الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

أوضحت جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك “عين فكرون” ولاية أم البواقي، استحالة رؤية هلال بداية شهر محرم لسنة 1440 هجري يوم الأحد 09 سبتمبر 2018 في كل المدن الإسلامية والعالمية، وسيُشاهد في اليوم التالي بسهولة في الجزائر وغالبية الدول العربية والإسلامية.

وذكرت الجمعية، في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، أن وضـع القمـر عند غـروب شمـس يـوم الأحد 09 سبتمبر 2018 الموافـق لـ 29 ذو الحجة 1439 هجـري بالبلاد العربية والإسلامية، سيمكث بعد غروب شمس يوم الأحد 09 سبتمبر 2018 في بعض المدن العربية والإسلامية مددا متفاوتة، أقصاها 9 دقائق بالدار البيضاء حيث يكون ارتفاعه عن الأفق بـ1.29 درجة وقوس يساوي 3.5 درجات.

وفصل البيان في رؤية الهلال في المدن العالمية حيث سيمكث القمر بعد غروب شمس يوم الأحد 09 سبتمبر 2018 في العديد من المدن العالمية على غرار مكسيكو 17 دقيقة، ويكون ارتفاعه عن الأفق 3.5 درجات وقوس يساوي 5.3 درجات. ووفق المعطيات الفلكية المذكورة، فإن يوم الثلاثاء إن شاء الله هو فاتح شهر محرم الحرام، الموافق لـ11 سبتمبر 2018.

وكما يؤكد رئيس الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك زروال زين الدين، أن الجمعية تقوم فقط بتقديم الدراسة العلمية المتعلقة بظروف رؤية الهلال، وذلك بناء على حسابات علمية فلكية دقيقة، أما قرار بداية الشهر الهجري، فمن صلاحيات لجنة الأهلة التابعة إلى وزارة الشؤون الدنية والأوقاف بالجزائر، وهي الجهة الرسمية لإعلان بداية الشهر الهجري .

https://goo.gl/jdZBkX
أم البواقي جمعية ابن الهيثم عين فكرون

مقالات ذات صلة

  • مسابقة وطنية لإنتقاء المستخدمين الشبيهين

    2000 منصب شغل في جهاز الشرطة

    فتحت المديرية العامة للأمن الوطني، مسابقة وطنية لتوظيف 2000 مستخدم شبيه، لفائدة مصالحها في مختلف الأسلاك والرتب، ويشمل التوظيف المصالح على مستوى 48 ولاية، وتخص…

    • 4567
    • 0
  • فيما قطع محتجو محتشد عين الحجر الطريق في خطوة تصعيدية

    تحويل 4 مضربين عن الطعام بسبب السكن إلى مستشفى سور الغزلان

    تدهورت الحالة الصحية لبعض المضربين عن الطعام من المقصيين من قائمة السكن الاجتماعي بدائرة سور الغزلان جنوب البويرة بصورة مفاجئة، صباح الإثنين، مما استدعى تحويل…

    • 106
    • 0
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الطيب

    هجرة سيد الخلق عليه الصلاة و السلام من مكة إلى المدينة المنورة و هو يردد اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون .

  • عادل ابو العدالة

    أنا عملت جدول لمطالع الاشهر القمرية ( الهجرية) لحد السنة الهجرية 1463 (2041 ميلادي ) بمساعدة من جداول ” الناسا” و حسب حساباتي فان مطلع شهر محرم لسنة 1440 يكون ولادة الهلال في الساعة 12 ظهرا بتوقيت بغداد في اليوم 11/09 أيلول “سبتمبر” و عند غروب الشمس من ذلك اليوم سوف يكون عمر الهلال 7 ساعات و بهذا العمر لا يمكن رؤيته و سوف يكون يوم 12/09 متمما لذي الحجة و يوم 13/09 ايلول هو اول يوم محرم و الله أعلم .

  • ترمب

    الصحيح والحقيقي ما أصدرته وكالة الفضاء الامريكي النازا…فقط…

  • مختار

    اعتقد ان الحساب القمري الهجري ليس دقيقا بالمقارنة مع الحساب الشمسي الهجري ، كما ان اغلب المؤرخين يروون ان الهجرة كانت في شهر ربيع الاول وليس كماهو شائع . وبالنسبة لاختيار محرم راسا للسنة الهجرية فقد كان باتفاق بين الصحابة رضي الله عنهم جريا على عادة قريش في الجاهلية وذلك حفظا لمواعيد الاسواق والمواسم لانهم كانوا يزاولون التجارة كنشاط اساسي .

close
close