الأحد 22 أفريل 2018 م, الموافق لـ 06 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 09:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

الوزير الأول الفرنسي السابق، دومينيك دوفيلبان

سيحل الوزير الأول الفرنسي السابق دومينيك دوفيلبان والمنشط التلفزيوني المعروف جوليان ليبرز والروائي جون ماري لاكلافونتان بالجزائر بداية من الأسبوع القادم ضمن فعاليات “الربيع الفرانكوفوني وفن التغذية والطبخ والأسبوع الفرانكوفوني” التي ينظمها المعهد الثقافي الفرنسي بالجزائر في إطار برنامجه لسنة 2018.

وقال غريغور ترومل المدير الجديد للمعهد إنّ الأسبوع الفرانكوفوني الذي ينطلق اليوم ويستمر حتى الـ25 من الشهر الجاري سيشهد برمجة عدّة نشاطات منوعة بين الأدب والسينما والمسرح.

 وأضاف: “يشارك دومنيك دوفيلبان بمحاضرة عنوانها “التوفيق بين الصمت: إعطاء الكلمة للسلام” يقدمها في المدرسة العليا للأعمال في الـ27 مارس الجاري، وكذا الوجه التلفزيوني المعروف جوليان ليبرز ببرنامجه المسابقاتي “الكويز (اللغز)” بقاعة الموقار يوم 20 مارس، وجون ماري لاكلافونتان بمحاضرة عنوانها “منشورات غاليمار والفرانكوفونية”، إضافة إلى لقاء حول “المغامرة الكبيرة للفرنسية” يقدمها ميشال فليتان بلاص”.

 ولفت إلى أنّ البرنامج يضم المسرح والسينما بعروض عدة منها فيلم “فقط نهاية العالم” لغزافيي دولان و”اليوم القصير جدا” وغيرها، أمّا في المسرح، فستقدم مسرحية “هوغو أبو البنات” لفليب فورجو.

 وأكدّ غريغور أنّ فن الطبخ والأكل حاضر في التظاهرة التي تشمل المعاهد الفرنسية الخمسة الموجودة في الجزائر (وهران، تلمسان، عنابة، العاصمة، قسنطينة) ونشاطات أخرى في الموسيقى والحكاية وغيرها.

وعن حصيلة 2017 كشف المتحدث عن تنظيم 600 نشاط عبر المراكز الخمسة الموجودة في الجزائر وبطاقة حضور قدرت بـ 100 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • توفيق

    هذا من من الغزو الذي ما عرفه آباؤناوأجدادنا..
    فرنكفوني .معناه أن تقبل نمط العيش الفرنسي..خاصة والأوربي بصفة عامة..
    حتى صارت شريحة كبيرة من الجزائريين تفضل كل ما هو فرنسي على غير ه..

  • 0

    ايا وجدوا رواحكم يا اصحاب البوس و يا صحاب * اعطينا الفيزا * و اصحاب
    * vive la France * ها هو جا سيدكم

  • eljazairie

    بن صهيون راهم ينطلق مخطاطتهم للجزائر عن طريق فرنسا لان من يعين الرئيس الفرنسى من تلابيب الجزائر راها فى خبر كان ويبدوا ان الجزائرصتبح مثل فرنسا

  • sofiane16

    هذا المرخص عندما ذكر له عن اعتذار فرنسا للجزائر على جرائمها في الحرب التحريرية اشار ب bras d’honneur في احدى الحصص و اليوم يستقبل من طرف المنبطحين نحن لا ننسى ان نسوا هم.