عالم فذ ولا الى فقيه فلتة زمانه (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا) أي نكاح أم الأيتام من أجل التكفل بالأيتام وليس حبا في أمهم هذا إذا رضيت بكم (طابت نفسها لكم) وليس كما تريدونه أنتم

  • تاقليعت

    حزبه عنصري يشبه حزب ..ماري لوبان..بفرنسا يكره كل من هو اسلامي عروبي ويريد تكوين دولة مسيحية ابعثوه الى اقاصي الصحراء مع مناضليه للسياحة وتكوين دولة علمانية …هناك …او الى تونس عند العلماني ..السبسي..يضرب معه السبسي…

  • .......هو.....

    ماشي لوكان اتروح انتا لليمن أ السعودية مكان ألتصاق روحك الأمارة للخرافات والشعوذة . ( الأفضل لك الألتحاق بمثواك الأول والأخير حيث ستصلى الصعير في الدنيا قبل الآخرة ) .

  • سيف الدين

    لا تجعلوا من الحمقى مشاهير

  • الشيخ عقبة

    الأحمق هو من يرى العقلاء حمقاء ( الأعمى ليس كالبصير ) ثبت منذ 1962 أن أبناء جرجرة هم من الجزائريين الأوائل الذين قرعوا ناقوس خطر قدوم مساوئ التسيير المنحرف اساس كل المأسي التي نعيشها حاليا ومن أجل ذلك دفعوا أرواحهم فداء الدفاع على حرية وطنهم الجزائر والجزائريين كعاتهم .

  • شعبي

    نحيوا علينا صورة هده المراة لاا استطيع رؤيتها…
    .

  • **عبدو**

    1//
    >> 48# كلا لن يستطيع سواء كان مريضا ام في صحة
    >> جلال 58#
    قال البخاري : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب قال : أخبرني عروة بن الزبير أنه سأل عائشة عن قول الله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى ) قالت : يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها تشركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها ، فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره ، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن ، ويبلغوا بهن أعلى سنتهن في الصداق ، وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن . قال عروة : قالت عائشة :

  • **عبدو**

    2//
    >> جلال 58#
    قال عروة : قالت عائشة : وإن الناس استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية ، فأنزل الله [ تعالى ] ( ويستفتونك في النساء ) قالت عائشة : وقول الله في الآية الأخرى : ( وترغبون أن تنكحوهن ) [ النساء : 127 ] رغبة أحدكم عن يتيمته حين تكون قليلة المال والجمال . فنهوا أن ينكحوا من رغبوا في ماله وجماله من يتامى النساء إلا بالقسط ، من أجل رغبتهم عنهن إذا كن قليلات المال والجمال .// من تفسير ابن كثير رحمه الله
    اي انه لا علاقة بين ما تقوله و الاية فليس هناك حض على الزواج بأم اليتامى ، فالآية تنهى عن التقليل و الاستهانة في صداق اليتيمة التي يريد وليها الزواج بها ، اي يجب

  • **عبدو**

    2//
    >> جلال 58#
    يريد وليها الزواج بها ، اي يجب ان يكون صداقها كصداق غيرها من النساء غير اليتيمات سواء تزوج بواحد او اثنتين او ثلاث او اربعة واذا خشي ان لا يعدل فواحدة فقط
    و الله اعلم

  • **عبدو**

    وقع خطأ
    >> 48# كلا لن يستطيع سواء كان مريضا ام في صحة
    انما المعني صاحب التليق #54

  • عمر ابن الشريف

    الجواب لكم دينكم ولي دين انت ساوي في الميراث و انا اطبق اوامر الخالق لكن ان تفرض علينا قانونا فهذا من سابع المستحيلات كان احرى بهذا الحزب ان يهتم ببعض المناطق المحسوبة على حزبه اين تحرم المرأة تماما من الميراث وخاصة اذا كانت عقارا !!!!

  • جلال

    الى الأخ عبدو أشكرك أولا لأنك لا تشتم مخالفيك وهذا هو خلق الإسلام ثانيا لا أشاطرك الرأي في كثير مما يقوله المشايخ وعنعنتهم إذ ما هي العلاقة السببية التي أوضحها الله سبحانه بين تعدد الزوجات واليتامى.لماذا تم إقران هذا بذاك.اليتيم هو القاصر أي الذي لم يصل سن البلوغ فكيف يمكن نكاح قاصر والحديث الذي شهدت به مهلهل ( يعجبه مالها وجمالها) ومن أين جاءت هذه اليتيمه الى حجر هذا الرجل.لقد أغفل المفسرون والفقهاء كعادتهم السياق العام للآية وربط مسألة تعدد الزوجات بالأرامل ذوات الأيتام حتى يتسنى لهم التمتع بالصغيرات أو لم يأتوا بحديث تلاعبها وتلاعبك يتبع

  • جلال

    نحن هنا أمام أيتام فقدوا آباءهم يريد نا الله سبحانه ويأمرنا أن نبرهم ونقسط فيهم ونرعاهم وننمي لهم أموالهم فهل نأخذ الأيتام القاصرين من أمهاتهم الى بيوتنا ونربيهم بعيدا عنهن؟ في حالة الخوف من عدم الإقساط في اليتامى جاءت الآية بالحل بالزواج من أمهاتهم الأرامل والخطاب موجه الى متزوجين بواحدة وعندهم أولاد والتعددية هنا بمفهومها الإنساني الإجتماعي وليس بمفهومها الجنسي تدور حول اليتامى والبر بهم والقسط إليهم وهى تحل مشاكل فادحة نتيجة الحروب ووجود رجل الى جانب أرملة وتوفير مأوى للأيتام ضمن بقاء الأم الأرملة على رأس أولادها .اليتم يسقط حكما مع بلوغ سن النكاح

  • جلال

    سؤال الى الأخ عبدو لقد لاحظت أنك تركز كثيرا على تفاسير أهل التراث أرجوك أن تفسر لي معنى الآية( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) وسنتناقش فيها بعد إجابتك إن شاء الله

  • غبد الرحيم خارج الوطن

    ارجوا ان لا يفهم من كلامي اني مع العلمانيين فانا امقتهم فكلهم كلاب فرنسا سواء كانوا معربيين او مفرنسيين..لكنه الواقع فمثلا كل الحقائب التي تتعلق بغذاء العقل دائما يمسك بها العلمانيون لكي يقوموا بتخريب العقول سواء كانت تعليم او ثقافة او تضامن او الاسرة

  • ساسي

    علي كل حال نحن نحترم الراي الاخر ولسنا متزمتين ولسنا عنصريين ولا متشددين ولسنا ارهابيين ولسنا داعشيين سلفيين وهابيين ماسونيين
    الرجل ادلي بدلوه في موضوع حساس -ربما هو لا يقصد المساس بالدين – وسنرد عليه بالتي هي احسن -وجادلهم بالتي هي احسن –
    علي المسلم ان يتعلم فن الحوار والنقاش وان لا يستعمل العنف والتعنيف

close
close