السبت 18 أوت 2018 م, الموافق لـ 07 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 20:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • 500 ألف عبقري غادروا التراب الوطني بحثا عن وظيفة في 17 سنة

  • 10 آلاف طبيب مختص من أصول جزائرية يشتغل بمستشفيات فرنسا

  • "برنامج استعجالي" لاسترجاع الكفاءات الوطنية من الخارج

دق الاتحاد العام للمهاجرين الجزائريين بالخارج ناقوس الخطر، وأماط اللثام عن إحصائيات خطيرة تكشف نزيف الأدمغة الجزائرية، أو العباقرة نحو الخارج، محصيا هجرة نصف مليون جزائري في ظرف 17 سنة بحثا عن وظيفة وظروف عمل مقبولة، واعتبر الإتحاد أن الفترة الممتدة بين سنتي 1995 و2012 شهدت أكبر نزيف للكفاءات الجزائرية، بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية التي عرفتها الجزائر.
وأعلن رئيس الإتحاد العام للمهاجرين الجزائريين بالخارج، سعيد بن رقية في تصريح لـ”الشروق” أن دولا أجنبية منحت الجنسية لـ250 ألف جزائري من فئة الأكفاء، الذين تنقلوا إليها بحثا عن عقود عمل ووظائف لائقة، تتناسب ومستواهم العلمي، ودافع بن رقية عن هذه الفئة قائلا “هؤلاء كانوا مضطرين للقبول بالجنسية رغبة وطمعا في الاستفادة من البحوث وللارتقاء بمستواهم المعيشي والاستفادة من نفس الحقوق للباحثين هناك، ويتعلق الأمر بالدرجة الأولى بالترقية في المناصب”، مشيرا إلى أن هذه الجنسية الأجنبية ستشكل عائقا كبيرا أمام الدولة الجزائرية في حال أرادت الاستثمار في هذه الفئة، وهو ما تنص عليه المادة 51 من الدستور، والتي تمنع المجنسين من تولي مناصب وزارية وعسكرية في الدولة.
وطالب المتحدث في هذا السياق بإعادة النظر في هذه المادة وتعديلها فيما يخص طريقة الطرح، واستثناء هذه الفئة من الإقصاء، ويتعلق الأمر بالكفاءات التي يمكن أن تفيد الوطن، وتقدم الإضافة، لتمكينها من المساهمة في تطور وازدهار الجزائر.
وكشف بن رقية عن برنامج قاعدي مسطر للاتحاد لاستقطاب الكفاءات الجزائرية بالخارج، عبر توفير مناخ وأرضية للاستفادة من هذه العقول في خدمة الوطن والجالية، مشددا على أن أغلب هؤلاء غادروا الوطن في الفترة الممتدة من 1995 إلى 2012، و90 بالمائة منهم استقروا في فرنسا و10 بالمائة شمال أمريكا، أي بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا، إضافة إلى إسبانيا وبريطانيا.
فيما أحصى الإتحاد اشتغال 40 ألف طبيب جزائري بمستشفيات فرنسية، منهم 10 آلاف طبيب مختص، هي أرقام تدق ناقوس الخطر، ناهيك عن 150 ألف طالب بالجامعات الأجنبية الفرنسية والروسية والأمريكية وحتى العربية، 95 ألفا منهم يشرفون على دراسات عليا و34 ألفا يدرسون ليسانس.
وشدد ممثل المهاجرين الجزائريين بالخارج على أنه تم تسطير مخطط مدروس من اجل استقطاب هذه الكفاءات لخدمة الوطن في كافة قطاعاته، مصرحا “طالبنا الحكومة باستحداث وزارة مختصة تكون لها كل الصلاحيات للاستثمار في هذه الكفاءات وتغيير المعادلات الفاسدة، ولتصنع الفارق مقارنة مع ما هو موجود”.
وأضاف المتحدث: “للأسف الشديد، هذه العقول النابغة استقطبتها الدول الغربية وجعلتها نقطة مفيدة في تطوير اقتصادها وعلوم بلادها، فكم من مخترعين في أمريكا وأوروبا من أصول جزائرية، في حين أن وطنهم الأم يغلق الأبواب في وجههم، ولا يفكر حتى في كيفية الاستفادة في هذه الإطارات”.

https://goo.gl/KMLDT9
الأدمغة الجزائرية الجزائر الجنسية

مقالات ذات صلة

  • "الجزائرية للمياه" محل اتهام من السكان

    غرق طفلين داخل خزان غير مؤمن بسكيكدة

    أهتزت بلدية أم الطوب الواقعة غرب ولاية سكيكدة، ظهيرة الثلاثاء، على وقع هلاك مراهقين يبلغان من العمر 11 و16 سنة، ويتعلق الأمر بكل من بوسرو…

    • 346
    • 0
  • أزمة النقل ستدوم إلى بداية سبتمبر

    مواطنون يعانون بسبب تذبذب رحلات القطار

    تشهد حركة القطارات بالعاصمة في الأيام القليلة الماضية تذبذبا وتأخرات بالجملة حولت سكان الضواحي بالعاصمة على غرار البليدة وبومرداس إلى جحيم لا يطاق، فضلا عن…

    • 803
    • 2
93 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابي

    هؤلاء الأدمغة أكيد الله راض عليهم.بدليل خروجهم من الجحيم الى الجنة طوالي….

  • محمد☪Mohamed

    برنامج استعجالي لايمشي ليس لكم البدل الكفاأت المطرودة من الوطنية سلمت لأمرها إلى الله
    ” أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ” خلاص حوليا ليس مسجالين في قنصلية بمعنى لا فيش S ولا جواز سفر
    وأولدهم كدلك فرنسين بريطانين أمريكيين الجنسيتهم واحدة
    الغرب يعرف يستتمر في الأجانب يبنو إقتصادهم
    L’intégration ناجحة 100%
    واحد حل عينيه في دولة عادلة بعد ماعانى في دولة ظالمة
    كيف غادي ترجعه ياك الحراڨ يرفظ الرجوع فما بالك إطار في دولة القانون
    مهمة مستحيلة مع ولد عباس وFLN2
    أنتم تعيشون الفساد وقتل والإغتصاب وسرقة وجهلاء يسير أمور الدولة وهم يعلمون ذلك

  • محمد☪Mohamed

    وزير البحث العلمي لسنس أداب
    وزير الفلاحة إداري تخصص إقتصاد
    وزير السياحة إداري تخصص علقات دولية
    وزير الخارجية ليس له دبلوم
    أنشر نزيد

  • حكماوي

    بصحتك ، تهناو من الهم

  • Kahina

    الى الزماقرة الادمغة
    ان تهاحر في طفولتك و تبني مستقبلك هناك بيدك عمل و علم الخ…فهذا يحسب لك و وفقك الله .اما ان تتحصل على شهادتك بالمجان هنا ثم تهاجر طمعا في حياة افضل فهذا ما اعيبك عليه .فاتقو الله في وطنكم و ادركو ما لكم و ما عليكم .

  • المولودي

    إن هجرة الأدمغة إلى الخارج هو عمل مدبر و مخطط له من طرف عملاء فرنسا الذين يحكموننا و هي نتاج تخطيط ديغول الذي استطاع أن يقنع معارضيه بالخروج من ويلات الحرب في الجزائر على أن يزرع فيها عملاء فرنسا و هكذا يتسنى التحكم في الجزائر و بقائها تابعة لفرنسا و استغلال خيراتها بدون تحمل أي خسائر و المنفذ لهذه السياسة بوخروبة (بومدين) الذي لم يطلق رصاصة واحدة على فرنسا و أنا أتحدى أي واحد يذكر لنا معركة واحدة شارك فيها بومدين مثل قادة الولايات مع العلم أنه كان قائدا للولاية الغربية و كان مقر قيادتها في وجدة . لقد سمعنا عن الكثير من حالات التهميش للأدمغة التي تحاول خدمة بلدها و تظطر في النهاية للهجرة

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    فئة اقصت نفسها بنفسها ……………. من اراد خدمة الجزائر فله ذلك
    لا ننسى الزيارات المكوكية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة و دعوته في كل محطة نزل بها التكفل بهم
    من اراد رد الجميل فله ذلك ………………. اللهم الا القليلة التي ربما يتجاوز مستوى ابحاثها مقدرات الدولة الجزائرية .

  • محمد☪Mohamed

    المشاكل تاع الشعب في أوروبا مثلا عندما يشتكو لبعضهم البعض غير الشمس جميلة اليوم أو اليوم الجو مغيم
    أما في الجزائر ماء ماكنش الكهرباء ماكنش البطاطة غالية لحم فاسد غالي السردين قتل جارو قتل أمه
    0 تعليق
    الأحدث
    الأقدم
    الأكثر اعجابا
    لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

    شعودة أل…
    هدو كلهم يرجع حلم

  • jamal

    تتحدثون عن ادمغة الخارج هم محضوضون نجو من التجويع و الاهانة من طرف السكريتيرات و الجري وراء دلو ماء مقطر و علبة بتري ربي يوفقهم. تحدثوا عن ادمغة الداخل المقهورة التي تموت في صمت و بؤس او الدماغ لكم الا الذي خرج كالفنان او رجال المبادئ لا نتكلم عنهم الا عندما نصلي على جثثهم.

  • ترمب

    رقم..03…..وزير الخارجية تخصص تمهين…يعني التكوين المهني..

  • كمال

    مادام وزير التعليم العالي قالك كاعندي ما ندير بالادمغة واش يقعدو يديرو

  • الجيلالي بوراس

    يا سادة المشرفون على اتحاد المهاجرين تعالوا نحسب استغاثتكم بالعقل اولا لمن موجه هذا النداء هل للاخضر او اليابس فالجزائر مرت و تمر بالسنين العجاف لا مجال للعلم و العلماء فلمن ياتي العالم الجزائري او غيره فالبلد غير مهيئ لمثل هكذا مشروع هل سمعتم باختراع في اي مجال يشرف بلادنا لا نرى الدول الاخرى تتصارع من اجل الكفاءات في جميع الميادين و نحن لا زلنا نبكي على الاطلال و متشبتين بالمبادئ الزائفة هذا امبريالي و هذا ملحد و هذا لا يدخل البلد لانه كذا و كذا فالقوة للعلم

  • DocToUR

    le probleme c’est l’heritage du systeme français trop de pouvoir et finance publqiue la majorité des sicentifique français ont eux aussi migré vers les états unis et l’Asie le système publqiue impose la médiocrité et e passe droit la fourberie ya pas de règles claire ..en france comme en algerie comme en russi comme a cuba si tu n’est pas dans le parti unique tu n’évoluera pas. les choses ne sont pas basé sur la production du privé. un privé americian ne joue pas avec son argent il ne va pas posé un pdg FLN ou du parti demaoarte comme PDG d’une usine.

  • DocToUR

    c’est le problème dyu système français qu’on avait hérite ya trop de finance publique donc le copinage et la ediocrité règne en maitre chaque fois que l’usine publique fait faillite le gouvernement lui accorde une rallonge donc il fait perpétue une bande qui profite du système français.

  • محمد☪Mohamed

    وزير العدل والمجاهدين والمالية لسنس حقوق فقط
    وزير الطاقة مهندس فقط
    الباقي إداري بدون تخصص
    نورية بن غبريط على أقل هي الدكتوراه من الدرجة الثالثة – باريس 5 – (السوربون)

  • DocToUR

    meme les vrais chercheurs français quittent la france et vont ailleurs au etats unis et en asie. les japonais ont sauvé l’industrie automobile russe et française ..donc ce n’est pas un problème algérien mais un problème de système français. le publique recrute le médiocre et maintient la médiocrité. soit tu deviens comme eux soit tu quittes..aux états unis et en pays du golfe ya de secteur publique. le privé recrute les meilleurs élément même ils se volent les compétences. chaque privé vole les autre privés e,n leur offrant un meilleur salaire

  • DocToUR

    aux etats unis y’a les université prvé et université dite d’etat du publqiue comme chez nous. les meilleurs vont travailler chez le privé et les médiocre ont se contenté d’aller dans les université du publique il leur donne un salaire de misère une baguette de pain une vielle Ford et un studio dans un bâtiment avec l gens de couleur. le système libéral est bien tu vaux un clou ou tu vaux un lingot..c’est le résultat qui tranche.on te juge en fonction de l’argent que tu fais entrer a la société. ..tu peux faire entrer plus demande plus n ..

  • الصريح للحقيقه

    العلم فى هذا البلد واهله غير مرغوب فيهم،،،،فقط خريجى المدرسه الوطنيه للاداره من تخرج اطارات معدومة المستوى وثقافتهم عامه وغير متخصصه هم فقط من يتولون المهام الحكومية والمناصب التى من المفروض ان تترك لهذه الكفاءات الموجودة بالخارج،،انظر فقط من رئيس الحكومة الوزاراء الولاه كلهم خريجى هذه المدرسه العامة البسيطه

  • عقلية متحجر سبب الهجرة

    عقلية الأفلان والأرندي وتقديس الرئيس وتقديس التراب الذي يمشي عليه وعدم الاساءة له في السر والعلن، ووووو، هذا يجعل من الشعب متخلفا يرى الرئيس والجنرال أربابا ف حين يرى الرب الحقيقي مجرد ضمير غائب، يعبد الله على حرف فيفسد ويخرب ويزور ويسرق ويغش لأجل الوصول إلى أعلى المراتب، فيستولي على مناصب الأدمغة والمتمكنين الذين قضوا السنين في اغتراف وديان العلم والمعرفة، بل والادهى يهانون ويضيق عليهم ويسجن بعضهم لانتماء حزبي ويحرم آخرون من مناصب عليا هم أولى بها، وتجد من المعلقين التافهين المأجورين من حمقى الرونجاس من يسبهم ويتهمهم بأنهم أكلوا الغلة وسبوا الملة، والغلة في الحقيقة أكلها الأفلان العفن

  • Alo Borto

    إنهم عند حاكم عادل وحد من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل بسبب خدمته العظيمة لمجتمعه فبالعدل تنتظم أحوال الأمة ويعمّها الأمن والصلاح وفيه يُدحض الشر والفساد ويذهب الحقّ إلى أصحابه

  • الطيب

    البركة في أدمغة الدكاترة مقري و ولد عباس و بن حمو و ساحلي و غول ……….راهم منشطين الحالة . كون يروحونا راني خايف يدينا الواد !

  • ميساوي الضحوي

    راحلكم يا رجالة يا ولاد بلادي عملاق اسس منظمة مرصد جماية الثروة الفكرية العبقري عبد اللطيف بن ام هاني ابن المسيلة البار الذي كله سرطان القولون ولم يجد من يداويه.عاش فقيرا ومات فقيرا.المهاجرون من الجزائريين الى السعودية اشباه عبيد ورقيق ويعبدون الدرهم والريال وان ارادوا الاستقالة فهذه قمة التحدي سيفجعك ال سعود بالعجائب.اعرف استاذا عباسيا برتبة بروفيسور(انتاع الصح) درس بجامعة سعودية عام 2002 وبعد سنة اشهر طلب منه العميد توزيع الشاي والحلويات على الضيوف فقبل ذلك عن طيب خاطر.لما عاد لغرفته تفكر الشهامة الجزائرية والنيف وعزة النفس فكتب استقالته وقدمها للعميد فاستدعاه غاضبا نحن من يقيل…………..

  • إلى التعليق 22

    ماشي غير راك تخلط وتنجخ برك؟
    علماءنا في الغالب يذهبون لأوروبا، وهناك رغم معرفتهم وعلمهم، منهم من يظلم ويعامل من الدرجة الثانية، ولولا علمه الغزير لكان طرد شر طردة، لماذا لا تذكر ذلك كمثال؟
    لماذا ترمون كل اخفاقاتكم على السعدوية رغم أن عدد عباقرتنا فيها قليل جدا جدا مقارنة بفرنسا التي تعيد لهم كل الدراسة ولا تعترف في الغالب بشهاداتهم… لماذا؟
    لا تتركني أشم فيك رائحة التحجر لفكر القبيلة ونحن نناقش موضوع الأدمغة.

  • إلى 21

    على الاقل مقري دكتور ويتكلم ثلاث لغات
    وغول دكتور لكنه يشترى ويباع كما يباع الدلاع
    البقية تافهين حصلوا على الشهادات من جامعة التكوين المتواصل التي خططوا لها في الثمانينات ولما تسمع لأحدهم ترى مستواه ضعيف جدا
    لم تذكر بقية الحمقى ممن كانوا يسرحون بالغنم وصاروا نخبة ووزراء بفضل فخامته، أم لا ترى إلا مقري وضعته في القائمة؟
    مقري محترم ومتعلم وله دكتوراه في الطب، يعد دكتوراه في الاقتصاد، وله ماجيستير في القانون، فرق كبير بينه وبين أمثالك من دكاترة الكيبورد والجهل بلا حدود.

  • الحراشي

    الجزائر لا تحتاج للعلماء في ميادين الدنية تحتاجون إلى علماء الدين لكي تعيش في الجزائر يجب أن تكون سني سلفي لا يوجد حرية المعتقد لا يستطيعون العيش في الجزائر أنا افهمهم

  • tabtab

    وتحية حارة الى كل هؤلاء المهاجرين عفوا الهاربين من بلاد إتفق على تركيعه الطاعون والكوليرا أي النظام الفاسد منذ 1962 والظلاميين : عشاق الجهل والتطرف والإرهاب والنفاق والخراب والقتل … في بلد قال عنه محمد أركون رحمة الله عليه : بلد الجهل المقدس

  • maknin

    لمصلحة من تفرغ الجزائر من كوادرها في خلال السلم و المكالخة و لم تفرغ البلاد في العشرية السوداء؟

  • حقرونا

    هم السابقون و نحن اللاحقون

  • محمد

    أستغرب لماذا يتم تعقيد المواطنين الجزائرين العائدين إلى بلادهم بعد سنين من الغربة ، يعانون من أبسط حقوقهم عندما يعلم المسؤول أنهم جزائريون..
    أذهب لتسجيل أبنائي في المدرسة الإبتدائية القريبة من الدار وإذابهم يشترطون علي الإتيان بالموافقة من المرادية ، بينما يتم قبول السوريين واليمنيين بدون قيد أوشرط ، وعليه فلماذا يستغرب من هجرة الجزائرين للخارج ، وهم غرباء حتى في أوطانهم ، لماذا لايتم تشجيع المهاجرين على العودة واستيعابهم في وظائف ومؤسسات الدولة فهم عقول لايستهان بهم لكنهم لم يحصلوا على مايساعدهم على العودة والإندماج ، مدارس برسوم ومستشفيات وأدوية برسوم وكتب دراسية برسوم وووو الخ حسبنا الله..

  • جزايري كندي

    @kahina
    وهل الشهادات الجامعية الجزايرية لها وزن في الدول المتطورة؟
    هجرتي ون الجزاير الى فرنسا في البداية ثم الى كندا كانت حتمية لانني لم اجد عمل في موطني الجزاير بعد تخرجي من الجامعة الجزايرية بدباوم مهندس دولة تخصص اعلام الي، وقظيت 3 سنوات بدون عمل
    في 2001 دهبت الى فرنسا وتحصلت على master في الاعلام الالي في سنة 2002, ثم حصلت على عقد شغل ولم ارى نفسي ادهب بعيدا بسبب عامل العنصرية
    هاجرت الى كندا في سنة 2005, وحصلت على شغل في عدة شركاة ومند 3 سنواة وانا مستقر مع شركة Amazon كمحترف في مجال الاعلام الالي. تجنست في سنة 2009. اقولها بصراحة لولا دراستي في فرنسا و كندا لكنت اليوم شوفور taxi،

  • صياد السمك

    وعلاه الادمغة الناشفة خلات بلاصة للادمغة الناضجة
    وعلاه الادمغة المقفولة خاتن بلاصة للادمغة المفتوحة
    وعلاه الادمغة المقفولة خلات بلاصة للادمغة المفتوحة
    وعلاه الادمغة المسوسة خلات بلاصة للادمغة النضبفة
    وعلاه الادمغة السيبانية خلات بلاصة للادمغة الشبانية

  • فريد

    والله تهنوا من بلاد يسير فيها اويحي ……لعقوبة للبقية باه يرتاح الفرطاس ( اويحي وجماعته)من حكان الراس ( النخب )

  • الطيب

    و البركة أيضا في دماغ المعلق رقم 24 إلى جانب مقري و الكليكة المذكورة .

  • الموسطاش

    الي المعلق المولودي عندم تتكلم على اسيادك خصوصا سيد الرجل المسطاش اغتسل قبل أن تتكلم اما بخصوص سيدك اللي بسببه تعلم معظم كوادر الجزائر اذكرك بشيء واحد هو جلبه للآخرة محملة بالأسلحة لثورة مع المجاهد الراحل بوصوف واترك لك البحث في ايميل!؟؟؟؟.

  • امير

    انا مهاجر مقيم بكندا مند 3 سنوات فقط وفي هذا الوقت الوجيز حققت عدة انجازات منها شهادة ماستر و منصب عمل محترم و سكن و سيارة و الفرق بكل بساطة لان كندا منحت لي الفرصة للدراسة و إبراز كفاءاتي و صرفت علي ما يعادل 700 مليون سنتيم من منحة دراسة و استقرار بالرغم من اني مقيم فقط بدون جنسية ما لم تصرفه علي الجزائر في 34 سنة نعم هاجرت الجزائر من كثرة الضلم و الحقرة و العراقل بعد أن بائت كل محاولاتي بالفشل و في الاخير اضن ان مشروع تحطيم الجزائر مشروع قديم فمنذ زمان يرقى الجاهل و تمنح القروض البنكية للصوص و تصمت العدالة عن النهب و الفساد بينما يذل المثقف و بضيق عليه الخناق حتى يفر بجلده

  • Sp

    الكلام عن الادمغة نوع من المبالغة فايس كل من تحصل على شهادة ليسلنس هو دماغ.وثم يجب محو هذه المسلمات.من قال لكم ان كل من هاجر وصل منصب مرموقا ونال علما كبيرا وحياة سعيدة…كفا من تضليل الشباب. الحقيقة أغلب من هاجر من الجامعيين يشتغلون في مناصب اقل كفاءة بل بدون كفاءةفي الكثير من الحالات.والقليل من بلغ مرتبة مقبولة من العلم والمنصب مقارنة بهذه الاعداد الهائلة التي هجرت.اما السعادة فحدث ولاحرج.حالات من اليأس شائعة في الغربة بل في الغالب تعاني الجالية من مشاكل الطلاق وتربية الاولاد. لكن هناك اصوات تريد ان تستنكر ذلك. واما المال فكل سنت بحساب وانضروا حولكم منذ سنوات الهرة من عاد غانما او اغنى اهله؟

  • جمال

    النوابغ هم قاطرة التغيير نحو الأفضل ولهذا السبب يخشونهم ويدفعو بهم نحو الهجرة الابدية

  • yacine

    الكثير من الجزائريين لا يهاجرون من اجل العمل او الحصول على اجور و غيرها من المازايا المادية بل من اجل العيش في بيئة يسودها النظام و القانون و النظافة و السكينة و الامن و الطمانينة فمنهم من كانوا لاباس بهم في الجزائر لكن لما ترى البيئة من باركينغ و اعتداءات و قصة مجانية الشواطئ و حوادث المرور بالجملة و القمامة و الممهلات و الاسلحة البيضاء و العمران العجيب المعجب المؤسف و مرافقة الاطفال 4 مرات في اليوم و الاعتداءات في وضح النهار و سجن من يدافع عن نفسه و عن غيره و تبرئة المجرمين ما ذا بقي للمواطن ما عدا الهجرة

  • Sp

    الى kahina لا حياة لمن تنادي لكن لاتقلقي هذه الارض الطاهرة التي سقيت بدماء ملايين من الشهداء لم يموتوا لكن احياء يرزقون ستنتقم بعون الله من كل من طعن ظهرها واكل خيرها وسب ملتها وفر ضنا ان يجد جنة في الارض .اتركيهم يضغطوا على زر الناقص فالوقت قصير لكي يروا ذلك.

  • Sp

    ااشتغل في الجزائر و بدون معريفة في شركة محترمة والحمد لله.اقولها والقليل للاسف نسيها قال عز وجل : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ.لن تزقكم فرنسا ولا كندا ولا حتى الجزائر انما الله هو الرزاق.ضاعت الامة الامن رحم ربي ونسيت القرآن واصبحت تتكالب على اقل من جناح بعوضة.اكاد ان احلف ان اغلب من هاجر تخبط في الربا في شراء البيوت والسيارات واخرون اشتغلوا في المحرمات الا القليل لكن لا يبالون فأنى يستجاب لكم.بل حتى العجائز اصبحوا يسافرن الى كندا…تبا من هكذا رخس.

  • DocToUR

    Je vous le dit dans ce siècle des. Il le il n y’a ni science ni cerveau. Le plagiat le trafique le copie collé partout en Europe et en Amérique. Si tu as des resultats vaux mieux les cacher le professeur vole le directeur de labo vole détourné. .y’a plus de la science comme les années dite de lumière période Pasteur newton etc. Les multinationale ont des oreille partout ils volent tout et les femmes dans les université n’en parlant elles.volent comme l’éclaire tu es vivant elle te déshabille de font en comble.

  • Sp

    يا رقم 30 جزائري كندي.نسيت ان تقول لو لا دراستك في الجزائر مجانا ما تحصلت على ماستير في فرنسا.و الحمد لله شهدت بنفسك انك كنت لن تذهب بعيدا بسبب العنصرية ففررت من فرنسا والا ربما اصبحت شوفور طاكسي في فرنسا ايضا.ثم عانيت قبل ان تستقر نوعا ما في امازون.واذكرك ان امازون هي شركة امريكية ولهذا وجدت منصبا لاننا نعرف جيدا ان الشركات الكندية لا تقل عنصرية من فرنسا.والاستقرار في منصب في كندا ليس له معنى حقيقي وهذه ثقافة العمل هناك يوم لك ويوم عليك فلا داعي ان توهمنا انها جنة في الارض فمهنة شوفور طاكسي في كندا وامريكا يتقنها اغلب المهندسين الذين هاجروا الجزائر.هدى الله هذه الامة فالله هو الرزاق.

  • DocToUR

    Car nphenomene ne date pas d’aujourd’hui Pasteur était harcelé par la mafia de la médecine. Ils ont failli le tuer car il l’avait montrer qu’ils ont des nulards usurpateurs. La même chose pour le père de la génétique lorsque les revolutionnaire gamins ont envahi l’Université Mendel avait prie sa.soutane et ces document et ils s’est retourné a son monastere biba la rivoluchiyoune s’ecria l’amerique sud ..biba le venezuala a mascara ..é

  • DocToUR

    A mascara région qui a vue passer tous les envahisseur des mouhadinne des turque des fatimide des français des marocains ils savent dire des dictons sur le cas des jeunes revolutionnaire a mascara ils cite ce dicton..galou eddib kla manuel.khaliha 3and khfoujah tasma3 3wah..

  • DocToUR

    E On traduit ce dicton pour les cerveau américain français et canadien ..ils disent le loup a avaler une faussille alors n e dit abin au toilette tu va entendre ces hurlements…hahahahal.

  • ملاحظ

    الدولة لا تبالي بالادمغة وتحتقرهم لانهم فارغين الرؤوس وجهلة ومتخلفين عندما تشاهد وزيرة التكنولوجيا و ptt واصبحنا في ارتنت اخرين بالعالم ووراء الدول في الحروب، عندما تشاهد المستوى الجامعات خارج التصنيف ولا ترقى لجامعات دولة المالي وصومال ولا تجد منها حتى الاعلام الالي واطعمة كأنها التقطت من القمامات وباحث لا يعطى اي اهمية بينما المهرجنات والحفلات ومخنثين وعاهرات اللي يغنوا يكرمون كيف لا يهرب المختصين من الجزائر وحتى الصحة كاريثية لقد وجدوا بتلك الدول كل الاحترام وتقدير والوسائل والامكانيات وراتب محترم عكس ببلدنا يعاملون بإستهزاء والاهانة والحقرة ولن يترك لهم المجال للعمل والحمار هو مديره

  • مبسازي الضحوي

    الى المعلق رقم23 اتمنى الا اكون ازعجتك بتعليقي وذكر السعودية بدل فرنسا او طندا او امريكا او بريطانبا انا مهندس الكتروني تكونت باللغة الفرنسية بالمدرسة متعددة التقنيات بالحراش وتحت اشراف البروفيسور عبد المجيد اوعبد السلام-رحمة الله عليه- هذا عام 1978 م وادبت خدمتي الوطنية مدرسا بمدرسة اللوجستيك بالحراش ثم عملت بسونيليك تيزي وزو ومسقط راسي دلس بلدة المؤدبين العباقرة والتي درس بثانويتها التقنية كل ابناء الجزائر ومنهم وزراء وجنرالات وباحثين دوليين.ثم صقلت تجربتي بالمانيا الغربية وايطاليا وعدت لبلادي رغم طعم السم في الدسم وعملت بمركب بلعباس الالكتروني وتوجت عباسية. وانا متقاعد وعيب عليك التجريح

  • عبو سيدي محمد-بلعباس

    الى صاحب التعليق رقم 23.نسيت انك في عالم افتراضي وتخاف من ذكر اسمك وهذه قمة الجبن وظاهر عليك انك معربز جبان لان المعربزين معقدين الا من رحم ربك وكانوا في فترات المال السايب يوجهون لجامعات امريكية وانجليزية ويشترون شهادات الماستر والبي اش دي وياتون الى بلدانهم وتكرمهم الجزائر بماجستير ويخشون العمل في المؤسسات لضعف تكوينهم ثم يناقشون دكتورة العار والبلاجيا والرشوة ويهاجرون ادمغة بغال الى السعودية وقطر والامارات للتدريس باجور لا تعادل30 من المئة من اجورهم في الجزائر التي تدعم الكهرباء والغاز والبنزين والدقيق والعلام المجالي ويتلفون الاهانات ويقبلونها فاخرس يا مهرج وقح وتلااب بلادك اغلى من الذهب

  • طبطب رقم 26

    ههههههههههه
    أتجعل الكركون في مصاف المفكرين والعلماء الذين تستدل بهم في وصف بلد الاسلام؟
    كركون هذا الذي تستدل به عبد لليهود والمسيحيين، هو ومن يتشبع بأفكاره المعادية للقرآن والمشككة في القرآن والحديث والمسفهة للدين، والجاهلة حتى بمحتوى الدين فكيف تقتبس من كلامه؟
    اتعلم ولا تكن ببغاء أحمقا، فالانترنت مليئة بدراسة هذا الكركون وبالدليل على أنه سفيه هو ومن يقاسمه الغباء والسفاهة، وما هو إلا بيدق عاش وكبر في فرنسا وظفته ليكمل مهمة استحمار وتسفيه المجتمع المعادي لثوابت الامة
    زد اقرأ تفاهاته وستجد نفسك تافها مثله.
    من يرفض كلامي الانترنت مليء بالتحليل والأدلة بالصفحات على زيف “كركون في الشوارع”

  • محمد☪Mohamed

    لا ننسى أن الله عزوجل فصل بين A (العلم والمعرفة) و B (العلم و الحكمة )
    A وقال ” وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا “ … إلى (العلم والمعرفة)
    B وقال { ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً } …. إلى (العلم و الحكمة )
    في الجزائر خاصنا نوع B غير موجود
    في السلطة لايوجد لا A ولا B
    وحتي بوتفليقة غير تجربة فقط

  • abu

    رقم..05…أنت مهبول رسمي…..والمهبول رفع عنه القلم والستيلو….

  • من 23 إلى 47

    لا يا أخي، أنت الآن متقاعد على عيني وراسي، ومسارك الفكري والعملي شفيع لك لأن أتكلم معك باحترام كبير.
    يا أخي، درست 10 سنوات في الجامعة، وهذا يزيدني احتراما وتقديرا لمن سهر الليالي حتى يظفر بعلم غزير، في بلد يهين أهله ويعيدهم لعقلية الرئيس والأعلام في الطرقات وتمجيد الوالي البقار والمير الحقار…
    لكني رددت على تعليقك الأول لأن أدمغتنا في كل العالم، ومن بلغ منها الرتبة العليا فارض نفسه في كل مكان، لكنه يعامل دائما درجة أدنى قليلا لأنه غريب من بلد مسلم، وهذا أكان في تركيا أو السعودية أو فرنسا أو أمريكا أو اليابان، لكن أن نركز فقط على السعودية هنا يظهر مدى كرهنا لبلد مسلم وسكوتنا عن بلد مسيحي

  • صلاح الدين الأيوبي

    طبيعي جدا ما دام عندنا وزير التعليم العالي جائزة نوبل لا تعني له شيئا وفي عقله الصغير يتساوى المتفوق بالراسب . فالناجح والعبقري ما عندو ما يدير هنا .

  • BASTA

    Je suis intellectuel et tres fiers de porter la nationalité allemande … J’adore mon pays mais je ne peux malheureusement pas attendre la fin du monde pour convaincre l’etat algerien de contribuer. Vous ne pouvez pas avancer tant que le pays est commandé par les boricots qui sement les entraves partout. El’hasd les a rendu aveugle et ne croient pas à la science. Nchallah rabbi ykoun m3akoum quant à nous oubliez nous SVP, nous avons pris notre décision. Merci de publier

  • سمير

    إلى كهينة و الى مجبر على الشيتة بعد القرائة
    واك وزير التعليم العالي قال ما عندي ماندير بيهم و لا حابنهم يقعدو يخدمو بلانيم؟؟ سياسة الدولة هي تحطيم البلد و ابعاد الادمغة غيى خطيكم من الانشاء

  • bledare

    ON A DES CERVEAUX EN ALGÉRIE COMME OULD ABASS, OUYAHYA, HADDAD, SAID, ET SIDHOUM SAID

  • غير الكدب

    لما وزير يقول جائزة نوبل لا تعني شيء والطالب بمعدل 10 او 17 كيف كيف واش بقى انا تخرجت من الجامعة قعدت 4 سنوات بطال رحت إلى الخارج في الشهر الأول وجدت عمل بالشهادة التي نلتها في الجزائر و مند 12 سنة وانا في هده الشركة و ترقية فيها الى مناصب عليا والحمد لله أني وجدت اناس يعطونا اهمية للكفاءات لا للانتساب العائلي او الجهوي للشخص والفاهم يفهم

  • عبد السلام

    في المستقيل إن شاء الله يأتي جيل وهذا الجيل يولد من صلب الشرفاء أي أبناء الجزائر المخلصين لهذا الوطن . وهذا الجيل سيقطع الطريق على هؤلاء المتلاعبين الذين يقبضون العصاء من الوسط أينما تميل يميلون معها وخاصة من تخلو على الجنسية الوطنية وتحصل على حنسيات أخرى هؤلاء يمنعون من الدخول الى التراب الوطني نهائيا ./

  • عمر

    الجزائر تخلت عنهم قبلها

  • انيس

    كثير منهم هربت ايام جمر تسعينات باالمال العام و باوساطة وتواطئ الانقلابيين

  • جزائري 2

    نورية بن غبريط على أقل هي الدكتوراه من الدرجة الثالثة – باريس 5 – (السوربون)

    ولكنها لا تتقن الكلام لا بالفرنسية ولا بالعربية
    لذلك فالشهادة ليست هي المقياس للحكم على الكفاءة دائما
    تخصصها تعليم ولكن لم نر تحسن منذ مجيئها سنة 2013

  • جزائري 2

    عليهم دفع ثمن دراستهم
    وخاصة الأطباء المختصون وأصحاب شهادة مهندس و المجيستر والدكتورا

  • مجبر على التعليق - للامانة منقول

    الى الزماقرة الادمغة
    ان تهاحر في طفولتك و تبني مستقبلك هناك بيدك عمل و علم الخ…فهذا يحسب لك و وفقك الله .اما ان تتحصل على شهادتك بالمجان هنا ثم تهاجر طمعا في حياة افضل فهذا ما اعيبك عليه .فاتقو الله في وطنكم و ادركو ما لكم و ما عليكم .

  • djelloul

    c est une tres bonne operation pour s affirmer et evoluer dans les recherches technologiques ils ont bien fait d aller ailleurs ou ils seront bien consideres eet pris en charge je les soutiens dans leur initiative ici en algerie les pouvoirs publics n ouvrent jamais les portes aux intello au contraire on les brisent que de cadres qui ont finileur cursus scolaire et qui se trouvent eloignes du monde du travail et contraint au chomage

  • احب بلادي

    لم افهم، دق ناقوس الخطر ؟ لماذا ؟ و الخطر على من ؟

  • RHU

    لعقوبة ليا أنا جيوات حسان المهمش إعلاميا و حكوميا بعد أن إشتكيت للشروق بمشاكلي اليوية و مأساتي في الجزائر بعد حاولت خدمة بلدي لكنني وجدت وحوشا تريد أن تلتهمني من جماعة الروتاري التي خلات البلاد وخلاتو في الروتاري….سأهجر بعد أن تنكر لي بلدي الذي طغى فيه جماعة فيلم الوهراني و الأفسيو الفسديو و إمتلأ البلد بالخونة….دماغي ليس للتهبيل و أكل المهدئات….تحيا ألمانيا…..

  • أحمد مايسوطيش

    أين المشكلة؟؟؟؟ حتى وزير التجهيل العالي أقر بإسم الحكومة بانه ما عندو ما يدير بيهم!!!!
    على الأقل ذهبوا إلا من يقدرون العلم و المعرفة.

  • RHU

    لا تعودوا فمصيركم القتل أو الإنتحار كما حدث لعالم جزائري في الفيزياء النووية نتيجة للتهميش الذي عننى منه هنا في الجزائر بعد أن عاد من التدريس في أمريكا ليستقر هنا….ليعيش مذموما مدحورا….فإنتحر سنة ٢٠٠٥ تحديدا في ١٦ أفريل …إنتحر في يوم العلم و رمى بنفسه من جسر في قسنطينة لما زار بو تفليقة يومها قسنطينة ….هذا العالم ترك رسالة يتحمل وزرها جماعة الأفسيو….الذين يجينوهم الأدمغة لأن جماعة الفسديو لا تخمم إلا في ملأ الشكارة على حساب الغلابى و لتذهب التنمية إلى الجحيم….هذا منطقهم بطني و شكارتي و لتنتحر الأدمغة أو تهجر فهم ذباب في نظر الفسديو.شكرا على هذا المقال ..ننتظر بثا تلفزيونيا للأدمغة

  • حيران

    لا نربطوا كل شيئ بفرنسا….تسعين في المائة من الأدمغة ….عدل المقال….الجزائريين ليسوا حركى…يفضلون ألمانيا على فرنسا….مثلي أنا مواطن صالح و موهوب أحب ألمانيا نكاية في أولاد فرنسا….و هل للوزراء جنسية جزائرية و فقط..؟ ربما عندهم حتى الجنسية الهندية و الجنسية الفرنسية أولا…و المسؤولين المتسببين في هذه المأساة هم جماعة الروطاري الي عايشين إن مكثوا هنا في فنادق AZ hotels… و ياكلوا الكروفات …وهذا لم يسمع به أصحاب الجنوب ….

  • RHU

    حاولت خدمة بلدي فبمال البايلك دارولي فيلم الوهراني …و جماعة الفساد سموا نفسهم FCU.و حاولوا قتلي…و زوجوني بزانية و فضحوا سري و سأدخل السجن بتدبير منهم لأنني فسرت سورة التين

  • Sp

    الجزائر بحاجة الى قلوب مخلصة وعقول نيرة تتمتع بالبصيرة والايمان بالله غيورة على وطنها وأمتها تمشي على الفطرة والغريزة الايمانية وليس الى اجهزة هضم تملك جماجم مدججة بعلم لاينفع تزخف على بطنها من أجل الغريرة الحيوانية فاذا اكل وشرب نسي بلده. الى كل من هاجر ولم يلتفت الى بني جلدته بل اصر واستكبر عليها فالجزائر فعلا ليست بحاجة لامثالكم مهما كانت شهاداتكم فوالله من انبت حبة خرشف وافاد بها وطنه واهله ولو بجهله افضل منكم مهما بلغتم ولن تبلغوا.الجزائر وشهداءها اكبر منكم جميعا…واحذروامن التولي يوم الزحف لاننافيه وانتم ماضون تاركين القريةعلى عروشها.

  • RHU

    هل الرئيس بومدين عقيم…؟؟! أين أبناؤه و زوجته ؟؟!!! نريد معرفة الحقيقة….كل الحقيقة عن هذا الغموض…بما أنهم قتلوه جماعة الروطاري و هجرو زوجته فقد قتلوا أولاده …..و قتلوا كل الرجال الذين يحبونه حتى من هذا الجيل……..زوجته حية فاسألوها قبل أن تمموت و يتكلم الروطاري بما يحلو لهم……..

  • mohamed tiaret

    مجبر على التعليق – بعد القراءة tu es qu’un mule et grand chekam brosse tes connard qui te dirigent depuis 1962 fils de chien

  • dd

    السلام عليكم ياو تحيا الجزائر بيها و بخماجها لغربة ماشي مليحة للمسلم مهما عندك كولشي أنا واحد منهم 26عام غربة نشوف معا ولادي جيني لبكية نخاف عليهم يضيعو رايح نتحاسب عليهم عند ربي يا خوتي أدعيولي نجي روح لبلادي thank you

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 60 : كثير منهم هربت ايام جمر تسعينات باالمال العام و باوساطة وتواطئ الانقلابيين
    وكثير منهم قتلهم الإرهابيين وقد يكون أملهم : بوسبسي رحمة الله عليه ولذلك السبب هرب الآخرون خوفا من نفس المصير

  • الجزائر صارت لا وزن لها عالميا ....

    أين العجب في الخبر ما دامت البلاد إرثا للجهال وتضرب أطباءها بالعصا أمام العالم لمطالبتهم بتحسين وضعهم ووضع الصحة عموما؟ ثم ألم تكتب جريدتكم هذه منذ وقت قصير أن 84% من الجزائريين يفضلون الهجرة للخارج؟ فعوض أن يصحح النظام القائم وضعه ويبحث عن دوافع هذه الرغبة الغريبة أن يتمنى 4 من كل 5 جزائريين الهروب من بلده يتمادى ويصر على استمرار العفن والرداءة فيجدد رغبته في هردة خامسة مل الشعب مجرد سماعها إذ صارت مدعاة للتقيؤ والصداع لديه وصارت الجزائر تابعة للسعودية وتقف معها ضد كندا والأخيرة لم تطلب سوى احترام حقوق الإنسان كما اعتذرت لها عن التيفو العام الماضي وهو حرية تعبير لا دخل للنظام فيه أصلا.

  • ثداز ثبراز

    للمعلق 60 : كثير منهم هربت ايام جمر تسعينات باالمال العام و باوساطة وتواطئ الانقلابيين
    وكثير منهم قتلهم الإرهابيين وقد يكون أولهم : بوسبسي رحمة الله عليه ولذلك السبب هرب الآخرون خوفا من نفس المصير

  • عبد الواحد

    خردت م الجزائر عام 1995 وحصلت على الجنسية في البلد الأوروبي الذي أقمت فيه، وحاولت العودة إلى منصب عملي في الجزائر، وفي كل مرة يواجه طلبي بالرفض بطرق ملتوية وغير رسمية، بل هناك من يتهم المغادرين للفتنة والنافذين بجلودهم والرافضين لإرهاب الإدارة والرداءة بالخيانة، فالمشكلة ليست في البلاد والعباد، وإنما في الإدراة التي لا تزال يسيطر عليها الرديئون والردارة ومسيؤوا الظن والعمل.

  • أبو : شيليا

    من الطبيعي ومن قانون الجاذبية والمغناطيس هجرة هولاء النجباء ***والمثل الشعبي يقول –مايبقى في الواد غير حجارو –رؤوس العلماء تتقطع وتتطاير كما تتقطع رؤوس الماشية في الأعياد ***ماحدث في العيراق وسوريا والجزائر ***لن يعود للجزائر إلا الفاشل أبناء الطبقة الحاكمة ***والذين يدرسون علم الإجرام (الإرهاب )في الجامعات الدول العربية ***عندما تبنى الدولة على عقول متحجرة لاتقبل إلا الجماد ونافرة لكل ماهو حي ينبض بالحيوية ***بينما الغرب يجذب كل ماهو حي ليحيي كل من تنبض فيه الحياة ***مايبقى في البلد غير المتحجر

  • جزائري حر

    عندهم الحق مادام حجار وبن غبريط وزراء التربية والتعليم العالي وأمثالهم كثر (ميهوبي وولدل فدور و و و و و وو و و و و………………………………

  • aliolo

    الأدمغة لمن يستغلها و ليست لمن يهملها أو يهمشها.

  • benchikh

    الدولة التي لا تعطي قيمة للعلم والعلماء مصيرها الزوال, لان الانتهازيون مغامرون لا يفكرون, بل همهم جني الغنائم بكل الوسائل قانونية او غير قانونية “فالغاية تبرر الوسيلة” عندما شجعت الولايات المتحدة الامريكية (رعاة البقر)العلم واحترمت العلماء أصبحت سيدة العالم في كل المجالات الحيوية ,وتسير البلدان الأخرى عن بعد بجيوش العلماء يخططون للمدى البعيد لصالح بلدهم التي رفعت من شانهم .

  • كريم

    شكرا

  • فارس فارس

    و لماذا يبقون ليضربوا ان طالبوا بحقوقهم او يهمشون علی اقل تقدير كنت افضل ان تستغل قدرات هوءلاء النوابغ في تطور و ازدهار بلاد من المفترض ان تكون جنة الله فوق ارضه حولهاالفسدون و السفهاء الی جهنم يفروا منها من استطاع و لو علی قوارب الموت اذن دعهم يذهبون الی بلدان يقيم فيها العلم و يقدر العالم حق قدره فان ام نستفد نحن منهم فلنترك علی الاقل باقي الانسانية تستفيد

  • TABTAB

    للمعلق 49 : 1 – من أنت لتطعن في رجل يعترف له الداخل والخارج بحنكته ونزاهته وثقافته …يا أحمق
    2 – تعليقك هو الدليل القاطع على أن كلامه بأن في الجزائر الجهل المقدس كلام في محله
    3 -بغض النظر عن محمد اركون الذي قال في جزائرنا : الجهل المقدس فهذا الجهل نعيشه ونتعايش معه يوميا والا كيف تفسر لنا يا عبقري إستنجاد طلبة الباك بالمشعوذين ليحرروا لهم وريقات “حروز ” ظنا منهم أنها تساعدهم على النجاح وكيف تفسر كثرة المشعوذين ومن يثق فيهم وكيف تفسر من يطلب رأي المفتي في مممارسته لمهنة المحامات خوف منه أن من ورائها سيئات كثيرة لأنه قد يدافع عن مجرمين …

  • جزائري

    لماذا هاجرت الأدمغة ؟
    01 – لأن الرجل عندنا أحسن من الرأس أي الدماغ ، فلماذا لايهاجر الدماغ الذي شرف الله به الإنسان ،
    عن الفيل الذي له أربع قوائم ، وعن الأسد ، وعن الجمل .
    02 – إن لاعب كرة القدم الجاهل الذي لم يدرس أبدا يتقاضى عندنا 600 مليون شهريا ، بينما الطبيب يتقاضى 06 ملايين سنتيم ، بعد 20 عام من الدراسة ( ابتدائي + متوسط + ثانوي + جامعي ) …
    وعندما يهاجر يتهم بأنه لايحب وطنه ، وهناك من يراه عدوا للوطن – عجبا ؟؟؟
    * إنه في الحقيقة ضحية الذين يفضلون لاعب الكرة ، والمغني، والبراح …على العالم ، و الأستاذالباحث ، والطبيب ، والمهندس …؟؟؟
    وحتى لاتهاجر الأدمغة فلابد أن تتوج

  • mimi woman

    I live in California, I worked and went to college and completed my college and I have a successful career. Neither Algeria nor California paid for my college. I went to college while working and paid for my education. I reached the American dream, which many Americans did not achieve. “Success usually comes to those who are too busy to be looking for it.”
    I feel that people who completed their free education in Algeria and then went to Europe for work need to pay back Algeria for all that free of charge education.

  • Karim

    هذه خطة جزائرية لاستعمار فرنسا.

  • سامي

    المسؤولية تتحملها الدولة الي لم تعطي حقهم وبسببهم هجرو الى الخارج حسبي الله ونعم الوكيل على دولة غير عادلة

  • سس

    لا مؤامرة ولا هم يحزنون وهب الله للجزائريين نعمة الاسلام والاستقلال والارض السخية الطيبة.مناخ خيرات نفط حياة سهلة جمال ونساء طيبات وجميلات.يعني جنة..لكن عثوا فسادا في الارض..سرقة نهب انانية رشوة ربا خمول كسل حسد عنصرية جهوية تهريب تبذير …انساج فاشل بفشل افكاره..فاتهموا فرنسا ثم دولتهم جيشهم ارضهم جيرانهم اهلهم ازواجهم اولادهم لكن لم يرضوا بحقيقة انفسهم وهذا شر الداء…ففروا باموالهم للتطفل على انظمة اخرى فتفاخروا وتنافسوا بينهم وقالوا نحن احسن جنة ..مالا علما ومنصبا وبلدا..طالبوا الحرية والمجانية في بلدهم ورظوا بالقمع الضريبي والا سري والديني في بلاد الناس..هداكم الله والا كنتم شر البرية.

  • Sp

    Mr BASTA…quand a nous oubliez nous…il faut descendre d’un etage svp..vous vous prenez pour qui…plutot…il faut corriger vos propos comme suit: Quand a vous oubliez l’Algerie elle est plus grande que vous et n’a veaiment pas besoins de vous…

  • أحمد/الجزائر

    معظم المهاجرين و الحراقة سيعودون إلى وطنهم .
    ستفرغ السجون من روادها.
    ستنعم مدننا بالأمن..
    ستتنظف مدننا من الأوساخ او الأكياس و الزجاجات البلاستيكية.
    ستختفي نهائيا ظاهرة الطوابير أمام الإدارات المحلية و السفارات الأجنبية.
    سينزل سعر الأورو مقابل دج إلى مستويات دنيا (من 134.77 دج (رسميا) مقابل الأورو إلى ما دون 20دج(رسميا) في3 / 5 سنوات القادمة)
    ستتحول الجزائر إلى أهم بلد مصدر للمنتوجات الفلاحية (الزراعية و الحيوانية) في منطقة حوض البحر المتوسط.
    ستصير الجزائر مقصدا عالميا للسياحة الصحراوية .
    ***كل هذا ممكن بشرط وحيد:
    عدم البناء بالقديم و على القديم.أي “فتح صفحة جديدة لكل شيء” .

  • شخص

    الغرب ينتقي المهاجرين كما ينتقي الزبون السلعة الجيدة ثم يطالب الحكومات الفقيرة باستعادة الـ DÉCHETS