-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

دول التطبيع تتابع عدواني غزة والأقصى بإحراج

الشروق أونلاين
  • 3951
  • 24
دول التطبيع تتابع عدواني غزة والأقصى بإحراج

أفادت مصادر إعلامية أن الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع الكيان الصهيوني تتابع بإحراج العدوان على غزة والأقصى.

وبحسب وكالة فرانس 24 فإنه بعد التطورات الأخيرة التي قتل خلالها عشرات الفلسطينيين، عادت الاستراتيجيات الدبلوماسية لهذه الدول إلى الواجهة، لتكون محل انتقادات كبيرة.

وقال محللون سياسيون إن بين التصريحات الدولية المشجبة للمنحى العنفي برزت ردود أفعال الدول العربية المطبعة مع الصهاينة (المغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة والبحرين).

وأكدوا أنها شعرت “بالإحراج” جراء صور الاشتباكات في باحة المسجد الأقصى، الذي يعد ثالث مقام مقدس عند المسلمين، بعد مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

الإمارات التي طبعت علاقاتها مع الصهاينة في أوت 2020 نددت بالاشتباكات وعمليات الإخلاء المحتملة للفلسطينيين من بيوتهم في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.

ودعت الكيان لخفض التصعيد، من خلال بيان جاء فيه أن “الإمارات تؤكد على ضرورة تحمّل السلطات الإسرائيلية لمسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك”.

من جانبه المغرب الذي صادق على قرار التطبيع في ديسمبر 2020 اعتبر “الانتهاكات عملا مرفوضا” ومن شأنها أن تزيد من حدة الاحتقان.

وأشارإلى أن “الإجراءات الأحادية الجانب ليست هي الحل وتدعو الفلسطينيين إلى تغليب الحوار واحترام الحقوق”.

واستنكرت وزارة الخارجية السودانية، التي طبعت شهر ديسمبر الماضي حركة القمع والاعتداء المنظم على المواطنين الفلسطينيين والمقدسيين العزل”.

ودعت المجتمع الدولي للضغط على الحكومة الإسرائيلية لإيقاف مساعيها لتهجير المزيد من المواطنين الفلسطينيين وطردهم من منازلهم.

كما أعربت البحرين التي كانت ثاني الموقعين على التطبيع بعد الإمارات في سبتمبر 2020 عن الاستنكار الشديد لاعتداء قوات الإحتلال على المصلين في المسجد الأقصى.

ودعت الكيان الصهيوني إلى وقف هذه الاستفزازات المرفوضة ضد أبناء القدس”.

وبخصوص السعودية التي لم تطبع العلاقات ولكنها حسب سياسيين أعطت الضوء الأخضر لحلفائها الخليجيين للتقرب من الصهاينة، فقد أعلنت عن رفضها خطط وإجراءات الكيان لإخلاء منازل فلسطينية في القدس الشرقية.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية على تنديد الرياض “بأي إجراءات أحادية الجانب، ولأي انتهاكات لقرارات الشرعية الدولية، ولكل ما قد يقوض فرص استئناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ومع هذه التطورات والتصريحات قال الباحث السياسي المختص بشؤون الدول الخليجية كريم صادر، إن الدول التي بدأت بتحسين علاقاتها مع إسرائيل تتعرض لانتقادات شديدة نتيجة الشحن العاطفي الكبير الذي تسببت به الأحداث الأخيرة التي شهدتها باحات المسجد الأقصى بالقدس.

وأضاف إنها محرجة بشكل خاص لأن هذا التصعيد في العنف أعاد الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي إلى رأس جدول الأعمال في المنطقة.

وفي تصريحات خص بها وكالة فرانس 24 قال المختص: “في الأيام القليلة الماضية التي شهدت توترا متصاعدا، عادت القضية الإسرائيلية – الفلسطينية لتكون مصدر حرج للذين شاركوا في عملية التطبيع، بعد أن كانت تحتل مرتبة ثانوية في سلم الأولويات الدبلوماسية لدول الخليج لسنوات عدة”.

وأشار إلى أنه عندما عاد مقام مقدس إسلامي ليكون في صميم التوترات، اضطرت هذه الدول للرد ولكن بعبارات أقل حدة ومن دون الثقل عينه الذي تتمتع به القوى غير العربية، خصوصا تركيا وإيران اللتان تسعيان لاستعادة القضية الفلسطينية.

وأوضح صادر أن المظاهرات التي سارت في المغرب وبلدان أخرى تضامنا مع الفلسطينيين وحالة الاستياء التي يمكننا استخلاصها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في دول الخليج، هي أمثلة تأتي لتذكير القادة العرب المعنيين بأن “قضية مصير الفلسطينيين وحقوقهم لم تحسم بعد وأن شعوبهم لا تزال تتأثر بها”.

ولفت إلى أن “هذه التعبئة وهذا الغضب دليلان على هشاشة عملية التقارب، لذلك لن يكون هناك اتفاق سلام على الأرجح إذا استمر الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • شخص

    عنوان المقال (دول التطبيع تتابع عدواني غزة و الأقصى بإحراج) و أنا أعتقد جازماً أن العنوان الصحيح هو ( دول التطبيع تتابع عدواني غزة و الأقصى بحقد و تشفي )

  • شاوي حر

    نكن كل التقدير والاحترام لاشقائنا الاحرار المغاربة،وهم الاغلبية ،ولا كن كل الخزي والعار على المطبعين ،والمنبطحين من المشارقة الى المغاربة عليهم وعلى من شايعهم اثم الصهاينة .

  • مواطن

    إلى المدعو مغربي : لا أحد يحقد على الشعب المغربي الشقيق، نحن نلوم في هذا المقام المخزن المطبّع الذي يتحمل وزر كل قطرة دم تسقط في فلسطين الجريحة المغدورة من أشقاءها قبل أعداءها. صح عيد كل الشعب المغربي.

  • موسطاش

    و حتى السعودية عبر قناتيها العربية و العربية الحدث لا تسمع أبداً كلمة شهداء و إنما يقولون دائما سقوط كذا (ضحية) من الجانبين و كأن الطرفين سواء و يقولون الحرب بين إسرائيل و حماس ؟ ؟ ؟ إنه الذل و الخيانة في أبشع صورها ؟ الحمد لله أني جزائري

  • Med-dz

    المراركة المعلقين يقولون ومذا فعلت الدول الغير مطبعة ،الجواب هوأنها لم تفعل ما فعلت بلدانكم وهذا أضعف الإيمان

  • ميمو

    الدول المطبعه تعرضت الاحراج ok والدول الغير المطبعه ماذا فعلت?.المعروف ان الدول العربيه سواى المطبعه منها او الغير المطبعه قالت نفس الكلام وهو التنديد و رفض الاعمال الحاديه الجانب.انشر بليز الشروق

  • Med-dz

    اللهم إحشر هذه الدول العربية المطبعة (المغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة والبحرين) مع إخوانهم الصهاينة قتلة المسلمين الأبرياءلأنّ قوله صلى الله عليه وسلم: "المرء مع من أحب" وهو في صحيحي البخاري ومسلم، وحديث: "ولا يحب رجل قوما إلا حشر معهم".

  • مغربي

    نبارك للشعب الجزاىري عيد الفطر السعيد و لا عزاء للحاقدين على الشعب المغربي.

  • جزائري قح

    هل تقصد ان المغريب يشعر بالاحراج و ألله ليس لديهم ذرة شعور بالذنب مابلك بالاحراج ان لم تستحي ففعل ما تشاء

  • ارض-ارض

    اللهم سلط على المطبعين الذل والخزي والهوان-لقد بهدلوا شعوبهم -يستحقون الرجم بالحجارة كما يرجم الشيطان.

  • متطوع

    المطبع والمقاطع كلاهما يتابعان ما يحدث ويتفرجان لا أكثر ولا أقل وفاقد الشيء لا يعطيه وهذه السلوكات تحولت مع مرور السنين الى شيء جد عادي فالعادة تبدأ سخيفة ثم تصبح مألوفة ثم تغدو معبودة .

  • متطوع

    المطبعين وغير المطبعين شعوبا وحكاما في سلة واحدة بداخلها : الثرثرة والبكاء والتنديد ... بالأمس واليوم وغدا في انتظار أن يجد كبار هذا العالم حل لهذه القضية بما أن العرب لا محل لهم من الاعراب وهم ليسوا الا ظاهرة صوتية ثم من لا يمنكه ن يقرر مصيره لا يمكنه أن يشارك في تقرير مصير غيره .

  • محمد العربي

    كل دولة مؤّيده لحل الدولتين في قضية الشرق الاوسط تُعتبر مُعترفه بإسرائيل و تلك هي الخطوة الاولى و الأهم في مسار التطبيع و ما المسألة الا مسألة وقت.

  • Midouamine

    ههههه و التي لم تطبع ماذا فعلت؟ ؟؟

  • محمد

    و مادا فعلت الدول الغير مطبعة غير ما فعلته المطبعة .الكل يبحث عن مصالحه ...

  • Karim

    فعلاً دول التطبيع في موقف محرج لأنها اكتفت بالتنديد بالعدوان الاسرائيلي بينما الدول التي لم تطبع وتعتبر الكيان الاسرائيلي عدوا لها لم تندد وإنما بادرت الى الوقوف مع الفلسطينيين في جبهة القتال بالجنود والسلاح وأعلنت الجهاد ،🤣🤣🤣🤣

  • حكيم الامازيغي

    قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ * أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ﴾ . فهل انتم مؤمنون حقا يا حكام الخليج ويا علما ء السلفية الوهابية المتخاذلون الخائفون الساكتون عن الحق الناطقون بالباطل الويل لكم من الله الويل لكم من جهنم

  • جزائري بدم فلسطيني

    تنديداتكم و استنكاراتكم يا أيها الخونة هي نفاق تنافقون به على شعوبكم و أبطال غزة لا يحتاجون اليها لأنهم سطروا طريقهم الجهادي دونكم و قوتهم تزداد يوماً بعد يوم بإذن الله ، من منكم يستطيع أن يرمي ب 150 صاروخ في اليوم على تل ابيب و مدن اخرى .

  • عمار بن ياسر

    الشعوب العربية الاسلامية ستنتفض وستثور يوما ضد هؤلاء الحكام الخونة الجبناء عديمي الشرف والذمة والرجولة والدين والكرامة. الشعوب العربية لا تقبل ابدا بالتطبيع والتصهين والاستسلام والانبطاح لامريكا وللصهاينة الملاعين ولحكام فاسدين حتي النخاع ( ال سعود ال زايد ال خليفة ال ثانني السيسي وملك الاردن ....). الشعوب العربية في واد وحكام العربب الخونة وعلمائهم الفاسدون في واد آخر احكام العرب الي مزبلة التاريخ مع الجرذان والصراصير ستلعنكم الاجيال القادمة يا حكام العرب وستلعنكمم السماء والملائكة والناس اجمعين

  • Said

    كلكم جبناء بالتطبيع او بدونه .العرب فاشلون لن يستطيع فعل اي شيء .لو تحركت اي دولة ستلقى مصير العراق كلهم يعرفون ان لا طاقة لهم بمواجهة اسرائيل فلقد لقنتهم درسا في الحروب سابقا عندما كانو يتحدون جميع لضربها لكنهم دائما ينهزمون شر هزيمة متى انتصر العرب على اسرائيل .فلتسكتو وتفرجو

  • احمد

    غير صحيح بل هم يستمتعون بمقتل الفلسطينيين خاصة في غزة ، انظروا ان شئتم الى ما يكتبه أتباعهم على مواقع التواصل الاجتماعي . ولو كانت غزة على حدودهم لابادوها عن آخرها

  • جزاءري حر

    اين هو المخزن و أتباعه حسبيا الله ونعمة الوكيل فيهم

  • محمد☪Mohamed

    ليس لهم أي إحراج منافقيين ،تعتقد أن Netanyahou ينسف كل الجهود وتطبعات الثي تحصل عليها بضرب غزة ،الثي أصحاب التطبيع يعتبرونهم إرهاب ،عنده ترخيص من عندهم .

  • مواطن عربي غيور

    كانت مسيرات سلمية حاشدة من طرف المقدسيين وحماس بتهور سافر اقحمت صواريخها واستهدفت مدنيين بالله عليكم ماذا كانت تتوقع من إسرائيل والنتيجة هاهم ابرياء يسقطون يوميا من الطرفين والاكثرية من سكان غزة الأبرياء ولاهداف شخصية انتخابوية ضيقة بينت أنه لا يهمها حياة مواطنيها يالله فكها اللي وحلتيها