-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنفيذا لقرار مجلس إدارة المؤسسة شهر جوان الماضي:

رسميا.. بريد الجزائر يشرع في تعريب المراسلات الرسمية

الشروق أونلاين
  • 6497
  • 41
رسميا.. بريد الجزائر يشرع في تعريب المراسلات الرسمية
الأرشيف

شرعت مؤسسة بريد الجزائر، شهر نوفمبر الماضي، رسميا في تعريب المراسلات الرسمية الصادرة عن مختلف مصالح المديرية العامة والوحدات البريدية الولائية والبيانات الصحفية وغيرها، وذلك تبعا لقرار مجلس إدارة المؤسسة لشهر جوان الماضي القاضي بتحرير المراسلات الرسمية والوثائق باللغة الوطنية.

وفي السياق، فقد شرع المدير العام لبريد الجزائر عبد القادر دحماني في التوقيع على كافة تعليماته ومراسلاته للمصالح المركزية أو الولائية عبر وثائق محررة باللغة العربية، وهذا منذ شهر نوفمبر الماضي، وفق المراسلات الرسمية التي تحوزها “الشروق”.

وكانت البداية عبر تعليمة صدرت عن المديرية العامة بتوقيع عبد الكريم دحماني يوم 30 نوفمبر الماضي تتعلق بعمليات التوظيف في المؤسسة التي تتم في عديد الحالات عن طريق المحاباة (المعريفة) وبصفة عشوائية غير مدروسة.

كما أبرق ذات المسؤول ببرقية أخرى تحوزها الشروق تتعلق بطرق وإجراءات جديدة لإيصال البطاقة البريدية الجديدة “الذهبية” لأصحابها من 3 صفحات، مؤرخة في 5 ديسمبر الماضي، جاءت كلها باللغة العربية.

وتفيد المعلومات التي بحوزة الشروق بأن المديرية العامة لبريد الجزائر قررت الشروع في العملية لتبدأ بنفسها أولا (المدير العام) على أن تتوسع العملية بالتدريج نحو باقي المصالح ثم الولايات والمكاتب والمراكز البريدية.

وتلقت مديرية الاتصال والصحافة بالمدرسية العامة لبريد الجزائر تعليمات بضرورة إرسال البيانات الصحفية باللغتين العربية والفرنسية لمختلف وسائل الإعلام الوطنية، وهو ما تجسد في المراسلات الأخيرة لذات المديرية.

وحسب المعلومات المتوفرة إلى حد الآن، فإن المديرية العامة لبريد الجزائر تريد التوجه تدريجيا نحو تنفيذ قرار مجلس الإدارة الصادر في 4 جوان 2017، وليس دفعة واحدة حتى يتسنى لمختلف المصالح التحضير لذلك.

ومنذ سنوات كانت اللغة المستعملة في مراسلات المديرين العامين لبريد الجزائر (منذ إطلاق المؤسسة في 2003) تتم بواسطة اللغة الفرنسية بصفة كلية، سواء ما بين المصالح أو مع مؤسسات وهيئات أخرى.

وكانت “الشروق” قد انفردت مطلع شهر جويلية الماضي بقرار صدر عن اجتماع مجلس إدارة بريد الجزائر في 4 جوان 2017، برئاسة وزيرة القطاع هدى إيمان فرعون، ونص على أن يتم تفعيل قرار تحرير المراسلات والوثائق باللغة الوطنية، عوض الفرنسية التي يتم استعمالها حاليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • abdou

    اولا لماذا تاخر هذا الى اليوم ،فعلوها حتى تتمكن الفرنسية من اجيال لم تر عسكريا واحدا بالجزائر ،ثانيا التعاملات الحالية هي افتراضية عبر الانترنات ،وما جدوى هذه الوثائق والاوراق والكاخط الذي اخر الجزائريين ،والعالم اليوم تخلص من الاسلاك والخيوط والمسامير ،ونحن كلما دخلنا مصلحة نجد ان المسؤول يوقع على الملفات التي اتى عليها الغبار ،وان استعمل الحاسوب فهو للتسلية او الابحار عبر الانترنيت والتواصل الاجتماعي ،ورايت بعيني احدهم يلعب لعبة الاطفال وهي قديمة ،الله يهديهم والا يديهم،،،،

  • VISIONNAIRE.............

    لا نستطيع الا ان نكون مسرورين بهكذا قرارات و هذه خطوة تذكر و تشكر و تزيد في رصيد الشعور بالعزة لدى المواطن الجزائري .........
    انظروا للغة الصينية كم هي صعيبة و غير جميلة كتابة و نطقا و لكن هم متمسكون بها و انظروا الى ما وصلت له الصين........السنا نحن اولى و اجدر ولغتنا جمعت بين القوة الروحية و القوة المادية (قوتها الروحية في سحر كلماتها و نفوذها الى القلب و قوتها المادية في سعة الاشتقاق ) و لا يسمعها شخص "منصف غير حاقد"الا اعجب بها و احبها

  • Mohamed

    وصلت الى هدا الحد من جهل راك توش غير تصاوير
    المستقبل ليس لك إدن و نعرف واش النقول
    إهتم بالثمور فقط ليس لك نصيب لي جاي

  • حمودي

    اعتقد انه الاجدر بكم انتم الشروق والقنوات الاخرى الجزائرية؛ ان تترجمو المحادثات والحوارات التي تتم بالفرنسية. لان الغالبية الساحقة من الشعب لا يفهم الفرنسية. ما بالكم ياقوم!!!.

  • كمال

    با با با با با جبتو الصيد من وذنو وتكركرو فيه ههههههه بلاد الخردة

  • amazigh

    wal amazighia??

  • Mohamed

    واش مافهمتش الله عزوجل نوع اللغات إبراهيم عليه السلام كان يتكلم بالعربية لا
    لدلك تخلفنا رجعنه في اللغة وهدا جهل
    والمشكل لا نتكلم العربية في جزائر لهجتنا مزيج
    وهده العداوة للغة دخيلة علينا معنتها ليست من تفكيرنا وإنما إقتنعنا بها بدون شعور من طرف
    أيادي خارجية وهي المخزن
    نعم ممكن نحطم دولة بالجهل تنحط
    ثم لباغي العربية يصحح اولا لهجتنا وحتى داخل الوطن نختلف كم لهجة عندنا ولا أقصد الامازيغية
    أقصد المرادفات الكلمة
    ثم الله يخاطبنا بلغة لساننا بمعنى العربية ليست احسن من اي لغة

  • سليم

    ما فهمت والو يا حبيبي ...

  • سليم

    يا أخي لو أنك تدافع عن اللغة الأنجليزية لكنت معك .. أما الفغنسية أسمحلي اماليها وعافووها ...
    لعلمك اكثر اللغات استعمالا في النت الانجليزية 97% والعربية المرتبة 4 و الفغنسية أضنها المرتبة 5 أو 6 ..

  • Abdelkrim

    شكرا لك يا الوزيرة هدى فرعون لقد أجبتي بطريقة حضارية لكل مشكك في هوية شعب متعطش لثوابته منذ 1830م. لقد صنعتي تاريخا لنفسك بوركتي.

  • مراد

    تحية لهذا القرار.

  • Abdelkrim

    هذه نهضة بدأتها هدى فرعون و و أبصمها الوزير الأول أحمد أويحيى ي عقر دار فرنسا. لمن يكون الدور ليكن له إنتمائه لحضارة أعطت الكثير لكل شعوب العالم.

  • Abdelkrim

    يا ريت كل الوزراء يتحدثون بلغتهم العربية مثل ما فعله السيد الوزير الأول أحمد أويحى مؤخرا في فرنسا و هذا جواب صريح أن الجزائر ليس فرنسية .

  • Abdelkrim

    هذه صفعة لمن يريد محاربة ثوابت الدولة الجزائرية. خاصة في هذه السنوات الأخيرة بدءا من محاولت إدراج الدارجة في التربية الوطنية لمحو اللغة العربية، و تفضيل اللغة الفرنسية عن باقي اللغات الأجنبية. و يأتي الرد من وزارة الإتصال بتعريب إدارتها و يأتي الرد القوي من الوزير الأول أحمد أويحيى في عقر دار فرنسا مؤخرا بتحدثه باللغة العربية و هذا جواب صريح لكل من يريد المساس بثوابت الأمة مهما كانت رتبته و لو كان مسؤول و ليعلم أن الجزائر لها رجال من يدافع و يقف بالمرصاد .

  • علي

    شكرا اخي رشيد

  • samir

    المشكل ليس في تعريب الوثائق أو فرنستها و لكن المشكل يكمن في ردائة الخدمات المتوفرة في البريد فعلى المسؤولين أن يجدوا حلا لمشكل إكتضاض شبابيك التخليص و حماية أموال الزبائن من القرصنة و إشراك الخواص في تحسين الخدمات البريدية ثم بعد هده الأشياء فكروا في اللغة .

  • Mohamed

    ثم عربو قبل batima و trotoire و كريون وستيلو و فليت و لوطو مدارين و بنان و كاييCahier و بروتش كايي
    و كونبا Conpas و الكرتي كرطي و شمبرة و تلفون و تانبر timbre و باسبور و الكابل و البوتو و vélo موتو

    سرولو حلفة ويتخط النار
    ثم حصل في ترجمة الكتب العلمية

  • Mohamed

    لا تخلعكم الجزائر الأم وجزائر العميقة وجزائري حر الخ

    ممكن كلهم من مخابرات المغربية الصهيونية وجد طريقة تقسيم الجزائر بإستعمال الهوية واللغة

    بدون لغات ترجع indigène مع أولاد FLN يقراء في الخارج وأنتم ترجع كما وقت فرنسا الجهلاء
    تسيرو لا علم لا معرفة لدلك FLN لا يعمل ولا يشجع رجوع مقتربيه المتعلمين
    إنتشار الجهل يخدم الدولة 43 مليون بزاف
    ولد عباس شعال قال FLN يحكم أعتقد قال 200 سنة اخرى وعند الحق ياجهلاء

  • Mohamed

    إدا كان المغربي وتونسي لا يفكر مثلكم

    فأعلم انه هدي نتيجة الحرب الباردة للمخزن حتى يسمم أفكاركم وتحطم أنفسكم وتتخلف

    الجزائر في العشرية القادمة سا تتأخر على باقي دول الافريقية ليس تكهن و إنما يوجد نوع من الازدهار تشير إليه منظمات دولية لهده الدول و هو مستمر
    في الوقت لظهر في الجزائر crise identitaire

  • Mohamed

    بقاؤكم في الجهل في عصر الحالي مع وجود العلماء
    أليس هو حجة عليكم مداخل الجهل وظلام
    والمنافق يتستر بدكر القران الكريم
    الفرنسية خلق ربي و شيطان
    والانبياء و الرسول كانو يتكلم العربية ولا لغات أخرى

    ياجهلاء فطنو غادي تدفن الجزائر كلها بغبائكم
    ماكم بالفرنسية ولا أنجليزية ولا نحسن العربية والامازيغية خلقنها بعض ضياعها
    الله يجيب الخير ربما غير علامات السعة رفع العلم بداء عندنا

  • سليمان

    باين على الفرنكفون متاعك. فرنسيتك لا تدل بأنك فرنكفوني انصحك باعادة دراسة الفرنسية قبل ان تزعم بانك فرنكفوني. أكتب بالعربية احسن من الفوخ و الزوخ.

  • الجزائري الحر

    نعم من باب العدل يشرفنا ان نتعلم الامازيغية لكن ليس فرنسية واحدة اخرى نريد لغة جديدة واحرف جديدة لنستفيد جميعنا لان الفرنسية سوف لن يكون لها مكان قريبا والاحسن ان تكون الامازيغية مكانها بحروف اقرب للجزائريين حتى يسهل عليهم استيعابها ...ونرجو من اليتيمة واخواتها ان تترجم لنا كل من يتكلم الفرنسية الى العربية والامازيغية والامازيغية للعربية والعربية للامازيغية ولا تهمنا الفرنسة بقدر ما تهمنا العربية والامازيغية ...

  • الواقعي

    لا احد عربكم بما ان الديمقراطية تقول الحكم للاغلبية فان اغلبية الجزائريين اليوم يتكلمون ويستعملون العربية هناك فئة قليلة من لقدم يستعملون الفرنسية بحجة ان فرنسا هي من علمتنا الفرنسية رغم نفاقهم وكذبهم لانهم بالمقابل يقولون ان فرنسا لم تكن تتركنا نتعلم بل نتعلم لوحنا في المساجد والكتاتيب القرآنية وهذه كلها بالعربية اما البعض من الجيل الحالي هم يرفضون العربية فقط نكاية في الغالبية ويريدوننا ان نصبح فرنسيين اكثر منهم وهذا لن يحدث اذا كانت فئة قليلة تفضل الفرنسية وعليه لقلتها لن تفرض عنا اللغة 16.

  • جزائري 23

    تابع: الاستدلالية مكتوب عليها اسم الطبيب بالعربية فقط واما الاختصاص وانواع المرض بالفرنسية فترى المريض هائما وتائها بفك انواع المرض المفرنسة فيوصي احدهم ماذا يعالج هذا الطبيب فيعربون له ماكتب في اللافتة عجب وكأنه في اوروبا يستقبل المرضى الاوربيين - احترم لغتك لأنها لغة القرآن الكريم والاحاديث لغة العلم والفكر والاكتشفات لغة اكثر من 3ملايير نسمة فلهذا وذاك احتلت الرتبة الرابعة في الامم المتحدةبعد اللغة الصينية والانجليزية والهندية لغة قومية ثم اللغة العربية --اما الفرنسية فهي في 11عالميا

  • جزائري 23

    تعريب البريدهي مبادرة طيبة يشكر عليها لأنها تتعامل مع الجزائريين المعربين ولا دخل لهم باللغة افرنسية التي ادت بهم الى المتاهات فكانت نتيجتها وخيمة على المعربين حيث لايستطعون ترجمة المعلومة البريدية من الفرنسية الى العربية فيدهب ليستفسر ماهذه الورقة ماذا تحث كيف نملأ فرغاتها -ومن جهة فيما يخص الاطباء العامون والخواص لماذا يكتبون في لافتات عياداتهم التخصصات والامراض التي يعالجونها باللغة الفرنسية وان المرضى الذين يزورونهم هم جزائريون يتكلمون مع الطبيب باللغة العربية والعامية وخاصة البطاقة الاستدلا

  • عبدالقادر

    يا ليت حفيدة قدور بن غبريط تغار هي الأخرى على اللغة العربية،وتعطيها قيمتها التي من أجلها حلت بالجزائر،،،
    الرسميون في كل دول العالم لا يتكلمون إلا بلغة بلدهم الدستورية ،أينما حلوا وأينما وجدوا،،،،
    ولكن وا أسافاه على الرسميين الجزائريين،،،لغة دستورهم عدوة لهم

  • مراد أوذيع

    من باب العدل و الإنصاف يجب بإدراج الأمازيغية في مثل هذه الوثائق مادامت الأمازيغية لغو وطنية و الجزائر فيها أمازيغ لهم الحق في استعمال لغتهم في مختلف الإدارات العمومية

  • Ezzahi

    الله يرحم كاتب ياسين لما قال : ان كنا عرب فلما تعربوننا ? و ان لم نكن عرب فلما تعربوننا ?
    الحديث قياس

  • بدون اسم

    حسنوا خدماتكم قبل كل شيء ثم تأتي اللغة، لا يمكنكم تعريب كلمة "لاشان" التي تفرضونها على المواطنين

  • عبد الرحمان

    تحية إجلال وتقدير للسيدة الوزيرة هدى فرعون , متمنيين على القنوات الجزائرية وعلى رأسها الشروق أن تترجم ما يلقى على شاشتها بالفرنسية للغة الوطنية العربية أو الأمازيغية شريطة أن يكون الحرف عربيا أو تيفينغ وإذا كان هناك من لم يعرف التيفيناغ فليأتنا الطاسيلي يتتلمذ على يد الجدات

  • عمر عمران

    نبارك هذه الخطوة ونرجو أن تعم جميع المؤسسات الجزائرية.

  • اضعف مؤسسة

    بريد الجزائر في بلادنا كارثة بكل معنى الكلمة فوضى في التسيير عشوائية في التوظيف مهزلة كبرى في المعاملات نعيش هذا الواقع بكل مرارة نحن هنا في عاصمة الالكترونيك ولاية برج بوعريريج ياسادة مسؤولي قطاع البريد اين التحقيقات الحيادية من طرف مصالحكم فضائح وكوارث بالجملة وقعت ولازالت تقع بالولاية تسلط العقوبات الجائرة القمعية والفورية على المساكين باردين الاكتاف بينما يتم التستر على المقربين وبطانة السوء بل ويتم ترقيتهم انشري يا شروق جريدتنا المحبوبة صرختنا وساعدينا على انهاء معاناة ولايتنا المنكوبة .

  • رشيد

    سلام
    احسنتم وفقكم الله
    اكره ان ارى اي شيء باللغة الفرنسية لغة ميتة بامتياز
    نتمنى الفكرة فالمغرب قريبا
    احسنتم مرة اخرى

  • بدون اسم

    Pour une bonne nouvelle, c'en est une. Même si moi-même je suis un francophone.

  • محمد

    جزى الله خيرا كل مسؤول غيور على هذا الوطن العزيز يحب اللغة العربية ويدافع عنها بكل مايستطيع . الآن أشعر ويشعر كل مواطن مخلص أن الجزائر بدأت تستعيد سيادتها...

  • عبد الرحمان

    تحية إجلال وتقدير للسيدة الوزيرة هدى فرعون , متمنيين على القنوات الجزائرية وعلى رأسها الشروق أن تترجم ما يلقى على شاشتها بالفرنسية للغة الوطنية العربية أو الأمازيغية شريطة أن يكون الحرف عربيا أو تيفينغ وإذا كان هناك من لم يعرف التيفيناغ فليأتنا الطاسيلي يتتلمذ على يد الجدات

  • سليمان

    توزيع البريد لاصحابه له الاولوية و هي المهمة الاولى لبريد الجزائر. عربتوا والا معرتوش حاجة ما تتبدل

  • بدون اسم

    أملنا كبير في المخلصين الذين يرفعون لواء الدفاع عن الهوية الوطنية ، جزاهم الله عنا كل خير ، ومزيداً من العمل نحو إثبات الشخصية الجزائرية التي دافع عنها أجدادنا بالأمس القريب بأرواحهم الغالية .

  • بدون اسم

    الحمد لله

  • بدون اسم

    احسن من استعمال الفرنسية

  • مجبر على التعليق

    بدأها اليوم السيد اويحيى بالعربية في الندوة الصحفية مع نظيره الفرنسي، أظن أن الأمر بدأ يأخذ منحنى اخر مع فغنسا.