الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 03 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 12:02
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

“رستم فاضل” محافظا لبنك الجزائر

س. ع
أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، عن تعيينه السيد رستم فاضل محافظا جديدا لبنك الجزائر، بعد أن شغل نائب محافظ بنك الجزائر في وقت سابق.
وقال الرئيس تبون، خلال مقابلة جمعته بمسؤولي بعض وسائل الإعلام الوطنية “لقد أمضيت نهاية الأسبوع الماضي المرسوم المتعلق بتعيين السيد رستم فاضل محافظا لبنك الجزائر”، ومعلوم أن منصب محافظ بنك الجزائر بقي شاغرا منذ تقلد المحافظ السابق، أيمن بن عبد الرحمان، حقيبة وزارة المالية في جوان المنصرم.

الجزائر تشتري 50 ألف طن من الشعير

س. ع
نقلت وكالة “رويترز” عن تجار أوروبيين إن الديوان المهني الجزائري للحبوب طرح مناقصة دولية لشراء 50 ألف طن من علف الشعير.
وأضاف التجار، أن المناقصة لا تفرض منشأ إنما ذلك اختياري وأن موعد انتهاء تقديم العروض اليوم الثلاثاء، الموافق لـ22 سبتمبر مع بقاء العروض سارية حتى يوم الأربعاء 23 سبتمبر الجاري.
وأفاد التجار بأن هذه الكمية مطلوبة على شحنتين كل منهما 25 ألف طن للتسليم بين الأول من نوفمبر والخامس عشر من الشهر نفسه وبين 16 نوفمبر تشرين و30 من نفس الشهر.

حجز أكثر من ألفي قارورة خمر بالبويرة

أحسن حراش
تمكنت عناصر فرقة الدرك الوطني التابعة لبلدية ديرة الواقعة أقصى جنوب البويرة من إحباط ترويج كمية هامة من المشروبات الكحولية كانت على متن مركبة حاول سائقها الفرار بها لبيعها بطريقة غير قانونية.
وبحسب مصدر من الدرك الوطني، فإن العملية نفذتها عناصر الفرقة التابعة لبلدية ديرة بواسطة حاجز أمني بالطريق، حيث رفض سائق مركبة تقدمت نحو الحاجز الامتثال لأمر أعوان الفرقة بالتوقف، مما اضطرهم إلى إجباره على ذلك، حيث تبين بعد تفتيش المركبة بأنها تحمل 2244 قارورة خمر من مختلف الأحجام قدرت قيمتها المالية بأكثر من 27 مليون سنتيم، كانت موجهة بغرض البيع بدون رخصة أو سند قانوني، ليتم حجز الكمية وتسليمها لمصالح أملاك الدولة مع تكوين ملف قضائي في حق صاحب المركبة.

تفكيك شبكة وطنية للاتجار بالمخدرات في تيبازة

ب. بوجمعة
تمكنت فرقة البحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بامن ولاية تيبازة مؤخرا، من وضع حد لنشاط شبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار غير الشرعي بالمخدرات، عبر ولايات الوسط، وحجزت كمية معتبرة من القنب الهندي، و3 هواتف نقالة ومركبة تستعمل في نقل وترويج السموم.
وجاءت الإطاحة بالعصابة، المتكونة من ثلاثة أشخاص إثر عمل استعلاماتي ميداني، قامت به فرقة البحث والتحري، حول نشاطها في ترويج المخدرات عبر عدة ولايات بوسط البلاد. ما أسفر عن تحديد هوية المشتبه فيهم، قبل وضع خطة للإيقاع بهم وتوقيفهم، كما ضبطت بحوزتهم 3.54 كلغ من القنب الهندي. وبعد انجاز ملفات قضائية ضد المشتبه فيهم، تم تقديمهم أمام النيابة المختصة اقليميا.

مسيرة ببجاية لمساندة لعمال “نوميلوغ”

ن. أوهاب
شهدت، مدينة بجاية صباح الإثنين، تنظيم مسيرة دعم ومساندة لعمال شركة “نوميلوغ”، التابعة لمجمع “سيفيتال”، شارك فيها عمال من مختلف القطاعات إلى جانب طلبة وجمعيات من المجتمع المدني، للتنديد بتوقيف نحو 196 عامل بالشركة، “بعد مطالبتهم بممارسة حقوقهم النقابية” حسب المشاركين في المسيرة، التي انطلقت من دار الثقافة لبجاية وصولا إلى مقر الولاية، سار فيها العديد من العمال التابعين لعدة قطاعات منضوية تحت لواء الإتحاد العام للعمال الجزائريين، كما شارك في المسيرة طلبة وجمعيات من المجتمع المدني، أبت إلا أن تقف إلى جانب عمال شركة “نوميلوغ” الذين تم توقيفهم عن العمل كلية. المشاركون في المسيرة رفعوا شعارات منددة بتوقيف نحو 196 عامل عن العمل، مطالبين بـ”تطبيق قرارات العدالة” وإعادة إدماج العمال في مناصبهم، كما رفع العمل شعارات “النقابة حق في القطاع الخاص”، “طلبة اليوم هم عمال الغد”، “من أجل توحيد النضالات العمالية”. جدير بالذكر أن عمال شركة “نوميلوغ” ببجاية نظموا العديد من الحركات الاحتجاجية للمطالبة بممارسة حقهم النقابي، قبل أن يتم فصل 196 عامل بالشركة عن العمل.

فقدان شاب في ساحل تيزي وزو

ر. م
تواصلت، منذ مساء الأحد، عملية البحث عن الشاب “م ف”، البالغ من العمر 35 سنة، بعد فقدانه في شاطئ بتيزي وزو. ويقطن المفقود في قرية مازار في بلدية ميزرانة بتيقزيرت شمال الولاية، حيث أفاد مقربون منه بأنه خرج مساء لممارسة الغوص في منطقة تيزا وازرو كعادته، إلا أنه لم يعد، ما دفع بالعائلة إلى إخطار المصالح المعنية، حيث خرج غطاسو مصالح الحماية المدنية بوحدة تيقزيرت للبحث عنه، بمعية مواطنين من المنطقة ولحد كتابة هذه الأسطر،لم يتم العثور على الشاب.

يحطم الموزع الآلي للأوراق النقدية من أجل السرقة

ب. منى
أوقف عناصر أمن دائرة الميلية بجيجل، شابا، قام بتحطيم الموزع الآلي للأوراق النقدية المثبت بالحائط الخارجي لبريد الجزائر بذات المنطقة.
وكان عناصر أمن دائرة الميلية قد باشروا تحرياتهم وأبحاثهم على إثر هذه الحادثة، والتي أفضت إلى تحديد هوية المشتبه فيه، ويتعلق الأمر بشخص يبلغ من العمر 31 سنة تم توقيفه على مستوى ساحة مقر بريد الجزائر الكائن بساحة بوالنح بلقاسم بالميلية، وبتلمسه عثر بحوزته على سلاح أبيض متمثل في سكين وشفرة حادة.
المعني قدم أمام الجهات القضائية المختصة لأجل قضيتين، الأولى تمثلت في التحطيم العمدي لملك الغير، والثانية لأجل حمل أسلحة بيضاء بدون مبرر شرعي، وكان هدفه سرقة الأموال، وطبقا لإجراءات المثول الفوري، تم إدانته بعام حبسا وغرامة مالية قدرها 20.000 دج مع أمر إيداعه بمؤسسة الوقاية بالميلية.

العثور على عشريني مشنوقا في قالمة

ناديـة طلحي
اهتزت بلدية بومهرة أحمد بقالمة، صبيحة الاثنين، على حادثة شنق تمثلت في العثور على شاب يبلغ من العمر 25 سنة، معلقا بواسطة حبل بدعامة خشبية فوق سطح منزل متواجد على مستوى حي بوخامة محمد حسب ما ورد في بيان خلية الإعلام بمديرية الحماية المدنية بقالمة.
وفور تلقيهم البلاغ تنقل أعوان الوحدة الرئيسية للحماية المدنية إلى مكان الحادثة لمعاينة الشاب أين تبين أنه متوفى، ليتم نقله إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الحكيم عقبي، فيما فتحت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببومهرة أحمد تحقيقا في أسباب وملابسات هذه الحادثة التي هزت مشاعر سكان المنطقة.

الرقابة القضائية لشابين تورطا في إهانة ممرضة ببسكرة

م. ع
تدخلت مصالح الأمن ببسكرة، الأحد، لتوقيف شخصين يبلغان من العمر 25 و30 سنة لتورطهما في إهانة ومحاولة الاعتداء على مساعدة ممرضة تبلغ من العمر 43 سنة أثناء أداء مهامها على مستوى مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية بمستشفى بشير بن ناصر بعاصمة الولاية وبحسب مصالح الأمن الحضري السابع، فإنه بعد تلقي نداء من قاعة الإرسال لقوات الشرطة حول الحادثة تم التنقل إلى المستشفى أين تم توقيف المشتبه فيهما وتحويلهما إلى مقر الأمن لإتمام إجراءات التحقيق ليحالا على العدالة بعدها أين صدر في حقهما أمر بالرقابة القضائية.

هلاك 3 أشخاص في حادث مرور بتبسة

ب. دريد
اهتزت، زوال الإثنين، مدينة بئر العاتر بجنوب ولاية تبسة، على وقع حادث مرور أليم، تسبب في وفاة 3 أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 6 و44 سنة من نفس العائلة، وحسب بيان للحماية المدنية، فإن الحادث وقع على مستوى الطريق الولائي، رقم 8، الرابط بين بلديتي بئر العاتر، والعقلة المالحة، حيث صدمت شاحنة ذات مقطورة، سيارة سياحية كان على متنها الضحايا، الذين تم نقلهم على جناح السرعة، من طرف عناصر الحماية المدنية، إلى مستشفى التيجاني هدام ببئر العاتر، تزامنا مع فتح تحقيق من طرف عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني.

مداهمات للدرك تستهدف عصابات الأحياء بالعاصمة

منير ركاب
تحضر المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية الجزائر، لتنفيذ مداهمات تستهدف عصابات الأحياء، وهذا وفقا لما جاء في بيان للمجموعة، استلمت “الشروق” نسخة منه. وجاء في البيان، أن أفراد المجموعة يسهرون، على حفظ النظام والسكينة العموميين، بعمل وقائي تميزه مراقبة عامة ومتواصلة للإقليم، من أجل حماية الأشخاص والممتلكات، وحرية التنقل على طرق المواصلات، وبث الشعور بالأمن والطمأنينة في نفوس المواطنين. ولهذا الغرض، يقول البيان، سخرت القيادة الجهوية الأولى للدرك الوطني بالبليدة، كل الإمكانيات البشرية، (فرق إقليمية، فصائل الأمن والتدخل ومجموعات التدخل)، وكذا الأفواج السينو ـ تقنية، للقيام بمداهمات ليلية عب قطاع الاختصاص لدحر عصابات الأحياء وتجار الممنوعات خاصة بعد صدور الأمر رقم 20 ـ 03، المؤرخ في 30 أوت 2020، المتعلق بالوقاية من عصابات الأحياء ومكافحتها. ويتم كذلك خلال هذه المداهمات، حسب البيان، الإعلام والتحسيس بمخاطر الانتماء لعصابات الأحياء، آثار استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، في الإشادة بها ونشر أفكارها.
هذه العملية، يتم التحضير لها مسبقا، من خلال تقسيم المهام. حتى يتسنى تحقيق تغطية أمنية، متوازنة للأحياء السكنية، مع تنشيط عنصر الاستعلام للكشف المبكر عن عصابات الأحياء. وذكر البيان بالرقم الأخضر 1055، الموضوع تحت التصرف طوال أيام الأسبوع، 24 على 24 ساعة، من أجل الحالات الاستعجالية والتبليغ عن أي طارئ. إضافة إلى الموقع الإلكتروني للدرك، المخصص للشكوى المسبقة وتقديم معلومات عن بعد.

مداهمات واسعة لمختلف أوكار الجريمة بورقلة

حكيم. ع
تواصل مصالح الشرطة والدرك بورقلة وضواحيها عمليات مداهمة لأوكار الجريمة وبيع الخمور والحبوب المهلوسة بعد نشاط مكثف لهذه الشبكات الشهور الأخيرة التي أضحت ترعب الجميع في المناطق المشبوهة من المدينة.
وعمدت مصالح الأمن إلى تخصيص دوريات راجلة وراكبة من أجل محاصرة مروّجي أم الخبائث عقب الانتشار الواسع للظاهرة بيع الحبوب المهلوسة والمخدرات واستفحال الجريمة.
ومعلوم أن عددا من سكان أحياء سكرة وبني ثور والقصر، قد خرجوا منذ مدة للشارع في شكل احتجاجات علنية، للتعبير عن رفضهم لترويج الخمور والمخدرات بأحيائهم وطالبوا من السلطات المحلية والأمنية وجوب التدخل لتطهير شوارعهم من مجموعات بيع الممنوعات ومساعدة الجهات المختصة في ذلك، إن تطلب الأمر بالتبليغ أو القبض على هؤلاء وتسليمهم للعدالة.
وشهدت ورقلة مؤخرا بروز شباب همّهم الوحيد جمع المال ولو بالحرام بحجة عدم وجود مناصب شغل بالشركات ونقص الإمكانيات، فضلا عن حالتهم الاجتماعية الصعبة.
وشنّ المواطنون حملات توعية على شبكات الوسائط الحديثة عى غرار الفيسبوك تحث على ضرورة تجنّد الجميع بغية القضاء على هذه الظاهرة الغريبة التي تصدرت المشهد الورقلي مؤخرا.

عبد الرزاق سبقاق مديرا عاما لديوان الحج

تم بمقر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، مساء الأحد، تنصيب عبد الرزاق سبقاق مديرا عاما للديوان الوطني للحج، خلفا ليوسف عزوزة.
وبالمناسبة، أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أن هذا التنصيب يأتي في سياق تطوير أداء الديوان، مبرزا “الكفاءة والخبرة العلمية” للمدير العام الجديد للديوان.
من جهته، قدم المدير العام الجديد شكره للسلطات العمومية على الثقة التي وضعت في شخصه، متعهدا بالعمل على “تحسين الأداء وترقية العمل المؤسساتي بالديوان من أجل تقديم خدمة نوعية لفائدة الحجاج”.
جدير بالذكر أن عبد الرزاق سبقاق سبق له أن شغل منصب مدير التعاون بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، كما كان أيضا إطارا في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

الجزائر تناقش الآفاق المستقبلية لقطاع السياحة

شارك سفير الجزائر بتركيا، مراد عجابي، بصفته ممثلا للجزائر، في الدورة 112 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية، في العاصمة الجورجية تبليسي. ودارت الموضوعات الرئيسية لاجتماعات هذه الدورة حول الآفاق المستقبلية لقطاع السياحة في خضم جائحة كورونا.
وتلى إقامة حفل الافتتاح الرسمي للدورة، جلسات المجلس التنفيذي، وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر عضو منتخب في هذا المجلس إلى غاية 2023.

تفكيك شبكتين مختصتين في تنظيم “الحرقة” بوهران

ق. و
تمكنت مصالح أمن دائرة عين الترك بوهران من تفكيك شبكتين مختصين في تنظيم رحلات الإبحار غير الشرعية مقابل مبالغ مالية مع توقيف 6 أشخاص، حسبما علم، الإثنين، من خلية الإعلام والاتصال للأمن الولائي.
وتم تفكيك الشبكتين في عمليتين منفصلتين الأسبوع الماضي وهذا بناء على معلومات حيث وضعت الشرطة خطة محكمة تم خلالها توقيف 6 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و36 سنة كانوا بصدد التحضير لعملية إبحار سري.
وتم أيضا حجز مركبتين وقاربين ومحركين ومعدات للنجدة والسباحة ومبلغ مالي يفوق 4 ملايين و650 ألف دج، وفقا للمصدر ذاته.
وبعد إتمام الإجراءات القانونية تم تحرير إجراء قضائي ضد الموقوفين قدموا بموجبه أمام وكيل الجمهورية بمحكمة عين الترك حيث صدر بحقهم أمر بالإيداع، حسبما أشير إليه.

أخبار الجزائر الشعير بنك الجزائر

مقالات ذات صلة

600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حماده

    كيف يحطم الموزع الآلي ويحكمون عليه بعام حبس فقط ؟؟؟ هذا من المفروض عقوبة مغلظة كي يرتدع

  • trtuerhy

    الجزائر تشتري 50 ألف طن من الشعير

  • trtuerhy

    الجزائر تشتري 50 ألف طن من الشعير

close
close