الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 00:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

رفع الباحث في شؤون التراث الإسلامي أحمد عبده ماهر دعوى قضائية ضد شيخ الأزهر في مصر يطالبه فيها بما اسماه “تنقيح كتب الأحاديث النبوية وفي مقدمتها صحيح البخاري”. وقال الباحث عبده ماهر لقناة “الحرة” الأمريكية، إن “هذه الكتب تحتوي شوائب ومغالطات تخالف روح وجوهر الإسلام وتحرض على العنف والتطرف” على حدّ زعمه.
ويتهم ماهر الأزهر بـ”المماطلة في تنقيح صحيح البخاري، ورفع الأحاديث المدسوسة التي تثير البلبلة في نفوس المسلمين”، وطالب الباحث بغلق الأزهر إلى حين تنقيح المناهج الدراسية فيه وتطويرها. وانتقد أزهريون الدعوى القضائية وقالوا إن ماهر يطعن في “ثوابت الدين والعقيدة”. وقال عضو المجلس الديني الأعلى للشؤون الإسلامية عبد الغني الهندي إن “الأزهر يقوم منذ تأسيسه بمراجعة دورية للكتب القديمة وتنقيتها من أي أمور دخيلة”.
وكانت المحكمة الإدارية العليا في مصر حددت 27 أكتوبر المقبل موعدا للنظر في الطعن المقدم من قبل أحمد عبده ماهر، لإلغاء حكم القضاء الإداري برفض دعواه ضد الأزهر. ويشنّ العلمانيون المصريون منذ نحو ثلاث سنوات حربا شرسة على صحيح البخاري بذريعة أنه يحوي أحاديث كثيرة مشكوكا في صحّتها، وجاءت هذه الحملة التي تستمرّ إلى حدّ الساعة بعد أن وجّه عبد الفتاح السيسي دعوته إلى ما أسماه “تجديد الإسلام”.

https://goo.gl/PgSSJd
الأزهر ماهر الأزهر مصر

مقالات ذات صلة

  • اعترف بشن غارات في سوريا

    الجيش الإسرائيلي يعلّق على إسقاط الطائرة الروسية

    ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، باللائمة على سوريا في إسقاط طائرة روسية وقال إن بطاريات سورية مضادة للطائرات "أطلقت النار عشوائياً" و"لم تكلف نفسها" ضمان…

    • 979
    • 5
  • وول ستريت جورنال:

    السعودية تدرس إعدام ثلاثة أئمة مؤثرين

    قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن السعودية تدرس إعدام ثلاثة من الأئمة المؤثرين، في امتحان للتحالف الذي أبقى العائلة السعودية الحاكمة في السلطة، وذلك…

    • 9605
    • 15
29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • علي حسن

    الناس على دين ملوكهم قطعا هذا النكرة من بقايا الدولة العبيدية (الفاطمية) الشيعية التي كنس صلاح الدين الأيوبي رجسها من مصر وخلّص الأزهر الشريف من زندقتها

  • محمد☪Mohamed

    التكالب على السنة الشريفة يتزايد !! لا أعتقد ذلك .. لماذا
    الأزهر يحتوي مثله مثل الكنيسة يحتوي على أسرار يخفيها على المسلمين
    وهدا الناس كانو طلبة الأزهر و إطلع على بعضها وأعطو ذليل هده الكتب وبعضها في يوتوب من كتاب البخاري
    وحتى حنا لا نطبق الإمام مالك وأعطيكم مثال : كل مشيخ الجزائر يقول الكلب نجس و إتظح أن الإمام مالك يقول لا
    القضية كتبهم فيها أشياء غريبة والناس هدو يفضحون المصتور فقط.
    بعض منهم يتعلم شيئ في دراسة ويقول لهم لا تقوله للناس على حسابهم
    والله أعلم

  • محمد☪Mohamed

    *بعض المحرامات إجتهاد بعض الأئمة فقط ويختلف فيه العلماء
    *بعض الترخصات يخفيها عن العلماء وعندهم الصح خشيتن أن نكتف بها
    *بعض الأشياء مختلفين فيها من حرام إلى مباح إلى حلال
    الوحد يحاول يطبق كتاب القرأن وباقي يتأكد منه
    عهد الرويبطة بدء من بكري

  • محمد☪Mohamed

    وبكل صراحة الأئمة في الجزائر الذين يظهر على قنواتنا يخطئو في فتاوي البسيطة وذلك نقص الحكمة أو إنعدامها لهم .
    ممكن تناقش .

  • عادل ابو العدالة

    أن كانت حقيقة هناك دعوة من السيد السيسي لتجديد الاسلام فهذه خطوة جبارة ضد الجمود و كل رجال الدين تقريبا يدعون الى الجمود لان الجمود يعزز سيطرتهم على الناس المتدينين, نخن في القرن الواحد و العشرين و الاسلام جاء في القرن السابع الميلادي .

  • مسلم

    جاء في صحيح مسلم – الأشربة – في شرب النبيذ وتخمير الإناء – رقم الحديث: (3753)
    ‏-حدثنا ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏وأبو كريب ‏واللفظ ‏لأبي كريب ‏قالا حدثنا ‏أبو معاوية ‏عن ‏الأعمش ‏عن ‏أبي صالح ‏عن ‏جابر بن عبد الله ‏‏قال :
    ( كنا مع رسول الله (ص) ‏فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا ‏نسقيك ‏نبيذا ‏؟ فقال : بلى ، قال : فخرج الرجل ‏يسعى فجاء ‏بقدح ‏فيه ‏نبيذ ‏فقال رسول الله (ص) ‏ألا ‏خمرته ‏و لو ‏تعرض عليه عودا ‏، قال : فشرب.)

  • ابن ماجة

    إبن ماجه – الطهارة وسننها – الوضوء بالنبيذ – رقم الحديث: (379)
    ‏-حدثنا ‏العباس بن الوليد الدمشقي ‏حدثنا ‏مروان بن محمد ‏حدثنا ‏إبن لهيعة ‏حدثنا ‏قيس بن الحجاج ‏عن ‏حنش الصنعاني ‏عن ‏عبد الله بن عباس ‏أن رسول الله (ص) ‏قال ‏لابن مسعود ‏ليلة الجن ‏معك ماء قال لا إلا ‏نبيذا ‏في ‏سطيحة ‏فقال رسول الله (ص) ‏تمرة طيبة وماء طهور صب علي قال فصببت عليه فتوضأ به.

  • tabtab

    في زمن بدأ فيه التنافس حول عسكرة الفضاء بين الو المتحدة والصين وروسيا وووو إستعدادا لغزو كواكبه لا يزال العرب والمسلمين في سبات عميق بين أحضان خزعبلات عمرها 15 قرنا

  • ممزوج بالزبيب

    سنن البيهقي – الجزء: (8) – رقم الصفحة: (300) – رقم الحديث (17912)
    15969– أخبرنا أبوالحسن بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد ثنا أبوحصين محمد بن الحسين ثنا علي بن حكيم الأودي ثنا شريك عن مسعر عن موسى بن عبدالله بن يزيد الأنصاري عن عائشة (ر) قالت:
    ( كنت إذا اشتد نبيذ النبي (ص) جعلت فيه زبيباً يلتقط حموضته، قال الشيخ وعلى مثل هذه الصفة كان نبيذ عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة (ر) ألا ترى أن عمر رضي الله عنه إنما أحل الطلاء حين ذهب سكره وشره وحظ شيطانه .)

  • TADAZ TABRAZ

    يجب تنقيح رؤوس العرب أولا أنذاك سوف لن يحتاجوا لا الى صحيح البخاري ولا الى الأزهر ولا الى فتاوي القرضاوي والزمزمي وعلي جمعة …

  • داجن

    في صحيح البخاري حديث طويل اقتطفت منه موضع الشاهد فقط ( …عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال . ‬:
    ( إن الله بعث محمدا صلَّى اللهُ عليهوسلَّم بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها وعقُلْناها ووعيناها، رجم رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : واللهما نجد آية الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، والرجم في كتاب الله حق على منزنى إذا أحصن من الرجال والنساء )
    القرآن محفوظ إلا الآيات التي أكلتها داجن

  • داجن

    حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف ثنا عبد الأعلى عن ‫(‬محمد بن إسحاق‫)‬ عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت ‫:‬
    ( لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها )

  • محاولات إنتحار

    جاء في صحيح البخاري » كتاب التعبير » باب أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة:
    عن عائشة قالت …ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك )

  • محاولات إنتحار

    شرح فتح الباري :
    قوله : ( قال قد خشيت علي ”…على نفسي ” حزن حزنا شديدا حتى كاد يغدو إلى ثبير مرة وإلى حراء أخرى يريد أن يلقي نفسه فبينا هو كذلك عامدا لبعض تلك الجبال إذ سمع صوتا فوقف فزعا ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي بين السماء والأرض متربعا يقول يا محمد أنت رسول الله حقا وأنا جبريل ، فانصرف وقد أقر الله عينه وانبسط جأشه ثم تتابع الوحي . ..ويمكن أن يؤخذ مما أخرجه الطبري من طريق النعمان فذكر نحو حديث الباب وفيه : ” فقال لي يا محمد أنت رسول الله حقا قال فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق جبل ” أي من علوه . وهذا يتعارض مع كون الذي ظهر لمحمد كان ملاك ويتعارض أيضاً أن يكون محمد نبي .

  • أسامة بن محمد ابن المبارك

    بالنسبة لحديث صحيح مسلم. معنى مخمرا أي مغطى و ليس كما دلس هذا على القارئ و يريد أن المقصود خمرا المسكر لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتغطية الإناء حتى لا يسقط فيه ما يضر. و هذا علمناه نبينا صلى الله عليه وسلم من قرون .أما أنتم يا عبيد الغرب فانتظرتم حتى علمكموه الغرب أسيادكم. لعنة الله عليكم و عليهم. جهلة.
    و الله المستعان و عليه التكلان

  • **عبدو**

    1//
    >> مسلم : جاء في تعليقك : – الأشربة – في شرب النبيذ وتخمير الإناء –
    النبيذ يطلق على ما يعمل من الأشربة من التمر أو غيره،وسواء أكان مسكرا أم لا، كما قرره ابن الأثير في النهاية . غير أنه يمنع منه إذا اشتد وغلا،وقذف الزبد .
    كما أن الخمر أيضا تسمى نبيذا؛اي أن كل ما من يمكنه أن يسكر فهو حرام بنص الآية مهما كان نوعه صلبا او غبرة او شرابا …الى آخره
    أما تخمير الإناء فهو القيام بتغطيته حتى لا يقع فيه الغبار و الاتربة و الحشرات و لا يأخذ (يشرب او يأكل) منه الشيطان شيئا
    فقد ثبت في صحيح مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”غطوا الإناء،وأوكوا السقاء، وأغلقوا الباب،وأطفئوا

  • **عبدو**

    2//
    >> مسلم :
    فقد ثبت في صحيح مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال”غطوا الإناء،وأوكوا السقاء،وأغلقوا الباب،وأطفئوا السراج.فإن الشيطان لا يحل سقاءً،ولا يفتح باباً،ولا يكشف إناءً.فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عوداً،ويذكر اسم الله فليفعل.فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم” وفي لفظ:”فإن الفويسقة ربما جرت الفتيلة فأحرقت أهل البيت”وقد تكلم العلماء في شرح هذا الحديث وأمثاله،وقالوا إن الشيطان لا يستطيع حل السقاء،ولا فتح الباب المغلق،ولا كشف الإناء بشرط أن يذكر اسم الله على ذلك،أما إذا لم يذكر اسم الله فلا قال المباركفوري:(ولا يكشف آنية) أي بشرط التسمية عند

  • **عبدو**

    3//
    >> مسلم :قال المباركفوري: (ولا يكشف آنية) أي بشرط التسمية عند الأفعال جميعها. وكذا في عون المعبود.

    والله اعلم

  • صحيح الألباني

    حديث صحيح :
    ( بينما هو يحدِّث القومَ، وكان فيه مزاحٌ، بينا يُضحُكهم، فطعنه النبيّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في خاصِرته بعودٍ، فقال : أصبِرني فقال : اصطبرْ . قال : إنَّ عليك قميصًا وليس عليَّ قميصٌ، فرفع النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن قميصِه، فاحتضنه وجعل يقبِّل كشحَه ( الكشح هو رأس الفخذ أو العانة ) قال : إنما أردتُ هذا يا رسولَ اللهِ الراوي: أسيد بن حضير المحدث:الألباني – المصدر: صحيح أبي داود

  • عمار

    السنة الصحيحة محفوظة بحفظ القران ولن تستطيع الحشرات البشرية طمس حرف منها
    فالله تولى حفظ كتابه بنفسه وحفظ الكتاب يقتضي حفظ السنة (نقطة)

  • **عبدو**

    >> محاولات إنتحار:

    لقد نهاه جبريل-عليه السلام-فأطاع،و ترَكَ ما كان يريد ان يفعله،و جاء النهي و الامر;و التوجيه في كثير من الآيات،منها قوله تعالى للنبي محمد -عليه السلام-:”يا أَيُّهَا النَّبيُّ اتَّق اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافرين وَالْمنافقينَ ۗ إنَّ اللهَ كان علِيما حكيما ” وقال:{يا أَيُّها النَبيُّ إذا طَلَّقْتُم النِساء فطلِّقُوهنَّ لِعِدَّتِهنَّ وَأَحْصوا الْعدَّةَ ۖ وَاتَّقوا اللَّه رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجوهُنَّ من بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ…}،فكيف يكون نبيا و رسولا اذا لم يكلمه الله او جبريل او رسل من الله او يوحى اليه؟!!!

  • Othman

    لا خطأ بتنقيح احاديث تتعارض مع القرآن الكريم.

  • عبدالقادر-الجزائر

    في مصر يطالبون بحذف كل الأحاديث التي لا ترضي بنو إسرائيل
    و أمريكا ،وعندنا في الجزائر طالبت رمعون بن غبريط وشلتها من العلماء الأفذاذ ،ذوي الإختراعات و الدراسات الكونية،في مركز الكراسك ،الشيوعي الماسوني،بحذف سورة الإخلاص لأنها تمثل عمق العقيدة والتوحيد *** سورة الإخلاص*** يكفي من إسمها

  • TADAZ TABRAZ

    الدول التي تحترم نفسها تغير أو تعدل تشريعاتها بإستمرار لتتماشى مع المستجدات والتطور الحاصل في المجتمعات البشرية فما هو صالح قبل 20 أو 30 سة فقط لم يعد كذلك اليوم

  • شخص

    صحيح البخاري سيبقى إلى يوم القيامة. و هذا (النكرة) سيذهب إلى مزبلة التاريخ كمن سبقه من الدجالين و
    أعداء الدين الذين يتسترون بحرية الفكر ة التعبير للقدح في الدين إرضاءاً لأسيادهم.

  • rosso

    إلي الإخوة المعلقين٠ كامل تعرفو الدين ٠ والطرق امعمرين أوساخ , الدين عمل وليس طقوس و كلام

  • بومدين الجزائر

    مبادرة حسنة فعلا هناك روايات في كتب الصحاح تناقض القرءان صراحة مثل روايات سحر الرسول ومحاولة انتحاره و روايات حد الرجم وعذاب القبر اما روايات ءاخر الزمان والقيامة والدجال المهدي المنتظر فحدث ولا حرج

  • TADAZ TABRAZ

    الدول التي تحترم نفسها تغير أو تعدل تشريعاتها بإستمرار لتتماشى مع المستجدات والتطور الحاصل في المجتمعات البشرية فما هو صالح قبل 20 أو 30 سة فقط لم يعد كذلك اليوم أما المسلمين فيحاولون أن يفرضوا علينا تشريعات القرن 7 في القرن 21 أو بالأحرى تشريعات عهد الجمال والبعير في زمن القطارات السريعة والطائرات النفاثة والمركبات الفضائية … عجيب

  • مهندس/ علوان محروس

    عجبًا من يدعي أنه باحث ..عليه أن يدحض الحجة بالحجة فليس من حق أحد أن يعبث بتراث الآخرين ولكن من حقه أن يعلق على ما يراه مخالف لرأيه وأن يصدر كتبًا للرد عليه ومن المسئولين عن النشر أن يمنع ما يراه غير مناسب في زمانه ومكانه إلا للباحثين وليس المجال هنا ساحة القضاء إلا إذا كان المقصود فرقعة إعلامية وهجوم على الدين وثوابته.

close
close