الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 12 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 21:53
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

كشفت قناة “إي تي في” التركية، بعد أشهر من الانتظار، أن الحلقة الأولى من الجزء السادس لمسلسل “قيامة عثمان”، الذي أطلق عليه اسم “المؤسس عثمان”، ستبث في العشرين من شهر نوفمبر الجاري.

وحقق برومو الحلقة الأولى أرقاماً قياسية، إذ وصل عدد مشاهديه، من صفحة كاتب ومنتج المسلسل محمد بوزداغ على إنستغرام فقط، إلى أكثر من مليوني مشاهدة خلال عشرين ساعة. وتدور أحداث هذه النسخة من المسلسل التاريخي أيضاً حول فترة تأسيس وإنشاء الدولة العثمانية، حيث سيجسد الممثل التركي بوراك أوزجفيت شخصية عثمان غازي وهو الابن الأصغر لأرطغرل، والذي يجب عليه أن يمضى في ذات الطريق التي سار فيها والده، ويكمل معارك الصراع والحرب مع الصليبيين والمغول والتتار والروم والفرس، حتى يتمكن من تأسيس الدولة العثمانية.

ويشارك في بطولة المسلسل، إلى جانب أوزجفيت، الفنانة التركية أصليهان كارالار، حيث من المقرر أن تؤدي دور مالهون خاتون، زوجة الغازي عثمان. ومن المقرر أن يعرض “قيامة عثمان” مساء كل أربعاء، في نفس التوقيت الذي سيجري فيه عرض مسلسل “الرصاصة” الذي يجسد أرطغرل فيه دور البطل، وهو الأمر الذي يثير المخاوف من أن يتشتت الجمهور بين المسلسلين وينعكس في النهاية على نسب المشاهدة. وكان قد تحدث أوزجفيت، في وقت سابق، عن المسلسل وقال إنه سيكون مختلفاً وسيعمل، من خلال مشاركته بشخصية مؤسس الدولة العثمانية، على إبراز الكثير من القيم الرئيسية في تلك الحقبة من الزمن، وفي مقدمتها العدالة، إضافة إلى بعض الأسرار الخاصة بعلاقة الغازي عثمان مع شريكته، التي كانت تربطه بها علاقة حب وثيقة.

وكان قد بدأ بوراك أوزجفيت قبل أكثر من عام، بالتحضير لمشاركته في المسلسل بدور البطل، وذلك من خلال قراءة سيناريو المسلسل، والقيام بالكثير من التحضيرات الفنية كالتدريب على فنون القتال، وركوب الخيل، والبحث عن التفاصيل الحقيقية للشخصية التي سيمثلها من أجل إبرازها كما يليق بها وفقاً لحديثه. و”قيامة أرطغرل” وهو أحد أنجح المسلسلات في تركيا والعالم، وتدور أحداثه، في القرن الـ 13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م/ 726هـ ـ 1326م). وبث مسلسل “قيامة أرطغرل” في أكثر من 85 دولة، وشاهده خلال المواسم السابقة نحو 3 مليارات وترجم إلى لغات متعددة، وعرض حصريا في الجزائر على شاشة “الشروق العامة” مدبلجا باللغة العربية الفصحى. وحققت المسلسلات التركية نجاحا ملحوظا، خلال السنوات العشر الأخيرة، على شاشات 156 دولة، بحجم تصدير بلغ قرابة 350 مليون دولار. وفاز المسلسل بجائزة الفراشة الذهبية (التركي) لأفضل مسلسل تلفزيوني عام 2016. وللمسلسل شعبية كبيرة في تركيا وخارجها، وكثيرًا ما يُستعان بالممثلين في فعاليات شعبية مثل ذكرى فتح القسطنطينية بحضور الرئيس أردوغان، كما زار موقع التصوير الكثير من السياسيين الأتراك والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو. وبذلك فإن مشاركة أوزجفيت في دور البطولة بنسخته الجديدة تضعه أمام تحدٍ حقيقي للمنافسة واستمرار حضور المسلسل.
ح.ف

الشروق تي في قيامة عثمان محمد بوزداغ

مقالات ذات صلة

600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كريم

    كمثل كل المسلسلات اللتي تكثر فيها الاجزاء، راهوا جياح و اسماط.

close
close