الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 16:51
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، عن توقيعه الأحد، قرارا يقضي بإنشاء مجمع الفقه الإسلامي للفتوى في الجزائر، الذي قال أنّه سيتم الإعلان عن تأسيسه انطلاقا من ولاية عنابة التي تحتضن بدءا من الإثنين، الأسبوع الوطني التاسع عشر للقرآن الكريم.

وقال محمد عيسى خلال ندوة صحفية عقدها ظهر الإثنين، بالقاعة الشرفية للمسرح الجهوي عز الدين مجوبي، أنّه وقّع قرار إنشاء ما اصطلح عليه أكاديمية للفتوى هي المجمع الإسلامي للفتوى الذي سيتشكّل من أعضاء دائمون وأمناء المجالس وباحثين جامعيين وخبراء وعلماء الزوايا،  مضيفا بأنّ عنابة ستكون عاصمة التّأسيس لهذا المجمع الذي طال انتظاره.

وأكد الوزير أنّ هذه المؤسّسة ستضع خزانا فقهيا تحت تصرف مجلسها وكل من يطلب الفتوى أو يحتاجها في الجزائر وفقا للمرجعية الدينية الوطنية التي تنبذ التطرف أو المذاهب الغريبة، وهو ما يتماشى مع ما سطّرته أيضا الوازة الوصية بشأن سياسة الدولة تجاه مركزية الخطاب الديني التي تهدف إلى حماية المرجعية الفكرية والدينية وليس إلى تقييد حرية الأئمة في المساجد، مؤكدا بأن الجزائر قطعت شوطا كبيرا في محاربة الفكر الديني المتطرف وأنّ تجربتها في تأطير الأئمة باتت مطلوبة من دول غربية كبرى على غرار فرنسا.

وحذر عيسى من مخاطر الاختراق الالكتروني عن طريق البرامج المشبوهة أو الألعاب وغيرها مثمنا الجهود الأمنية والتربوية الرامية إلى محاصرة آثار الغزو الإلكتروني عن طريق التوعية والتحسيس للتلاميذ في المدارس، مقللا في ذات الشأن من خطر عائدين محتملين من تنظيم داعش الإرهابي بالقول أنّ عددهم قليل وهم في الغالب يحملون جنسيات دول أخرى وتم تجنيدهم من خارج الجزائر، مضيفا بأنه في حال دخولهم ستطبق عليهم القوانين الجزائرية المعمول بها، سواء المصالحة الوطنية أو قانون العقوبات.

وعن جديد الحج هذه السنة، قال الوزير أنه سيتم الاعتماد على القرعة الإلكترونية خلال موسمي الحج 2018و 2019، بعد رقمنة العملية، تخفيفا للضغط على رؤساء البلديات، حيث وافق المجلس الوزاري المشترك على منع الحجاج الذين أدوا الحج قبل سبع سنوات من المشاركة في القرعة، لفتح المجال أمام حجاج آخرين لم تنصفهم القرعة مع مراعاة من فشلوا في اجتياز القرعة للمرة العاشرة. كما قال الوزير إنه تواصل مع نظيره السعودي وأرسل طلبا بشأن رفع حصة الجزائر من الحجيج هذه السنة إلى 41 ألف حاج.

مقالات ذات صلة

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ml algerienne

    شيئ رائع ان يكون لنا مجمع الفقه للفتوى حتى لا يفتي لنا من يشيد بترامب ويدعو له بالتوفيق
    كوارث هذا الزمان

  • mohamed Alg

    قرار صائب بارك الله فيكم
    نريد ان يكون فيه علماؤنا الربانيين امثال ايت علجت

  • من الجزائر

    فكرة جيدة يجب تجسيد هذا المجمع في اقرب الاجال بارك الله فيكم

  • 0

    مبادرة جيدة تضع حدا نهائيا لنشاط قادة الدجل والشعوذة أساس الجهل مصدر الإرهابي العالمي على أن تسند المهام للعلماء من مختلف التخصصات ممن يتمتع بالفكر والروح الوطنية العالية تفاديا للأختراق . أوراسي

  • مجبر على التعليق و الرد

    ليتهنى الفرطاس من حك الراس، كرهنا الفتاوي المعلبة نريدها جزائرية خالصة، صنع في الجزائر.

    الان اتضحت الامور و عرفنا الذين كانوا يوما يلعبوا على اوتار العاطفة و لا يريدون منطق العقل

  • nadir

    لما ممثل الحكومة يعلن عن قرب تشكيل المجمع الإسلامي للفتوى لا أرى أنه سوف يكون مستقل في مواقفه التي تخص من قريب أو بعيد قضايا الحكم او التوجهات الإنتخابية فهذه الهيئة يجب أن تخضع أساسا بالنسبة لنا (المغرب العربيي) للمذهب المالكي و كفاءة منتسبيها بعيدا عن أي تجاذبات سياسية أو رأى إملائية فالمعلوم أن دورها سوف لا يخثصر في الوضوء والصلاة و السؤال المهم من يعين هذه الهيئة كي يكون لها قبول عند جميع التوجهات؟

  • فتحي

    الحمد لله على الاقل يحمينا من ارهاب الوهابية وغيرها التي تنشر الفتنة في المجتمع

  • ابن الجبل

    نعم للفقهاء والعلماء والخبراء وأساتذة جامعيين وأكادميين لتأسيس المجمع الفقهي للفتوى ، هو شيء جميل لقطع الطريق على الفتاوي الشاذة ، والتي لا تتماشى مع قيمنا وحتى عاداتنا . لكن ادخال الزوايا في هذا المجمع غير صائب ، بما أن هذه الزوايا تروج للسياسة ، وللشخصيات السياسية … لا لتسييس المجمع الفقهي .

  • 0

    واش من مجمع او تجمع.والأمر في يد كبار الكون…اصبحناكالقصعة التي حدثنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم..أصبحناكالغثاء الذي لايخيف حتى الرضع…أي مجمع وأي كيان ديني ..وهل سيحرم استيراد الخبز من اليهود والنصارى أم يجيزه كعادته..؟

  • رانى زعفان

    و ما جدوى مجمع للفتوى يكون مصيره مثل مصير المجلس الدستورى او هيئة مراقبة الانتخابت?! اليس فى دول اسلامية اخرى كالسعودية مثلا هيئات للفتوى,فتواهم كلها لصالح الحكام او على الاقل لا يمكن لها ان تخالفهم او تغضبهم.ايمكن لهذا المجمع المراد انشاؤه ان يقول للحاكم المستبد او المحتكر للسلطة او المخالف لشرع الله انك اخطات ام انه سيغرق فى فتاوى الحيض و النفاس والوضوء وغيرها?! كفى استخفافا بعقول الحزائريين.

  • mouatine hor

    و مجلس الاسلامي الاعلى التابع لرئاسة الجمهورية ,اذا لا يستطيع الفتوة ماهو وضيفته اذا ؟
    ياخذ “الشهرية” فقط؟

  • عبدالقادر

    شيء مفيد أن يكون لنا مجمع فقهي ،،،،لكن يامعالي وزير:
    هل هو مجمع فقهي يخضع لما جاء في الكتاب والسنة والسلف الصالح ،والأئمة
    والعلماء؟؟؟
    ولا يخش في ذلك لومة لائم في فتاويه ؟؟؟؟؟
    أم أن عنوانه مجمع فقهي ،ومحتواه مجمع فقهي سلطوي،،،،يخضع لأوامر السلطة أكثر منه خضوعه للشرع؟؟؟؟
    ستبدي لنا الأيام إنشاء الله

  • جزائري

    عمل جيد و مشكور الا ان نطلب من الحكام السلفية الوهابية و الاخوانيين

  • 0

    اليوم صار العالم منفتحاً على مصراعيه عبر الوسائل التكنولوجية ، والخطر الذي يتربص بالمسلمين قادم من عدو الأمس الذي كان السبب الرئيسي في المشاكل التي يعيشها الوطن الإسلامي والعربي اليوم ، أما نحن المسلمون فما أحوجنا إلى التصالح والوحدة حتى نتصدى للمؤامرات التي تحاك ضدنا في العلن ، السعوديون إخواننا ، وكل العرب إخواننا ، فمهما اختلفنا فإن اختلافنا يكون من العتبة إلى الباب .

  • امام

    مشكلتكم سيدي انكم تختارون مايسمى بالعلماء على اساس الشهادات والاوراق كمن يملك شهادة جامعية وكتب بعض الاوراق (رسائل وكتب) جمع فيها شيئا من هنا وشيئا من هنا ثم قال ألفته انا
    وتتركون من قضى عقودا في العمل الميداني كتدريس العلم وشرح المتون العلمية للناس الذين تسمونهم عوام كمتن الرسالة وخليل وغيرهما
    ياسيدي نحن نحتاج لمن يملك ملكة فقهية ويحسن بخبرته الفقهية التعامل مع المستجدات اما اصحاب الاوراق فهم أسرى اوراقهم تلك لو ضاعت ضاع علمهم
    اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر المؤمنين

  • 0

    وانت هل تريد ان تبتغي مرضات ربك بشغلك بنفسك ام بغيرك ام بما هو اكبر منك ?

  • 0

    لسنا بهاجة للمزيد من المفتيين الناس كل تفتي المهم هو التطور و اعطاء فرص عمل لتحسين المعيشة و المعالجة الطبية حتى تعود ما تغلطش في ركوع الصلات

  • جزائري حر

    العلم الذي لا يحل مشاكل ابشر ليس بعلم. الدين علم يستهلك ما ينتجه العلم الحقيقي والتكنولوجيا. أما كي نموت فلا دخل لك بيني وبين خالقي. منع قزوحك ولا دخل لك في.

  • فتحي

    بعض الناس عندهم مشكلة مع العلماء اصحاب الشهادات وما زالوا يؤمنون بخرافات بعض الذين يدعون العلم بحفظهم لبعض المتون
    حفظ المتون لا يسمح للانسان ان يفتي فالافتاء له اصوله وقواعده وشروطه وليس كل من هب ودب يفتي للناس
    ومن هؤلاء الذين يدعون العلم ألائك الذين يتبعون المدخلية الوهابية والذين نسمعهم في كل مكان يحرمون ويحللون دون خوف او وجل من الله عز وجل
    فيحرمون ما احل الله ويحللون ما حرم الله
    احسن شيئ تقوم به الوزارة هو تاسيس هذا المجمع

  • خالد بن عبد الحميد

    المرجعية الفكرية الدينية / ثلاث الفاظ لثلاث فرق لا تجتمع لا في بر و لا بحر و لا سماء فالمرجعية اصلها شيعي و فيها تقديس لتقليد الغير و لم يعمل بها اهل السنة بتاتا يا دكتور فكيف القول بالمرجعية ام هو ترحيب بالتيار الشيعي في وطننا، و الفكرية هي لفظ لما استحدث من علمانية في الاسلام تؤمن باعمال الفكر في كل شيء و اخضاع العباد الى الاستعباد الفكري بالزامهم ببنات افكارك يا وزير ثم ياتي لفظ الدينية الذي نرجو من سماحته كونه وزير شؤون الدين ان يعطينا تعريف الدين و الفتوى منقحا من كل ما سبق و التفقه من بعد

  • نقاش بموضوعية

    اتحداك ان تاتيني بطالب شريعة في جامعاتنا درس كل ابواب الفقه من الالف الى الياء بل منهم من لم يكمل دراسة باب واحد من ابواب الفقه الى درجة الاتقان والاستيعاب

  • 0

    ( المرجعية الفكرية الدينية ) خالوطة ، لا يمكن جمع الدين بالفكر كونهما أمران مختلفان أي خطان متوازيان لا يلتقيان مثلهما مثل الحياة والموت . الدين ضد استعمال الفكر وهي قاعدة لا يمكن الأختلاف بشأنها إلا من جاهلين .

close
close