-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نظير جهودهما في التدريس والبحث العلمي

دكتورة جزائرية وزوجها يتوجان بجائزة التميز في السعودية.. تعرف عليهما

نادية شريف
  • 18736
  • 4
دكتورة جزائرية وزوجها يتوجان بجائزة التميز في السعودية.. تعرف عليهما

توّجت جامعة “عفّت” بجدة، وهي من أرقى الجامعات السعودية، دكتورة جزائرية وزوجها بجائزة التميز نظير جهودهما في التدريس والبحث العلمي.

وحازت الدكتورة “عقيلة سريرات” على جائزة أفضل أستاذة لكلية الهندسة، وكذا جائزة أفضل باحثة على مستوى الجامعة لسنة 2020/2021 بتقديمها عدة أبحاث مميزة في مجال الذكاء الاصطناعي واستعمال التقنية في التعليم.

في ذات السياق تم اختيار زوجها الدكتور “الطيب براهيمي” كأفضل أستاذ على مستوى الجامعة.

​​​​​​تتولى الدكتورة سريرات منصب عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة عفت. يؤهلها لذلك رصيدها الكبير في العلم وخبرتها الغزيرة في كلا المجالين الأكاديمي والمهني.

بدأت رحلتها التعليمية في المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي في الجزائر، حيث درست بكالوريوس الهندسة في علوم الحاسب الآلي. وتابعت مع جامعة كيبك بمونريال لتتسلم درجة الماجستير في ذات التخصص.

أتمت درجة الدكتوراه في علوم الحاسبات مع تركيز بحثي عميق على نظم الإدارة المعرفية والتعليم الإلكتروني.

عملت الدكتورة في مجال الأبحاث في شركة (تاندم) في مونريال، وكمهندس متقدم للبرمجيات في شركة (هاربنجير) في ولاية كاليفورنيا، وكذلك كمستشار تقني أول في شركة (أنظمة برجرين) في ولاية تكساس الأميركية.

في العام 2002 انضمت إلى جامعة عفت كمحاضرة في قسم علوم الحاسب الآلي، ثم رئيسة على القسم حتى العام 2014، ثم عميدة على الكلية الهندسية إلى العام 2017.

كان للدكتورة عقيلة الدور الرائد في الاعتماد الأكاديمي من (NCAAA / المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي) لكلية الهندسة في أقسام الحاسب الآلي، هندسة الكهرباء والحاسبات، نظم المعلومات.

وكانت من ترأس الاعتماد الأكاديمي من (ABET / مجلس الاعتماد للهندسة والتقنية) لهذه الأقسام.

كما تخللت فترة عملها الكثير من الإنجازات والجوائز بالإضافة إلى الخدمات المجتمعية.

حصلت على جائزة أفضل معلم لأكاديمية سيكسو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما حصلت على جائزة أفضل من قدم مساهمات خدمية للمجتمع في جامعة عفت.

ترأس الدكتورة عقيلة حالياً عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي ولديها خدمات مجتمعية ونشاط بحثي واسع يتجلى خاصة في مواضيع أنظمة استرجاع المعلومات والتصنيف، الإدارة المعرفية، البنية الخدمية، الحوسبة السحابية ومجتمعات الممارسة، والتعليم الالكتروني.

يذكر أن جامعة عفت تصنف ضمن أفضل وأهم جامعات المملكة العربية السعودية، وهي جامعة مخصصة فقط للفتيات، أنشئت عام 1999م، وسُميت بذلك الاسم نسبة للأميرة عفت الثنيان وهي زوجة الملك فيصل بن عبد العزيز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • سعيدة حنك

    السلام عليكم ما شاء الله عليك اختي عقيلة حفظك الله مزيد من النجاح و التفوق ان شاء الله

  • سطايفي

    رحلت الأدمغة ومهارات و كفاءات وطنية صناعة وطنية مائة بالمائة والمستفيد هو الغير ... الجزائر التي كانت تنتظر هؤلاء يضحون من أجلها ومن أجل مستقبل الأجيال ..ها هم يفدون دول ....اخرى.... كل هذا ضد جدار الذي بنوه ذو قرون خالية لتهجير الممنهج.....من طرف نظام فاشل في جميع مقايس......

  • ابو موسي الاشعري

    ارض الحجاز الطاهر جدة ومكة والمدينة المنورة ارض رسول الله عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام ودعوة ابراهيم عليه السلام ( قال ربي اجعل هذا البلد طيبا وارزق اهلها من الثمرات صدق الله العظيم ). الجزائر تشكر الله العلي الكبير علي فضله بان انعم علي ارض الحجاز بالخيرات نفط واموال الحج والعمرة والتي هي في الحقيقة اموال كل المسلمين بالعالم وليست حكرا علي احد منهم ابدا ملكا كان او فردا من افرادها . الجزائر تشكر الشعب العربي السعودي علي تقديره للعلم والعلماء وتتمني له التقدم والازدهار والحرية والانفتاح والديموقراطية

  • هشام مغربي

    اللهم بارك في الاخت الجزاءرية عقيلة سريرات وزدها علما على علم وبارك لها في زوجها وولادها اللهم احفض جميع الامة العربية والاسلامية