-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحكومة تضبط خياراتها في ميزانية 2019

ربع الميزانية للدفاع ولا توظيف في سلك الشرطة والحماية المدنية

سميرة بلعمري
  • 5430
  • 5
ربع الميزانية للدفاع ولا توظيف في سلك الشرطة والحماية المدنية
ح.م

كشفت عملية توزيع الاعتمادات المقترحة بعنوان ميزانية التسيير لسنة 2019 حسب كل دائرة وزارية في مشروع قانون المالية 2019، عن ارتفاع محسوس لميزانية تسيير الدفاع الوطني، وفيما تراجعت ميزانية التربية الوطنية، عما كانت عليه السنوات الماضية، إلا أنها مازالت تحتفظ بالمركز الثاني من حيث الميزانيات القطاعية التي تحوز حصة الأسد ضمن ميزانية التسيير للسنة القادمة.
كشف جدول توزيع الميزانيات الذي جاء ملحقا لمشروع قانون المالية للسنة القادمة أن الحكومة أبقت على ميزانية وزارة الدفاع الوطني في صدارة ميزانيات التسيير القطاعية، وذلك بسبب الرهانات الأمنية والمهام الكبرى الموكلة لها في ظل الوضع الإقليمي والتوتر الذي تعرفه دول الجوار، إذ خصصت الحكومة أكبر حصة من ميزانية التسيير لوزارة الدفاع الوطني وجعلتها عند مستوى 1230 مليار دينار أي 123 ألف مليار سنتيم، وهو ما يعادل 10.36 ملايير دولار، هذا الغلاف المالي يبين أن الحكومة عمدت إلى رفع ميزانية الدفاع الوطني التي كانت ضمن قانون المالية 2018، عند مستوى 1118.60 مليار دينار أو ما يعادل 9.43 ملايير دولار، وبمقارنة بسيطة بين ميزانية السنة الحالية وميزانية السنة القادمة نلاحظ أن الحكومة رفعتها بأزيد من 22 ألف مليار سنيتم، وتمثل ميزانية الدفاع الوطني ربع إجمالي ميزانية التسيير.
وتأتي وزارة التربية الوطنية في المركز الثاني من حيث الحجم الميزانية، إذ تمثل ثاني أهم حصة في ميزانية التسيير رغم تراجعها نوعا ما، إلا أنها بقيت عند مستوى 709.558 مليار دينار أو ما يعادل 5.98 ملايير دولار وهي التي بلغت السنة الجارية 709.649 مليار دينار في قانون المالية 2018 بما يعادل 5.97 مليار دولار. ويمثل قطاع التربية الوطنية نسبة 14.39 بالمائة من إجمالي ميزانية التسيير.
أما وزارة الداخلية والجماعات المحلية التي ينتظرها موعد هام السنة القادمة ويتعلق بتنظيم الانتخابات الرئاسية، فعرفت تراجعا في التخصيصات المالية المرصودة لها، حيث تشير وثيقة مشروع قانون المالية إلى تخصيص 416.297 مليار دينار مقابل 425.706 مليار دينار ضمن قانون مالية للسنة الماضية.
الغلاف المالي المخصص لوزارة الداخلية في الشق المتعلق بالتسيير يستبعد فرضية تنظيم مسابقات للتوظيف ضمن سلكي الشرطة والحماية المدنية مثلما جرت عليه العادة، وإن كانت عمليات التوظيف ضمن السلكين عرفت تخفيضا كبيرا جدا مقارنة بالسنوات الماضية، جعل التقديرات السنوية لا تتجاوز تنظيم مسابقة لتوظيف 500 عون ضمن الشرطة كأقصى تقدير، ومعلوم أن إجراءات تقليص التوظيف ضمن سلكي الشرطة والحماية المدنية تأثرت بمفعول قرار الحكومة تجميد التوظيف ضمن أسلاك الوظيف العمومي بسبب التشبع.
أما رابع ميزانية، فهي تلك المتعلقة بتسيير قطاع الصحة التي خصص لها 398.970 مليار دينار بينما بلغت 395.323 مليار دينار في قانون المالية 2018. فيما لم تتجاوز ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي 317.336 مليار دينار، مقابل 313.336 مليار ضمن قانون المالية 2018.
مشروع قانون المالية لسنة 2019، الذي ينتظر إشارة رئيس الجمهورية لبرمجته ضمن مجلس الوزراء حتى يأخذ طريقه نحو المحطات القانونية المتبقية، أبان عن ارتفاع محسوس لميزانية التسيير حسب القطاعات الوزارية المختلفة، كما أكد تراجع الحكومة عن آلية التسقيف التي كانت معتمدة، وذلك نظرا لاستئناسها بالمديونية الداخلية أو ما يعرف بطبع النقود والتي جعلت ميزانية التسيير تتجاوز 4928 مليار دينار أو ما يعادل 42 مليار دولار.
الحكومة اعتمدت كذلك عددا من المؤشرات في مشروع قانون المالية 2019 الذي طبعه اعتماد مستوى عال نسبيا في مجال التحويلات الاجتماعية ورفع ميزانية التسيير واستقرار ميزانية التجهيز أي أن الحكومة لم تعتمد نظام تسقيف الميزانيتين، وأبقت الحكومة بالمقابل على مستوى معتبر في مجال التحويلات الاجتماعية حفاظا على السلم الاجتماعي في مرحلة حساسة وقامت الحكومة بتخصیص أكثر من 64 بالمائة من قیمة التحويلات الاجتماعیة، لفائدة العائلات والسكن والصحة، وبلغت قیمة التحويلات الاجتماعیة المقررة في موازنة العام المقبل 1772 ملیار دينار ما يمثل 2,8 بالمائة من الناتج الداخلي الخام. مقابل غلاف مالي يقدر بـ760.1 ملیار دينار للتحويلات الاجتماعیة لسنة 2018.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Omar one dinar

    DEPUIS 1962 ARMEE A LA PART DU LION DE PETRODOLLARS .AVEC QUI CETTE ARMEE A FAIT LA GUERRE. ..LIBERRER AL QUDS NON.JAQ ANNEE ON JETAIENT LA FERRAILLE AUX SABLES DU GRAND DISERT. VOUS PAS ETE PAS COMME LES ENGLAIS IL S ONT LARMEE POUR RAMENER DE LOR ET DES BILLIONS POUR LEURS PEOPLE'S ..DE LIRAK DE LIBYA DE KOWEIT. .ON CONSTERUIT DES GRATES CIEL SANS ENNODATION DANS LEURS VILLES

  • kamelo

    التعليق الاخير , رائع, لكن لانجعلها مطلقة وربما كلمة حق اريد بها باطل لتبرير الالاف من ملايير الدولارات التي ذهبت مهب الريح في السرقة والمشارع الخدعة. نريد رجالا يحبون هذا الوطن الغالي ولا ينفقون من امواه الا في مايعود بالخير على الجميع.. لكن خسارة, جل الاف مليارات الدولارات ذهبت في الريح وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    أمن الجزائر أولي من أي شيء أخر ............... الباقي سيأتي تباعا
    و ماذا نف5عل بوطن غير آمن ... هل تستطيع انجاز مشاريع بالملايير و الأمن منعدم ؟
    هل تستطيع القيام بأعمال الصيانة في البراري و الأمن منعدم ووووو
    أعان الله و حفظ الأعين الساهرة على أمن الجزائر

  • العيار الثقيل

    نعم الحكماء اقوياء بعقولهم لماذا لا نشتري التكنولوجيا بدل شراء الخردة لتتهالك في المخازن لماذا لا ندعم مصنع طفراوي بالالات المتطورة ليصنع لنا طائرة وعندنا مئات المتخرجين من معاهد الطيران لا يجدون من يوضفهم لدينا كل الامكانيات لنكون دولة قوية باقتصادها وجيشها و شعبها

  • جمال طرقي

    وفي ما يخص الترقية على أساس الشهادة
    ألا يستفيد منها الموظفون الذين تتوفر فيهم الشروط