-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حتى في وجود الرجال

“ذبـﱠﱠـاحات”.. لا يخيفهن الدم ولا يتعبهن السلخ!

سمية سعادة
  • 11420
  • 19
“ذبـﱠﱠـاحات”.. لا يخيفهن الدم ولا يتعبهن السلخ!
ح.م

هن صنف من النساء لا يخفين وجوههن ساعة نحر الخروف في عيد الأضحى، ولا يسألن من خلف الأبواب “خلاص ولا مزال”، ولا يغلقن آذنهن حتى لا يسمعن صياح الذبيحة وتخبطها، ولا تقشعر أبدانهن من رؤية الدم، بل يواجهن الخروف بكل شجاعة وثبات، وينحرهن بدون خوف أو تردد، ثم يسلخنه بكل احترافية ويقطعنه بعد أن يجف دمه.
والغريب، أن بعضهن يأتين هذه المهمة القاصمة للظهر والمشاعر حتى في وجود رجال في البيت ولكنهم أبدوا في وقت سابق عدم قدرتهم على الذبح والسلخ والتقطيع لسبب من الأسباب، بعضها نفسية وبعضها جسدية، فاضطلعن بدلهم بهذه المهمة وتعودن عليها، بينما لا تجد أخريات بدا من مواجهة الواقع بظروفه القاسية التي تجعل المرأة تتولى كل المهام الموكلة بالرجل الذي غيبه البعد أو الموت.
ومعروف أن الريفيات هن أكثر النساء قدرة على مواجهة المواقف والظروف الصعبة نظرا لطبيعة الريف القاسية التي تجعلهن، بالتعود، قادرات على تحمل المشاق وأعباء الحياة، في هذا السياق، تقول السيدة خيرة عن زوجة أخيها التي تسكن في إحدى مداشر المدية إنها تقوم بسلخ الأضحية باحترافية كبيرة وفي وقت وجيز وهي المهمة التي تخلى عنها أخوها الذي لم تعد تسعفه ظروفه الصحية على أدائها، الأمر الذي جعل خيرة تلجأ إلى بيت أخيها كل عيد أضحى لتتولى زوجته سلخ أضحيتها قبل أضحية أسرتها، وتعود بها إلى البيت في وقت باكر من صبيحة العيد.
وبالنسبة للنساء اللواتي ولدن في أسر تمارس مهنة الجزارة، يعتبر الأمر سهلا ويسيرا لتعلم طريقة تقطيع اللحوم وسلخ الأضحية وحتى الذبح، وغالبا ما يشرعن في تعلم أصول المهنة في سن مبكرة، كما هو الحال مع منيرة التي تسكن في إحدى قرى ميلة، حيث تقول عنها جارتها نورة إنها تعلمت عملية الذبح والسلخ والتقطيع من أبيها الجزار الذي صارت تعينه في عيد الأضحى، حيث تقصد بعض الأسر التي يكون فيها الذكور في سن صغيرة لا تؤهلهم لنحر الأضحية، أو لأن رب البيت لا يعرف طريقة الذبح، ولأنها اكتسبت الخبرة الكافية، فقد أصبحت تنجز كل عملها بسرعة شديدة، حيث تقول نورة إنهم استعانوا بها في أحد الأعياد لسلخ أضحيتهم التي أنهتها في وقت وجيز وأخذت عنها مبلغا من المال.
وحول نفس الموضوع، تقول السيدة هاجر، إن جدة زوجها كانت تقوم بذبح المواشي التي أشرفت على الموت بسبب حادث ما أو بسبب الأمراض التي تصيبها.
ومع انتشار عشرات الفيديوهات على اليوتيوب التي تصور مراحل سلخ الأضحية وتقطيع لحمها، بات في إمكان الكثير من النساء دخول هذا المجال، خاصة الأرامل، أو النساء اللواتي يرغبن في إثبات أنفسهن في أسرهن، من بين هؤلاء سامية التي تقول إنها في العام الماضي، وقبل أيام من عيد الأضحى، وجدت نفسها مشدودة للفيديوهات التي تعلم كيفية السلخ وتقطيع اللحم، لأن زوجها كثيرا ما يقطع اللحم مع الجلد، وكثيرا ما يقطع اللحم بطريقة عشوائية، بحيث يصبح غير ملائم لطريقة الطهي التي ترغب فيها، حيث تقول إنها تابعت أحد الفيديوهات الجزائرية لعدة مرات ووجدت الأمر سهلا لتطبيقه في الواقع، وهو ما تنوي أن تفعله هذه السنة أيضا مع كبش العيد.
في كل مرة، تبرهن المرأة الجزائرية أنها امرأة “فحلة” ولا تستصعب شيئا متى تسلحت بالإرادة وتوفرت فيها الرغبة، ولكن من الضروري أن تنتبه إلى أن الأعمال التي تحتاج إلى جهد كبير يجب أن توكل للرجال لأنهم الأقدر بدنيا عليها، ودخول المرأة هذا المجال، الذبح والسلخ والتقطيع، إذا كان من باب التحدي، فمن شأنه أن يفقدها أنوثتها، ويؤذي صحتها لأنه لديها الكثير من الأشغال المنزلية لتؤديها، أما إذا كان من باب تحمل المسؤولية في غياب الرجل، أو لعلة أصابته فذلك أمر يحتاج إلى تشجيعها والاعتراف بجميل صنيعها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • الشيخ عقبة

    شكر سي عبدو،فقط أضيف أن الأمر لايتعلق باللغة فحسب إنما بكرامة الجزائر والجزائريين (رغم تملق أغلبية الجزائريين سلالة شرفاء العالم للسعودية إلا أن السعوديين يمقتوننا أشد المقت تصل حد الأحتقار حتى داخل الجزائر من طرف مصالح سفارتها)يمكن للجزائري الحصول على جنسبة كل دول العالم المتحضر حتى التي تفرض شروطا جد قاسية بينما لايستطيع الحصول على رخصة سياحية عادية للتجوال في تراب المملكة إلا بمناسبة العمرة والحج وفي مدينتين سياحيتن دينيا لمدة مناسك الحج وهي مكة والمدينة . صعب على الجزائري العادي الدخول إلى الرياض كسائح بينما يتملقون للأروبيين واليهود" بينما غرسوا في ذهنياتنا بالدين"على أنهم أعداء الله)

  • **عبدو**

    >> محمد☪Mohamed و الشيخ عقبة,
    إن ارتكاب اخطاء من النوع الذي ذكره أمازيغي حر قد يؤدي الى عكس ما يريده أو تغيير معناه ،أو عدم فهمه او فهم ما يريد المعلّق ، أما بالنسبة للأعاجم (الذين لا يتكلمون العربية) إلا عن طريق الترجمة فالأمر حسّاس جدّا ( سواء اللغة العربية أم الاجنبية) فلا تستهن بما قيل لك من طرف أمازيغي حرّ
    قد يفهمك العارفون باللغة (سواء كانت عامية ام صحيحة) أما البقية قد لا يفهمون او قد يسيؤون فهمك، هذا ان فهموا ما تكتب

  • الشيخ عقبة

    إكثر خير المتطوعين من الأعراب ( عرب المشرق العربي الأحرار أولى بتحديد الأصح والمناسب من القواعد للغتهم ) لوكان جيت أمازيغي حر صح لكنت قد وفرت جهودك للغتك .

  • امازيغي حر

    الى رقم 10محمد عيدك مبارك وكل عام وانت بخير وعلى خير : قلت لك كم من مرة حافظ على اللغة العربية وادابها في فن دراسة النحو والصرف والاملاء ياهذا - 1-السعوديون حاصلون -مبتدأ وخبر مرفوعين ليس السعوديين حاصلين--2- حنا كملت فعل تاؤها مفتوحة ليس كملة التاء المربوطة تكتب في الاسماء -- 3- تعوذت على قراءة تعليقك الن كل مرة تكتب - ربمى هكذا فهذا خطأ الصحيح ربما --4- اعتقد المرأه هذه تفتقد شيئا مفعول به للفعل تفتقد والفاعل ضمير يعود للمرأة --وليس شيء -- كن في علمك ان اي خطأ ولو بالحركات الاعراب الاربعة في كتابة الفقرات والجمل تفقد المعنى --شكرا لك على الاهتمام باللغة العربية وادابها واساليب بلاغاتها

  • امازيغي حر

    الى رقم 10محمد عيدك مبارك وكل عام وانت بخير وعلى خير : قلت لك كم من مرة حافظ على الللغة العربية وادابها في فن دراسة النحو والصرف والاملاء ياهذا - 1-السعوديون حاصلون -مبتدأ وخير مرفوعين --2- حنا كملت ليس كملة تاء الفعل مفتوحة وتاء الاسم مربوطة -- 3- تعوذت على قراءة تعليقك الن كل مرة تكتب - ربمى هكذا فهذا خطأ الصحيح ربما --4- اعتقد المرأه هذه تفتقد شيئا مفعول به للفعل تفتقد والفاعل ضمير يعود للمرأة --وليس شيء -- كن في علمك ان اي خطأ ولو بالحركات الاعراب الاربعة في كتابة الفقرات والجمل تفقد المعنى --شكرا لك على الاهتمام باللغة العربية وادابها واساليب بلاغاتها

  • الشيخ عقبة

    13 أقصد بالأعراب الجهلة منفصمي الشخصية والمتخلفين فكريا منا نحن الجزائريون ، الغير لايهمني أمرهم .

  • الى الشيخ عقبة

    ماذا تقصد بالأعراب
    هل كنت تستطيع ان تفهم دينك دون جهود من تسميهم هكذا
    الاعراب كانوا الكفرة من العرب ومنهم الصينيون وغيرهم من شعوب آسيا

  • نسيم الحياة

    أما الذي يقول أنهن أفضل من الرجال في الذبح
    فذلك يسمى سواق النسا اي حديث تافه يأتي بالمصائب

  • الشيخ عقبة

    تقزيم الأعراب للمرأة الجزائرية بفعل قوة الدجل والغطرسة جعلهم يستهزؤون بها ( أيعقل أن تعجز المرأة الجزائرية سلالة الكاهنة على ذبح خروف في الوقت الذي كانت فيه جداتهن تقود جيوشا تأتي على ذبح الآلاف من الأعداء الغزاة المجرمين من أجل الدفاع على حرمة وطنهن وحياة أبنائه ؟ )

  • محمد☪Mohamed

    السعودين حاصلين في فكرة المرأة تقود السيارة
    حنا كملة مع السيارة وحتي طائرة اليوم هي تدبح
    لكن بكل صراحة وبدون تعصب أنا ضد هده الفكرة ربمى للضرورة فقط
    أعتقد المرأة هدي تفتقد شيئ ما فيها هي و عندي أنا
    -------------------------------------

  • Salim el jijeli tamazigh

    ELLE SONT DE DAECH SI NON ELLE N EGORGENT PAS DES MOUTONS. sauvages

  • **عبدو**

    2//
    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) }
    إذ يمكن لأهل القتيل ان يعفوا عن القاتل و يأخذوا منه الدية ،مع الاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَ أَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ
    و الله اعلم

  • **عبدو**

    >> kiki
    قال الله تعالى {ولاتزر وازرة وزر أخرى} و قال {كل نفس بما كسبت رهينة} ، إذ لا يجب ان نحمّل ما فعلته إمرأة ما بقيامها بجريمة من هذا النوع غيرها من النساء فهذا ظلم و ليس بالعدل ، و لا يؤاخذ الرجل بذنب الرجل و لا الابن بذنب أبيه و لا الاسرة بذنب أحدها و لا القوم بذنب واحد منهم و لا بلد بذنب احد افراده و لا العبد بذنب سيده و لا السيد بذنب عبده... ؛ قال الله تعالى{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ

  • صح افا

    شعب يحسن الذبح منذ زمان سقسي الحركى وابناء مسيو ديغول

  • مهندس الإنسان

    نساء غير رحيمات وليس شجاعات
    ثم المرأة التي تذبح تصبح قاسية الملامح
    فجريمة ذبح حيوان حي لأكله لن تذهب في الهواء
    والخضر و الفواكه موجودة بكل الخير
    لماذا تذبحين حيوان حي
    هل أنت مهددة بالموت جوعا
    يا لكم من مسقاطين

  • Auressien

    هن اليوم طبيبات بيطريات ملمة بمعارف عن الحيونات أكثر من عامة الرجال فلا أعتقد يصعب عليهن الذبح و السلخ والتقطيع .

  • فرحوح

    الاعمال المنافية للتربية والاخلاف التي تقوم بها المراة هي دخيلة على المجتمع باسم التقدم والتحرر والحريات التاي منحت لها من طرف ملك البلاد للبقاء فوق الكرسي وقد غزت كل الحرف والمهن وصرنا نجدها في كل مكان وزمان وهدا لم يكن في السنوات الماضية كانت المراة مراة لها مكانتها ولها وظيفتها المحترمة اما اليوم فلقد دخلت حتى مجال الممنوعات والدبح وغيره من المهن

  • kiki

    آلجزائريات ذباحات وقتالات تذبح زوجها آلنائم في آلسرير بكل سهولة حتى ولم يسبق لها ذبح آلخروف فمابالك بمن سبق لها ذبح آلشاة..آلعقلية تاع آلمرآة جزائرية صفر وتربية صفر وهضرة صفر وطبخ صفر ...

  • امازيغي حر

    أجاز العلماء للمرأة ان تذبح الشاة مثل الرجل ان كانت لها القدرة الكافية والعقلية حيث اجاز وا ذلك مستدلين بحديث ان امرأة ذبحت شاة فأخبروا النبي صلى الله عليه وسلم فقال :لهم كولوها -- اي اكل لحم التي ذبحتها المرأة - شروط الذبح اراحة الشاة واستيدراتها الى القبلة وضع السكين الحاد وسط اللبة - القرزي - ثم يقول اللهم هذا لك ومنك باسم الله -الله اكبر --- وحبذا ان يكون الذباح او الذباحة مصليا- عيدكم مبارك وكل عام وانتم سعداء في الدنيا والاخرة