-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استحالة رؤية هلال محرم الأحد

رأس العام الهجري بعد غد الثلاثاء

الشروق
  • 4616
  • 4
رأس العام الهجري بعد غد الثلاثاء
أرشيف

أوضحت جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك “عين فكرون” ولاية أم البواقي، استحالة رؤية هلال بداية شهر محرم لسنة 1440 هجري يوم الأحد 09 سبتمبر 2018 في كل المدن الإسلامية والعالمية، وسيُشاهد في اليوم التالي بسهولة في الجزائر وغالبية الدول العربية والإسلامية.

وذكرت الجمعية، في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، أن وضـع القمـر عند غـروب شمـس يـوم الأحد 09 سبتمبر 2018 الموافـق لـ 29 ذو الحجة 1439 هجـري بالبلاد العربية والإسلامية، سيمكث بعد غروب شمس يوم الأحد 09 سبتمبر 2018 في بعض المدن العربية والإسلامية مددا متفاوتة، أقصاها 9 دقائق بالدار البيضاء حيث يكون ارتفاعه عن الأفق بـ1.29 درجة وقوس يساوي 3.5 درجات.

وفصل البيان في رؤية الهلال في المدن العالمية حيث سيمكث القمر بعد غروب شمس يوم الأحد 09 سبتمبر 2018 في العديد من المدن العالمية على غرار مكسيكو 17 دقيقة، ويكون ارتفاعه عن الأفق 3.5 درجات وقوس يساوي 5.3 درجات. ووفق المعطيات الفلكية المذكورة، فإن يوم الثلاثاء إن شاء الله هو فاتح شهر محرم الحرام، الموافق لـ11 سبتمبر 2018.

وكما يؤكد رئيس الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك زروال زين الدين، أن الجمعية تقوم فقط بتقديم الدراسة العلمية المتعلقة بظروف رؤية الهلال، وذلك بناء على حسابات علمية فلكية دقيقة، أما قرار بداية الشهر الهجري، فمن صلاحيات لجنة الأهلة التابعة إلى وزارة الشؤون الدنية والأوقاف بالجزائر، وهي الجهة الرسمية لإعلان بداية الشهر الهجري .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • مختار

    اعتقد ان الحساب القمري الهجري ليس دقيقا بالمقارنة مع الحساب الشمسي الهجري ، كما ان اغلب المؤرخين يروون ان الهجرة كانت في شهر ربيع الاول وليس كماهو شائع . وبالنسبة لاختيار محرم راسا للسنة الهجرية فقد كان باتفاق بين الصحابة رضي الله عنهم جريا على عادة قريش في الجاهلية وذلك حفظا لمواعيد الاسواق والمواسم لانهم كانوا يزاولون التجارة كنشاط اساسي .

  • ترمب

    الصحيح والحقيقي ما أصدرته وكالة الفضاء الامريكي النازا...فقط...

  • عادل ابو العدالة

    أنا عملت جدول لمطالع الاشهر القمرية ( الهجرية) لحد السنة الهجرية 1463 (2041 ميلادي ) بمساعدة من جداول " الناسا" و حسب حساباتي فان مطلع شهر محرم لسنة 1440 يكون ولادة الهلال في الساعة 12 ظهرا بتوقيت بغداد في اليوم 11/09 أيلول "سبتمبر" و عند غروب الشمس من ذلك اليوم سوف يكون عمر الهلال 7 ساعات و بهذا العمر لا يمكن رؤيته و سوف يكون يوم 12/09 متمما لذي الحجة و يوم 13/09 ايلول هو اول يوم محرم و الله أعلم .

  • الطيب

    هجرة سيد الخلق عليه الصلاة و السلام من مكة إلى المدينة المنورة و هو يردد اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون .