-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"مجزرة بشعة"

ذبح ناشطة عراقية ووالديها في بغداد

الشروق أونلاين
  • 4799
  • 8
ذبح ناشطة عراقية ووالديها في بغداد
فيسبوك
الصيدلانية العراقية المغدورة شيلان دارا

أفادت مصادر أمنية، الأربعاء، بمقتل ناشطة عراقية ووالديها ذبحاً على يد مجهولين في العاصمة بغداد، في “مجزرة بشعة” أثارت سخط العراقيين.

وقال النقيب في شرطة بغداد حاتم الجابري، لوكالة الأناضول للأنباء، إن “مسلحين مجهولين اقتحموا منزلاً في منطقة المنصور غربي بغداد، مساء الثلاثاء، ونحروا أفراد العائلة، وهم الصيدلانية شيلان دارا، ووالداها”.

وأضاف أن المهاجمين سرقوا مقتنيات ثمينة من المنزل قبل أن يلوذوا بالفرار، مشيراً إلى أن السلطات المعنية فتحت تحقيقاً في الحادث الذي أفادت معطيات أولية أنه “بدافع السرقة”، دون تفاصيل أخرى.

إلا أن الناشط في احتجاجات بغداد، طارق الحسيني، قال إن الغرض من الهجوم كان “تصفية شيلان” الناشطة في احتجاجات شعبية مناهضة للطبقة السياسية الحاكمة.

وأضاف الحسيني، (اسمه الثاني مستعار خشية على حياته)، للأناضول، إن “الناشطة شيلان تعرضت للتصفية لإسكات صوتها كما حدث مع عشرات الناشطين الآخرين”.

ووفق الحسيني، فإن شيلان كانت من الوجوه الشابة المعروفة في ساحة التحرير، معقل الاحتجاجات الشعبية المناهضة للطبقة السياسية الحاكمة.

وطالب حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالإيفاء بتعهداتها التي قطعتها على نفسها بشأن ملاحقة المتورطين في قتل متظاهرين وناشطين وتقديمهم للعدالة.

وكانت حكومة الكاظمي قد تعهدت بمحاكمة المتورطين في قتل متظاهرين وناشطين، لكن لم يتم تقديم أي متهم للقضاء حتى الآن.

ولم يتهم الناشط الحسيني بشكل صريح أي جهة بالوقوف وراء الحادثة.

https://twitter.com/nanamike4mke/status/1306035112472002561

فيما اتهم ناشطون الميليشيات العراقية الموالية لإيران، باغتيال دارا، وخاصة أنها كانت إحدى نشطاء ساحة التحرير، كما أنها وعائلتها معروفين بدعمهم لمظاهرات أكتوبر، وأكدوا أن بيتها يقع في منطقة محصنة بين السفارة الروسية والبحرينية، وأنه لا يستطيع أحد تنفيذ بهذه الجريمة سوى هذه الميليشيات.

كما تعهد الناشطون بالانتقام ومحاسبة قادة هذه الميليشيات وعلى رأسهم قيس الخزعلي ومقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، وطالبوا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالتحقيق في هذه الجريمة ومحاسبة الجناة، وتساءل النشطاء إلى متى سيستمر مسلسل اغتيال النشطاء؟.

https://twitter.com/Iraqeen9/status/1306103563106635776

من جانبها، نعت نقابة الصيادلة العراقيين ونقابة الأطباء، شيلان دارا.

وشيلان هي ناشطة عراقية تخرجت من كلية الصيدلة في 2016، وتعمل بمركز الأورام السرطانية بمدينة الطب، وتنتمي لأسرة كردية.

https://www.facebook.com/Brothersirq/posts/2000129336802665

يُذكر أنه خلال الشهور الأخيرة، ارتفعت جرائم اغتيال النشطاء العراقيين على يد الميليشيات، وكان أبرزها اغتيال المحلل السياسي هشام الهاشمي.

وفي أوت الماضي، شن مجهولون سلسلة عمليات ومحاولات اغتيال طالت ناشطين في الحراك الشعبي المناهض للطبقة السياسية النافذة المتهمة بالفساد، والتبعية لدول أجنبية على رأسها إيران.

وكانت أشد الهجمات عنفاً وقعت في محافظة البصرة (جنوب) يومي الجمعة والأربعاء الماضيين، وأسفرت عن مقتل 3 ناشطين ومدنيين اثنين، فيما تعرض ناشطون آخرون لمحاولات اغتيال في البصرة وذي قار (جنوب) وبغداد.

وموجة الاغتيالات الأخيرة جزء من حملات أوسع على مدى الأشهر الماضية، استهدفت ناشطي احتجاجات بدأت في أكتوبر 2019، ولا تزال مستمرة على نحو محدود، ونجحت في إطاحة حكومة عادل عبد المهدي.

ووفق أرقام الحكومة، فإن 565 شخصاً من المتظاهرين وأفراد الأمن قتلوا خلال الاحتجاجات، بينهم عشرات الناشطين الذين تعرضوا للاغتيال على يد مجهولين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • شخص

    الله يفرّج عن إخوتنا العراقيين السنة، أمريكا أسقطت صدام و تركت العراق لقمة صائغة لإيران و مليشياتها الشيعية الحاقدة ؟

  • tadaz tabraz

    للمعلق 4 hakim : يبدوا أنك من الذين يقرأن نصف الحديث ويفقهون ربعه ويجيبون بأضعافه . ثم أتحداك أن تقدم لنا كلمة واحدة تثبت أنني أدافع عن أي جهة كانت أما نصيحتك فحاول سحبها واعادة ارسالها الى من يهمهم الأمر وخاصة وأنه ليس من الأخلاق أن تقدم نصيحة لمن لم يتفضل بطلبها وأخيرا يقول أبرهام لينكون : خير لك أن تظل صامتا فيظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون.

  • tadaz tabraz

    ليس غريبا مثل هذه الجرائم في الدول العربية فأحمد مطر يقول :
    قبل أن تخرج من البيت .. دع رأسك في بيتك .. من باب الحذر يا صديقي .. ففي بلاد العرب أضحى ..كل رأس في خطر .. ماعدا رأس السنة

  • tadaz tabraz

    ليس غريبا مثل هذه الجرائم في الدول العربية فأحمد مطر يقول :
    قبل أن تخرج من البيت
    دع رأسك في بيتك
    من باب الحذر
    يا صديقي
    ففي بلاد العرب أضحى
    كل رأس في خطر
    ماعدا رأس السنة

  • hakim

    الى المعلق 2 tadaz tabraz :يبدوا ا من كلامك ضحالة فكرك و انك غير ملم بالقضية العراقية جيدا , انصحك إعادة دراسة الوضع العراقي جيدا و من بعد ذلك تكلم بما تعلم . يبدوا من دفاعك المستميت عن جهة. هي نفسها قامت بالجريمة . فقط اعد دراسة الوضع العراقي جيدا لتفهم كيف تسير الأمور هناك .

  • hakim

    الأكيد ان الشيعة المجوس وراء هذه المجزرة . على العراقيين ان يحرروا العراق من الاحتلال الإيراني

  • tadaz tabraz

    للمعلق 1 : أنت حقا محلل بارع كيف لا وقد اكتشفت في رمشة عين أن المجرم في حق الناشطة العراقية المغتالة هي ايران رغم أن المقال لم يذكر هذا البلد ولو مرة واحدة والخلاصة أنك تستحق منصب مستشار الأمن القومي في أحدى الدول العظمى !

  • ديار الغربة

    إيران التي لا تريد ترك العراق مهما كلفها الثمن كما تفعل في لبنان و اليمن و الكثير من دول العالم
    و الله إنها جرثومة في جسد الأمة