الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 13:44
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • لم نمنع "العربي بن مهيدي".. يجب احترام قرار اللجنة

رد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، على الجدل القائم هذه الأيام بسبب إسناد دور “الداي حسين” للنجم السينمائي الفرنسي جيرار ديبارديو قائلا “منحه الجنسية الجزائرية مجرد تفصيل.. ديبارديو صديق الجزائر.. لا تهمنا حياته الشخصية ولن نتخلى عنه وسيكون سببا في إنجاح الفيلم العالمي”.

استغرب ميهوبي، من الضجة الكبيرة التي أعقبت وصول النجم الفرنسي جيرار ديبارديو إلى الجزائر لتجسيد شخصية “الداي حسين” في فيلم “احمد باي”.

وكشف ميهوبي على هامش افتتاح الدورة البرلمانية أمس، “أن الجزائر لن تتخلى عن صديقها، خاصة وأنه قامة سينمائية عالمية ذائعة الصيت، ولها مواقف إنسانية مشرفة ومساندة للجزائر، لأنه واحد من مناصري قضايا التحرر”.

وأضاف في نفس السياق “قضية اتهامه بالاغتصاب في فرنسا أمر شخصي يتعلق به، ونفس الشيء بالنسبة لأموره الأخرى.. نحن راهنا على الفنان، لأننا نريد فيلما عالميا ضخما ناجحا يسوق للسينما الجزائرية ولتاريخ الجزائر”.

وتابع وزير الثقافة “الممثل الفرنسي أنهى تصوير مشاهده مساء الأحد.. دوره انتهى ولا داعي لهذه الضجة. سياستنا واضحة ولطالما دعمنا الممثل الجزائري بدليل إسناد البطولة أي شخصية “احمد باي” لممثل جزائري ورأت الجهة الإخراجية والمنتجة أن الفيلم يحتاج إلى اسم سينمائي عالمي يزيد من قوة العمل.. وبالنسبة للمستحقات.. نحن نتحدث عن ديبارديو اسم سينمائي عالمي ومحترف تقمص أشهر وأهم الأدوار”.

وفي سياق منفصل، وجد الوزير نفسه محاصرا بأسئلة من صميم الحدث الثقافي هذه الأيام، خاصة وأن افتتاح الدورة جاء ساعات بعد إعلان وزارة المجاهدين قرار منع عرض فيلم “العربي بن مهيدي”، إخراج بشير درايس بسبب تحفظات لجنة المشاهدة التي أقرت بعدم مطابقة الفيلم للسيناريو الأصلي وتغييب مشاهد المعارك الحربية والخوض في مواضيع لم يتضمنها السيناريو من قبيل خلاف عبان رمضان وبن بلة وغيرها من التفاصيل.

وعلق الوزير على قرار المنع “القرار أسال الكثير من الحبر نظرا لأهمية الفيلم وضخامته، خاصة وأنه يتناول شخصية تاريخية مهمة.. اللجنة لم تمنع العرض، بل تحفظت للأسباب التي تم ذكرها”.

https://goo.gl/cfajYM
الداي حسين جيرار ديبارديو عز الدين ميهوبي

مقالات ذات صلة

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سعيد

    الفرنسي جيرار ديبارديو يجسد دور الداي حسين!!!!!!!!!!!!!!!!
    هذا احتلال جديد يوازي العدوان سنة 1830 لكنه من نوع أخطر وهو احتلال إعلامي
    على الأقل إمنحه دور القنصل الفرنسي أو مايشابهه

  • امير

    وأضاف_ ميهوبي _ في نفس السياق “قضية اتهامه بالاغتصاب في فرنسا أمر شخصي يتعلق به، ونفس الشيء بالنسبة لأموره الأخرى
    هكذا اصبح المسؤولون ينظرون الى الاغتصاب على انه امر شخصي …هل عرفتم الان لماذا لايعدمون مغتصبي الاطفال

  • ترمب

    التصهـــــين جهارا نهارا…ضاع الحياء وماتت النخوة وأنتحـــرت الايباء والعزة والكرامة………لم نسمع عن صهيوني أوصليبي افتخـــر بصداقته مع أعداءه الأعراب..لم يحدث هذا…الكرامة والأنفة والعزة انتحرت ….

  • ابي

    لو يتحدث أي مواطن عربي الى الصهاينة أنه يقف ويساند الفلسطينيين في استرجاع بلدهم …أكيد لن يسامحوه او يصادقوه ………………يعجز اللسان عن الوصف

  • abu

    وشارون أيضا صديق عزيز وجليل….

  • djazairi hor

    LIMADA LAISA MADANI NAAMOUN AW CHELLOUCHE FI DAWER EL BAY LIMADA AL AJNABI , SADIKOM ANTOM ANTOUM YA NIDAM EL KAWKAW TOUHIBOUNA AL FARANSI TOOALIJOUNA FIHA WA INDAKIM JENSIAT JEBTOUH KIMA JEBTOU GOURKOV ROGER HANIN YA OMALAA WA TATAHIMOUNA AL AHRAR BI AL AYADI AL KHARIJIA WE MRARKA …

  • kahina

    هناك فرنسيون دافعوا عن الجزائر اكثر بكثير من الاسلاميين فلما النفاق..فاتركوا تعليقاتكم السخيفه واحتفظوا بها لانفسكم يا منم ترون النيا سوداء

  • ايوب

    رقم..07…لاتخجل والتحق بأعمامك أو آبائك الحقيقييـــن في باريس أو مرساي …لاتخجل من انتماؤك الحقيقي…

  • ملاحظ

    لماذا لا تصحح كلامك يا وزير وتقولنا بكل صراحة انك صديق فرنسا، فكل ما فعلته اتبث مدى خدمتك لثرات الفرنسي وحماياتها بجزائر كترميم تمثال Marianne بمدينة سطيف كسره مجنون في زعمكم وليس بمجنون وحتى الوزيرة الثقافة فرنسي شكرتك على هذا الترميم المعلم الاستعماري، اقول لك يا وزير انك لا تمثل ثقافة وثرات الجزائر لا من بعيد ولا من قريب واختصاصك في شطيح ورديح لا يعطيك سوى تسمية وزير الملاهي وثرات الفرنسي وترخيص لفيلم يمجد الاستعمار العثماني والفرنسي واعطاء دور لمتصهين الفرنسي depardieu وزد مغتصب متابع بفرنسا خير دليل لاهانة التاريخ الجزائر ولا تملك شرف ولا عرض ستذخلك في تاريخ.

  • عبدو

    هذا برنامج ممنهج الهدف منه تشويه الشخصيات الجزائرية التي قاومت الاستعمار. يريدون ان يجعلوا المجاهدين أضحوكة قرون بعد موتهم. غل أبناء فرنسا الحركى من أبناء الجزائر المجاهدين. فرنسي محكوم عليه في قضية اخلاقية يمثل شخصية الداي حسين!!! لماذا لا تسندون دور الامير عبد القادر لساركوزي؟

  • mekmohad

    هو صديقك انت وليس الشعب الجزائرثي فهو لك لاتتخلى عنه اسثقيل من الوزارة لانها كبيرة عل امثالك فهناك 40 مليون جزائري كلهم صالحيل للتمثيل هذه الشخصية الجزائرية العضيمة

  • ملاحظ

    ولماذا. نسيتم. البطل. الجزائري. عثمان. عريوات؟؟؟؟؟؟
    أين. هو. اذا؟
    نظام متمرد. على. شعبه. يحب و يمجد كل. من. هو. فرنسي!!!!!

  • ADR

    اللهم أحشر هؤلاء الشرذمه مع جنود فرعون

  • وسيم

    ممثل فرنسي يمثل دور الداي حسين أمر مضحك، لماذا لم يمثل دوري قائد فرنسي، ويعطى دول الداي حسين لممثل جزائري أو تركي، فملامح هذا الممثل الفرنسي لا تليق بأن تكون ممثلة للداي حسين

  • محمد☪Mohamed

    Accidents majeurs – Niveau 7 Catastrophe de Tchernobyl : Ukraine (URSS à l’époque), 1986
    بضعت أشهر من بعد جينرال أحضر القمح للجزائر

  • رميوع ناميا

    وين هم الممثلين الجزائريين،القبائل الاحرار ،الاتراك، يا سيدي الكولوغليين ،الموريسكيين

  • زكي

    لم اختير جيرار دوبارديو من دون الممثلين الا خرين؟ – ما الذي ميزه حتى يستحق هذا الدور و الإصرار على إختياره رغم الجدل الذي احدثه هذا الإختيار – اخروجو علينا و بررو شبب الإختيار ‘ من يتصرف في هذه الأمور ؟
    ولماذا الممثل فرنسي بالذات – وما علاقة هؤلاء الناس بالمستعمر القديم و كيف هي وطنيتهم؟

  • abdelghani 13

    ياجامعة الخير نحن مغتربين في وطننا عفوا وطنهم

  • جزائري حر

    ماتقلقوش رواحيكم لأن الهدف معروف مسبقا لأن دوره هو الإساءة بالقدر الكافي للحقبة ناع للداي حسين

  • halim

    pour quoi en aide toujour pour un film dont l’histoir nai pas algerien,bey un turc pour faire encore du tort pour l’identité de l’algerie,les francais vient contunuer a faire du mal a l’histoire turco arabe pour afaiblir le pays,oui nous toujour en ramene le citoyens a penser qu’il est venu de loins de l’arabie ou de yemen alor qu’en ai algerien de race et que le 13eme siecle qua commencer l’arabisation,citoyens de mila ,medea,msila,saida et autre creer pour votre identités amazighs,amazigh en été,amazigh en revenons

  • شاوي 2

    هذا الفنان من بين الذين هاجموا وانتقدوا الذين خربوا ليبيا قطر و السعودية والإمارات وإسرائيل و..
    كما لا ننسى وقوفه مع الجزائر بعدما أعلن ملك قطر و.ساركو وإسرائيل والسعودية إختراع ربيع عربي بدولةالجزائر
    ليس غريب من ناس كسليم صالحي و عبدالله أنس و زيطوط و القرضاوي وإبن سلمان و ليلى علوي
    أن يقفو ضد جيرارد ديبارديو
    ميهوبي محق في إختياراته

  • عمر

    و منحه الجنسية الجزائرية …. ويا جزائر و يا شهداء الوطن اين انتم اين انتم اين انتم

  • جزائري حر 2

    كلاب فرنسا

  • +++++++

    أنا شخصيا أعتبر الداي حسين (و غيره من الدايات الذين سبقوه و البايات و الباشوات و الآغوات .. إلخ) أعتبرهم نقاط سوداء في تاريخ أمتنا .. لأن الإنحطاط الذي حدث لنا كان في عصرهم و بسببهم و هذا ما مهّد لإحتلالنا من طرف الفرنسيين.
    غير أنه كان من اتلممكن إسناد دور الداي إلى الممثل عجايمي.

  • عبد الحكيم بسكرة

    يقول وزير الثقافة الجزائر لن تتخلى عن صديقها فأرد عليه بقولي هو صديقك انت و ليس صديق الجزائر هل استشرت الجزائريين حتى تلطخنا بصداقة هذا الممثل الذي لا نعرف عنه ما يشرف الجزائر ,هل هو مثل نلسن ماندلا مثلا او مثل العالم باستور او مثل غاندي بل نعرف عنه ان حكام بلده الاصلي يتهمونه بارتكاب الفاحشة و ما خفي لا نعلمه, ثم يقول هذا الوزير ديبارديو صديق الجزائر.. لا تهمنا حياته الشخصية ولن نتخلى عنه , فلا نستغرب منك هذا القول فانت الذي قلت للنائب البرلمانية عندما اقترحت عليك وضع تمثال عين الفوارة المتحف لانه يجسد امرأة تخدش حياء الناظرين اليها فقلت لها المتحف مكانكم انتم و ليس التمثال !

  • observateur

    l’important pour le ministre c’est la réussite du film. c’est à cause de ça qu’il fait appel à gerard depardieu l’acteur franco-russe pour le role principal du dey AHmed, par manque de talents Algériens. la ou on va et dans tous les domaines le vols, détournement de fonds corruptions compliments vers l’étranger. dieu protege notre patrie .

close
close