الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 10:06
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

رسالة إلى عويلم مراكش رشيد أيلال

محمد بوالروايح كاتب وأستاذ جامعي
  • ---
  • 14

يا عويلم مراكش
ما كتبته عن “الحج في القرآن بين الحقيقة والأسطورة” هو منتهى العبثية التي لا تضاهيها إلا عبثية “سلمان رشدي” في “آيات شيطانية”، عبثية فاقت كل الحدود وتسوي بين تشريع ديني معصوم واجتهاد بشري محدود.
لقد جادلتنا فأكثرت جدالنا وكنا ننتظر منك أن تقدم لنا ولو أنصاف الأدلة على صحة ما جاء في كتابك: “صحيح البخاري نهاية أسطورة” الذي دونت فيه ما وسعك أخذه من أفكار إخوان الشياطين المعادين للدين.
لقد ظهرت في كتابك “صحيح البخاري نهاية أسطورة” في صورة المنافح عن عصمة القرآن ولكننا وجدناك في مقالك “الحج في القرآن بين الحقيقة والأسطورة” تفضل الانضمام إلى الصم البكم الذين لا يعقلون وتؤوِّل النصوص على غير مرادها زاعما أن سلطان العقل أكبر من كل سلطان وكأنك أردت بذلك أن تحيي بدعة منكرة أحدثتها الحمر المستنفرة من العلمانيين والحداثيين ومن لف لفهم.
لقد كتبت كتابك: “صحيح البخاري نهاية أسطورة” الذي دافعت فيه عن سفاهات من سبقوك بطريقة مبتذلة يميزها الفكر المعتل والتكرار الممل ثم ألقيت بنفسك في أحضان عصبة المستهزئين من إخوانك وشركائك في لعبة النصوص القذرة التي لم تزدك إلا ارتكاسا وانتقاصا في أعين الآخرين.

يا عويلم مراكش،
لقد تحدثت عن “الحج في القرآن بين الحقيقة والأسطورة”، فما هي حدود الحقيقة والأسطورة؟ وما هي معالم الدين الجديد الذي تدعو إليه لتنسخ به الشريعة الإلهية الخالدة؟
قال عليه الصلاة والسلام: “خذوا عني مناسككم” فأذعنت الأمة لهذا الأمر الإلهي لأنها تعلم بأن نبيها صادق لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، وعلى ذلك سار المسلمون أبا عن جد لا يساورهم في ذلك شك، ثم جئت أنت في زمن الرداءة والبداوة الفكرية لتنسف ما أجمعت عليه الأمة منذ عصورها الأولى إلى هذا العصر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
لا ندري ما سر هاجس الأسطورة الذي بنيت عليه أفكارك؟ ومن الشيطان الإنسي أو الجني الذي أوحى إليك بذلك؟ وما الذي جعل مغربيا عربيا مسلما مثلك يخرج علينا بهذا الرجس الفكري الذي لم نعهده حتى من الدهريين الذين يقولون إن هي إلا أرحام تدفع وأرض تبلع وما يهلكننا إلا الدهر.
عجيب وغريب أمرك حينما تكتب فتكذب بقولك إنما أردت التعبير عن رأيي في بعض مناسك الحج، فمن أمدك بهذه الصلاحية ومن أوحى إليك بهذه السفافة والسخافة والسفاهة؟ ومن أوحى إليك وغرر بك لكي تستعلي على شريعة الله وتقول فيها برأيك فهلا سألت إن كنت جاهلا عن حقيقة الشرع فلعلك ترعوي عن غيك وتثوب إلى رشدك .

يا عويلم مراكش،
عجيب وغريب أمرك كيف تجرؤ على القول بأن الواجب يقتضي أن أمتحن هذا الدين وأكسر كل الطابوهات بإخضاعها للمنطق والدليل والحجة؟ أما علمت أن الدين صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة وأنه ليس نصا فلسفيا تقول فيه برأيك وتقدم فيه وتؤخر على مزاجك؟.
كثيرا ما تتغنى بالعقل وأنت أفقر الناس في مجاله وأضعفهم في الاستدلال به، ولو تمثَّل العقل رجلا للعنك لعنا كثيرا، فأين العقل في تقليد السفاهات ونسج الترهات؟.
إنك تنتقد ثقافة القطيع وهي متمثلة في كل أقوالك ومقالاتك، فأنت نتاج الفكر المفلس الذي لا يحسن أصحابه إلا معاداة الدين .
خسئت وخسرت وأنت تنظر إلى الدين الذي ارتضاه الله لعباده المؤمنين بأنه جزءٌ من الماضي الذي يجب أن يهال عليه التراب لأنه لم يعد صالحا لإدارة الشأن الإنساني في عصر الذرة والمجرة، ونسيت أن هذا الدين تنزيل من موجد الذرة والمجرة.
ليتك تصمت حينما يتكلم العقلاء لأنك عالة على العقل، تدعي النقاش الهادئ وأنت تثرثر وتزمجر وتزبد وتربد في وجه منتقديك، وتدعي الحجة وأنت أبعد الناس عنها، وتدعي التنوير وأنت غارق في الظلامية من أعلى رأسك إلى أخمص قدميك.
عجيب وغريب أمرك كيف تجرؤ على القول بأن الواجب يقتضي أن أمتحن هذا الدين وأكسر كل الطابوهات بإخضاعها للمنطق والدليل والحجة؟ أما علمت أن الدين صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة وأنه ليس نصا فلسفيا تقول فيه برأيك وتقدم فيه وتؤخر على مزاجك؟.

https://goo.gl/qYaA2D
رشيد أيلال مراكش

مقالات ذات صلة

  • ترهيب "السترات الصفر" برايات الإرهاب الكاذبة

    قرابة شهر من الاحتجاجات الشعبية لمجتمع الفقر بفرنسا أنست وسائل الأعلام الفرنسية المهيمنة وقادة الرأي في المجتمع الفرنسي الخوض في موضوعهم المفضل: "التطرف الإسلامي المفرخ…

    • 1124
    • 4
  • موعظةٌ عربية لفرنسا!

    صدّقوا أو لا تصدّقوا.. البرلمانُ العربي التابع لجامعة العار العربية والذي يمثل الأنظمة الاستبدادية القمعية العربية أكثر مما يمثل شعوبها، يجتمع في القاهرة ويُصدِر بيانا…

    • 1241
    • 5
14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أبو جهل بن أبي مجهول الأجهلي

    المسلمون لم يفلحوا إلا في سب بعضهم بعضا كطيابات الحمام يا للعار رب جاهل أجهل ممن استهجله كلكم في الجهل سوا

  • فرسان نوميديا

    إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ ۖ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196) وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ (197) وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَسْمَعُوا ۖ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (198) خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200)

  • أحمد الأحمدي

    إن كانت له شجاعة الكاتب الذي يحمل القلم بيد و حبل المشنقة في أخرى لقال في ولي نعمته شيئا . إنه الجبان يقذف الغائب لبعده و قصر يده كما يظن و يبوس يد سيده متملقا . جادل زمانك الحالي و حال أبناء أمتك و انشر فيهم ثقافة المقاومة و رفض الذل و الركوع لغير الله . أنت تعلم بأن البوخاري غائب و لكن نسيت أن أتباعه و المؤمنين بأقواله كثر و سهامهم كلها وجهت إليك فأين المفر .

  • كسيلة

    رشيد ايلال لم يستند في كتابه إلا ما وجده في كتب المسلمين أنفسهم ،وهو من العقول النيرة المتميزة بحس العقلانية والتي لا تقبل التناقضات خصوصا إذا تعلق الأمر بما هو ديني ومقدس، للأسف انتم والكثير لم تستطيعوا أن تنكروا وجود أخبار غير صحيحة في كتاب “الصحيح”، لكنكم في نفس الوقت لم تستطيعوا القبول الطعن في الكتاب لان مشكلتكم مع منهج النظر لا مع مضمون الكلام ، أنا كحداثي أحيي الكاتب والمفكر على بحثه وكتابه القيم، وأدعوكم إلى مناظرته ومقارعة الحجة بالحجة في هذا الموضوع بدل تحقيره أو شتمه.

  • أدبيات الحوار الراقي

    طريقة النقاش الفكري لصاحب المقال :
    يا عويلم مراكش
    تفضل الانضمام إلى الصم البكم الذين لا يعقلون
    أحدثتها الحمر المستنفرة من العلمانيين والحداثيين ومن لف لفهم
    دافعت فيه عن سفاهات من سبقوك بطريقة مبتذلة
    ألقيت بنفسك في أحضان عصبة المستهزئين من إخوانك وشركائك في لعبة النصوص القذرة التي لم تزدك إلا ارتكاسا وانتقاصا في أعين الآخرين.
    ومن الشيطان الإنسي أو الجني الذي أوحى إليك بذلك؟
    ما الذي جعل مغربيا عربيا مسلما مثلك يخرج علينا بهذا الرجس الفكري الذي لم نعهده حتى من الدهريين
    عجيب وغريب أمرك حينما تكتب فتكذب
    عجيب وغريب أمرك حينما تكتب فتكذب
    من أوحى إليك بهذه السفافة والسخافة والسفاهة؟

  • أدبيات الحوار الراقي

    فلعلك ترعوي عن غيك و تثوب إلى رشدك .
    كثيرا ما تتغنى بالعقل و أنت أفقر الناس في مجاله و أضعفهم في الاستدلال به، و لو تمثَّل العقل رجلا للعنك لعنا كثيرا، فأين العقل في تقليد السفاهات ونسج الترهات.
    فأنت نتاج الفكر المفلس الذي لا يحسن أصحابه إلا معاداة الدين
    خسئت وخسرت
    ليتك تصمت حينما يتكلم العقلاء لأنك عالة على العقل
    تدعي النقاش الهادئ وأنت تثرثر وتزمجر وتزبد وتربد في وجه منتقديك، وتدعي الحجة وأنت أبعد الناس عنها، وتدعي التنوير وأنت غارق في الظلامية من أعلى رأسك إلى أخمص قدميك.
    هل هذا حوار أم شجار البلطجية الخرجين من العلب الليلية و صالات القمار ؟

  • تعليق

    البخاري جمع أكثر من 650000 حديث في 16 سنة . ويقال أنه كان يسافر من قبيلة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى للقاء الرواة قصد التحقق من صحة حديث واحد .
    لنحسبها بالمنطق و لنقسم 000 650 حديث على مدة تأليف الصحيح والتي هي 16 سنة . و نكمل الحساب كم كان يجمع من حديث يوميا . بعد إتمام الحساب سيتضح لك أنه من المستحيل جمع هذا العدد الكبير من الأحاديث و التدقيق في صحة كل حديث مع العلم أن البخاري ليس عربيا و العجيب أن الأحاديث لم تدون الا بعد 4 قرون من وفاة البخاري

  • السالمي السعيد

    يا استاذ ضيعت وقتك وحبر قلمك ان ترد سفيه وسافل وماأكثرهم اليوم هذا لا يمثل لا مراكش ولا تاريخ مراكش وحضارة مراكش ولا علماءها هناك زناديق يظهرون بين الفينة والاخرى بالله عليكم لاتردوا عليهم اذا ما فعلتم سيظنون انهم على صواب ويريدون مجادلتكم استاذي اتركوهم فلعل الله اراده مع حجر جهنم

  • عبد النور

    الحقيقة غابت بين المتنطعين الملتزمين بالنص بدون تمحيص ولا تفكير حر ، وبين المضللين المارقين من كل إعتبار للأمانة العلمية .

  • سلام

    وجهه يشبه وجوه اصحاب اغاني الراي
    وقد قيل من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب
    ومايكتبه ويقوله من علامات قرب قيام الساعة كما جاء في الحديث ( وينظق الرويبضة )
    واخيرا من يكون هذا البنادم حتى يناقش البخاري الملقب بامير المؤمنين في الحديث…فالخلاف يشتد والفتنة تخرج بقرونها حين يناقش غير المختص المختص

  • ziyad balak

    كل شيء قابل للنقاش و البخاري ليس مقدسا يا عويلم الجزائر و تخاريف البخاري لا يصدقها الا الاغبياء من الناس و اغلبية القطيع تدافع عن شيء لا تعرفه .
    يا ترى هل قرأ عويلم الجزائر صحيح البخاري ؟؟؟ و هل يعرف تاريخ ميلاد البخاري ؟؟؟
    لا يمكن للبخاري و لا غيره ان ينقل وقائع صحيحة عن احداث سبقت ميلاده ب 200 سنة و الطريقة الكاريكاتورية التي يصور فيها الرسول و هو يتجول على نسائه كل ليلة هي نموذج يبين مستوى البخاري الذي يقدسه عويلم الجزائر

  • جلال

    لقنت في عصر الشباب حقائقـــا في الدين تقصر دونها الأفهــــام ثم انقضى عصر الشباب وطيشه فإذا الحقـــائــــق كلهــا أوهـــــام (الشاعر معروف الرصافي). لم أفهم من مقال هذا (الأستاذ) غير السب والشتم,وعادة تكميم الأفواه هى التي جعلتنا في المؤخرة ولست أدري لماذا هذا الدفاع المحموم عن البخاري وغيره وقد قيل أن البخاري دون فقط (7)الآف حديث من أصل (650) الف حديث وقد أسقط بذلك الوحي حسب زعم القائلين بذلك وليس لنا المخطوط الأصلي لنعلم أن صحيح البخاري صحيح ولا يمكن تصديق ترهات رواية البخاري عن القردة الزانية التي رجمتها القردة والراوي الا المغفل المعتوه.إن تنقية التراث أمر لا بد منه

  • خولة التونسية

    والله اني اخجل من بعص التعاليق يا سادة يا كرام تركتم القضايا المصيرية التي نعيشها كمسلمين و الذل و الهوان الذي ينخر قلوبنا و عقولنا و اصبحتم تخوضون في المسلمات هؤلاء علماء المسلمين قضوا حياتهم في خدمة الاسلام و المسلمين تركوا لنا موروثا نفخر به و نعتز تعبوا هم لمي نرتاح نحن و نجد مل شيء على طبق من فضة علنا ننهض بامتنا و ننشغل بما يفيدنا و لكن هيهات اصبحنا في هذا الزمان نخوض في ما يضرنا و ننترك ما ينفعنا

  • ahmed hamdoune

    إنني منبهر بأسلوبك و تمكنك من اللغة العربية و امتلاكك لثروة هائلة من المفردات و المصطللحات خاصة في مجال الشتم و السب و اللعن و التحقير. ثروة و أسلوب يحسدك عليهما فطاحلة الهجاء، و لو عاش جرير و الفرزدق و الأخطل لانتخبوك أمير هم بدون منازع. أنا متأكد أن رشيد إيلال لن يجد ما يرد به عليك لأنه ضعيف فقير في هذا المجال. فهنيئا لك أيها العـــــااااالم الجليل لقد أفحمته و ألجمته بحجتك الفذة و عبقريتك الخارقة و إنك لجدير دون منازعبالترشيح لجائزة نوبل في فن السب و الشتم .

close
close