-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتفل بيناير في تيزي وزو.. ولد عباس:

“رئيس الجمهورية حضّر لترسيم الأمازيغية منذ توليه الحكم”

الشروق أونلاين
  • 5637
  • 22
“رئيس الجمهورية حضّر لترسيم الأمازيغية منذ توليه الحكم”
الأرشيف
الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس

قال، أمس، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، خلال مشاركته في احتفالات يناير باعكوران في تيزي وزو، إن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة “قد حضر لترسيم اللغة الأمازيغية منذ بلوغه سدة الحكم سنة 1999، وقد قام بذلك عبر ثلاث مراحل، حيث تم ترسيمها سنة 2002 ليتم جعلها لغة وطنية ورسمية سنة 2016، ليتبعها السنة الماضية بترسيم يناير وتأسيس الأكاديمية الأمازيغية”.

وبخصوص الجدل القائم حول تحديد الحرف الذي يتم تدريسها بها، قال ولد عباس إن الأكاديمية الأمازيغية ستقرر عبر مختصيها، تحديد الحرف الذي تدرس به عربية كان أم لاتينية أو حتى تيفيناغ، “لأن ما يهم الآن هو تعميمها على القطر الوطني وانتزاعها للمكانة التي تستحقها”، مضيفا: “الرجوع للأصل فضيلة، نحن كلنا أمازيغ عربنا الإسلام”.

وعن اختياره لمدينة اعكوران للمشاركة في احتفالات يناير، قال إنه يتشرف بتلبية دعوة سكان اعكوران “التي تعد من الحصون المنيعة للثورة ومعقلا من معاقلها الكبيرة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • هشام الجزائري

    الدول التي لها اكثر من لغة رسمية، مثل التي ذكرت، هي دول ذات حكم فيدرالي. وهذا النمط من الحكم يمكن لكل إقليم أن تكون له لغته الخاصة، وهذا ما يسمح بتعايش العديد من اللغات. أما في الدولة المركزية فأن تعدد اللغات معناه الفتنة والانقسام.

  • أستاذ - الجزائر

    للمعلق 16 : وأنا أيضا أعرف أن في جنوب إفريقيا 11 لغة رسمية Tsonga وZoulou و Anglais و Venda .... وأعرف أن في سويسرا 4 لغات رسمية وهي : الفرنسية والألمانية والإيطالية والرمانشية Romanche و لعلمك بأن في غالبية دول العالم نجد أكثر من لغة رسمية والأمور عادية جدا وحتى في الجزائر ومنذ 1962 هناك لغتان رسميتان وهما العربية والفرنسية رغم أن دستورنا تجاهل هذه الثانية وهذه حقيقة رفضنا الإعتراف بها والخلاصة أن المشكل ليس في تعدد اللغات بل في التعصب والنفاق والحقد .....هذه التي للأسف تعشعشت في عقولنا

  • بدون اسم

    " رئيس الجمهورية حضّر لترسيم الأمازيغية منذ توليه الحكم "
    هذا غير صحيح .. يوجد فيديو بعد توليه الحكم يقول فيه الرئيس بوتفليقة:
    " الأمازيغية لن تكون أبدا رسمية " .... إنه زمن الرويبضة لا يقرأون التاريخ
    ولا يتابعون الأحداث ويكذبون عن الرئيس ويتفوهون بأي شيء

  • لو كان صحيح، لوضعك

    يختبؤون وراء صورة الرئيس، و ينسبون كل شيء للرئيس، وأهانوه و قتلوا كل جميل فيه؟ و لا زالوا يفعلون؟ و جعلوه يتحمل مسؤولية إختياراته؟ كما قال إبن سينا ## بلينا بقوم يظنون أن الله لم يهد سواهم##؟

  • سيف المجاهد

    كيف نتطور با ترسيم اللهاجات كا اللغتات انا اعرف جيدا دولة ماليزية يوجد فيها ثلاثة اجناس---الهنود ----والصنيين- والمليزيين الاصليين وبدون احتساب اللهجات الاخرة----ولكن للغتهم الرسمية واحدة--- واليوم هي في تطور كبير --- وشوارها تقريب خالية كليا من الشرطة وكل واحد عارف قدره - نحن نحب بلدنا الجزائر لا نريد لها اي سوئ ونريدها تطور في التكنولوجيا وتطور في التربية والاخوة وتطوير التقنيات الحديثة - اسمحولي انا جدا غيورا على بلدي الجزائر ---- تحيا الجزائر مليون مرة تحيا الجزائر

  • سيف المجاهد

    هذا المشروع الامازيغية لن و لم ينجح ابدا ما دام اغلبية الشعب غير راضي باتعليمها او تعلمها -- والكلمة ترجع الى الشعب هو السيد

  • الصح افا

    تخليط الاوراق بسم الأمازيغية من اجل بقاء في المنصب ودفن شرعية الشعب

  • بوكوحرام

    ان لم تستحي فافعل ماشئت .. لا تفرضوا اللهجة الامازيغية على الشعب الجزائري ..كيف تسمونها لغة وهي ليست لها حروف اصلا ... اتقوا الله في الجزائر بلد الشهداء وكفاكم فتنة ... الاسلام ديننا والعربية لغتنا ..
    ...لماذا تحطمون الجزائر من اجل الكرسي والله ستدفعون الثمن باهضا وفي اقرب الاجال وانت ايها الشيخ المنافق اولهم ..حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ...

  • سليم

    يؤمن برئيسه أكثر من إيمانه بالله...ياخي شيات ياخي رديتوه إله

  • احمد بلعيسي

    الامازغية ليست في حاجة الى بوتفليقة او لغيره حتى يرصمها الامازيغ والامازغية هم جزء لا يتجزاء في الجزائر رغم انف اي كان
    لكن السوال المطروح مدا فعلنا باللغة العربية يكتب و يتحدث بها نصف العالم ؟ ( ترقية اللهجة المازغية ما هي الا كلمة حق من ورائها سياسة خبيثة لرجع الجزائر الى ما قبل التريخ بالله عليكم مدا نستفيد من قرائة وكتبة المازغية)
    ادا كنا فعلا نريد التقدم نقراء لغة العلم الالمانية و الانجليزية *اما الامازغية
    لو تفرض قراءة وكتابة هده اللهجة على من يبحثون عنها الان لرفضوها رفضا قاطعا

  • ابن الجبل

    نسيت شيئا واحدا ، وهو أن هذه العبقرية اكتسبها في ألمانيا ،لما كان على مقاعد الدراسة مع الرئيسة الألمانية أنجيلا ماركيل

  • هشام الجزائري

    "الرجوع للأصل فضيلة، نحن كلنا أمازيغ عربنا الإسلام".

    تكلم عن نفسك ولا تتكلم باسم الشعب، واعلم ان العرب أيضا لا يتنكرون لاصلهم العربي ولا يرضون أن يوصفوا بغير العرب، وياله من شرف أن تكون من عرق خير خلق الله.
    اخرج من برجك العاجي ولعشرات الكيلومترات فقط وسترى العرب مدنا وقرى ومداشر، أما ان تنفي وجودهم كليّا فهذا تزوير للتاريخ وللجغرافية وللواقع.
    انتهى الدرس يا..."دكتور"!

  • nacer

    اللحمة الوطنية ليست من عقيدة المسلمين بل هي عصبية جاهلية , اللحمة تكون بين كل المسلمين و ليس بين ابناء الوطن فقط , لكن المسلمين اليوم يكرهون بعضهم و اذا أتحدو لا يتحدون لغاية مشروعة لا تزول , فنجد الواحد يتحد مع اخيه ضد ابن عمه ثم يتحد مع ابن عمه ضد جاره ثم مع جاره ضد ابن حيه ثم مع حيه ضد حي آخر و هكذا .. لكن لا نتحد مع الحق و من اجل الحق بل مجرد تعصب لفكرة .
    اللحمة الوطنية هو شعار أجوف يُستعمل سياسيا لتعبئة الجماهير لخوض الحروب لكن مفعوله يزول بمجرد زوال الخطر فتنتشر الانانية من جديد .

  • بدون اسم

    يناير عام الكرموس...!

  • قويدر

    يا سي عباس قبل كل شئ الشرعية الشعبية ثم تطبيق الامازيغية او الهندية

  • عجبا

    بالله عليك يا شهيد لم يمت اخبرنا
    ششناق FLN او RND

  • بدون اسم

    "نحن كلنا أمازيغ عربنا الإسلام" والفرنسية غنيمة حرب كما جاء على لسان جاهل ملحد كان يدعي الأدب والكتابة

  • بدون اسم

    لا أهلا ولا سهلا ولا مرحبا باللحمة الوطنية التي تأتي عن طريق الأمازيغية

  • بدون اسم

    وحضر أيضا لترسيمك في هذا المنصب منذ توليه الحكم ؟

  • سراب

    حسب الأطباء غير المضربين يقال أن الزهايمر يصيب الشيوخ و من أعراضه الخرف

  • KAMEL

    الحلقة 100من المسلسل : المجاهد الكبير ولد عباس الامازيغي حارب مع ششناق ضد الفرعون رمسيس الثاني وانتصر..و ساعد فاطمة لالة نسومر لكنها لم تطبق خطته فالقي القبض عليها و بعدها حضر الكسكسي باللفت للمجاهدين اثناء الثورة فلم ينهزموا بعدها ابدا..و هو من اوصى الرئيس بوتفليقة بترسيم الامازيغية و يناير و طريقة كتابتها.. و مازال يهذي علينا حتى الان

  • za3fane

    لا حولة و لا قوة الا بالله
    منذ ما يقارب 20 سنة من اجل ............
    تأمل في ماليزيا وكوريا و تركيا كيف كانوا واين اصبحوا بعد 20سنة
    لا حولة و لا قوة الا بالله
    لا حولة و لا قوة الا بالله
    لا حولة و لا قوة الا بالله