-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

خُبزة بـ15 مليون سنتيم!

عمار يزلي
  • 4382
  • 10
خُبزة بـ15 مليون سنتيم!

تملَّكني الرعب من الصور التي أعادت تذكيرنا بما لا نريد أن نتذكره بعد أحداث 5 أكتوبر 88 وما نجم عنه من تعددية أدت في نظر السلطة والتلفزيون إلى العشرية الحمراء.. خفتُ على أبنائي وعلى مستقبل أبنائهم، مع وضع يراد لنا أن نقبل به ونطبِّق قاعدة “الوالفة خير من التالفة”، فطلبت من أبنائي التزام الهدوء إلى غاية 2022، نهاية البرنامج الإنعاشي لاقتصادٍ وخزينة في حالة موت سريري..

قلت لهم: ديروا الثقة في السلطة، لكن عليكم بالعمل والصرامة وعدم الاتكال على الدولة من الآن فصاعدا، انتخبوا واذهبوا للفوط جملة وتفصيلا، واعملوا وافتحوا أعينكم، راكم شفتوا ما وقع في العشرية السوداء، اتقوا الله وبلّعوا أفواهكم إلا ما تقتاتون به من أيدي السلطة.

نمتُ على هذه الوصيَّة التي قلتُها على مضض بعد أن بقيت شهرين على مرض، نمت لأجد نفسي في 5 أكتوبر 2022.

الحمد لله: الدنيا بخير والشعب الباقي، خير من والو.. شعب الله محتار في أمره، ما زلت موظفا “حكوـ أميا”، براتبٍ زاد في الصعود لم أكن أتصوّره، صرت موظفا ميليارديرا، بل أصبح عدد المليارديرات يُعدُّون بالملايين.. تقريبا كل الشعب ميلياردير! لا أخفي عنكم سرا إن قلت لكم إن “الفيش دوباي” نتاعي في وظيف عمومي، بلغ مليار سنتيم! لا تصدقون!؟ نعم، راتبي هو مليار سنتيم شهريا، صدقوا أو لا تصدقوا، فما بالك بالموظف السامي بالجوج و”الماـ حامي” ورجل الأمن والأستاذ الجامعي وبقية موظفي الدولة.. أقلهم شأنا راتبه 5 ملايير سنتيم شهريا، أما أهل المهن والحرف والتجار ورجال الأعمال فرقمُ أعمالهم لا يعلمه أحد!

لكن، بالمقابل، اسألوني شحال راها تدير باقيطا خبز عادي؟.. 15 مليون سنتيم للخبزة! كيلو بصل بـزوج ملايين! القارو بـ”سات صان ميل”! أمس اتصلت بصديق محام أطلب منه أن “يسلف لي 500 مليون باش نكمَّل رأس الشهر! وأول أمس جاوني الضياف، سلفت لعشاء عادي بلا لحم 12 مليونا باش درت لعشا! لكي تفليكسي لمكالمة، يخصّك تفليكسي على الأقل 50 مليون (ما يعادل 100 دج قبل 5 سنوات). لتر البنزين العادي بمليون وميتين! المازوت بناف صان ميل! لا أتحدث عن سعر السيارات لأن رأسك لن يتحمَّل.. تحسب نفسك ميلياردير؟ راك غالط.. ملياردير فقير.. تخلُص 15 مليارا، تجبر روحك تسلف 10 ملايير باش تكمَّل الشهر! كل الناس فيهم الكريدي، التالي فينا فيه 4700 مليار دينار كريدي!.. أما الدولة فلا تسأل عن ديونها الداخلية (الخارجية.. الله أعلم!) الدينار الجزائري صار يضحك من الأورو والدولار: الدينار يقول للأورو: يا وحد الرخيس.. شحال ما تزيد.. شاريك شاريك!..

..إيه.. نسيت.. أبّاطا شمَّة بـ50 مليون أي بقدر سعر الحج قبل 5 سنوات! معناها، إما أن تحجّ أو تشمّ! أما الحج، فقد انخفضت كوطة “شعب الله المحتار” من 1000 حاج في المليون إلى حاج واحد في المليون.. ونحن الآن في حدود 45 مليونا.. معناه عدد الحجاج هو 45 فقط.. أعضاء الحكومة المؤمنون غير اللائكيين وبعض كبار التجار ورجال الأعمال! وقد تم استصدار فتوى عدم الاستطاعة لمن لا يبلغ راتبه 5000 مليار دينار!..

والحمد لله على نعمة المطبعة ولا حول ولا قوة إلا بالله من التضخُّم.. وأعوذ بالله من “شيطان الريجيم”!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عبدالقادر

    صالح بوقدير انتوما وضعكم أفضل من وضع أفضل ملك في الدنيا كلها

  • ادريس ورنيدي

    في سنوات الثمانينات عندما كنا نسافر الى بعض الدول الاروبية الفقيرة مثل المجر او بولونيا نسخر منهم لاننا نعطيم فرنك فرنسي من اجل الصرف فيعطوننا حزمة من دراهمهم وهم لا يملكون البترول ولا الغاز واليوم اصبحو خير منا بالف مرة او مايزيد لانهم لديهم الثقة في بعضهم البعض وعنهم كذالك النية الخالصة والعزيمة والارادة للعمل ونحن ناكل ونحسد بعضنا البعض

  • أحمد

    قال تعالى : "الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"
    صدق الله العظيم

  • habib

    انا عجبني تعليق الاخ صالح بوقدير

  • نصيرة

    خبزة ب 15 مليون ب 10 دج ومقدرنالهاش !

  • الجاهل

    *** السلام عليكم. غير بعيد كان إقتصاد تركيا ينبض بكابوسك و لعلك استوحيت منها. و سوف إن شاء الله يتغير كالحها (الوجه المحروق المتقلصة شفتاه و البارزة أسنانه)المخيف إلى وجه مليح صبيح***السلام عليكم.

  • dziri

    ههههههه وقيلا دوخك الحساب شويه كيفاه الخبزة ب15مليون وعشاء بلا لحم ب12مليون!!!!?

  • عيسى ض

    منذ مدة لم أضحك لكن عندما قرأت مقالك هذه المرة ضحكت ...كم في الجزائر من المبكيات المضحكات

  • صالح بوقدير

    وكبف حال الشبكة الاجتماعية وما تحتها ؟ أم وهم من أهل البرزخ من الآن ...؟

  • بدون اسم

    شيىء مرعب شعيب لخديم موالف بالصدمات و الصدمة لي ما تقتلش تقوي
    الله غالب يا أستاذ يزلي هذا ما حلبت الحو (كومة)
    أحنا رانا عايشين برحمة الرحمن الرحيم
    لكن حتى رحمة الله حبوا يطيروها لشعيب لخديم بحذفهم لبسم الله الرحمن الرحيم حتى يجلب علينا غضب الله و تطير معها الرحمة
    اللهم نشكو لك ضعفنا و قلة حيلتنا فأغثنا يا رب
    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك