الجمعة 05 جوان 2020 م, الموافق لـ 13 شوال 1441 هـ آخر تحديث 19:17
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

قرص من عقار هيدروكسي كلوروكين في مستشفى بالبرازيل في صورة بتاريخ 23 أفريل 2020

أشارت دراسة كبيرة نشرتها دورية “لانسيت” الطبية إلى أن عقار الملاريا (هيدروكسي كلوروكين)، الذي يقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يتناوله وحث الآخرين على استخدامه، يرتبط بزيادة خطر الوفاة لمرضى كوفيد-19 الذين تستدعي حالتهم العلاج في المستشفيات، كما أوردت وكالة رويترز للأنباء، مساء الجمعة.

وفي الدراسة، التي تناولت بالبحث أكثر من 96 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في المستشفيات، تبين أن الذين عولجوا بعقار هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين كانوا عرضة للوفاة بصورة أكبر من المرضى الذين لم يتم علاجهم بالعقارين.

وقال مؤلفو الدراسة، إنهم لا يستطيعون تأكيد ما إذا كان تناول هذا الدواء يقدم أي فائدة لمرضى كورونا.

وكتبوا “هناك حاجة إلى تأكيد سريع من التجارب السريرية العشوائية”. ولم تشتمل الدراسة على تجارب محكومة باستخدام العقار مع المقارنة بعقار وهمي.

وعادة ما تكون إصابة المرضى الذين يعالجون في المستشفى أشد ضراوة من غيرهم. ويقول بعض مؤيدي استخدام العقارين كعلاج للمرض، إنه قد تكون هناك حاجة لاستخدمهما في مرحلة مبكرة ليكونا فعالين.

وتُجرى تجارب سريرية عشوائية محكومة لدراسة فعالية الدواء في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد وكذلك علاج حالات الإصابة الخفيفة والمعتدلة بكوفيد-19. وقد تظهر نتائج بعض هذه التجارب في غضون أسابيع.

وزاد الطلب على هيدروكسي كلوروكين وهو علاج موجود منذ عقود مع ضغوط ترامب المتكررة لاستخدامه لعلاج الفيروس، ومطالبته للناس بتجربته. وقال “لن تخسروا شيئاً”.

وقال ترامب هذا الأسبوع، إنه يستخدم هيدروكسي كلوروكين كعلاج وقائي، بالرغم من نقص الأدلة العلمية.

واقترح مؤلفو الدراسة المنشورة في دورية “لانسيت” عدم استخدام العقارين كعلاج للمرض في غير التجارب السريرية إلى حين تؤكد الدراسات سلامتهما وفعاليتهما لمرضى كوفيد-19.

وقالت إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية، إنه لا يجب استخدام هيدروكسي كلوروكين إلا مع مرضى كورونا في المستشفيات أو في التجارب السريرية. وجرى الربط بين العقارين ومشاكل خطيرة في نظم القلب.

ونظرت الدراسة في بيانات من 671 مستشفى، حيث تم إعطاء 14888 مريضاً إما هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين، مع أو بدون مضاد حيوي، و81144 مريضاً لم يعالجوا بهذه الأدوية.

وأظهر هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين أدلة على الفعالية ضد الفيروس في المختبر، لكن الدراسات على العلاجين في المرضى أثبتت أنهما غير حاسمين في أحسن الأحوال.

دواء كلوروكين دونالد ترامب فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • تم حظره في بعض الدول

    دواء ترامب المفضل لكورونا يقسم العالم

    ينقسم العالم إلى حد غير مسبوق حول استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد، منذ صدور دراسة موضع جدل اعتبرت هذا العقار غير…

    • 1010
    • 0
600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • CDVH

    في بلادنا يصرون على انه دواء ناجح لمعالجة كورونا و هم يستخدمونه منذ مدة طويلة، حتى بالنسبة لأولئك الذين لم يثبت أنهم مصابون بالوباء. اذا كانت فعلا هناك عدالة و شفافية في هذا البلد، يجب فتح تخقيق في هذا الامر و محاسبة كل من امر و سمح باستخدام دواء لم يثبت علميا انه فعال، بل العكس نصح الخبراء بعدم استعماله بسبب اخطاره.

  • كريم

    علابيها نسبة الوفيات في ا لجزائر اكبر افريقيا وعربيا لأننا بدأناه قبل الجميع ونستعمله بكثرة
    بالرغم انه يوفر العلاج لكن ايضا يوفر الموت ولو بنسبة 10 %

  • من الحراك

    ويستعمل في الجزائر للعلاج …

  • واحد مر من هنا

    المشكلة ليس في الكلوكورين بحد ذاته المشكلة في البروتكول الذي يصاحبه هل هو جيد ام لا الكلوكورين يستعمل في المغرب مع مجموعة من الادوية تصاحبه للحد من تاثيره والاستفاذة من مزاياه والنتيجة ان نسبة الشفاء في المغرب تجاوزت 62% وفي جهات من المغرب وصلت ل 70% و 83% في جهة مراكش اسفي اي انه فعال المشكل في القدرة على اتباع بروتوكول مناسب للعلاج

  • Yacine

    Étude commerciale et non scientifique les firmes du médicaments n accepteront jamais un médicament accessible à tout le monde biensur le chlorokine dérange beaucoup de monde en tout cas le meilleur médicament dans le monde c est français et depuis longtemps alors on a pas le choix c est tout

  • BELARBI.M.A

    أولئك الذين يستخدمون الدواء لمُجرد أن يسمعون عنه في الإعلام لا يختلفون عن أولئك الذين يصدقون الأخبار و ينشرونها بمجرد سماعها،فليكن هذا درسا لهم.

  • بلعربي.م.ع

    هذا يعني أن الحملة الترويجية لعقار “كلوروكين” كمعالج لداء كورونا كانت مجرد إحتيال للنصب على المرضى.

  • yazid

    هذا الدواء فعال … أثبتت نجاحه في العالم وحتى رئيس أمريك تناوله للعلاج

  • كلاشنكوف

    هدا الدواء معروف من زمااان قبل ظهور كورونا بمضاعفاته الخطيرة وأخطرها توقف القلب عن العمل خاصة لدى كبار السن لأن قلوبهم ضعيفة او المرضى بأمراض مزمنة , أما نحن في الجزائر كالعادة كعبر وأعطي للأعور , او بعبارة أخرى أدهن السير يسير , الطامة الكبرى لما نشوفوا وزير الصحة واطارات كبار يمدحون هدا الدواء بل ويقولون عندنا 500 ألف علبة منه تكفي لكل الجزائريين ,فلمادا نلوم ترامب العميل الروسي في البيت الابيض

  • مواطن جزائري

    هيدروكسي كلوروكين دواء موجود قرابة السبعين سنة. ولا دراسة (حسب علمي) تقول أنه ضار. نعم كل الأدوية لها مضاعفات جانبية و لكن لا توجد دراسة تقول ان هته المضاعفات تؤدي بحياة الأشخاص. الا الآن !!!
    ببساطة لان هذا الدواء أفسد على مخابر الأدوية فلهذا نرى هته الحملة التشويهية. و الطريف في الأمر أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أول من حذر من استعمال هذا الدواء بزعمهم أنه غير آمن مع أنه يستعمل منذ قرابة السبعين سنة. القضية قضية اقتصادية بحتة.

  • Omar

    La science nait de la curiosité, vit par la critique et meurt quand tout le monde devient d’accord… (diction personnel).

  • Samir

    انا طبيب روماتيزم وأستعمل هذا العقار منذ سنين دون مشاكل اللهم التاثير على الشبكية عند بعض المرضى.

  • watani

    pourquoi doit on croire tout ce qui nous viens de l’autre coté? sachant que pour eux tout est commercial et ils aiment bien semer le doute. bien-sur les moutons que nous sommes on est prêt à tout avaler.

  • سليمان العربي

    يتعلم الواحد يقول: الله أعلم
    احنا لسنا مختصين في الميدان، ففي العالم البعض يقول ينفع، والبعض يحذر منه
    وأنا المواطن البسيط أقول الله أعلم، لأنني حقيقة لا أعلم
    لماذا يجب أن أعطي رأيي في كل شيء؟

  • رامز

    الوقاية افضل من الهيدروكسي كلوروكين و افضل من القيل و القال

  • حليم

    كل يغني على ليلاه طرف يؤكد انه دواء فعال و طرف اخر ينفي ذلك بحجة انه يسبب مضاعفات كما له حاجة تجارية في نفس يعقوب و تبقى دائما صحة الانسان هي التي تدفع الثمن بسبب تضليل و تزوير الحقائق

close
close