-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

دعوة لرفع الآذان بصوت أم كلثوم في المساجد.. كاتبة أردنية تثير الجدل

نادية شريف
  • 1933
  • 8
دعوة لرفع الآذان بصوت أم كلثوم في المساجد.. كاتبة أردنية تثير الجدل

أثارت كاتبة أردنية جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد دعوتها لرفع الآذان في المساجد بصوت الراحلة أم كلثوم.

وقالت الكاتبة زليخة أبو ريشة عبر حسابها على فيسبوك: “لا أَملُّ الاستماع إلى الأذان، إذا كان الصوت شجياً. ولكن هذا الصوت المعلّب الذي تبثه وزارة الأوقاف، لا يُذكّر بصلاة، ولا يهيّىء لخشوع”.

وأضافت: “أطربوا القلوب بما يُشجي، ولا تنفّروا ما وسعكم التنفير. هاتوا لنا أذان محمد رفعت فجراً، وعبد الباسط ظهراً، والمنشاوي عصراً، ومصطفى اسماعيل مغرباً، وأم كلثوم عشاء. لعلَّ الذائقة ترتقي، والجمال يصبح برهاناً على صدق الحال”.

وأثارت التدوينة سخط متابعي الكاتبة الذين هاجموها من خلال التعليقات، وطالبوها بعدم الاستهزاء بالدين لأن صوت المرأة عورة، وأم كلثوم مغنية وليست مؤذنة، لترد عليهم: “ما الذي أغضب الجماهيرَ المؤمنةَ التقيةَ الورعةَ من اقتراح أن نسمعَ أذانَ العشاء بصوت أم كلثوم؟ أم كلثوم بدأت منشدةً وقارئةً للقرآن، لا تتقنُ فقط مقاماتِه وأدبَ إخراج حروفه من جاهرٍ وهامسٍ، ومدغومٍ ومقلقل. وهي صوت يسبّح خالقَه من جماله، يليق بالأذان أن يؤدّى به”.

وأضافت: “أخشى أنَّ كل هذا الاحتجاج التافه الغوغائي يُبطن جحافلَ من الحقد على الجمال، والتمتع بالبشاعة واجترارها”.

ومع احتدام الصراع وكثرة الانتقادات، خرجت بتدوينة جديدة قالت فيها: “أم كلثوم ليست قضيتي، إلا جمالياً. ولكنها كشفَت عن مقدار تغلغل كراهية المرأة والفن في الأيدولوجية الإخوانية والوهابية. وهذا متروك لعلماء الأمراض النفسية المستعصية، ولأجهزة الدولة لتعالج أخطاءها في فتح الأبواب والشبابيك لنشر الجهل المقدس، ولمصانع التكفير المتوحشة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • حواس

    ما الهدف؟؟؟ إرضاء لله عز وجل ام طلبا لسخطه؟؟؟

  • رياض

    قول تعالى : يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ. و قال كذلك: إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم. وإن أسأتم فلها .

  • Nassim

    ... قال أرجعوني لعلي أعلم صالحا كلا إنها كلمة هو قائلها.....لا كن السؤال المطروح ... أين تطبيق الآية إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما .... أين الدين و الحياة أين الحديث اليومي و تفسيره...أين...اين ..أين كلمة الحق.... .وقفوهم إنهم مسؤولون

  • ابونواس

    يستأسدون على الشعائر والمقدسات الاسلامية فقط......الديانات الأخرى كاليهودية والمسيحية والقبطية والمجوسية على العين والرأس.......ثم يتهمون المسلمين بالتطرف والارهاب........يا شيخة اشتري آذان أم كلثوم واستمتعي به 24على25...في بيتك أو قبرك

  • الحق احق ان يتبع،

    جمال الصوت نعم و لكن لا يجوز تلحين الاذن. "فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون"

  • Ahmed

    Karim يوم تقبر سوف تحس جيدا بالجمال

  • قل الحق

    الشيخوخة و بقعها على اليدين، بالمقابل مكياج و لباس شفاف، ربي يهدينا فراغ الروح يفعل باهله العجب و يبقون عبيد اجسادهم حتى تغادر الروح الى بارئها و ياكل الجسد الدود.

  • Karim

    أنا جار مسجد و متفق مع هذه السيدة في بعض ما تقول و أن الآذان أصبح يلحق ضررا كبيرا لجيران المسجد و هذا لسوء الأداء و شدة مكبرات الصوة لكن يا للأسف فقدنا الإحساس بالجمال.