-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا بإعادة تصحيح الإجابات

راسبون في البكالوريا يحتجون بولايات عدة

الشروق أونلاين
  • 16485
  • 9
راسبون في البكالوريا يحتجون بولايات عدة
أرشيف

شهد عدد من الولايات، الأحد، احتجاجات لتلاميذ راسبين في امتحان البكالوريا، على خلفية ما اعتبروه “ظلم” تعرضوا له، خلال عملية تصحيح أوراق الاختبارات، ما أفضى إلى رسوبهم. وطالبوا بإنصافهم، عبر إعادة هذه العملية.

نظم، الأحد، راسبون في امتحانات شهادة الباكالوريا دورة سبتمبر الماضي، وقفة احتجاجية أمام مبنى ولاية المسيلة، مطالبين السلطات العليا ووالي الولاية بالتدخل لإنصافهم ورفع ما وصفوه بالظلم الذي تعرضوا له، مؤكدين بأنهم بذلوا جهودا كبيرة من خلال المطالعة وحل حوليات البكالوريا والعشرات من الأسئلة، كما تمكنوا، حسب تصريحاتهم، من حل الامتحانات بطريقة صحيحة نتيجة سهولة الأسئلة والمراجعة الجيدة، ناهيك عن الوقت الذي كان في صالحهم من خلال طول مدة المراجعة وحصر الدروس وغيرها من الأسباب، ما حدا بهم إلى رفض رسوبهم، الذي عزوه إلى “ظلم” لحق بهم خلال عملية التصحيح، وطالبوا بإعادة هذه العملية.

وعلى خلفية المطلب ذاته، نظمت صباح الأحد، مجموعة من راسبي البكالوريا بتين زواتين، الواقعة على بعد 510 كلم من عاصمة الولاية تمنراست، وقفة احتجاجية على خلفية رسوب جميع الطلبة المترشحين بالمركز والبالغ عددهم 82 من طلبة شعبتي، العلوم التجريبية وآداب وفلسفة، حيث احتل مركز تين زواتين المرتبة الأخيرة وطنيا بنسبة نجاح صفر، وجدد الطلبة المحتجون في لافتات تم رفعها، بضرورة مطالبة السلطات، بإعادة تصحيح أوراق الامتحان الخاصة بالمركز، فمن غير المعقول حسبهم، أن لا يتمكن ولا طالب من تحقيق النجاح، بالرغم أن البعض منهم حققوا معدلات جيدة خلال امتحانات الفصلين الأول والثاني، حسب ولي أحد الطلبة. وما أدخل الشك في نفوس الطلبة، هو أن العلامات المتحصل عليها في كشف النقاط لامتحان البكالوريا ولكل الشعب كانت متقاربة، ودون معدل تسعة، الذي حددته الوزارة للنجاح.

واعتبر أولياء التلاميذ على مستوى ثانوية تين زواتين، أن النتيجة غير منطقية، ومجحفة في حق الطلبة الذين سهروا واجتهدوا من تحقيق حلم الوصول إلى مقاعد الجامعة، في منطقة تعتبر من أفقر مناطق الظل بالولاية.
من جهته، المدير المنتدب للتربية بعين قزام أكد للشروق أنه، سيتم إجراء تحليل معمق لنتائج الطلبة لمركز تين زواتين بعد الإطلاع على جميع كشوف نقاط الطلبة، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تحقيق هذه النتيجة السلبية، مؤكدا أن مصالحه وفرت كل الإمكانات المادية والبشرية، خلال أيام الامتحان على مستوى مركزي عين قزام وتين زواتين التابعين للمديرية المنتدبة، مستبعدا إعادة تصحيح الأوراق مجددا.

كما اعتصم صبيحة الأحد، العشرات من الراسبين في امتحانات شهادة البكالوريا أمام مقر مديرية التربية بولاية سيدي بلعباس، مطالبين بإعادة تصحيح إجاباتهم، واعتبروا أن حقهم هضم خلال التصحيح.

وطالب المحتجون الوزارة الوصية، بإعادة النظر في عملية تصحيح إجابات البكالوريا الخاصة بجميع الشعب، بدعوى أن المصححين “لم يدققوا في عملية التصحيح”، ما كان حسبهم، سببا في هضم حقوق الكثير منهم، لاسيما المترشحين الأحرار. وقال محتجون أنهم تأكدوا من حصولهم على نقاط، تؤهلهم للحصول على معدلات تمكنهم من الظفر بالشهادة بعد إطلاعهم على الإجابات النموذجية، كما ضم عدد من الناجحين أصواتهم لأصوات المطالبين بإعادة التصحيح، لاسيما منهم النجباء المتحصلون على معدلات ممتازة طوال الموسم الدراسي، بينما تحصلوا على معدلات خيبت آمالهم رغم يقينهم بتقديم إجابات جيدة.

في حين ذكرت مصادر على صلة بعملية التصحيح، أن إجابة المترشح تخضع لتصحيح من طرف عدد من الأساتذة قبل أن تتم المصادقة على العلامة المتحصل عليها، ما يجعل فرضية الخطأ ضئيلة جدا، مضيفا أن الإشكال يستحيل أن يطرح مع عدد كبير من المترشحين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Sarah

    انا ايضا تأكدت ان نقاطي في الباكالوريا ليست نقاطي تأكدت ان اجوبتي في الاوراق صحيحة عدا بعض المادات لكن معدل 9 يمكنني الوصول اليه بلا شك لكن انا من جهتي المصححون اخطئوا في تصحيح اوراقنا لذا نرجو منكم اعادة تصحيح اوراقنا ليس لوجهنا بل لوجه الله نرجو منكم ذلك ؛ تخيل لو كان ابنك او ابنتك ان ترسب كيف سيكون شعورك نحوه(ها) نحن طلاب لا نريد سوا رؤية فرحة الوالدين اما نحن سنحقق فقط حلمنا بالذهاب الى الجامعة و تحقيق حلمنا لبناء مستقبلنا بانفسنا و شكرا لكم

  • karima kabyle

    inchalh l3am eljay bac bi 8

  • خضاري اسماعيل

    المشكل ليس في المصحح المشكل في من قام بكتابة العلامات عل البرنامج لان التصحيح سليم من الخطأ لان بعض التلاميذ تحصلو عل اكثر من مبتغاهم مما يطرح السؤال هل حذث خطأ في البرنامج المسؤول عل نشر النقاط عل الموقع مما ادى ال اختلاط النتائج هذه الفرضية جد ممكنة كون الرقمنة ادرجة هاذا العام عل غرار الاعوام الماضية

  • seif

    لكن للأسف كان غياب تام لوسائل الإعلام / هل هذه هيا الجزائر الجديدة

  • chouaf

    WALFOU KOLECH SAHEL.. HADHA TAHLAB TA3 BOUTEFLIKA

  • Mohdz

    والله هاذ الشيئ صاري من زمان

  • LA REPUBLIQUE DES MONSONGES

    راسبون في البكالوريا يحتجون بولايات عدة ... لا داعي للاحتجاجات والحل ساهل ماهل . فبما أن حكامنا الأعزاء والأجلاء والذين يسهرون الليالي من أجلنا قرروا تخفيض معدل النجاح الى 9 من 20 فلماذا لا يتخذوا قرار اخر بتخفيض المعدل الى 8 من 20 بما أن 8 هي جارة ل 9 ثم لماذا لا يقرروا تخفيض المعدل من 8 الى 7 بما أن 7 هي قريبة من 8 ..... وهكذا لتعم الفرحة كل البيوت بما أن الزغاريد والشعبوية والنفاق ... في جزائر الجهل أولى من مستقبل البلاد والعباد . أنشروا من فظلكم

  • مواطن بسيط

    قيل لي والعلم لله،أن المشكلة ليست في التصحيح بل في إدخال نقاط التلاميذ في الكمبيوتر ،علامات التلاميذ لا تزال صحيحة عندما سلمت إلى مراكز الاجراء ،المشكل إما في la saisie أو في نظام الإغفال ،مع أني أستبعد هذا كله

  • said

    السلام، انا شخصيا رايت بعيناي تلميذة كرست كل وقتها للبكالوريا و لكنها لم تنجح، لا اعلم السبب، و الله تاثرت من حالتها و هي معيدة،خاصة انا شحصيا تحصلت على البكالوريا في 1991م ، و بذلت كل جهدي له حتى تحصلت عليه في المرة الثانية، و كان من المفروض ان اتحصل عليه في المرة الأولى و لكن ظلم المصححين ظلموني. لابد من اعادة تصحيح الأوراق لرفع الغبن و الظلم عن الثانويين الراسبين ، حتى و ان تحتم الأمر تخفيض معدل النجاح الى 7 من 20 ، و هكذا يفرح اوليائهم ، ربي يدوم الفروح ان شاء الله. انشر يا شروق انشر. فليستمر السوسيال في البكالوريا الذي بدأ منذ 2001-2002م.