الثلاثاء 21 أوت 2018 م, الموافق لـ 10 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 13:15
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

محمد مأمون القاسمي الحسني

دعا محمد مأمون القاسمي الحسني، شيخ زاوية الهامل بالمسيلة، السلطات العليا إلى محاربة وكشف من وصفهم بالدخلاء على الزوايا والذين ينتحلون صفة رجالها من أجل خدمة مصالحهم واستغلال تلك القلاع الدينية كمطية لتحقيق مآربهم وأهدافهم الذاتية.

وأكد المتحدث في كلمة له، الثلاثاء، على هامش افتتاح الملتقى الوطني الثاني حول التربية الروحية وأثرها في المحافظة على الانسجام الاجتماعي وترقية الحس المدني بولاية المسيلة، بحضور وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، وذلك نيابة عن مشايخ ورجال الزوايا الحاضرين من نحو 40 زاوية، أن هؤلاء حملوه رسالة من أجل إيصالها إلى السلطات العليا في البلاد.

وأوضح مأمون القاسمي، أن الزوايا “تتبرأ من هؤلاء المندسين تحت عنوان التصوف”، داعيا كل الأطراف إلى رعاية الزوايا حتى تصان مكانتها ورسالتها و”إبعاد كل الشوائب التي تسيئ إليها، باعتبارها قلاعا دينية تخدم الأمة في دينها”، ومنه يستوجب حسب ذات المتحدث، على الدولة رعايتها لتمكينها من أداء رسالتها وصيانتها من بعض الأمور التي تشوهها وأكد القاسمي، أنه حان الوقت من أجل وضع النقاط على الحروف وكشف من وصفهم بالمدعين والخصوم والأعداء وتصحيح الانحرافات حتى تبقى الزوايا مصابيح هداية للمؤمنين”..

مقالات ذات صلة

  • المواطنون يتداولون بشأنه قصصا أقرب إلى الأساطير

    "ثعبان الضريح" يفرض حظر التجوال في قرية بباتنة

    يعيش سكان مشتة أولاد سي علي في بلدية الجزار بولاية باتنة هذه الأيام على وقع حذر كبير مصحوب بهلع وخوف من خروج ثعبان قد يفعل…

    • 16312
    • 19
  • إنهاء مهام 8 مديرين وتعيين 17 جديدا

    حركة تغيير في سلك مديري الصحة للولايات

    أجرى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، حركة تغييرات في سلك مديري الصحة للولايات، بحيث أنهيت مهام 08 مديرين مع تعيين 17 مديرا ولائيا للصحة، وذلك…

    • 8191
    • 6
17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الشاهد

    الكثير من المندسين هدفهم تخريب الزوايا من الداخل ،وهم معروفون بتوجهاتهم ويجعلون من الزوايا غطاء لهم ،احذوا من انتشار الزوايا الفوضوية .

  • ابن الجزائر

    اين كنت ايها الشيخ عندما كانت زواياك التي تتحدث عليها تلبس البرنوس بشدة الباء لشكيب خليل المرتشي بمليارات الدولارات في قضية سوناطراك وتريدمن وراء ذلك تبييض صورة مجرم وتحضيره لرئاسيات 2019 ورحم الله عبد الحميد ابن باديس الذي كان يحارب الزوايا لانها كانت في خدمة الاستعمار الفرنسي الم يأتي شخص من الزاويةالعلوية بمستغانم بتحريض من فرنسا ومحاولة قتل عبد الحميد ابن باديس ونتج عن الاعتداء سقوط اسنان ابن باديس والزاوية العلوية حاليا لها اعتماد من الدولة زوايا التمربيط والشعوذة لاحول ولا قوة الا بالله

  • ali

    زوايا 2018 تخدم مصالح مموليها لا غير تبحثون عن الدينار و الاورو و الدولار،لا تهمك الاخرة ،لو كنتم تؤمنون بما تقولون لا تكلمتم في وقت كانت الزوايا تزمر و تطبل لشقيب خليل،

  • علي

    هذ الطائفة تاع الزوايا ماتحرم ماتحلل كانت ضد استقلال البلد و ضد خروج فرنسا

  • ياجزاير راه

    لا شرقيه و لاغربيه
    لا ايران و لا سعوديه
    لا واي و لا زاويه
    مسلمه جزائريه سنيه مالكيه

  • المؤونة و المعونة

    الزوايا ..زاوية حادة و زاوية منفرجة و زاوية قائمة و زاوية igayal فيها بليس ..خريطة الجزائر لا توجد بها زاوية من الزوايا المذكورة ..من انتم و من تخدمون . . انتم وطلابكم خطان متوازيان لا يلتقيان ..انتم تائهون تترقبون حركة شفاه المسؤولين لعل و عسى يرضون عليكم .

  • 0

    بل أنت أين كنت حين أصدرت الزاوية الرحمانية استنكارها استغلال الزوايا لمآؤب سياسوية؟؟!!
    اذهب إلى شيخك (قوقل) ستجد عنده الجواب، واحذر أن تكزن ظالما…
    ومن الظلم محاكمة الزوايا بـ(خطإ) لم تسلم منه جهة ، فكل جهة لها ما لها وعليها ما عليها؟؟

  • 1=1

    دائما كانت تقول لي أمي رحمها الله ،ولم تكن متعلمة في المدارس:(إذا أختلفت الأديان أحكم دينك) وديني الإسلام وكفى لا أعرف الزوايا ولا أدخلها ولن أدخلها .

  • 0

    بارك الله فيك
    بدل القول الداخل للاسلام و الخارج منه ، يقول الدخلاء على الزوايا .
    الزوايا انتشرت بحسب ما سمعت والله اعلم ان كل صاحب اعتماد يمول سنويا ب-500مليون
    لانني سمعت احد الخمارين “سكارجي “”باندي” فتح زاوية !!!!!!!!!.اذا كان الخبر هذا غير صحيح اعلنوا يا اصحاب الزوايا انضمامكم الى جمعية العلماء المسلمين وننظر النتيجة .
    نحن في الانتظار .

  • Abdelkrim

    الزوايا المنحرفة هي سبب بلاء هذه الأمة حتى من يحارب ثوابت الأمة من لائكيين و شيوعيين يذهب إلى هذه الزوايا التي يسمح فيها بالطواف حول القبور، و وضع الشموع و الرقص و التمايل مع الإختلاط و أشياء أخرى يعلمها إلا الله. هذا هو الإسلام الذي كانت فرنسا تريده و ترضاه لهذا الشعب حتى لا ينتفض. و لكن هيهات وإن الله متم نوره و لو كرهت فرنسا ، فكان إبن باديس بالمرصاد بسلاح العلم و الحجة.

  • Abdelkrim

    غالبية الشعب الجزائري مسلم من أهل السنة و الجماعة ، مالكية المذهب.منذ قرون عليكم بإكثار الملتقيات الإسلامية الفكرية بإعطاء الكلمة للعلماء من جزائريين و غيرهم ، حتى ينهل الشباب و الطلبة و يقتربوا من العلماء و ينهلوا من العلوم الشرعية و الوعي الديني ليصبحوا محصنين من كل الأفكار الدخيلة عن الإسلام المعتدل و السمح الذي جاء به خير خلق الله للناس كافة محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم.

  • علي

    زاوية الهامل خاصة ليس لها الحق أن تتكلم عن المصالح و أصحاب المصالح ﻷنها تمثل المصلحة المادية المقيتة بكل أبعادها و يكفي ذكر أراضي البسطاء التي تنهبها الزاوية ظلما و عدوانا باسم الوقف و خير دليل أراضي حرملة بمنطقة سيدي عامر ولاية المسيلة التي كانت في اﻷصل حالي 60 هكتار وقف للزاوية فقامت هذه اﻷخيرة بالاستيلاء على جميع اﻷراضي و التي تقدر ب 600 هكتار و غيرها الكثير الكثير و ذلك بدون رقيب و لا حسيب لهم على عائدات هذه اﻷراضي و اﻷوقاف و حسبنا الله و نعم الوكيل يا تجار الدين.

  • معاذ

    اذا رايتم العالم يغشى الحاكم فاتهموه في دينه

  • محب الصالحين

    إن التصوف هو شعار الزوايا وهو باب الإحسان وأهل الزوايا هم من حافظ على الهوية الدينية في وقت الإستدمار الفرنسي وهم الذين يحافظون على اللحمة الوطنية والمرجعية الدينية ضد الأفكار الدخيلة التي جاءت من دولة قرن الشيطان أما الزوايا فعقيدتها أشعرية وهي عقيدة الصحابة الكرام ومذهبها مالكي سني وهو من أرقى المذاهب الثمانية والسلام

  • جلول

    السلام عليكم,,,,في الدين الحنيف لا يوجد مكان لزوايا ,هذا المصطلح بدعة من بدع المستعمر , يوجد المساجد ومدارس تعليم القرآن والفقه و علوم الدينية و الدنيوية فقط . أما الأماكن التي تضرب فيها الزرنة و البندير هي ديسكوتيك.

  • 0

    هل كانت هناك زوايا في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و الخلفاء من بعده؟ مجرد سؤال ؟ و هل كانت هناك طرقية كطريقة فلان بن فلان و غيرها من الطرق ؟ لو كان الحاكم على دراية بشرع الله و الله ماكانت هذه الزوايا لتكون , الأن هذه الزوايا تستغل من طرف من هم في الحكم لأغراض سياسية شخصية محظة , الأمور واضحة واضحة فلا داعي للمزايدة

  • صحراوي

    اهل السنة و الجماعة هم من كان على نهج النبي صلى الله عليه و سلم و الصحابة و التابعين و تابعيهم و الائمة الاربعة و من سار على دربهم الى يوم الدين عقيدة و عملا اما ما دون ذلك فهو الدخيل بعينه كما قال عليه الصلاة و السلام ' من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد ' يعني امره مردود عليه كما فسره العلماء رحم الله الشيخ بن باديس و الابراهيمي و العقبي و الميلي الذين حاربوا الشركيات.