-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نشرتها مجلة "لايف سيونس"

دراسة جديدة: فيروس كورونا كان موجودا منذ قرون بعيدة

نادية شريف
  • 1644
  • 1
دراسة جديدة: فيروس كورونا كان موجودا منذ قرون بعيدة

رجّحت دراسة أمريكية حديثة، الجمعة، أن فيروس كورونا كان موجودا منذ أزيد من 25 ألف سنة، وأصاب أسلاف سكان شرق آسيا المعاصرين واستمر في إصابتهم بعد ذلك لآلاف السنين.

وبحسب موقع Live Science الذي نشرت فيه الدراسة فإن “جائحة كورونا التي أودت بحياة أكثر من 3 ملايين شخص حول العالم، تعتبر واحدة من الأمراض الحديثة، ولكن بقدر ما يبدو هذا التهديد جديدا، فقد حارب البشر فيروسات خطيرة منذ بداية الزمن، وقد يكون بينها فيروس كورونا”.

وأوضح كبير مؤلفي الدراسة، ديفيد إينارد، وهو الأستاذ المساعد في علم البيئة والتطور بجامعة أريزونا الأمريكية في تقريره أن الفيروسات لطالما أصابت البشر، وتعتبر أحد المحركات الرئيسية للانتقاء الطبيعي في الجينوم البشري.

وأضاف أن العلم الحديث استخدم أدوات مكنت الباحثين من اكتشاف بصمات مسببات الأمراض القديمة، من خلال تحديد كيفية دفعهم لعملية الانتقاء الطبيعي في الحمض النووي للأشخاص، الذين يعيشون اليوم.

وهذه المعلومات حسبه يمكن لها أن توفر رؤى قيمة للمساعدة في التنبؤ بالأوبئة المستقبلية.

وقام إينارد وفريقه عبر هذه النظرية بتحليل جينات 2504 شخص عبر 26 مجموعة بشرية مختلفة حول العالم، في دراسة تم نشر نتائجها في 13 جانفي على قاعدة بيانات bioRxiv، وهي قيد المراجعة للنشر في مجلة علمية.

وتشير الدراسة إلى أنه إذا أعطت الطفرة الجين ميزة مثل القدرة الأفضل على محاربة الفيروس، ستكون لدى الفيروس فرصة أفضل في أن ينتقل إلى الجيل التالي.

وكشفت أن الأشخاص المنحدرين من أصل شرق آسيوي، يمتلكون جينات معينة معروفة بالتفاعل مع فيروسات كورونا، أو بعبارة أخرى لديهم طفرات جينية أكثر مقاومة للفيروس.

وتؤكد هذه النتائج تعرض الأشخاص الذين يعيشون في شرق آسيا الحديثة منذ آلاف السنين إلى فيروس مشابه لكورونا، الأمر الذي منح أسلافهم قدرة جينية أكبر على مقاومته.

كما كشفت الدراسة أيضا استمرار انتشار المتغيرات المفيدة حتى حوالي 5000 عام، مما يشير إلى أن الفيروس القديم استمر في تهديد هؤلاء السكان لفترة طويلة.

الجدير ذكره أنه وبحسب ويل ويرثيم، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، فالفيروسات تمارس بعضا من أقوى الضغوط الانتقائية على البشر للتكيف،كما يفترض أنها كانت موجودة منذ فترة طويلة قبل وجود البشر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد☪Mohamed

    أمريكة خلقة فيروس ... خلقه الإنسان من الصفر! فيروس متحور ، معدل وفيات محتمل يصل إلى حوالي 60٪ ، مصحوبًا بعدوى شديدة وغياب فعلي للقاح أو العلاج، يسمي H5N1 المعدلة وراثيا بحيث يمكنه عبور حاجز الأنواع وبالتالي تلوث البشرموجود في laboratoire de haute sécurité أي خلل أو خطء أو إنفجار أو حرب 60 % من بشر يموتو بسرعة وباقي ينتظر دوره ..