الإثنين 10 أوت 2020 م, الموافق لـ 20 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 19:34
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • مراسيم دفن الرفات الأحد بمقبرة العالية

🔴#مباشر| مراسم الاستقبال الرسمي لرفات شهداء المقاومة الشعبية بمطار هواري بومدين

🔴#مباشر| مراسم الاستقبال الرسمي لرفات شهداء المقاومة الشعبية بمطار هواري بومدين 🇩🇿🇩🇿🇩🇿

Julkaissut Echorouk News TV Perjantaina 3. heinäkuuta 2020

وصلت إلى مطار هواري بومدين الدولي، الجمعة، الطائرة العسكرية التابعة للقوات الجوية الجزائرية التي تحمل جماجم شھداء المقاومة الشعبیة، وعلى متنھا 24 رفات لقادة المقاومة الشعبیة الجزائرية، بعد استرجاعھا من متحف باريس.

وأشرف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني عبد المجيد تبون على مراسيم استقبال رفات شهداء المقاومة الشعبية الجزائرية القادمة من فرنسا، حيث تمت قراءة الفاتحة على أرواحهم بمطار هواري بومدين بحضور رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين في الدولة لتكون الوجهة بعد ذلك نحو قصر الثقافة مفدي زكرياء، مع القيام بجولة في سماء العاصمة مع بعض العروض العسكرية.

#شاهد.. وصول الطائرة المقاتلة التي تقل رفات شهداء المقاومة إلى مطار هواري بومدين تحت أنظار الرئيس تبون

#شاهد.. وصول الطائرة المقاتلة التي تقل رفات شهداء المقاومة إلى مطار هواري بومدين تحت أنظار الرئيس تبون

Julkaissut Echorouk News TV Perjantaina 3. heinäkuuta 2020

وسيتم نقل رفات الشهداء إلى قصر الثقافة، السبت، قصد تمكين المواطنين من إلقاء النظرة الأخيرة على رفات شهداء المقاومة الشعبية الجزائرية.

وستتم مراسيم دفن رفات شهداء الجزائر، الأحد، بمربع الشهداء، في مقبرة العالية بالعاصمة، بحضور رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

ودعت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، الشعب الجزائري إلى إلقاء نظرة إكبار وتبجيل على الرفات المقدسة لأبطال المقاومة الشعبية.

وفي بيان لها، أن إلقاء النظرة الأخيرة سيكون يوم السبت 4 جويلية بقصر الثقافة “مفدي زكريا” ابتداءً من الساعة الثمانية صباحا إلى غاية السادسة مساءً.

جماجم المقاومين الجزائريين متحف باريس مقبرة العالية

مقالات ذات صلة

600

31 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    مرجب بكل مبادرة ترمي الاى استرجاع رفات الأجداد أو ارشيف الثورة أو……الخ . لكن :
    أولا : ليست المرة الأولى التي تسترجع فيها رفاة الشهداء
    ثانيا : حدث هذه بعد مفاوضات دامت 4 سنوات ومعنى هذا أن الحكام الحاليين لا فضل لهم في ذلك
    ثالثا : لا داعي للتلاعب بعقول السذج من خلال محاولة اظهار استرجاع هذه الرفات انجاز خارق للعادة وان كان كذلك فيحسب للعصابة رغم أنها عصابة
    رابعا : أظن أن الأحياء أولى من الأموات . فماذا فعلت الجزائر لأحفاد المنفيين نحو كايان وكاليدونيا خلال القرن 19 لكي على الأقل يحتفظون بشعرة معاوية مع أرض أجدادهم ؟؟؟؟

  • elarabi ahmed

    باختصار شديد جدا ومادا بعد…………؟

  • بوكروم السعيد-دلس

    الله يرحم الشهداء الابرار.”من دماء القلوب الغاضبات من عذاب القيود والسجون المظلمات.” هذا ما انشده الشاعر الجزائري الطبيب الدكتور الراحل”” احمد عروة”” وهو في زنزنته بمعتقل بوسويي ولحن النشيد الموسيقار الراحل المناضل والذي قاسمه الزنزانة “”هارون الرشيد”””. يجب على الدولة الجزائرية ان تعيد كل رفات الشهداء الابرار من اي بقعة كانت ولا شرط دفنهم وفق البروتوكول اللهم الترحم عليهم من ابناء هذا الشعب المكافح.جمعة مباركة.

  • TABTAB

    للمعلق 1 : .. باختصار شديد جدا جدا جدا : لا شيء !

  • جزائر العجائب

    للمعلق1 : نحن في الجزائر كلما شاهدنا حَبَّةُُ قلنا أنها قُبَّةُُ

  • الجزائري

    elarabi ahmed

    ماذا بعد ؟ ننتظر استرجاع رفات الزعيم عبد الكريم الخطابي من الخارج ودفنه في ارض بلاده

  • الرايب

    وماذا عن رفاة شيخ المقاومة بوعمامة الدفون بالمغرب الشقيق….

  • DZ

    حتى داعش الارهابية لم تقطع الرؤوس لتحتفظ بهم كغنائم حرب ،والله لا عار على هاذي البلدان و التي مزالت لا تخجل من ماضيها الاستعماري بل اصبحت تعطي الدروس في الانسانية.

  • خالد

    الله يرحم الشهداء . ردونا المعادن والنفط و القمح و انواع الخضر و الفواكه و كل الخيارات التي سرقتها فرنسا فهو انفع لنا

  • essah

    قوله تعالى : وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.
    المشروع في حق الميت هو الإسراع بتجهيزه والصلاة عليه ودفنه. قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (أَسْرِعُوا بِالْجَنَازَةِ ، فَإِنْ تَكُ صَالِحَةً فَخَيْرٌ تُقَدِّمُونَهَا إِلَيْهِ ، وَإِنْ تَكُ غَيْرَ ذَلِكَ فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِكُمْ).
    إذا كانت مقبرة للمسلمين في فرنسا يدفنون فيها ، فالحمد لله ، لا حاجة إلى تنفيذ أي وصية لا وجه لها شرعاً.
    مثل الحجاج الذين ماتوا في البقاع. وكذالك كثيرا من المسيحيين واليهود مدفونين هنا في الجزائر. ولهم كل الاحترام.

  • قل الحق

    على كل لا يسع اي انسان شهم الا ان يقف وقفة استحياء و احترام و تبجيل امام هؤلاء الابطال و يدعو لهم العلي القدير ان يسكنهم فسيح جنانه، المهم التاريخ المخفي يظهر و الرفاة المسترجعة في اغلبها لاشراف من مناطق مختلفة من الوطن فهل نعيدهم الى السعودية كما يقول مرضى العنصرية، الشعب الجزائري واحد و مرضى العرقية ينبغي ان يزوروا الطبيب النفسي على استعجال فقد بلغوا درجة حرجة جدا من الجهل.

  • mohamed

    اقسم بالله العظيم لو عادوا احياء لقاتلوكم حتى النصر او الاستشهاد .قمتة النفاق والمكر والخداع .انا متاكد انهم يتبرؤون منكم ومن مكركم ونفاقكم . الم يستشهد هؤلاء من اجل استقلال الجزائر و ان يحيا الشعب حرا مستقلا .وهل نعيش فعلا هذا الاستقلال وهذه الحرية .هناك من الجاهدين الابطال ومن المناطق التي احتضنتهم لحد لا ماء ولا كهرباء ولا تنمية ولا ادنى مرافق الحياة .الم يستشهد هؤلاء ليعيش الاحياء .نفاقكم تعدى الحدود وهل تظنون ان هناك مواطن واحد يصدق الاعبكم المفضوحة .تضحكون على الاحياء والاموات .

  • belhai aek

    رحم الله شهدائنا الابرار
    هذا دليل آخر على همجية و بشاعة الجرائم المرتكبة من المستدمر الفرنسي وهي خطوة مهمة نحو تجريمه ودفعه للاعتذار

  • اليزيد

    الشهداء الاحرار العائدون اللهم احسبهم في الجنة مع سيدنا محمد وسيدنا ابراهيم صلوات ربي عليهم وسلامه واما المجاهدون الدين دفنوا باراض مسلمة كسوريا و مصر الجزائر المغرب فلادعي لاسترجاع رفاتهم لانهم يرقدون بسلام رحمت الله على شهداء الامة الاسلامية من سيدنا حمزة الى اخر شهيد اسقطته يد الغدر الصهيوني

  • essah

    السؤال المطروح:
    لدينا أكثر من 4 ملايين مسلم في فرنسا، أين يدفنون موتاهم؟
    وما هو حال المسلم المسكين من ليس لديه أقارب لإجلائه إلى أرض وطنه؟
    لماذا فرنسا لا تحترم موتانا المسلمين وتخصص مقابر للمسلمين؟
    لماذا في الجزائر نحترم موتاهم ومقابرهم موجودة لحد الساعة، ولا نطلب مال مقابل بقائهم؟
    ديننا لا يسمح بإخراجهم وحرقهم مثل ما يفعلون هم ـ هم يؤجرون القبر بالمال وبعد سنوات تحرق الأموات.
    هاذه الأمور هي التي يجب علينا مناقشتها والإهتمام بها وإيجاد حلاً لها.

  • الى المعلق اللجزائري

    عزيزي المعلق الجزائري
    الزعيم عبد الكريم الخطابي توفي بمصر الشقيقة ودفن بها حسب الاصول والشريعة الاسلامية كما دفن الجزائري بوعمامة بالمغرب الشقيق حسب الاصول والشريعة كذلك واذا كنت مسلم لما نطقت باسترجاع جثته لان ديننا الكريم قال اكرام الميت دفنه. والسلام على من اتبع الهدى

  • ابن الجبل

    شيء جميل أن نستعيد جماجم شهدائنا الأبرار ، ونستذكر تاريخنا العظيم ، عظم الجزائر . بماضينا المجيد نبني الجزائر بمستقبل جديد … لكن الأجمل والأعظم من ذلك كله، هو استعادة الجماجم الحية ،والكفاءات النيرة ، التي تصنع امجاد أوربا وأمريكا… في الوقت الذي نحن في حاجة ملحة اليها ، لبناء جزائر جديدة ، جزائر التي يحلم بها الشهداء ،قوامها: الثروة الباطنية ،والاطارات الكفأة ،والأموال الضائعة التي تسترجع ، والنية الخالصة….

  • ياسين

    لاحول و لا قوه الا بالله. بالله عليكم إخواني الموضوع عندو عشر سنوات من المساومه و الأخذ و الرّد و ما خفي أعظم. المهم هو انو إخوه أعزاء علينا و رجعو لأهلهم وللأرض الطيبه اللي ماتو من أجلها. وجب علينا اليوم نقف وقفه إجلال و إكبار و عرفان لهم ولما قدموه و نستقبلهم خير إستقبال و نكرم مثواهم. الموضوع كبير لأنها قضيه تاريخ و كرامة أمّه. إذا كفانا لغط و استخفاف و تهجين .خليو شويه لفياقه و لفهامه بزاف.

  • كمال

    يارقم 1
    العبرة بالخواتيم , فقد عادت رفات الابطال في عهد الرئيس تبون عبد المجيد فهي نقطة له
    اظن انك جبان ” أستاذ هرب من مدرسة منكوبة ” كان بامكانك ان تطالب بامور لو انك لم تكن جبانا وتهرب من مدرسة منكوبة

  • محفوظ

    ..أهلا يا أيها الأهل.أهلا أيها الأسود على فرنسا وعلى إستدمارها. أيها الأبطال عٌذرا على هذا الهجر لأن ديغول ترك من حافظوا على مصالح فرنسا ولم يٌزعيجوها,رضوخا… على العكس من ثورانكم عليها. عٌذرا على هذا الهجر الطويل لعلكم تصفحون. أهلا بكم في مشروعكم الذي بدأ منذ أكثر من قرن ونصف القرن. أهلا بكم إلى أرض المشروع بين الأحفاد وبين أحفاد الأحفاد الذين شاركوا في المشروع قرن من الزمن بعدكم. هنيئا لكم بالشهامة, هنيئا لكم بالمٌرؤة, هنيئا لكم بالفوز بشرف خدمة البلد وصدِ الظلم. أهلا بكم وأخلدوا لراحتكم ومنها راحتنا نحن ولا تكتمِل إلا بعد جلب بقية الرفاة من بؤرة الإنسانية وبؤرة حقوق الإنسان. ليس كل إنسان.

  • وضع النقاط على الحروف

    للمعلق قل الحق رقم 11 : تعليقك عبارة عن رسائل مشفرة تحمل بين سطورها : نية سيئة . مكر . ميكيافيلية … لأنك ببساطة لا تمتلك الجرأة والشجاعة لتكون شفافا وواضحا وتلك هي المشكلة في بلاد النفاق الذي قال عنه ابن خلدون : اذا دخلت بلاد المغرب فوافق أو نافق أو غادر البلاد

  • وضع النقاط على الحروف

    لرقم 11 : تعليقك عبارة عن رسائل مشفرة تحمل بين سطورها : نية سيئة . مكر . ميكيافيلية … لأنك ببساطة لا تمتلك الجرأة والشجاعة لتكون شفافا وواضحا وتلك هي المشكلة في بلاد النفاق الذي قال عنه ابن خلدون : اذا دخلت بلاد المغرب فوافق أو نافق أو غادر البلاد

  • المتأمل من بجاية

    رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جنانه.

  • عبدو

    هذه اللفته تسجل للرئيس تبون و الحكومه الحاليه .
    لكن هناك مسؤوليه تاريخيه للحكومات السابقه و تنتهي بالوفد المفاوض على الاستقلال فكان عليه ان يشترط استرجاع كافه جثامين الشهداء قبل ان يوقع على الاتفاقيه لكنه لم يفعل و في هذا عيب بل عار حين تركوا جثامين الشهداء بيد المجرمين

  • ahmad

    الله يرحم الشهداء ولكن لمادا فرنسا إحتفضت بهم كل هده المدة بدون شك لامر ينفعها

  • coronal

    السلطة تنقض قواعد التباعد الاجتماعي كل يوم و تضل تجلد المواطن بسبب جهله كما يدعون و قلة وعيه ثم يدعون الجمهور العريض للتجمع في دعوة عامة؟ أهذا امر يحتاج كل هذا التخبط؟؟ بئس ما تصنعون

  • Imazighen

    الامر المفرح جدا في بطولاتهم وتضحياتهم وجهادهم انهم ليسوا من محاربي الافلان.

  • محمد☪Mohamed

    أرجع للإسلام , هذي غير حض العصابة , جائت فيروس كورونا , ثم جماجم وإعتدار للقضاء لى حراك فقط .
    (وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ. )
    الله يقول : من قُتل منكم ومن سائر خَلقي في سبيلي، أحياءٌ عندي، في حياة ونعيم، وعيش هَنِيّ، ورزق سنيّ, فَرحين بما آتيتهم من فضلي، وَحبوتهم به من كرامتي.
    الجماجم تقول لنا لا تكن أحمق هذه العصابة تستغل كل شيء لكسب عقلك.
    كلنا نتخلص من هذا الجسد نذهب إلى الله .

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    لكمال 12 : نحن للأسف نعيش في زمن كثر فيه المنافقين الذين ياعوا ذممهم ومبادئهم وأصبحوا يمتهنون ويمارسون النفاق لأنهم ببساطة لا يتحملون العيش خارج دائرة الذل والهوان… لكن هناك لحظات على المرء فيها أن يختار بين أن يحيا حياته بالطريقة التي يريدها بحرية تامة، وبين أن يتم جرّه ليحيا حياة تتطلب الكثير من النفاق والمداهنة والذل والهوان ..
    والخيار ليس بالأمر الأصعب لأبناء المعدن الصافي بما النفاق زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة، مثلما هو حال النقود المزيفة ذات القيمة المؤقتة مقارنة بالنقود الحقيقية ذات القيمة الدائمة رغم أن النفاق بضاعة رائجة زبائنها هم طبعا من عشاق الذل والانبطاح …

  • s.Hasnaoui

    الجمجمة رقم 5942 تعود لمصري الجنسية
    تروي كتب التاريخ أن الشيخ بوزيان أحد كبار أعوان الأمير عبد القادر حاول الاتصال بشيوخ الطرق والزوايا للتحضير لـ”ثورة الزعاطشة”حيث تواصل مع الشيخ موسى بن الحسن المصري الدرقاوي، الذي رحب بالجهاد، وذهب إلى مدينة مسعد واصطحب معه حوالي 80 مقاتلا من أولاد نائل، وقاوموا ببسالة الحصار المفروض عليهم بالواحات حتى جاء يوم 26 نوفمبر 1849، وحينها تم نسف دار الشيخ بوزيان، وأمر القائد الفرنسي موسى الدرقاوي وتعليقهم على أحد أبواب بسكرة.
    وذكرت الوكالة أن الجماجم نقلت بعد ذلك إلى فرنسا، حيث تم حفظها في متحف الإنسان

  • أستاذ هرب م م م

    للمعلق 12 سي كمال المحترم : يقال أن الجهل جهلين : جهل بسيط وجهل مركب
    أما الفرق بينهما فهو أيضا بسيط حيث أن صاحب الجهل البسيط يعلم أنه جاهل، ولا يزعم أو يظن لنفسه أنه عالم . بخلاف صاحب الجهل المركب فإنه مع جهله يظن أنه عالم بل حكيم ومتحكم، فجهله مركب من جهلين: الجهل بالشيء، والجهل بأنه جاهل به . يقول الشاعر :
    أَعرِض عَنِ الجاهِلِ السَفيهِ …. فَكُلُّ ما قالَ فَهُوَ فيهِ
    ما ضَرَّ بَحرَ الفُراتُ يَوماً ……….. إِن خاضَ بَعضُ الكِلابِ فيهِ

close
close