الثلاثاء 11 أوت 2020 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 19:04
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

عقار وحبوب هيدروكسي كلوروكين في صيدلية في بروفو في ولاية يوتا الأمريكية يوم 20 ماي 2020

أفادت دراسة أمريكية جديدة، بأن عقار هيدروكسي كلوروكين المثير للجدل، قد جعل مرضى فيروس كورونا المستجد في المستشفيات أقل عرضة للوفاة.

وقال باحثون من مجموعة هنري فورد الطبية في جنوب ولاية ميشيغان، إن هيدروكسي كلوروكين قد أسعف المرضى ما أدى إلى تقليل نسب الوفاة بينهم، حسب تقرير لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، الجمعة.

وقد انخفضت نسبة الوفاة بين المرضى بحوالي 66 في المائة بعد استخدام هيدروكسي كلوروكين، فيما انخفضت النسبة بحوالي 71 في المائة عند استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين أزيثروميسين، حسب الدراسة.

وقد وصلت نسبة الوفاة في المستشفيات باستخدام العقارين إلى 18 في المائة، فيما وصلت إلى 13.5 في المائة عند استخدام الهيدروكسي كلوروكين.

كما وصلت نسبة الوفيات في المستشفيات باستخدام عقار الأزيثروميسين وحده إلى 22.4 في المائة، ووصلت النسبة إلى 26.4 في المائة بدون استخدام أي من العقارين، حسب الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية للأمراض المعدية.

وقال الطبيب ماركوس زيرفوس، الذي يرأس وحدة الأمراض المعدية في مجموعة هنري فورد، إن “نتائجنا تختلف عن بعض الدراسات الأخرى، ما نعتقد أنه مهم لدينا، هو أن المرضى عولجوا مبكراً. ولكي يكون هناك فائدة للهيدروكسي كلوروكين، فإنه يجب منحه للمريض قبل أن يعاني من ردة فعل الجهاز المناعي جراء كورونا”.

حملة ترامب تعلّق

وقد أصدرت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بياناً وصفت فيه الدواء بالرائع، وقالت “لحسن الحظ، قد أمنت إدارة ترامب مؤونة هائلة من الهيدروكسي كلوروكين قبل شهور، تكفي الأمة”، وفق موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

وأضافت الحملة: “ومع ذلك، فإن هذا هو نفس الدواء الذي شوهت سمعته وسائل الإعلام وحملة بايدن لأسابيع، حيث نشرت الشكوك حوله لمجرد أن الرئيس ترامب تجرأ على ذكره كعلاج محتمل لكورونا”.

وتابع البيان: “إن الدراسة الجديدة من مجموعة هنري فورد الصحية يجب أن تكون رسالة واضحة للإعلام والديمقراطيين مفادها: توقفوا عن المحاولات الغريبة لتشويه سمعة هيدروكسي كلوروكين لإرضاء أجندتكم المناهضة لترامب. فقد تكون التكلفة أرواح الناس”.

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد ألغت، ترخيص الاستخدام الطارئ لعقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين كعلاج لكوفيد-19، في 15 جوان الماضي، وذلك بعد فترة من تأييد ترامب لاستخدام الدواء في علاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا.

وقالت إدارة الغذاء والدواء، إنه لم يعد ممكناً، بناء على ما استجد من أدلة، الاعتقاد بأن تركيبات هيدروكسي كلوروكين وعقار كلوروكين المرتبط بها، فعالة في علاج المرض التنفسي الذي يسببه الفيروس.

وتأتي الخطوة بعد أن أشارت عدة دراسات عن الدواء، إلى أنه غير فعال، بما في ذلك تجربة كبيرة هذا الشهر أظهرت أنه فشل في منع إصابة أشخاص تعرضوا للفيروس، الأمر الذي يخالف نتائج الدراسة الأخيرة لمجموعة هنري فورد.

وكان ترامب قد قال في مارس، إن هيدروكسي كلوروكين المستخدم مع المضاد الحيوي أزيثرومايسين لديه “فرصة حقيقية لإحداث تغيير كبير في تاريخ الطب”.

أمريكا فيروس كورونا هيدروكسي كلوروكين

مقالات ذات صلة

  • تداعيات انفجار بيروت

    الحكومة اللبنانية تعلن استقالتها

    أعلن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب استقالة حكومته، مساء الاثنين، قائلاً إن الانفجار القوي الذي هز بيروت وفجر مشاعر الغضب لدى المواطنين كان نتيجة للفساد…

    • 356
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close