-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتوقع وضعية اقتصادية صعبة وتهديدات مستمرة عبر الجوار

دراسة أمريكية تتوقع ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة خلال فيفري

عبد السلام سكية
  • 6308
  • 24
دراسة أمريكية تتوقع ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة خلال فيفري

توقعت ورقة بحثية أمريكية، أن يعلن الرئيس بوتفليقة الترشح لعهدة رئاسية خامسة شهر فيفري الداخل، وعللت ذلك بأنه “سيرضخ لدعوات الأحزاب الحاكمة وسيترشح مرة أخرى”، ونبهت إلى أن الرئيس القادم سيواجه حالة اقتصادية صعبة، وتهديدات مستمرة من شبكات إرهابية في ليبيا ومالي، وسخطا اجتماعيا متناميا بين الشباب الجزائري العاطل عن العمل والغاضب.
خاضت الدراسة الصادرة عن معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، قبل أيام، تحت عنوان “أزمة محتملة تلوح في الأفق مع دخول الجزائر مرحلة الانتخابات”، للباحث عبد الاله بن داودي، مآلات المرحلة التي تسبق موعد أفريل الداخل وما يليه، والرهانات التي ستواجه الرئيس الداخل، وتذكر ” رغم أن التغيير الدستوري في عام 2008 قد ألغى الحد الأقصى لعدد الولايات الرئاسية، الأمر الذي مهّد الطريق أمام شغل بوتفليقة لهذا المنصب.. قبل التعديلات التي تضمنتها تعديلات 2016، وفي كلتا الحالتين، من المتوقع صدور إعلان بهذا الشأن في فيفري”.
وتجزم الدراسة المعدة من طرف عبدالاله بن داودي، كاتب مستقل يركّز بشكل خاص على مكافحة الإرهاب، ومقرّه في ماريلاند وهو مراسل ومساهم في صحيفة “Muslim Link Newspaper/، بحدوث أزمات في الفترة المقبلة نتيجة لعدة مؤشرات، وتفصل في المسألة بالقول “ستواجه القيادة الجديدة في الجزائر مجموعة من التحديات، وأكثرها إلحاحا هي القضايا الاقتصادية والأمنية. فعلى الصعيد الاقتصادي، أدّى الانحدار الحاد في عائدات النفط والغاز والتباطؤ في القطاع الصناعي إلى إرغام الجزائر على تنفيذ تدابير التقشف في الوقت الذي زادت فيه الضرائب”، أما في الجانب في الأمني فتذكر “الفراغ الأمني في البلدان المجاورة، ولا سيّما في ليبيا ومالي، قد أدّى إلى نشوء تهديدات بالغة…
أصبحت كل من ليبيا ومالي ملاذا آمنا للإرهابيين وجماعات الجريمة المنظمة، مما يسهّل الراديكالية والتطرف في المنطقة. كما تشكل كل هذه المشاكل عبءا ثقيلاً على الجيش الجزائري، الذي يُنظر إليه عموما على أنه من أكثر القوات تنظيما وقدرة في المنطقة”.
وتوصي الدراسة، بأن يتكيف الجيش مع التطورات الحاصلة في دول الجوار، وتطبيق مقاربة أمنية جديدة تجاه المنطقة، وأن تكون المقاربة الجديدة من أولويات صانعي السياسة في الجزائر، وتتابع “وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون هذه التحديات في قلب المناقشات والقرارات في الانتخابات المقبلة، بغض النظر عن كيفية معالجة الرئيس القادم لمشكلة الأمن القومي هذه”.
وختمت الدراسة بالتعرج على ما تحمله الأيام القادمة في العلاقات الجزائرية الأمريكية، مع تأكيدها أن الجزائر تحاشت تقليديا إقامة علاقة قوية مع الولايات المتحدة، واستطردت “أن العلاقات الثنائية نمت في السنوات الأخيرة بسبب المصالح المشتركة في احتواء انتشار الشبكات الإرهابية عبر شمال ووسط إفريقيا، وبقدر ما برزت الجزائر كشريك لمكافحة الإرهاب، فإن من مصلحة الولايات المتحدة أن تشهد عملية انتقالية سلسة للسلطة، حتى لو كانت واشنطن تتمتع بقدرة محدودة على التأثير على نتائج عملية الانتقال تلك”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • الشيخ عقبة

    ألم يكن الأفضل للأمريكيين دراسة حالة طرامب والدستور الأمريكي لتعديله وتحويل أمريكا إلى مملكة على النمط المشرقي أو المغربي أو على الأقل تخليد طرامب كرئيس أبدي للولايات المتحدة الأمريكية ( حلال أعليهم حرام أعلينا ) .

  • جزائري حر

    الموت وعفتو

  • fafa

    عبقرية جحا ومات بلقنطة من شدة المرواغات و تبلعيط مع العربي كحل الراس

  • محند

    إلى المعلق رقم 1- قلت بأن كاتب هذه الدراسة مغربي الأصل 100%. هذه تهمة باطلة، لماذا توجه الاتهامات للمغربي كل مرة دون أن تتأكد من صحة معلوماتك، مع العلم أن المغربي لا دخل له في هذا الموضوع، وليكن في علمك أن كاتب المقال جزائري كان عضوا في حزب التجديد مقيماٌ في أمريكا، أم هذه التهمة ما هي إلا تعبير عن عقدة اتجاه كل ما هو مغربي - سبحان الله اتقوا الله في أنفسكم يا ناس

  • العمري

    ترشح بوتفليقة للرئاسيات المقبلة قضية مفروغ منها ( عدا حالة تدهر صحة الرئيس)ولن يكون مترشحا آخر غيره لأنه بكل بساطة ليس هناك بديل للنظام الحالي. السناريو القادم سيكون ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة مع تعديل للدستور يحدث منصب نائب رئيس ليقوم بمهام الرئاسة التي لا يستطيع الرئيس القيام بها ، اي سيكون هو الرئيس الفعلي هكذا يظن النظام أنه سيخرج من المأزق وتكون له المهلة الكافية لتحضير مستقبله بعد بوتفليقة. ما نسيه أو تناسوه أصحاب هذا السيناريو هو الوصغية الاقتصادية الكارثية للبلد في السنوات القادمة وتفاقم المشاكل التي ستعصف بهذا النظام آجلا أم عاجلا. سيناريو كارثي بالنسبة للجزائر .

  • djamel

    رأيي المتواضع ادا كان الشعب الجزائري يخاف الله عز و جل و يؤمن بقضاءه خيره و شره و لا يسرق و لا يرشي و يقوم بواجباته خاصة الصلاة التي هي عماد الدين، فلا خوف على البلاد و العباد و الأرزاق بيد الله، فقط التوكل على الله و اتخاد الأسباب بالعلم و العمل و الدعاء.

  • Karim

    ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ
    وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ
    من لم يتوفر فيه شرط الصحة و العلم لم يكن أهلا للحكم و حتى للصلاة بجماعة.

  • LOGIQUE

    هذا تقرير بارومتري وليست دراسة ويصلح في نشرة رياضية

  • LALAHOUM

    ils viennent de lui donner le feu vert

  • buffalo

    لا دراسة و لا هم يحزنون بل كل حكام العرب يضعهم الغرب و يساندونهم علي قتل شعوبهم و تسهل لهم أخذ ثرواتنا

  • الدكتور محمد مراح

    لمزيد من مراقبة المعلم الصهيوني في اهتمام مركز (واشنطن للشرق الأدنى ) له ان يطلع على تثبيت إعلاني بارز مستقر في صفحة الموقع ، لرسالة لـ ( بيان من رئيس «رابطة العالم الإسلامي» في المملكة العربية السعودية حول ذكرى "الهولوكوست" ("المحرقة")، وهي نوع من التزلف الرخيص من رئيس هذه الرابطة للصهيونية ، وغني عن التعليل والتفسير القول : إنها احدى خطوات التقارب السعودي الصهوني الطارقة لكل الأبواب، ولو كانت مثل هذا الموقف البارد الدم السمج؛ فمن يجهل الدراسات الموثقة من باحثين غربيين أحرار موضوعيين كشفوا الزيف والخداع اليهودي في قضية (الهولوكوست) . ومن شوامخ هذا الجهاد رجاء غارودي رحمه الله تعالى .

  • الدكتور محمد مراح

    تابع : ( انظر إلى الخلاصة الارشادية من مقاله ( وهي من ثوابت المنهجية في مقالات المركز، يقول : ( فإن الإشارة إلى وجود رغبة أكبر في دعم الشباب الجزائريين النشطين في العملية السياسية من شأنها أن تُنشئ نقاشاً جاداً، يمكن أن يؤدي بدوره إلى تأثير ضئيل بل حقيقي على الحملات الانتخابية والتصويت اللاحق. وأخيراً، فإن التشاور مع شريحة واسعة من الشباب الجزائريين النشطين في منظمات المجتمع المدني أو دعوة عدد قليل من البرلمانيين لزيارة الولايات المتحدة يمكن أن يشير إلى أن واشنطن تنوي تعزيز العلاقة الثنائية حتى لو كانت الجزائر تسير نحو مرحلة ضبابية).طيب إذن ما قدر براءة ذئب معهد واشطن من دم يوسف؟!

  • الجزائر ليست مملكة

    بوتفليقة حاب يولي ملك للجزائر الله يشفيه من أحسن له ولنا ان يترك الرئاسة لانه مريض يجب ان يرتاح بزاف والله غير مرقها

  • الدكتور محمد مراح

    عودوا لمصدر المقال والموقع متاح للجميع. والمركز أمريكي بالطبع لكنه صهيوني الروح تدور دراساته على ضوء معلمين وهدفين رئيسن هما : مصلحة الولايات المتحدة (وهذا أمر طبيعي) ومصلحة الكيان الصهيوني . وهذا ما يستخلصه كل متابع لمنشوراته وأنشطته . ويستقطب أقلاما مهتمة بما يعرف بالشرق الأدني .
    وكاتب المقال جزائري كان عضوا في حزب التجديد مقيم في أمريكي وهو يعزف بمنتهى الوضوح على وتر (الدور الأمريكي المزعوم في تشجيع الديمقراطية في المنطقة العربية . ولكم العودة إلى المحور الأخير من المقال (في مصدره الأصلي بالطبع ) وعنوانه (التداعيات على السياسة الأمريكية) .(يتبع)

  • علامات الساعة

    عاجــــــــل!!!!!!!!!!
    لقد آن أوان خروج المخلص المصلح المهدي المنظر،
    لقد طفح الكيل و طال ليل هؤلاء الظالمين الجبابرة،
    الشعوب يئست منهم و هي تطلب الغوث من الله.
    لقد كثر الهرج و المرج و العفن و الظلم و الافساد في الارض من طرف الرويبضة،
    لقد طال استقواء الظلمة على الشعوب،
    هذا الحكم الجبري و العاض دنت نهايته، فهو في مرحلته الاخيرة، لقد سقطت الاقنعة،
    قال عز وجل*فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ (44)
    و كلنا ثقة بالله و هو ناصرنا
    و الحمد لله رب العالمين

  • بلال

    المطبلون للعهدة الخامسة..احشموا على رواحتيكم ..وكفاكم تعريض البلد لمزيد من السخرية والتهكم أمام العالم..

  • مجرد راي

    عيب ان نقول دراسه لان الدارس اولا يكون مطلع على كل المعطيات اهمها الدستور
    ام تم الغائه ولم تعلمونا والخارج على علم ؟

  • عبد الرزاق

    إن لم تستح فافعل ما تشاء

  • لهذا يدعون للاستمرارية ؟؟؟؟

    بعد 20 سنة حكم .......... الجزائر لا زالت محطمة اقتصاديا . الجرب الطاعون القمل و البوحمرون الكوليرا
    امراض القرن 13 ظهرت منفردة في الجزائر وليس في اليمن او ليبيا و سوريا
    الجزائر المسكينة في حرب ضروس مع مسؤوليها

  • محمد الجزائري

    العهدة الخامسة محسومة والسبب
    لأن حسم المواجهة في مسألة الخلافة لم يفضي الى شيئ
    المقابلة إنتهت بالتعادل وضربات الترجيح ممنوعة في لعبة السياسة

  • سراب

    هرمنا

  • ترمب

    ...فيما يفيد ترشيحه من عدمه.....لاشيئ...

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    بحثكم و تخميناتكم كلها من اجل مصالحكم و لا غير مصالحكم ...... الجزائر ليست السعودية

  • جمال dz

    كاتب هده الدراست مغربي الاصل 100% عبد الاله بن داودي.