الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 18:28
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

مراجعات

رسالتي إلى مصر.. حتى لا يعيد التاريخ نفسه

أرشيف

الشهيد سيد قطب رحمه الله

  • ---
  • 61

فالتاريخ هو 29 أغسطس 1966 اليوم الذي أعدم فيه المفكر الإسلامي سيد قطب…، الذي قد يختلف معه الناس، ولكنهم لا يعرفون له سلاحا غير القلم، فهو الكاتب الأديب المفكر، الذي لم يعرف التيار الإسلامي إلا في العقدين اللذين سبقا وفاته، ولمن لا يعرفه فهو من تلاميذ عباس محمود العقاد؛ بل كان من منظري الضباط الأحرار في ثورة مصر، أيعقل أن يقاتل بالمقصلة من لم يحمل في حياته إلا القلم؟
والتاريخ أن كل العالم تحرك من أجل توقيف هذا الإعدام، ومنهم ثلاثة من قادة العالم الإسلامي وهم: الملك فيصل السعودي، والرئيس عبد السلام عارف العراقي، والرئيس هواري بومدين الجزائري، ومئات من المحامين والمفكرين والكتاب والسياسيين والمثقفين والجمعيات، الذي نزلوا القاهرة وراسلوها مباشرة وبواسطة سفاراتها، استعطافا لحكامها حتى لا ينفذ هذا الإعدام، ولكنه بكل أسف نفذ، ضاربا عرض الحائط كل تلك الترجيات والاستعطافات انتصارا للذات المريضة.
والتاريخ أيضا أن ذلك الإعدام لم يرضِ أحدا في العالم؛ بل إن دبلوماسيا أمريكيا قال يومها لعمر بهاء الدين الأميري رحمه –الدبلوماسي السوري- تعسا لهذا الرجل –يقصد جمال عبد الناص- نحن قلنا له جَمِّد نشاط الإخوان المسلمين والفلسطينيين ولم نقل له أقتل!!
ومن التاريخ أيضا أن هزيمة سنة 1967 كانت بعد أقل من عام واحد من تنفيذ هذا الإعدام المشؤوم…، وهذه الهزيمة وإن لا نسمح لأنفسنا بالقول إنها كانت انتقاما لسيد قطب وصحبه، فرغلي وهواش وغيرهم، فإنها حتما انتقام إلهي وقصاص تاريخي للإنحرافات التي ارتكبتها قيادات هذه الأمة المغبونة –مصر وغيرها- في حق شعوبها، وأسوأ جرائمها في ذلك ما كان ذو طابع سياسي، وأدنى دركات الجريمة السياسية الإعدام لسبب سياسي، والأكثر جرما عندما يكون الإعدام لقيادات فكرية وسياسية وجمعوية كانت ولا تزال تقدم الخدمة للمجتمع.
إن هزيمة 1967، ليست هزيمة لمصر وحدها، وإن كانت هي سبب من الأسباب والمتضرر الأول؛ وإنما هي هزيمة لكل العرب وسقوط حر لتوجههم الفكري الذي تبناه جلهم، فعاث في الأرض فسادا في بغداد وفي دمشق وفي القاهرة..، فكانت نهايته في سنة 1967 كما يقول الدارسون فيما أصبح يعرف بهزيمة أو نكسة 1967 بسقوط الاتجاه القومي بكل مذاهبه وعلى رأسها الاتجاه الشيوعي العربي.
وتمنينا أن يجر هذا التيار معه طغيانه وفساده وإفساده، ولكن مع الأسف ذهبت القومية العربية التي “صدَّعت” العرب ردحا من الزمن، وأبقت لنا أسوأ ما فيها.. وهو الانتقامات السياسية وتصفية الحسابات لأتفه الخلافات والأسباب.
يا حكام مصر نخشى أن يعيد التاريخ نفسه.. في ما تناقلته وسائل الإعلام من تحديد تاريخ إعدام جملة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بـ 8 سبتمبر 2018، إعادة للمأساة وبعثا جديدا لعصبية كنا نظن أننا نسيناها ولا تعود؛ لأن الإعدام في الإطار السياسي، من أبشع ما عرفت الإنسانية في تاريخها؛ لأن السياسيين مهما اختلفوا وتنازعوا فهم مجتهدون في فعلهم، بحثا عن الأفضل والأحسن شعورا بالمسؤولية، فقد كانت الإقالات والانقلابات وربما قامت الحروب وتقاتل الخصوم، ومع ذلك بقيت المسائل في إطارها السياسي المحكوم بموازين القوى… أما أن يَعْدِم القويُّ الضعيف وهما يتنازعان في تحقيق الأفضل، فهذه في لغتنا الجزائرية الشعبية “حقرة”، والحقرة ليست من شيم الرجال الأوفياء لأوطانهم.
فيوم انقلب وزير الدفاع هواري بومدين على الرئيس أحمد بن بلة رحمهما الله، كانت وساطات من أجل إخراج بن بلة، فقيل لبومدين قدِّم الرجل إلى المحاكمة ليقضي مدة العقوبة ويطلق سراحه، فقال لهم “لا أريد أن أفعل، حتى لا يقال إن الجزائر تحاكم أول رئيس لها”. لا شك أن في هذا الكلام شيء من “الخبث” الدبلوماسي؛ لأن الثقة في العدالة كان ينبغي أن تكون أعلى من مجاملة الرجال رؤساء وغيرهم، ولكن مع ذلك يعد ما قاله موقفا سياسيا مشرفا تجاه زميل له في إطار دولة هم من بناتها في تلك المرحلة الحرجة.
يا حكام مصر لا نريد للمأساة أن تتكرر، فلا الرئيس السيسي وفريقه من الملائكة، ولا جماعة الإخوان فريق من الشياطين، وإنما هم سياسيون نزغ الشيطان بينهم، فلا نريد لهذا الشيطان أن يتربع على عرشه وينتقل من “نازع” إلى آمر ناهي ينتقم من الجميع.
فيا حكام مصر أنتم عائلة واحد، أحببتم أم كرهتم، فعائلة السياسي التي هي اليوم على رأس هرم السلطة في صورة ابنها عبد الفتاح السياسي، هي العائلة التي أنجبت عباس السيسي الذي هو قطب من أقطاب جماعة الإخوان المسلمين، ولا يعنيني الآن مدى مستوى القرابة بين الرجلين، بقدر ما يهمني أن مصر واحدة، وعائلة واحدة، لا ينبغي أن تتحاكم إلى آلة الموت في تصفية حساباتها، وانتقام الخصوم من بعضهم البعض، وإنما ينبغي أن تلجأ إلى الرحم الجامعة بين الكل، وإلى التماسك والتكاتف المطلوب في مواجهة المأساة… فأنتم في محنة فعالجوها بما تستحق من التعقل والحكمة، وادفنوا الأحقاد في الرمال الجافة حتى لا تنبت شيئا.
ويا حكام مصر إذا كانت النخب لم تفلح في إقناع جمال عبد الناصر في العفو عن سيد قطب وصحبه، فإننا ندعوكم إلى الاستماع إلى صوت الشعوب التي تئن، وقد أتعبتها مآسي العقود التي قضتها في ظل الدولة الوطنية، ولكم في الجزائر وبغداد ودمشق وليبيا واليمن الآلاف من العبر والدروس التي لا نريد لها أن تتكرر في قاهرة المعز..، فقد رأت من قادتها الوطنيين ما لم تره من الإستدمار الغربي –الأنجليزي والفرنسي- نفسه..، فارحموها بما بقي فيكم من عقل وتدبير وحسن تقدير.
ويا حكام مصر ما هي مصلحتكم؟ وما هي فائدة مصر؟ وماذا يضاف لها في سجلها الذهبي؟ إعدام، محمد البلتاجي، أو صفوت حجازي، أو عصام العريان، أو غيرهم؟ وعندما لا تكون هناك فائدة فالفعل عبث.. أما العفو عنهم الذي ندعوكم إليه أو تعطيل تنفيذ الإعدام في حقهم يعد موقفا سياسيا يُكْسِب مصر الكثير؛ ولو أنكم نظرتم إلى المسألة من وجهها السياسي، وأعطيتم لمستقبل مصر في المنطقة الأولوية، وحولتم العملية إلى مصالحة سياسية لكان أفضل..، فمصر سباقة في إيواء السياسيين والمقاومين والصلحاء من العالم الإسلامي، فقد كانت مصر أم الدنيا بالفعل، ونريد لهذا الدور أن يعود مجددا..
وأذكركم يا حكام مصر بقصة تعرفونها جيدا وهي أن الرئيس محمد أنور السادات رحمه الله، رغم ما عليه من أوزار، فإن له موقف لا ينسى عندما تعامل مع خصوم السلطة بعد مجيئه وكأنَّ شيئا لم يكن، فمن كان في سجن أطلق سراحه ومن كان ينشط ولو خارج القانون غض عنه الطرف ما دام فعله في خدمة مصر؛ بل أبدى تواضعا غير معهود في مقابلته التلفزيونية مع الشيخ عمر التلمساني قائد جماعة الإخوان يومها رحمه الله، قال فيها الشيخ عمر للرئيس السادات.. أشكوك إلى الله .. فرد عليه الرئيس اسحبها يا شيخ عمر!! فكانت تلك العبارة على ما فيها من خبث سياسي، رسالة تطمينية لجميع القوى السياسية وليس للإخوان وحدهم، فكانت بردا وسلاما على الشعب المصري.
إننا نريد لهذا النَّفَس السياسي أن يعود لمصر لتهنأ وتطمئن على مستقبلها الذي تتقاذفه الأمواج يمنة ويسرة..، هذه صفقة للقرن.. وأخرى تبشر بتقسيم مصر إلى دويلتين: قبطية ومسلمة، وخيار ثالث لا يريد لمصر أن تهنأ أو تهدأ بها الأمور؛ لأن استقرارها يهدد الكثير من البرامج التي يراد لها أن تنشط في المنطقة.
ويا علماء مصر لا تستجيبوا لداعي الشيطان، وإنما توجهوا بقلوبكم لداعي الرحمن، فاتقوا الله في أنفسكم وفي شعبكم وفي قياداتكم السياسية والمدنية، وانصحوهم بما تمليه عليكم مكانتكم في السلم الاجتماعي، ولا تجاملوا الناس بما تهوى أنفهم، وإنما جابهوهم بالحقيقة الخادمة للأمة والوطن؛ لأن الخلافات السياسية لا تنتهي، وهي دائما تبحث عن مكسب مساند، أكثر من بحثها عن الحقائق والمواقف التاريخية، ولا ينبغي أن تمكن من ذلك وفاء لهم بالنصح وصدقا مع الشعب، حتى لا تنحرف الأمور عن مسارها الطبيعي، لتأخذ لبوس الحكم القضائي أو الفتوى الشرعية على المقاس السياسي.
إن ما يقع في مصر لا يمكن إخراجه عن الخلاف السياسي، مهما قلنا عن مخالفات هذه الجهة أو تلك. والخلاف السياسي يقتضي من العلماء والمفكرين والمثقفين، أن يكون لهم الموقف الحر البعيد عن الحزازات النفسية والمواقف المؤدلجة، فيصدعون بالحق الذي يمليه عليهم الضمير ومنطق الأشياء.
ومنطق الأشياء يرفض الإعدام في الخلافات السياسية مهما كانت مبرراتها القضائية إلا أن تكون خيانة عظمى حقيقية؛ لأن القضاء كغيره من المؤسسات الإدارية فيها رجال إذا قيل لهم اركعوا يسجدون، فيقضون بهوى الغالب على حساب المغلوب.. وفي كثير من الأحيان من غير طلب منهم.
يا علماء مصر.. إنكم مسؤولون أمام الله إن لم تسجلوا الموقف المناسب الذي يخدم مصر، فلا يخدم الرئيس السيسي وفريقه ولا وجماعة الإخوان المسلمين، وإنما يخدم الشعب المصري الذي يبحث عن الاستقرار منذ ما يقارب العقدين، منذ مسيرة “كفاية” -وربما قبلها- التي شارك فيها من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار وأذكر من بينهم من لا يوصف إلا بوصفه الواضح وهو العالم الصادق الدكتور عبد الوهاب المسيري رحمه الله.

https://goo.gl/Y9u3yw
مراجعات

مقالات ذات صلة

  • ألهذا يطالب بإعدام سلمان العودة؟

    قبل الإجابة عن هذا التساؤل، لا بد من الصدع بموقف مبدئي، وهو أن كل إعدام في إطار التنافس السياسي مرفوض، إلا أن يكون خيانة عظمى،…

    • 3478
    • 7
  • هوشة نساء!

    لنقف عند "هوشة النساء" بين رئيسة حزب "البيان" نعيمة صالحي، ووزيرة التربية، نورية بن غبريط، فبعد حكاية الاستفتاء بشأن تدريس اللغة الأمازيغية، وما أثارته "النائبة"…

    • 682
    • 8
61 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عيساني العربي

    سيد قطب قطب من اقطاب الفكر الاسلامي الوسطي. تامر عليه الدراويش والمشعوذون رواد الكتب الصفراء والاهواء والنزوات وغالطوا الرئيس الراحل جمال عبد الناصر -رحمة الله عليه-ويذكرني اعدامه باعدام زعيم الامة العربية التي لا وجود لها الان الا في ذاكرة من هم من جيلي الا وهو صدام حسين مع البون الشاسع بينهما كما يذكرني باعدام ذو الفقار علي بوهوتو رئيس باكستان وما فعله ضياء الحق ليلقى مصيرا كارثيا اودى بحياته ولم يجدوا حتى رماده، وسيبد قطب ليس له من ينتقم من الشراذم والافاكين.سيد قطب اديب وشاعر وصاحب واحة:**في ظلال القران– الذي ما يزال مرجعا فكريا لا تضاهيه مراجع المتقعرين المتلونين والرويبضة.قف

  • Amine

    (وإن طائفتان من المومنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ….إلى آخر الآية). (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) .

  • noureddine-oujda-

    نداء صادق من إنسان صادق ،فبارك الله فيك وفي أولادك.

  • العباسي

    لا اضن هاته الرساله ستنفع او يكون لها مفعول لاننهم قبضو وتلقو اموال و فلوس ومشاريع كبيره من الخليج و على راسهم السعوديه

  • ملاحظ

    لا ننسى ان مؤلفات سيد القطب هي مرجعية لكل الخوارج العصر كالقاعدة وداعش وبوكوخرام وجماعة مختار بلمختار وGIA وكتابه في ظلال القران مليئة بالاخطاء وجهل في التفسير القرأن وبدع وتكفير المسلمين كما في مؤلفاته #العدالة الاجتماعية# في صفحة 159 يطعن في صحابي وخليفة الرسول ص عثمان ابن عفان كما في كتابه #كتب وشخصيات# صفحة 242 و 243 يطعن في معاوية ابن ابي سفيان وعمرو ابن عاص محرفا تاريخهم، يعني كتصرفات الزنادقة والروافض، هو اول من دعى للثورة بمصر والفتنة ضد حكم عبد الناصر انذاك.

  • صفوان الناجى

    هزيمة 1967 بسبب حرب اليمن دخل الجيش المصرى مع العقيد عبدالله السلال رئيس الانقلاب على ابن عمه
    الامام احمد ودعمت السعوديه ابن الامام احمد لانها لاتريد جمهوريه بجانبها وطالت الحرب سنتين وضرب
    الطيرات المصرى نجران وحينها ذهب الملك فيصل وطلب من امريكا تتدخل وفى 4 ينيو توجه الملك فيصل
    الى بلجيكا واجتمع مع الصهاينه وكان على علم بموعد الحرب
    وفى مؤتمر الخرطوم بعد الحرب قال فيصل لعبد الناصر الان تعرف ان تهديدك لنا انهزم
    ومثل ما تأمرو على العراق وليبيا نعم التاريخ يعيد نفسه
    ولله الامر من قبل ومن بعد

  • addnannas

    هزيمة 1967 بسبب حرب اليمن دخل الجيش المصرى مع العقيد عبدالله السلال رئيس الانقلاب على ابن عمه
    الامام احمد ودعمت السعوديه ابن الامام احمد لانها لاتريد جمهوريه بجانبها وطالت الحرب سنتين وضرب
    الطيرات المصرى نجران وحينها ذهب الملك فيصل وطلب من امريكا تتدخل وفى 4 ينيو توجه الملك فيصل
    الى بلجيكا واجتمع مع الصهاينه وكان على علم بموعد الحرب
    وفى مؤتمر الخرطوم بعد الحرب قال فيصل لعبد الناصر الان تعرف ان تهديدك لنا انهزمت انت
    ومثل ما تأمرو على العراق وليبيا نعم التاريخ يعيد نفسه
    ولله الامر من قبل ومن بعد

  • عبد النور

    أب التكفير. خارجي وماسوني. من صنع حركة الاخوان الا بريطانيا ومخابراتها. لتحطيم دول الاسلام باستغلال العامل العاطفي للشعوب تجاه دينها.
    ما الذي فعلته حركة الاخوان في قطر تجاه قاعدة العديد?
    وماالذي فعلته في مصر سوى أنها سلمت الحكم للسيسي عميل اسرائيل وهي من رشحته وزير دفاع.
    ما الذي فعلته في تونس سوى انها جلبت السبسي عميل أمريكا
    في ذلك الوقت كانت حركة الاخوان بكل تياراتها تتلقى الاوامر من السعودية التي كان يحاصرها جمال عبد الناصر في اليمن.ولخوفهم على عروشهم استعانوا باسرائيل وامريكا والاخوان في الداخل. ومنهم هذا التكفيري.ألم يكفر بالمجمل عناصر الجيش?
    الم يجندو الناس لخدمة امريكا في افغانسان

  • Houamed Abdeslam

    كأنكم تتكلمون عن نبي سيدك قطب هو منظر التكفريين

  • Nabil

    ذكرت هواري بومدين بخبث حين قلت لا اريد ان يقولو الجزائر تحاكم اول رئيس ، بعد وساطة للإعفاء عنه احمد بن بلة كان في إقامة جبرية و لم يكن مسجونا ، 2_ احمد بلة فقاعة لا اكثر كان في اللقاءات مع المجتمع الدولي حين توجه له الكلمة يقول :كما قال جمال عبد الناصر و لا يزيد حرفا ، كان يبكي و يقول التلفاز النابية عند حدوث اي انشغال يستدعي تدخله و يرفع السماعة شاكيا إلى جمال ، و آخرها في حرب الر مال يردد و يقول حقرونا ولاد ….. الشيء الذي جعل بومدين يتخذ منه موقفا صارما لا رجعة فيه لما لا و هو اكثر منه نضجا و معرفة ، لا تزايد على أحد بومدين رجل دولة بكل المقاييس رحمهم الله جميعا.

  • kamel

    نداء خالص النية

    لقد قرأنا كما قرأ الكثيرون من إخواننا ذلك النداء الذي والله يقطع القلب

  • عزالين منور

    اعدم سيد قطب بتهم تدبير والتحريض على أعمال إجرامية أدت لموت عشرات من الشرطة والجيش المصري. هل كان بريء ورجل سلم؟ كتبه توضح بأنه كان متطرف في أفكاره، كل من ليس من الإخوان كافر وكان يدعو إجهاد المسلمين. كتابه عن أمريكا وحياته فيها يدل على أنه كان مريض نفسيا مثل اغلب المتأسلمين اليوم.

  • السلام عليكم

    مادام قد اعدم من اجل ثباته على مبادئه فهو رجل حقيقي في زمن قل فيه الرجال

  • صوفي أشعري

    سيد قطب إخواني وهابي حذرنا منه علماؤنا الأجلاء ومن فكره المتوهب.

    العلماء الأجلاء هم أمثال العلامة سيدي بالكبير والعارف بالله علي جمعة والشيخ شمس الدين قاهر الوهابية.

    لا يخدعكم سيد قطب وعلي بلحاج وغنيم وفركوس والمدخلي وبن باز و…

  • ملاحظ

    من لا يعرف حقيقة سيد قطب ان يتطلع على كتابه في ظلال القرأن وهي مرجعية الارهابيون كالقاعدة وداعش حتى ايمن الظواهري تأثر بكتب سيد قطب اول مؤسس لجماعات الارهاب ماسوني وعميل امريكا ناهيك انه طعن في صحابة كعثمان ابن عفان ومعاوية وعمرو ابن عاص وانتم تروجون له هداكم الله

  • وهيبة سليماني

    السيد قطب هو من ألف كتاب “معالم في الطريق” الذي اخرج لنا داعش اليوم.. فإذا أعدمته مصر فهو بقلمه اعدم الكثير..
    وكتابه الخطير أصبح دستور ا تطبقه التنظيمات الإرهابية، فكيف تدافع عن شخصية مثل السيد قطب؟
    ولماذا لا تتحدث عن محمود طه السوداني الذي اعدم شنقا سنة 1985، بمجرد انه قال أن الإسلام الحقيقي هو الإسلام المكي، والذي يعتبر أصل الدين، والمليء بآيات الرحمة والتسامح؟!.. ولماذا لا تتحدث عن الحلاج؟!
    انتم دائما تتعاطفون مع المتطرفين!!

  • محمد العربي

    انه الغرور و التكبر و العلو في الارض …..شمة الطواغيت

  • مسلم

    كثير من الحقائق مزورة مثل سيد قطب اوبن بيله وعبد الناصر … لم نسمع شخص يؤرخ لشخص ويعطيه حقه … ان كنت من طرف تشوه الطرف الاخر .. واحد يقول الاخوان عملاء وخر السيسي عميل … لكن اين الحقيقه .. تعالوا ننظر ليس فى شخص الرجل تعالوا نري افعاله … ماذا فعل مرسي والسيس وبو مدين تعالوا ماذا فعلوا اي نتكلم عن صفات الحاكم … هل حقق نهضه لبلده لشعبه لدينه .. نذكر ان المعتصم جند مليون جندي من اجل امراه .. تعالوا نري ماذا فعل قطب او البلتاجى او العريان او تميم او عرفات بن على مبارك .. نحاسبه على افعاله لا علىكلامه .. ونحكم . جماعة الاخوان من والى. ماذا قدمت وكذلك الحكومات .وانى اكره الاعدام للبشر

  • سالم محمد

    قال تعالى “و لا تقف ما ليس لك به علم ان السمع و البصرة و الفؤاد كل ذلك كان مسؤولة”
    بعض الناس لم يقرا حرفا من كتب قطب او تاريخه او يعرف عنه شيئا ثم يقحم نفسه في بدعة من اخبث البدع على صاحبها ما يستحق اسموها الجرح و التعديل كانهم لم يخلق الا في اطلاق الالقاب هذا خارجي و هذا كذا و لو تساله من هم اهل السنة و الجماعة فانه يحصرهم في عشيرته الضيقة المدخلية او الجامية
    اسالكاين دليلك يا مفتري على ان سيد قطب ماسوني هل عندك اثبات انه كان عضوا في محفل الاسكندرية او محفل الشرق او محفل اللاينز الذي تمتلا به الجزائر
    ماذا ستقول لربك عند يقال لك ايت بالبرهان و الدليل
    اتق الله في نفسك و تب الى ربك

  • علي حسن

    كتاب العادلة الاحتماعية في الإسلام كان سببا في إسلام الكاتبة الأمريكية اليهودية سابقا مريم جميلة يا جهلة يا روافض يا قبوريون كتب سيد قطب تحيي النفوس والقلوب الميتة يكفي أن يقرأها الإنسان بغير فكرة مسبقة عموما للرافضي المسمى الغزي كلام مسجل يلعن فيه الشهيد سيد قطب ويسميه الشيطان الأكبر وعدو الشيعة فسبحان الله الذي جمع بين الغزي الرافضي وفلان السلفي في لمز هذا الرجل ..

  • عمر الجزائر

    عندما نرى تعليقات بعض الأشخاص، أو بالأحرى الببغوات، والله اتقيا، لسذاجتهم وانكسارهم للغرب، أقول ببغوات لأنهم يعيدوا لنا الكلام الذي يقال كل يوم في إعلام الغرب الكافر الإرهابي المتوحش ( داعش،الوهابية، التكفيريين), هذا كلام فوكس نيوز ولي اف ام

  • عمر الجزائر

    أمريكا قتلت الملايين في العراق فقط وافغانستان، لماذا لتنسمونها إرهابية تكفيرية،
    كل طائرة تقلع من روسيا باتجاه سوريا يقام لها قداس ارثودوكسي لماذا لاتسمونها إرهابية،
    فرنسا قتلت مليون ونصف جزائري لماذا ليست إرهابية، لماذا فقط كل مجاهد مسلم يدافع عن دينه وعرضها وبلده ويحارب المستعمر يسميه الغرب إرهابي تكفيري؟؟ ثم يأتي ببغواتنا أشباه الرجال وأشباه النساء يرددون لنا هذا الكلام وبالعرببة،
    اخزاكم الله

  • احمد

    اللهم ارحم سيد قطب و الشهداء.

  • الطيب

    بقايا أمة نخرها الجهل يا سي تهامي ..!
    انت تقوللهم بيضا و هوما يقولولك كحلة ..!

  • عابر سبيل

    هذا الرجل رحمه الله ولا نزكي على الله أحدا
    مجاهد باتم الكلمة والمعنى .هذا الجيل، جيل السليفى والفيسبوك لا يعرفه يعرف فقط كريستيانو وميسي و وان تو تري فيفا لالجيري
    صاحب أحلى واروع كلمات تركها خالدة في هذا الوجود
    أخي انت حر وراء السدود أخي انت حر بتلك القيود

  • كاره خوارج العصر

    الاخوان خوارج العصر . احذارهم انهم في برلمان و الدوائر السياسية في الجزائر و تونس و المغرب سبب خراب البلدان . اللهم انصر الرئيس عبد الفتاح السيسي و شعب المصري من تطهير مصر الطيبة من الاخوان المجرمين.

  • الطيب

    ..” السياسيون مهما اختلفوا وتنازعوا فهم مجتهدون في فعلهم، بحثا عن الأفضل والأحسن شعورا بالمسؤولية، فقد كانت الإقالات والانقلابات وربما قامت الحروب وتقاتل الخصوم، ومع ذلك بقيت المسائل في إطارها السياسي المحكوم بموازين القوى… أما أن يَعْدِم القويُّ الضعيف وهما يتنازعان في تحقيق الأفضل، فهذه في لغتنا الجزائرية الشعبية “حقرة”، والحقرة ليست من شيم الرجال الأوفياء لأوطانهم.” …
    رسالة قوية لمَن كان له قلب …بوركتَ أستاذنا الفاضل .

  • عابر سبيل

    توصيب للتاريخ بومدين لم يكن ممن طلبوا توقيف الحكم بل جمعية القيم التي كان يترأسها الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله وبسبب طلبها لطغاة مصر آنذاك توقيف حكم الإعدام أمر الراحل بومدين حل الجمعية وجعل البشير الإبراهيمي تحت الإقامة الجبرية

  • salim

    مقال في محله يجب على حكام مصر ان لا يرتكبوا حماقة اخرى لتزيد الطين بلة و يكفي ما نحن فيه من الازمات لنضيف ازمات اخرى اشد تعقيدا

  • جواد الدراجي

    عندما قلت بأن الهزيمة في 1967 هي انتقام إلهي، لم يصبح لبقية المقال أي معنى لأنك خلطت المقدس بغير المقدس ولم يبقى للتحليل السياسي ولا التاريخي أو الأكاديمي أي وجود

  • Karim

    رحم الله سيد قطب ، و جميع اخواننا ، و فك الله قيد محمد مرسي و كل اخوتنا و اخواتنا في السجون ، أما السيسي فندعو الله أن أن يكون رفيق فرعون في جهنم هو و زبانيته

  • SOFIANE

    اللهم إني اضن ان سيد قطب كان مدافعا على دينك و انه مات في سبيلك اللهم إني احبه فيك

  • chakchouk

    لقد أسمعت لو ناديت حيـًا ولكن لا حياة لمـن تنادي ، ولو نارٌ نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في الرماد

  • محمد

    سيد قطب رمز الخروج على الحكام: قال في العدالة الإجتماعية ص210 🙁 لا بد من إدراك البواعث الحقيقية لتصرفات الناس من خلال هذه الحياة التاريخية الإسلامية ، وعلاقة هذه البواعث بالحوادث والتطورات والإنقلابات ، ولا بد من ربط هذا كله بطبيعة العقيدة الإسلامية وما فيها من روح ثورية )
    و له طامات في تفسيره للقرآن فمثلا قال في الظلال (4/2009) :” إن هذا المجتمع الجاهلي الذي نعيش فيه ليس هو المجتمع المسلم ”
    أنتم لستم مسلمون في نظر سيد قطب…

  • شخص

    شخصية هذا الرجل الحقيقية لا يعرفها إلاّ الله عز و جل.
    فقد صرّحت أخته بعد ما زارته في السجن (قبل إعدامه) و أخبرته أن أتباعه تحوّلوا إلى العمل المسلح بعد قراءتهم لكتاب (معالم في الطريق)، فقال لها 🙁 لقد فهموني خطأً ) !

  • علاوي

    رحمه الله احد اعمدة الفكر الاسلامي والعربي . .

  • حموش داود

    إن ذلك الإعدام لم يرضِ أحدا في العالم؛ بل إن دبلوماسيا أمريكيا قال يومها لعمر بهاء الدين الأميري رحمه –الدبلوماسي السوري- تعسا لهذا الرجل –يقصد جمال عبد الناص- نحن قلنا له جَمِّد نشاط الإخوان المسلمين والفلسطينيين ولم نقل له أقتل!!

  • جزائري مسالم

    يا صاحب المقال التهامي مجوري جزاك الله كل خير عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .

  • عبد النور

    لو تركتم جمال عبد الناصر يكمل مشروعه، لما كان هناك آل سعود يحتلون الحجاز ويستعبدون أهلها ويعطون أموال المسلمين لأمريكا لتسلح بها اسرائيل، لولا إستعمال أمريكا للإخوان ضد عبد الناصرـ ثم إستعانة آل سعود بإسرائيل لتشن حرب ٦٧، لكان عبد الناصر قد حرر الحجاز وأعلن النفير العام من مكة لتحرير القدس،
    لن تتحرر القدس إلا بتحرير الحجاز ـ ولأنه أذكى منكم فقد فهم هذا في الستينات، بينما أنتم فهمتم هذا اليوم فقط.
    لو تركتم عبد الناصر يسقط آل سعود، لماكان هناك إتفاقية بترودولار التي أعطت أمريكا معظم قوتها، ولما كان هناك مشروع نووي إسرائيلي، ولما تم تحريض العراق على الحرب ضد إيران بغية تحطيمه بعد ذلك.

  • عمر 1

    داعش و القاعدة ليست نتاج افكار سيد قطب ، وانما منن صناعة دوائر الاستخبار العربية و لعالميية التي تسعى الى بث الفوضى و الفرقةة في العالم العربي ، و ارهاب الشعوب العربية حتى لا تطالب بالتغيير ، اما الحركات المتطرفة الاخرى فهي نتاج الضلم و القهر الاجتماعي و السياسي و الفساد المستشري في الدول العربية ، سيد قطب ليس اكثر من مفكر كانت له الشجاعة للتعبير عن ارائه و اجتهاداته ، لم يكفر احدا ، ولم يرم احدا بالزندقة والالحاد ،تناول مظاهر المجتمع ووزنها بميزان الاسلام ، قدم اجتهادات اصاب في بعضها وجانب الصواب في غيرها ككل البشر ، في الدول اعربية يقتلون مفكريهم ثم يحاكمون افكارهم بعد نصف قرن …

  • جمال

    فالتاريخ هو 29 أغسطس 1966 اليوم الذي أعدم فيه المفكر الإسلامي سيد قطب…، الذي قد يختلف معه الناس، ولكنهم لا يعرفون له سلاحا غير القلم.
    عجبا اعدموه وقالوا عنه ارهابي، حاربهم بقلمه وحاربوه بقطع رأسه، افلا تعقلون.
    ومنهم من يخرج لك مقتبسات من كتبه خارج سياقها ليتهمه.
    قيل للشيطان مذا تحفظ من القرآن قال:” ويل للمصلين”.
    رحمة الله عليه وعلي امثاله من العلماء المخلصين والشكر للكاتب علي مقالته

  • سيد قطب

    قال قطب في مقاله: “لقد صرت ماسونيًا، لأنني كنت ماسونيًا، و لكن في حاجة إلى صقل وتهذيب، فاخترت هذا الطريق السوي، لأترك ليد البناية الحرة مهمة التهذيب والصقل، فنعمت اليد ونعم البناءون الأحرار”.
    وأضاف قطب: عرفت أن الماسونية ليست مبدأ أو مذهبا يعتنق، وإنما هي الرجولة والإنسانية التي تدفع بالإنسان إلى عمل الخير دون وازع ألا وازع من وجدانه وضميره، هي روح عالية نبيلة تسمو بالإنسان عن الصغائر وتنزهه عن الترهات والسفاسف، هي المثل الأعلى لكل من ينشد كمالًا أو يبغي رفعة ومجدًا، هي الفضيلة التي تنطوي على أسمى المعاني وأشرف المقاصد وأنبلها، هي مبدأ الكمال ومنتهاه.”

  • سيد قطب

    و تابع سيد قطب في مقاله قائلا :
    “الماسونية هي الوحدة التي تجمع بين مختلف الأديان ولا تعرف للتحزب معنى، ولن تجد لكلمة التعصب مكانًا في شرعها، هي التعويذة السحرية التي تؤلف بين القلوب جميعها في أقصى الشرق أو أدنى الغرب، هي المكان الوحيد الذي يستطيع فيه الجميع، الصغير منهم والكبير أن يتصافحوا مصافحة الأخ لأخيه، ويجلسوا جنبًا إلى جنب، دون نظر إلى فارق اجتماعي أو مركز أدبي، ولا غرو في ذلك إذ أن دعائمها وأسسها مشيدة على الحرية والإخاء والمساواة، فما أعظمها دعائم وما أقواها من أسس وما أبذلها من مبادئ.”

  • مقتطفات

    مقتطفات من مقال بقلم “سيد قطب” بعنوان “لماذا صرت ماسونيًا؟”:
    كان ذلك منذ أيام حين تجاذبتني هذه العوامل وغمرتني لجة تلك الأحاسيس فكان أول سؤال قفز أمام عيني، وتجسم حتي طغي علي من دونه، ذلك السؤال لماذا صرت ماسونياً ، حاولت من هذا السؤال خلاصاً بل من هذا الأمر فكاكاً، إذ لست ابن بجدتها ولست فارس ذلك الميدان، ولكن ذهبت محاولاتي أدراج الرياح فتوقفت لحظة بل لحظات حتي نسيت نفسي ونسيت أن هناك إجابة معلقة علي أن أؤديها، ثم لم ألبث حتي عجبت من أمر نفسي وساءلتها لم هذه الحيرة وهذا التردد؟ فأجابتني السؤال سهل وميسور والجواب من القلب للقلب، فعرفت عندئذ أني صرت ماسونياً..”

    يتبع

  • الأخوية الاخوانية

    “ألا وازع من وجدانه وضميره، هي روح عالية نبيلة تسمو بالإنسان عن الصغائر وتنزهه عن الترهات والسفاسف، هي المثل الأعلي لكل من ينشد كمالا أو يبغي رفعة ومجدا و هي الفضيلة التي تنطوي علي أسمي المعاني وأشرف المقاصد وأنبلها، هي مبدأ الكمال ومنتهاه.
    ليس الماسوني من أجريت له المراسيم بذلك واكتسب هذه الصفة في هذا الطريق، وإنما الماسوني من يعمل ولكن في صمت دون ضجة أو إعلان، هو من يفتح قلبه للجميع يتساوي لديه في ذلك الصغير والكبير، هو من يواسي ذلك الذي تجهم لهم له الدهر وعبس، ويمد يده لمن تنكب له الزمان وقسا، هو من يذرف الدمع علي البؤس والبؤساء ويبكي علي الأشقياء والشقاء، هو من يعمل الواجب لأنه واجب

  • تكملة

    تحت سيطرة الاستخبارات البريطانية المعروفة بدهائها وبدورها الكبير وباعها الطويل في تحقيق المطامع والطموحات السياسية لحكومتها عن طريق صناعة العملاء وزرعهم في الدول التي تجني منها مصالح إستراتيجية لتحقيق أهدافها الاستعمارية، وهو الدور الذي نجحت في تنفيذه بعبقرية عبر عشرات النماذج التاريخية، ولكن الأخطر أن تكون بعض «قيادات» جماعة الإخوان المؤثرة قد اعتنقت أفكاراً عقائدية مختلة لا علاقة لها بالإسلام من الأساس و إنما قامت بالتخطيط لارتداء عباءة الدين كأداة لتحقيق أجندات صهيونية هدفها تدمير وتخريب العالم العربي والإسلامي، ولا يتجسد سيناريو خبيث من هذا النوع إلا في «الأخوية الماسونية “

  • أسئلة

    ولم يكن العنوان دقيقا.

    كانت المقالات عن معركة الإسلام مع الشيوعية والشيوعيين، وتحدث فيه، عما سماه “الكتلة الإسلامية” في مواجهة المعسكرين الشرقي والغربي، ومن يقرأ هذه المقالات يجد إعجابا خفيا لديه بالنموذج الأمريكي والرأسمالي، حتى وإن أبدى بعض انتقادات لها في ظواهر الأشياء فهل تم تجنيد سيد قطب في أمريكا في هذه الأثناء لصالح الأجهزة الأمريكية السرية؟
    ما الذي كانه سيد قطب والذي تسبب في كثير من المآسي لاحقا؟
    لم يكن سيد قطب مفكراً سياسيا ولا كان من فلاسفة السياسة ولا حتى من المهتمين بالفكر السياسي. هو أيضا لم يكن رجل دولة على غرار أولئك الذين عرفهم التاريخ العربي وتاريخينا الحديث والمعاصر

  • أحمد المسيلة

    رحمة الله على سيد قطب،
    إن أخطأ في بعض الأمور فهو بشر، وهو ليس نبي معصوم وان أصاب فجزاه الله عنا خير جزاء،
    بعض المعلقين أشداء فقط على الرجال أمثال سيد قطب، أما على الباقي حتى ولو كانوا فسدة أو قتلة أو حكام جبابرة فتراهم، يسارعون بذكر محاسنهم (إن كانت لهم), ويترحمون عليهم، ..سبحان الله أين حس العدالة عندكم،
    وخير دليل المعلق محمد 33، جاء فقط ليعلمنا ويذكرنا وينبهنا أن :(السيد قطب رمز الخروج على الحكام)، غاب عنه كل شيء إلا هذا،

  • عن سيد قطب

    وفي كتبه الأخيرة أخذته الأمور السياسية، وتحدث عن شكل الحكم الذي يتمناه أو يسعي إليه، وسوف نلاحظ أن مفهوم الدولة ليس كثير التداول لديه، هو يستعمل مصطلح “الحكم” بكل مشتقاته وفي بعض الحالات يقع في قدر من الخلط، إذ يبدي هجوما حادا على نظام بعينه، النظام الشيوعي تحديدا ويحذر منه لكنه دون أن يدري يأخذ ببعض من أفكار ذلك النظام في كتابه “المعالم”، لذا كان الباحث شريف يونس محق حين ذهب إلي أن كتاب سيد قطب “معالم في الطريق” كتب بتأثير ماركسي.
    كان سيد قطب وراء ترويج فكر الحاكمية، التى تنتهي إلي اللادولة ولنا أن نتصور مجتمعا يتولي عليه حاكم بلا دستور يحكم ولا برلمان يشرع ويراقب

  • عن سيد قطب

    كان سيد قطب وراء ترويج فكر الحاكمية، التى تنتهي إلي اللادولة ولنا أن نتصور مجتمعا يتولي عليه حاكم بلا دستور يحكم ولا برلمان يشرع ويراقب، حاكم مهمته فقط تطبيق الحاكمية ورد الناس إلي الإسلام.
    لسوء الحظ قامت أكثر من تجربة في العالم الإسلامي لتطبيق ما دعا إليه سيد قطب وكانت النتائج كارثية، حدث ذلك في أفغانستان زمن طالبان، وكان كل الوفاء من أنصار تطبيق الشريعة، ومع ذلك جاءت طالبان لتزعم أنها وحدها تلتزم بالحكمية وتقيم للإسلام إمارة وتغفل كل المنافسين باسم الشريعة، فانتهي الأمر إلي سقوط الدولة وعاشت أفغانستان حالة اللادولة، وأمامنا كذلك ما يحدث في ليبيا الآن، من قتل وسفك مجاني للدماء

  • عن قطب

    وتفتيت للبلد الواحد وانهيار الدولة، الأمر الذي تمضي فيه أيضا سوريا الشقيقة..
    متى لظاهرة سيد قطب وأمثاله أن تختفي ؟
    حين يتجاوز المجتمع أزمته بنظام تعليمي قوي، يقوم على بناء العقل النقدي، وليس عقلية التلقين أو الاستظهار، ونظام سياسي يحقق الحدود، المقبولة للعدل ويحد من تهميش الفقراء والتمييز بينهم، ويضمن للمواطنين قدرا من الحرية يعبرون فيه عن ذواتهم ومواقفهم، ساعتها تختفي ظاهرة سيد قطب وتدخل ذمة التاريخ.

  • لا تترددوا

    آخر الدواء الكي و البتر

  • ايوب الأيوبي

    في ما معنى الحديث الشريف قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ما يزال فريق من امتي مرابطين على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم قالوا أين يا رسول اله قال في بيت المقدس وأطراف بيت المقدس – فمن هم هؤلاء المرابطون الذين لا يضرهم من خالفهم – الجهاد وحماس والجماعة الاسلامية في الداخل وكلهم من الاسلام والوسطي – ألا إن نصر الله قريب –

  • TAHER

    يااستاذ التهامى لقد اقحمت اسم بومدين فى الوسظة اقحاما لان ه ليس دخلا بالمظلق شهادة الاستاذ عمر بهاء الدين رحمة الله عليه فى جريدة المجتمع الكويتية واظن نفس العدد الذى اخذت منه شهادته عن الامركيين اخينا التاريخ يبقى تاريخوبومدين قالبلساسنه وباللهجة الجزائرية عندما ظلبت منه الوسظة لدى جمال فى قضية سيدقظب قال لهم معنديش الوقت باش انحك راسى …شكرا استاذ

  • العمري

    من يرى أن هزيمة حزيران 1967 انتقام الهي لأن حكامنا قد ارتكبوا انحرافات(وكأن الله عاجز عن الانتقام من متركب الانحرافات فينتقم بالجملة حتى من الجندي البسيط الذي قتل في قناة السويس) لا مصداقية لتحليلاته.

  • يخلفث

    المستبدون يلجاون دايما للبطش باهل الفكر والراي الذين لا يساومون علي المباديء ثم يشوهون سمعتهم بتشةيه افكارهم واشاعة الاكاذيب والابتطيل ولكن المستبدون ينتهون داءما بالهزايم والفضايح والجرايم وابشع الخيانات والكوارث فهم مفضوحون في الدنيا فبل الاخرة وانظر الي حالهم اليوم في مختلف البلاد يغنيك عن كل مقدد

  • ahmed hamdoune

    لا أحب الخوانجية و لا الوهابيين و لا السلفيين لآنهم يوطفون الدين لتحقيق مآرب دنيوية . أحب المسلمين البسطاء الذين يقومون بشعائرهم و يعملون ما فيه خير العباد و لا يؤذون قريبا و لا بعيدا. و مع ذلك أضم صوتي لصوتك من أجل العفو أو تحويل العقوبة إلى السجن بدل الإعدام أو وقف تنفيذ الحكم إلى أجل غير مسمى و أنا متأكد أن الإخوان لو كانوا في الحكم لنفذوا الحكم دون تردد لأنهم يعطون حكم الإعدام قداسة و يجعلونه قصاصا و إرادة ربانية و يكفرون من ينادي بإلغائها باستماتة. فإذا كنت تعتقد بهذا يا سيدي فلا حجة لك أمام العدالة المصرية لأنك لا تستطيع نفي مسؤولية الحكوم عليهم في إراقة دماء كثيرة في مصر وسوريا.

  • حبيب الرحمن جميل الرحمن

    حبييب الرحمن جميل الرحمن

  • سلطان

    السيسي ينفذ أجندات خارجية و ان لم يفعل فسيعاقب من طرف من وكلوه، فمصير هؤلاء الشهادة باذن الله الا ان يقدر الله امراً كان مكتوباً .

  • حبيب الرحمن جميل الرحمن

    سبحان الله وبحمده…
    مساكين تلاميذ الشبخ ربيع المدخلي … جعلوا بينهم وبين سيد قطب سدا منيعا…بشتى التاويلات …والمبالغات المسيسة … حتى لا يقرؤوا للسيد قطب فلم يكونوا محظوظين لانهم ضاع منهم كنز عظيم في فهم الاسلام كما انزل غظا طريا وكما فهمه اصحاب النبي صلى الله عليه مسلم …وبذلك فاتهم خيرا كثيرا… وادعوهم ان يقرؤوا له ويجربوا مثلا كتابه
    ( هذا الدين ) ان كانوا منصفين مقسطين والله يحب المقسطين…الحمد لله.

  • محمد المهدي

    الى الاخ المعلق رقم 5″ ملاحظ”: لقد باء عبد الناصر و صحبه بإثم دم سيد قطب و امرهم الى الله فهل رضيت لنفسك بعد ذلك بعقود ان ترضى بحكمهم الذي لم يرضه علماء و حكام زمانه.اذكرك بما روي عن النبي صلى الله عليه و سلم من اثم من اعان او رضي بقتل مسلم

close
close