-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ردا على استقبال غالي.. المغرب يمنح زعيم كاتالونيا السابق اللجوء السياسي

الشروق أونلاين
  • 9618
  • 9
ردا على استقبال غالي.. المغرب يمنح زعيم كاتالونيا السابق اللجوء السياسي
أرشيف
الزعيم السابق لإقليم كاتالونيا، كارليس بويجديمون

قرر المغرب منح صفة “لاجئ سياسي” للزعيم السابق لإقليم كاتالونيا، كارليس بويجديمون، في خطوة استفزازية جديدة لابتزاز إسبانيا بعد استقبالها الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي على أراضيها.

وذكرت تقارير إعلامية مغربية، نقلا عن  مصدر في وزارة الخارجية المغربية، أن السلطات المغربية وافقت على منح اللجوء السياسي للزعيم السابق للاستقلال، الكاتالوني كارليس بويجديمون، الذي اتهمه القضاء الاسباني بإثارة الفتنة بعد محاولته الانفصال عندما حكم إقليم كاتالونيا سنة 2017″.

ولم  يخف نفس المصدر أن الرباط، من جهتها، استندت في قرارها “إلى مبدأ المعاملة بالمثل للترحيب بزعيم الاستقلال الكتالوني” في رد على قرار استقبال إسبانيا مؤخرا، الأمين العام لجبهة البوليساريو على أراضيها لتلقي العلاج اثر إصابته بفيروس كورنا (كوفيد- 19).

وفي ذات الشأن، كانت الجريدة الاسبانية “الباييس” قد أشارت من قبل، نقلا عن مسؤول في وزارة الخارجية الاسبانية، إلى أن استقبال الرئيس غالي “كان لأسباب إنسانية بحتة” مبرزة أن نقل الرئيس غالي للعلاج في هذا البلد الأوروبي جاء بحكم إقامته السابقة في إسبانيا كممثل لجبهة البوليساريو.

وطفت في الآونة الأخيرة، خلافات سياسية بين مدريد والرباط، كان أبرزهما حول ملفين شائكين يتعلق الأول بمسألة ترسيم الحدود البحرية والذي يعتبره المراقبون، بأنه من “الملفات الشائكة” التي لم يتمكن الطرفان من تجاوزهما إلى حد الساعة.

أما الملف الثاني فيرتبط بموقف إسبانيا من اعتراف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، حيث جددت إسبانيا تأكيدها على وقوفها إلى جانب الشرعية الدولية وهو الموقف الذي اعتبرته الرباط “موقفا سلبيا” باعتبارها الدولة الجارة والشريك الاستراتيجي.

ولعل ما زاد من حدة التوتر هو استقبال مدريد زعيم البوليساريو، حيث ذهبت الرباط إلى حد استدعاء السفير الاسباني لديها لتعبر عن أسفها من القرار الاسباني.

وألقت هذه الخلافات بظلالها على الرأي العام الاسباني لا سيما لدى الصحافة وعدد من الأحزاب السياسية التي لم تتوان في انتقاد السياسة المغربية لا سيما فيما تسميه بسياسة الابتزاز التي لطالما انتهجها المغرب ضد الدولة الجارة من خلال إغراق المنطقة بالهجرة غير الشرعية والمخدرات.

وكان آخر تعليق للأحزاب السياسية جاء على لسان حزب فوكس الاسباني الذي دعا لفرض عقوبات اقتصادية ضد المغرب لابتزازه إسبانيا بورقة الهجرة غير الشرعية للضغط على البلد عقب استقباله على أراضيه الرئيس الصحراوي.

وربط حزب “فوكس” بين وصول عشرات المهاجرين المغاربة إلى مدينة سبتة الاسبانية سباحة ومحاولة مهاجرين آخرين اجتياز السياج الحدودي الفاصل بين المغرب ومليلية، واستقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو.

كما شدد الحزب الاسباني، على ضرورة ان تضع السلطة التنفيذية “حدا لمحاولة الغزو التي دبرتها السلطات المغربية والتي تسمح لآلاف الأشخاص بالوصول إلى الأراضي الاسبانية عن طريق البحر في سبتة أو بمهاجمة محيطها الحدودي في مليلية”.

كما أثارت المواقف المغربية استنكار جبهة البوليساريو التي قالت على لسان عضو أمانتها الوطنية أبي بشراي البشير، أن المغرب يستخدم نفس النهج الذي لطالما اعتمده “لانتزاع مزايا معينة من شركائه من خلال ابتزازهم” مضيفا انه “من غير اللائق حقا الاستفادة من ذلك لابتزاز إسبانيا في القضايا الاقتصادية والتجارية والهجرة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جمال

    لا غرابة في ذلك فالمخزن فعلها مع اللص سعيداني الامين العام للافلان سابقا.

  • آلجيريان

    مراركة المخزن بتطبيعهم مع الصهاينة ظنوا انهم استقووا على جيرانهم (الصحراء الغربية, الجزائر, موريتانية واسبانيا) لكن هيهات هيهات بما تحلمون فانتم اجبن مخلوقات المنطقة تنتظرون حتي جلاء المستعمر كي تهجمون وتغدرون

  • دقيق باقي

    المخزن يحذر بالمخدرات والهجرة الغير شرعية مستوي راقي ومتحضر اهاهاهاه هذا هو التطور المخزي للمخري المغربي فهو معروف بالخيانة متعودة اهاهاه اله يستر الشعب المغربي نحن معك يا احرار المغرب من نظام طاغي يتسلط علي شعبه بكل أنواع الجرائم ويحاول احتلال الصحراء وافتعال قصة لتنويم المغاربة عن الأوضاع المعيشية والاقتصادية ستكون انتفاضة عن قريب عاجلا أم آجلا

  • HASSEN

    المخزن يخاف من خياله محال ان يصدر شيء رسمي مثل هذا أي منح اللجوء السياسي لكارليس بويجديمون، انها قصاصات جرائد مخزنية تسوق على اساس انها صحافة مغربية والتي بدورها لا تتمتع بحرية التعبير، زيادة على ذلك كارليس بويجديمون هو نائب أوروبي ويعيش في بلجيكا و في العديد من المرات ينتقد المخزن المغربي و ييصفة بالشمولي.

  • موسطاش

    إلى الذبانة المدعوة (Haron) : من أين جاء افتخارك بأنك مغربي ؟ هل حاربتم إسبانيا بطولة (على الطريقة الجزائرية) و حررتم سبتة و مليلية مثلاً ؟ إنك و الله تدعو للشفقة

  • Jamal

    إسبانيا تشجع الانفصال في شمال افريقيا بينما تحاربه في كاتالونيا. السياسة هي المصالح وليس المبادئ

  • Haron

    اصبحت افتخر بالمغرب المانيا اسبانيا رغم انني لا زلت فرنسي ولكن قررت طلب الجنسية المغربية لأن ابي مغربي ولدي الخق

  • محمد☪Mohamed

    عندنا سياسة معقدة كيما قال علينا الدول الجزائر غير مفهومة. الرئيس الجديد تكلم على نظرية لحد من هجرة الأدمغة وماغاديش تمشي لكن لم يتكلم على خطط إسترجاع الإذمغة الجزائرية من خارج للبناء جزائر جديدة;باش باغي تبنيها!!! الإذمغة الجزائرية وأولادهم عندهم une deuxième culture ممكن تساهم في تطور العقليات ونرجع ننتج ماشي نستهلك فقط.

  • tadaz tabraz

    هذه هي قواعد اللعبة : المعاملة بالمثل معمول بها في كل زمان ومكان . رفعت الجلسة