الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

يمكن لبعض المواد الطبيعية والبسيطة في نظر عامة الناس أن تحوي خصائص طبية كبيرة، فكم من عشبة شفت ما عجزت عنه الأدوية المتطورة، يكفي فقط أن يكون استعمال هذه المواد مبنيا على أسس علمية وتجربة ومعرفة معمقة من أهل الاختصاص، مثل هذه الدراسات تمكننا من اكتساب ثقافة صحية ووقائية تجنبنا الكثير من المتاعب والأمراض، أحد هذه المواد هو بيكربونات الصوديوم نحاول كشف مزاياها الصحية والتجميلية وغيرها.

قد يكون لدى معظمكم علبة بيكربونات الصوديوم في المنزل، لكن أغلب الناس يجهلون فوائد هذه المادة العجيبة، ف عديدة على أعلى المستويات وتجارب أبسط الناس رصدتها لكم في الأسطر الآتية التي ستجعلكم تتعجبون، ثم تتبنون هذه المادة إلى الأبد، إذ يمكن لبيكاربونات الصوديوم أن:
علاج أمراض الكلى: وفقا للدكتور جوليان ويتيكر، البيكربونات مادة قلوية، ينتجها الجسم الذي يحمي الأحماض ويساعد على الحفاظ على مستويات الحموضة لدينا. ويضيف الدكتور أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى يجدون صعوبة في إزالة الحمض من أجسادهم،. لكن دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون تبين أن بيكربونات الصوديوم قد أبطأت بالفعل معدل انخفاض الكلى بنسبة الثلثين.
مزيل العرق: جون هندرسون لامب، دكتوراه في الطب، من كلية الطب في جامعة أوكلاهوما يشرح أن صودا الخبز بمثابة مزيل العرق الطبيعي، لأنه يمكن القضاء على رائحة العرق من خلال جعل رائحة أقل حمضية.
علاج الحرقة العرضية وعسر الهضم: يحتوي على أدوية دون وصفة طبية مثل ( gaviscon) على شكل من أشكال البيكربونات. ويوضح أنه إذا نجحت تلك الأدوية في تخفيف عسر الهضم وحرقان المعدة، فإن تناول صودا الخبز الطبيعية سوف يعمل بكفاءة أكبر. يقترح أن يقلب نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء ويشربه بعد ساعة من تناول وجبة طعام.
غسول الفم: لقد ذكرت بالفعل ما يمكن أن تفعله صودا الخبز عندما يكون على فرشاة أسنان، لكني لم أذكر ما يمكن أن تفعله كغسول للفم. تشير Healthline إلى أن صودا الخبز يمكن أن تصل إلى زوايا وشقوق أسنانك ولسانك ولثتك التي يمكن تفويتها عند تفريش أسنانك. أسهل طريقة للاستفادة من صودا الخبز كغسول للفم هي خلط نصف ملعقة صغيرة مع نصف كوب من الماء الدافئ.

بلسم القرحة: في عام 1973، تم تشكيل عيادة الفم في مستشفى صيني بروك. وكان معظم المرضى الذين جاءوا إلى تلك العيادة يعانون من تقرح مزمن. كان من الصعب تشخيصه، بل وأكثر صرامة لعلاجه في بعض الأحيان، لكن العلاج المحدد الذي شمل صودا الخبز يحسّن ظروف 7 من أصل 10 مرضى، وفقا لـHealthline .
يمكن تحسين أداء التمارين الرياضية: تنتج العضلات حامض اللبنيك، وهذا هو السبب في أن تحصل على هذا الشعور بالحرقان أثناء ممارسة الرياضة. يقوم حمض اللاكتيك بتخفيض درجة الحموضة داخل الخلايا، مما قد يجعل عضلاتك متعبة. تم نشر دراسة في BioMed Central ، وخلصت إلى أن المشاركين الذين استهلكوا بيكربونات الصوديوم قبل التمرين رفعوا مستويات الذكاء بالدم، وخفضوا تصنيف المجهود المبذول. بعبارات أبسط، كان المشاركون قادرين على التمرن لفترة أطول من المعتاد.

يعالج حكة البشرة وحروق الشمس: وفقا لـWebMD ، تحتوي صودا الخبز على خصائص يمكن أن تساعد في تهدئة الاحمرار الناتج عن الحكة والإحساس اللاذع الذي تسببه حروق الشمس. هناك العديد من المنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية والتي تحتوي على بيكربونات الصودا، لكن يمكنك صنع معجونك الخاص من صودا الخبز، أو أخذ حمام وإضافته إلى الماء.
تقضي على القشرة: للشعر الدهني وفروة الرأس المتعبة والتي تعاني من القشرة يمكن لبيكاربونات الصوديوم القضاء عليها وتخليص الشعر من الشوائب المترسبة من المواد الكيميائية كالشامبو.
رائحة الأرجل والأحذية: الأطفال والكبار أيضا يعانون من هذه المشكلة المزعجة لكل العائلة، يكفي فرك الأرجل بمحلول مركز من الصودا وتجفيفها قبل ارتداء الجوارب للشعور بالفرق.
يبيض الغسيل الخاص بك: وفقا للبحوث التي أجريت في جامعة نبراسكا، بأن صودا الخبز، هذا القلوي عندما يذوب في الماء لديه القدرة على التفاعل مع الأحماض من البقع للمساعدة في إزالتها (مقالة منشورة في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب)، عندما تجمع بين صودا الخبز والخل، تخلق مركبا يسمى حمض الكربون. هذا العنصر شائع في منتجات التنظيف.
تنظيف الأسطح: كثيرا ما اعتمدت سيدات البيوت في أوروبا وفي العالم العربي على تنظيف الحمامات والمطابخ بالبيكربونات، خاصة الأسطح التي يترسب فوقها الكلس، فيكفي رش المادة وفركها حتى تغدو براقة، كذلك الأمر بالنسبة للأواني.
إزالة بقع السجاد: وفقًا لمقالة منشورة في المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، عندما تجمع بين صودا الخبز والخل، يتم إنشاء مركب يسمى حمض الكربون. هذا العنصر شائع في منتجات التنظيف معا، فإنها تخلق إحساسا بالتأرجح الذي يتسرب إلى السجادة ويزيل البقع.
بعد كشف بعض خصائص بيكربونات الصوديوم، يبقى من المهم جدا الاستفسار والتشاور مع الطبيب قبل الاستعمال .

https://goo.gl/XBw8ZK
التجميل العلاج بيكربونات الصوديوم
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • هشام

    كنت اظن انها مجرد كلام عجائز جربتها في اغلب هذه المواقف و اثبتت فعاليتها و مؤخرا كنت اعاني من التهابات شديدة في الفم و اللثة و اللسان و لم يفد اي دواء حتى المحلول الطبي بالمضادات الحيوية الى ان جربت خليط البيكاربونات مع الملح الحمد لله شفيت في ظرف يومين او ثلاثة و استعملها ايضا مع معجون الاسنان و لعلاج التهابات الحموضة في المعدة البيكاربونات مادة ضرورية في المنزل و رخيصة و الكثير لا يعلم عن فوائدها

close
close