الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 08:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أعلنت ربيعة جلطي عن عودتها إلى الساحة الأدبية عبر الصالون الدولي للكتاب في رواية جديدة ستصدر عن منشورات الاختلاف في الجزائر ومنشورات ضفاف في لبنان، حيث اختارت صاحبة “تضاريس لوجه غير باريسي” أن تقتحم عالم الأسرار النسائية في رواية “قوارير”.

قالت ربيعة جلطي في تصريح للشروق أن روايتها الجديدة جاءت بعد تأمل واشتغال دام حوالي سنتين هي رواية مؤنثة بنماذج مختلفة كما الحياة “لكنها تتوغل في العوالم المشتركة بين النساء والرجال، لا يكاد شيء تهتم به النساء دون أن تكون له علاقة مع الرجال”. وأضافت جلطى أنها استقت أحداث روايتها من الواقع مع لمسة من الخيال وهي تتطرق لواقع المرأة وما تعيشه النساء من إكراهات اقتصادية وعقائدية واجتماعية. أحداث “الرواية” من واقع ما بين حقيقي ومتخيل، صعب وقاس تارة لما تتعرض له المرأة في زمننا هذا من تهميش وعنف وإقصاء وساخر ومضحك تارة أخرى تلك السخرية المقاوِمة لبنية العقل الذكوري.

من جهة أخرى، كشفت جلطي أنها لا تقدم “شخصية على أخرى، لأنها كلها تملأ مكانها ووظيفتها في الرواية مثل أحجار البناية”.

في هذا العمل تعمل جلطي على تأنيث المكان والزمان عبر قصص متقاطعة للشخصيات التي تحرك الأحداث من “ليناز وحلاجة والمتصوفة لالة الكاملة بين الصفا”. من خلال هذا العمل الروائي الذي يفوق 300 صفحة، تؤكد جلطي أنها تطرق أبواب تجربة جديدة ومختلفة ترصد “واقعنا المعاصر الذي يعيش جنونا وتوحشا على مستويات عدة، منها السيكولوجي والاجتماعي والسياسي والعقائدي. كل ذلك بالاستناد على أسلوب يراوح ما بين الأسطوري والواقعي”.

https://goo.gl/n9AxK9
الصالون الدولي للكتاب ربيعة جلطي رواية قوارير

مقالات ذات صلة

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أ.محمد سيد علي

    مبروك ربيعة جلطي مبدعة حقيقبة ما شاء الله أدب وثقافة وأخلاق نتظرها على أحر من الجمر قوارير عنوان مثير
    شكرا لكم على هذا الخبر الأدبي السعيظ

close
close