الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 20:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

حسان تيجاني هدام

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تيجاني حسان هدام يوم الخميس بقالمة بأن دائرته الوزارية بصدد دراسة وضع تسعيرة جديدة للتعويض عن الفحص الطبي بما يتماشى مع التوازنات المالية لصناديق الضمان الاجتماعي .

وأشار هدام في تصريح إعلامي خلال إشرافه على لقاء مع إطارات قطاعه بمقر الولاية ضمن زيارة عمل وتفقد بأن “التسعيرة المطبقة حاليا لتعويض المؤمن لهم اجتماعيا عن تكاليف الفحص الطبي عند الأطباء العامين والأخصائيين قديمة وتعود إلى سنوات ثمانينيات القرن الماضي وسيتم مراجعتها لكن بما يتماشى والقدرات المالية لصناديق الضمان الاجتماعي”.

وذكر الوزير بأن مراجعة أسعار التعويض عن الفحص الطبي يجب أن تكون بناء على تسعيرة مرجعية أو “تسعيرة المسؤولية” كما قال وذلك في ظل حرية الأسعار المطبقة حاليا من طرف الأطباء والعامين والإخصائيين.

وبعدما أشار إلى التذبذب المسجل على التوزان المالي لصناديق الضمان الاجتماعي في الجزائر – أكد الوزير بالمناسبة على أنه “لا بد من إحداث إصلاحات حقيقية في نظام التعويضات في الجزائر” مبرزا بأنه “إذا لم تحدث إصلاحات فإن الصناديق مهددة بأن تشهد صعوبات مالية أكبر”.

وأفاد الوزير بأنه سيتم “قريبا” تنظيم جلسات حول الضمان الاجتماعي لفتح نقاش “حقيقي وبناء وصريح” بين مختلف الأطراف من شركاء اجتماعيين ومستخدمين وإدارة وبمشاركة خبراء من مكتب العمل الدولي والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي مع الأخذ بعين الاعتبار تجارب الدول الأخرى التي تعتمد نظام ضمان اجتماعي مشابه للجزائر”.

وقال المسؤول ذاته بأن هذه الجلسات من المنتظر أن تتوج بوضع مقترحات وحلول حقيقية لنظام الضمان الاجتماعي سيتم تقديمها للبرلمان بغرفتيه لاعتمادها مستقبلا.

ولدى زيارته لمركز إعادة التأهيل الكلينيكي بالمركب السياحي المعدني الشلالة بحمام دباغ أكد الوزير على ضرورة تخفيف الإجراءات الإدارية أمام المؤمن لهم اجتماعيا من أجل الاستفادة من الخدمات الصحية لهذا المركز والمراكز المشابه عبر التراب الوطني داعيا في نفس الوقت الهياكل الفندقية والمحطات الحموية إلى مراجعة الأسعار وتخفيضها لفائدة هذا النوع من الزبائن.

وكان هدام قد قام خلال زيارته بمعاينة مؤسسة نموذجية ناجحة في مجال صناعة مواد التنظيف والصيانة مستحدثة في إطار الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب ببلدية قلعة بوصبع مسيرة من طرف شابة تمكنت من خلق 18 منصب عمل كما عين مؤسسة أخرى مستحدثة في إطار صندوق التأمين على البطالة في مجال المراقبة التقنية للسيارات ببلدية قالمة التي أشرف فيها أيضا على تدشين مقر وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء .

واختتمت الزيارة بحفل رمزي بمقر الولاية لتسليم عقود عمل كلاسيكية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة شملت 5 شباب من ذوي إعاقات مختلفة كما تم توزيع شهادات استفادة من محلات على حوالي 25 شابا من المستثمرين في إطار أجهزة التشغيل المختلفة.
و.أ.ج

الصحة الفحص الطبي تيجاني حسان هدام

مقالات ذات صلة

  • من يكون "قيْس" الجزائر؟

    منذ الساعات الأولى لإعلان تقدم المرشح قيس سعيد في الدور الأول من الاستحقاق الرئاسي في تونس حتى عجت مواقع التواصل الاجتماعي لتنطلق في رحلة بحث…

    • 1744
    • 1
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • نور

    BLA BLA BLA إجراءات التعويض من الستينيات غٌير فقط الغلاف يعلم الجميع والمسؤولون ان سعر الفحص الطبي
    2000.00دج والتعويض =العيب والعار .العمل وهم ، والاشتراك في الضمان الاجتماعي وهم ،وصندوق التقاعد وهم بعد 32سنة عمل يذهب من أٌجرتنا 18000.00دج بعد الانقاص من النقطة الاستدلالية بعدما كان قبل سنتين الاجرة +4000.00 بين ليلة وضحاها تغيير القانون لصالح اللناهبين ،حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • خالد

    اشتراكات العمال نراها تدهب الى اجور عمال الضمان الاجتماعي عوض ان يستفيد منها المنخرطون

  • عبدو جاب

    منذ اصدار وبدأ العمل ببطاقة الشفاء لم يعد االمؤمن يحصل على تعويض الفحص الطبي
    فأصبخ الصندوق لا يعوض المرضى ويتحايل في هضم حقوق المواطنين.

close
close