-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
1722 منصب في قطاع التضامن يسيل لعاب البطالين

رفع عدد الأقسام المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة إلى 800 قسم

كريمة خلاص
  • 1304
  • 1
رفع عدد الأقسام المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة إلى 800 قسم
ح.م

تم رفع عدد الأقسام المتخصصة لتمدرس التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى ما يقارب 800 قسم، عبر مختلف المؤسسات التربوية للوطن، بعد أن كان لا يتجاوز 656 قسم العام الماضي، حسب ما أفاد به “للشروق” كمال بلعاليا المدير الفرعي المكلف بالإدماج المدرسي بوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

وارتفع بالموازاة مع ذلك عدد المتمدرسين إلى أزيد من 7 آلاف تلميذ، الأمر الذي من شأنه تقليص قوائم الانتظار التي تسجل حاليا 4700 تلميذ 990 منهم تجاوزوا سن التمدرس، بعد أن بلغوا 18 عاما ليصبح العدد الفعلي للمنتظرين 3710 تلميذ، علما أنّ القائمة الوطنية كانت تسجل العام الماضي أزيد من 12 ألف تلميذ ينتظرون فرصتهم في التمدرس.

ويؤكد بلعاليا أن هذه الأقسام تتوفر على التأطير اللازم بالاعتماد على الموظفين التابعين للوزارة والذين عملوا في وقت سابق بالمراكز المتخصصة للوزارة إلى جانب عدد من الشباب العامل في مجال التشغيل المؤقت.

وأردف المتحدث بأن المناصب المعلن عنها بعد رفع الحكومة التجميد عن التوظيف والمقدر عددها بـ1722 منصب شغل تم استحداثها للتدريس في أقسام ذوي الاحتياجات الخاصة سيمكن من توفير التأطير المرجو والمناسب لهذه الفئة من أبنائنا، وذلك عقب إجراء مسابقة التوظيف في الآجال المقبلة التي تم التحضير لها ووضع خريطة المناصب وفق احتياجات كل منطقة وعدد الأطفال المعاقين في سن التمدرس في انتظار إشعار وزارة المالية.

وستكون المسابقة عن طريق الانتقاء، وفق تصريحات ممثل وزارة التضامن، لخصوصية التعامل مع هذه الفئة على أن يؤهل لها ذوو الخبرة خاصة من الذين عملوا طويلا في مجال التشغيل المؤقت.

وفي سياق ذي صلة، استفاد التلاميذ من فئة المعاقين بصريا من 44 ألف كتاب مدرسي بتقنية “البرايل” مجانا.

وتتجدّد في كل عام معاناة الأطفال المعاقين والذين يعانون اضطراب التوحد في الظفر بمقعد بيداغوجي لمزاولة دراستهم وفق ما يكفله لهم الدستور وذلك بسبب بعض الذهنيات المتحجرة لمديرين وأساتذة يرفضون استقبالهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد☪Mohamed

    رفع عدد الأقسام المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ليست مهمة بدون أساتدة مختصين .