-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية التكميلي

رفع قيمة الضرائب على السيارات الجديدة.. والتبغ والخمور

الشروق أونلاين
  • 24311
  • 0
رفع قيمة الضرائب على السيارات الجديدة.. والتبغ والخمور
ح.م

يلتئم وزراء عدد من القطاعات حول مقترحات وبنود مشروع قانون المالية التكميلي في مجلس وزاري مشترك غدا، للفصل في خطة الوزير الأول عبد المالك سلال لمواجهة الأزمة المالية الناتجة عن تراجع أسعار البترول في الأسواق الدولية، وإن فصَل الجهاز التنفيذي في أمر عدم المساس بالغلاف المالي الموجه لميزانية التجهيز، حفاظا على المشاريع ذات العلاقة بخدمة المواطن، فيرتقب أن يحمل النص التشريعي مراجعة لمجموعة من الضرائب والرسوم والحقوق، يتصدرها رفع قيمة الضريبة على السيارات الجديدة، وفرض رسوم على التبغ والكحول، حتى تتمكن الحكومة من رفع قيمة التحصيل الضريبي بنسبة 30 بالمئة.

استدعى الوزير الأول عبد المالك سلال أعضاء الحكومة إلى مجلس وزاري مشترك غدا، لإطلاعهم على ورقة الطريق التي ستعتمدها الحكومة لمواجهة، شح الموارد المالية، وتراجع مداخيل الدولة المتأثرة بالأزمة النفطية، وحسب مصادر الشروق، فمشروع قانون المالية التكميلي في شقه التشريعي الضامن للمداخيل تحضر الحكومة لإطلاق مجموعة من الإجراءات من بينها إقرار مجموعة من الضرائب والرسوم، حيث أمر الجهاز التنفيذي عبر قناة وزارة المالية المديرية العامة للضرائب بالبحث عن موارد جديدة وطالبتها صراحة بزيادة نسبتها 30 بالمائة في تحصيل الجباية العادية أي جميع الضرائب والرسوم والحقوق المفروضة على النشاط الاقتصادي خارج المحروقات.  

وحسب مصدرنا دائما، فقد فضلت الحكومة استهداف مجموعة من النشاطات بالضرائب الجديدة التي ستعتمدها كأحد الحلول لتعويض الخسائر المسجلة في مداخيل صادرات المحروقات، إلى جانب مجموعة من الإجراءات المقرر أن تدرج في المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي، الذي سيصدر هذه المرة بأمرية رئاسية. 

ومن الإجراءات التي تفصل فيها الحكومة غدا، مراجعة سعر صرف الدينار إلى مستوى يتراوح ما بين 95 و100 دينار للدولار الواحد، إلى جانب الوقوف عند الحقيقة التي تفرض، مراجعة سعر برميل البترول الحقيقي أي المطبق في الأسواق الدولية من 100 دولار إلى أقل من 55 دولار للبرميل الواحد وهذا لتحديد مداخيل الدولة من صادرات المحروقات، في وقت فضلت وزارة المالية أن تقترح على الجهاز التنفيذي عدم المساس بالسعر المرجعي لبرميل البترول والإبقاء عليه في إعداد قانون المالية التكميلي عند نسبة 37 دولار للبرميل، مثلما تم اعتماده في قانون المالية الأولي لهذه السنة، وقوانين المالية التي سبقته. 

ومثلما سبق للوزير الأول أن أعلنه، يوم صارح الجزائريين بالوضعية المالية للبلاد، تحمل الوثيقة تخفيضا لنسبة الضريبة على أرباح الشركات المنتجة، كإجراء تحفيزي للنهوض بالاقتصاد الوطني، في مقابل ذلك من المرتقب الزيادة في نسبة هذه الضريبة المفروضة على الاستيراد وهذا إلى مستوى يفوق 25 بالمئة، كإجراء تحفظي لخفض فاتورة الاستيراد التي فاقت 60 مليار دولار السنة الماضية، ورغم أن الإجراء قد يضرب مصداقية القرارات الحكومية أمام المستثمرين الأجانب على اعتبار أن الحكومة قد أحدثت تعديلا على هذه الضريبة في جانفي الماضي فقط، إلا أن أولوية الحكومة وخيارها المتعلق بوقف نزيف العملة الصعبة، ومواجهة شح الموارد، يهون من أمر فرضية أن الجزائر تعيش عدم استقرار تشريعي التي قد يعتقدها المستثمرين الأجانب.

ومن بين الصيغ التي لجأت إليها الحكومة لصون جيوب المواطنين في الوقت الراهن، فرض ضرائب إضافية على التبغ والكحول وذلك لتضرب عصفورين بحجر واحد، الأول يتعلق بتطبيق استراتيجيتها في محاربة التدخين ومكافحة السرطان، وثانيها رفع قيمة الضرائب دون إرهاق المواطن البسيط، كما ستفرض ضرائب على السلع الكمالية المستوردة، مثل الكيوي والموز، الأمر الذي قد يضع الحكومة في حرج تجاه منظمة التجارة العالمية التي لا تقبل بأي نوع من أنواع التضييق على حرية التجارة الخارجية.

وبعد خمس سنوات من إقرار الحكومة لضريبة على السيارات الجديدة، قيمتها كانت بين 5 و15 مليون سنتيم، تعمل مديرية الضرائب على التحضير لمراجعة هذه الضريبة وعند مستوى كفيل بضمان رفع قيمة التحصيل الضريبي، وينتظر الفصل في قيمة الزيادة اليوم.

وتقول مصادرنا إنه أمام تراجع مداخيل صادرات المحروقات وتسجيل انخفاض محسوس في احتياطي الصرف جراء عجز ميزان المدفوعات الذي قد يتجاوز هذه السنة 25 مليار دولار، علاوة على تآكل موارد صندوق ضبط الإطارات الموجهة منذ 2006 في سياق يضمن تغطية عجز خزينة الدولة، حيث تكفل هذا الصندوق بتغطية أكثر من 90 بالمائة من عجز الخزينة في 2014، تحضر الحكومة للتخفيض في الرسم على النشاط المهني المقدر معدل مداخيله السنوية بأكثر من 260 مليار دينار، هذا الرسم الذي كان محل مطالبة من متعاملين اقتصاديين، وكذا هيئات مالية منها صندوق النقد الدولي، قد يثير إشكالا حول السبيل لتعويض مداخيله التي تساهم مساهمة فعالة في سد عجز الجماعات المحلية، ومعلوم أن الخبراء حذروا من استنزاف ودائع صندوق ضبط الإيرادات.

مقترحات المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي في جانبه التشريعي يحمل أيضا مقترحات تعلق بمراجعة قيمة الرسم العقاري والرسم على السكن. في المقابل، وفي الشق المتعلق بالميزانية فصلت الحكومة بصفة استباقية في عدم المساس بميزانية التجهيز والإبقاء على قيمتها الإجمالية عند المستويات العادية، وذلك ضمانا لإستمرارية المشاريع ذات الصلة بالمواطن كمشاريع السكن والتعليم والنقل والمياه، إلا أن الجهاز التنفيذي سيلجأ إلى حل إداري لخفض نسبة استهلاك ميزانية التجهيز، وذلك من خلال تأجيل الإفراج عن الإعتمادات المالية.

وبعيدا عن خطة الحكومة لمواجهة تقلبات سوق النفط، وحماية الموارد الجزائرية وبعث القطاعات الكفيلة بتأمين مرحلة ما بعد البترول، يرتقب أن يصدر مشروع قانون المالية التكميلي عبر أمرية رئاسية، تقي الحكومة منصداعالنواب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الهادي

    سياسات فاشلة وحلول غير مجدية ولا يوجد كفاءات في التسيير والتخطيط ... دولة متخلفة بكل المعايير

  • هيثم

    الله يهدي من تلف مكتوب على هذه البلاد غي الازمات من نهار لي خلقنا وحنا فاضحين روحنا شكون لي عرف غدا واش يصرى بلاك

  • عبد الله

    الحل في زيادة نسبة الضرائب يا سلال والى العهدة الخامسة والى الامام

  • بدون اسم

    في الثمانيات طلبت الجزائر من ( كريدي ليوني) ان يقرضها 100 مليون فابى ان يقرضها واليوم يضعون الاموال عنده لقد نسوا ما مرت به الجزائر والشعب سامحهم الله.

  • youcef

    ديما الشعب هو الي يخلص في الموال الي مناش عارفينها وين رايحة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • kamel

    غباء القائمين على وزارة المالية سيدفعهم الى تحقيق نتائج عكسية اذا اعتمدوا سياسة الضغط الجبائي و زيادة العبء الجبائي،ان التراجع الاقتصادي بفعل تراجع مداخيل النفط و تهاوي قيمة الدينار قلص كثيرا من القدرة الشرائية مما ادى الى الكساد وتراجع الاعمال فاذا اضافت الحكومة عن حماقة رفع الضرائب فالتراجع الاقتصادي سوف يزيد وطأ مما يترتب عليه تدني المداخيل الجبائية حتما وهو عكس ما تصبو اليه الحكومة

  • بدون اسم

    الحل كمل يماتك اعبد ربي صلي صوم احترم جارك حتى يخلص عمرك و تروح لعند ربي ان شاء الله رابح في الاخرة و هادي هيا و تفكر ف هاد الدنيا ماراح تقيسك حاجة الا الي كتبها الله خلصت لحكاية

  • ahmed

    لا يوجد في كل انحاء العالم إحتكار مثل الجزائر. ارجعوا قانون اقل من ثلاث سنوات. وافتحوا المجال للمغتربين لادخال العملة الصعبة. بدل من ترك المسوردين يستنزفون خزينة الدولة من العملة الصعبة. على الاقل طبقوا القوانين المعمول بها في تونس والمغرب الشقيقتين فانهم اسيادكم في هذا المجال.
    هذا عيب على بلد الرجال والشهداء

  • ملاحظ

    كذبتم لما قلت ان جزائر مستعدة لمواجهة الازمة واتخذت كامل التدابير والكذبة اخرى الان شعب يدفع فاتورة لكن لا زلت يا سلال تخاطبنا بلغة الخشب اين ذهبت تلك اموال احتياطات صرف التي تتأكل ب 15 ثم 16 ثم 38 مليار$ هذا كذب ان تقولنا ان كل تلك اموال متآكلة لا تطور البلاد والله بها نتطور كل شمال افريقيا وساحل اين ذهبت اكثر من 1300 مليار $ منذ 99 سيأتي يوم ستحاسبون على افعالكم حسبنا الله ونعم الوكيل النظام يشبه بملكية فرنسية في قرن 18 مزايا للاثرياء نظام ونفوذ وضرائب لشعب فقراء ومساكين

  • مواطن

    "الأنظمة تزول اليوم أو بعد قرن، لكن عندما تنهار الدولة تنهار معها كل سبل التنظيم والتطور"
    نظامنا كالسوس ينخر الأشياء الصلبة للدولة الجزائرية. سيكتب عنكم التاريخ لتقرأه الأجيال اللاحقة أن كانت سببا مباشرا في انهيار الدولة الجزائرية. الدولة لا تنهار من تلقاء نفسها.لا يوجد شيء في الكون ينهار من تلقاء نفسه.كل شيء ينهار بفعل فاعل
    رغم المداخيل كبرى لغاز وبترول وانصراف الملايير وبقينا قابعين في مكاننا من رداءة الى اسوء وبلا جدية في السياسة لا انجاز لا استثمار لا تطور الا في نهب وفساد ولعق ما تبقى

  • ملاحظ

    بداية الانهيار ولا استخلاص الدروس 1985 لكن للاسف جزائر 1985 هي نفس جزائر 2015 من نقص التنمية ولا استثمار بديلة للنفط على عكس اندونسيا اسثمرت سابقا من اجل بديل مداخل النفط في فلاحة ومصانع كبرى والبنية تحتية وتكنولوجيا قبل نفاذ نفطها في 1997 اما جزائر فلم تنجز شيئ وكل ما تنجزه تسجل تاخرا فضيعا بسبب بيروقراطية او فساد وبقيت تعتمد على نفط بأكثر من 90% وتتخبط الان بمشاكل اجتماعية هشة جزائر في سيناريوا ثمانينات من عجز مداخيل وتقشف الى انفجار الوضع وانت يا سلال مع بوتفليقة ستتحمل مسؤولية ونظام

  • ملاحظ

    كالعادة لتبرير تشتيت وتبذير اموال وكب اموال في البحر تعمل النظام للامتصاص عروق الشعب والله يا سلال تكررون نفس اخطاء تمانينات قرن الماضي وتستغلون غفل شعب وسكوته لزيادة تقشف زيادة على 1986 الى حد الان في دول التي تحترم شعبها ضرائب تليها محافظة على نمط عيشي وتحسيين في خدمات اما هنا بترول يكون 150$ او 0 نفس شيئ القانون وظلم تطبق الا على شعب وحده و10% من جزائريين يأخذون من الخزينة مباشرة ويشترون شقق فخمة بباريس ويشتتون تلك الاموال والنظام يتفرج لانه نفسه فاسد جدا يحميهم ولا عقاب لهم حسابكم عند الله

  • kh-21000

    pourquoi ils n'applique pas les impôts sur les biens des nouveau riches tel que haddad

  • moh

    BRICOLAGE

  • salam

    ضبط الموازنة بما يخدم الاقتصاد الوطني تحفيز الاستثمار المتتج لصالح المستهلك بتخفيض الضرائب ورفع الضرائب على كل نشاط يضر بالمواطن وبيئته مثل تخفيض أو استقرار سعر الغاز والكهرباء والماء وزيادة البنزين وأقل المازوت .. وللخبراء الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين ضبط شبكة للأجور والأسعار التي لها العلاقة المباشرة بالاستهلاك المحلي.والانتاج الوطني والأمن الغذائي..

  • جلللللللول222

    وعلاش ماتقلصوش من البرلمانيين والوزراء ومن بعض المساعيل ألليي راهم يضلو فالخارج يشرو فالسكانيي ويدير فاليزافيرر لولادهم ووووووو.
    عندما يألمك رأسك من الأحسن أن تأتي بحبة نتاع كاشي الي تطبخ فالماء وتشربها
    ولكن لاحظ جيدا عندما تضعها في كأس من المااء ماذا يحدث فوضى أي ربيع عربي بداخل الكألس وبعد 5سنوات عفوا 5دقائق كل شيئ يرجع ماء وهي تذوب وبعدها تشرب وتستريح من ألم الرأس.
    هاذي هي سياسة بلادنا ومسائيلها واالشعب كره وضررو راسو من هاذ التسيير هوما مابغاو يحشمو وحنا مابغينا ربيع عربي والحل كيفاش.

  • berbre

    on dirait tous les problèmes de l’Algérie c'est à cause de l'alcool

  • hamza

    لقد عادت الجزائر الى سياسات العصور الوسطى التى عمل بها الاقطاعيون من النبلاء اذا ذاقت بهم الاحوال زادوا في الضرائب على الشعب حلول لا يعمل بها الا عديم الفكر ومن ليس له استراتيجية مستقبلية طويلة المدى .
    اليس من الافضل ان ندعم الاقتصاد بمداخيل خارج الامحروقات كانشاء مؤسسات وطنية تعنى بالزراعة والمنتجات الفلاحية فهاهي صحراؤنا تنتضر من يزعها بموارد مائية جوفية غير محدودة تجعل من الجزائر ان كانت هناك ارادة في مصافي الدول الزراعية في العالم من حيث التصدير والاكتفاء الذاتي

  • adel

    ضف لما قلته رسوم الاوكسجين و رسوم الجلوس في المقاهي و ضريبة الفليكسي ،اين وعودك في الحملة الانتخابية الا تستحي عيب وعار عليك اثبتم عدم مصداقيتكم ربي وكيلكم.

  • ابن مجاهد

    إن المتورطين في الفساد معروفون ، وإن من أخدوا الملايير من البنوك معروفون ، وإن المتواطئين معهم معروفون أيضا .
    فلماذا نلجأ لجيب للمواطن البسيط ليرجع هاته الأموال المنهوبة .
    على كل سارق أن يرجع ماسرق ، أما السجن فهو عقوبة ذاتية لا يستفيد منها الشعب ، ولا تستفيد منها خزينة الدولة .

  • ahmed ores

    بلد مسلم والمادة الثالثة من الدستور تصرح الاسلام دين الدولة .
    كيف تقابلون ربكم وقد امضيتم على قانون يتعلق بضربة الخمور، وهو رجس من عمل الشيطان والله تعالى أمرنا باجتنابه.
    رحماك ربي فلا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
    ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
    الأغلبية الساحقة من الشعب الجزائري ترفض أن تدعم الخزينة العمومية من الحرام لأن الله قال عن الخمر: رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه، ...فهل أنتم منتهون،...الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير...
    حضروا الإجابة لأسئلة منكر ونكير.

  • الجزائر

    عليك بتقوى الله
    عليك بتقوى الله إن كنت غافلا ***يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري
    فكيف تخاف الفقر والله رازقا **** فقد رزق الطير والحوت في البحر
    ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة **** ما أكل العصفور شيئا مع النسر
    تزول عن الدنيا فإنك لا تدري *** إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر
    فكم من صحيح مات من غير علة ***وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
    وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا ***وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري
    فمن عاش ألفا وألفين *****فلا بد من يوم يسير إلى القبر

  • alg

    كم من سليم مات من غير علــــة وكم من سقيم عاش حيناً من الدهــرِ
    وكم من صغار يُرجى طول عمرهم وقد أدخلت أرواحهم ظلمة القبــــــــرِ
    وكم من فتى يمسى ويصبح لاهيـــاً وقد نُسجت أكفانه وهو لا يـــــــــدرى
    وكم من ساكنٍ عند الصباح بقصره وعند المسا قد كان من ساكن القبــرِ

  • forza dz

    قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}

  • غربي عبد الحفيظ

    بصفتي مؤلف كتاب آفة التدخين والبديل الإسلامي للنيكوتين و البديل المالي للعقوبات و صاحب نظرية المعالجة الايجابية للظواهر السلبية أريد الزيادة في سعر السجائر بالضرائب وحصة يوم 31 /05/ 2015
    التدخين يقتل 15 ألف شخص سنويا بالجزائر و حوادث المرور تقتل 4آلاف سنويا

  • موسى

    دائما تعويض بدراهم الشعب الله يحرقكم في الدنيا قبل الآخرة . واش استفاد الشعب من دراهم البترول .بدل ما يتم تصدير كثير من الامور للتعويض يتم إستنزاف أموال الشعب .

  • egypt

    yak el khamr haram wdine dawla islam

  • بدون اسم

    الديون التي مُسحت لعديد من الدول الافريقية و الهبات لتونس و حتى العراق البلد الغني مُسحت ديونه
    انظر إيطاليا فهي الآن تريد استرجاع حتى أموال الرشاوي التي ارشت بها شركاتها بعض ضعاف النفوس من مسؤولينا رغم ( صغر ) حجم هذه الأموال مقارنة بما بذره مسؤولونا على دول افريقية دون جدوى

  • بدون اسم

    خطوه بالاتجاه الصحيح فلم تعد الشوارع تتسع للكم الهائل من السيارات التي دخلت البلاد في السنوات الاخيره و التي رفعت الزحام و التلوث الى اقصى درجاته خاصه في العاصمه اما رفع ضرائب الخمور و التبغ فلا نجد من يعترض عليها

  • بدون اسم

    ديرو برك ربي في خواطركم وقولوا الحمدلله على نعمة الاسلام والصحة والبركة انتاع ربي العلمين في ابناء الجزائر وأرضها الله يرحم الشهداء...ياناس الشعب يقدر يعيش بلا دراهم البترول الارض الحمدلله كبيرة واسعة وفيها كل خير وعلاش راكم خايفين من الجوع....الحمدلله على كل حال ياربي

  • عادل

    مصيطوا دم الشعب الله يرفعكم

  • browrs

    كي العادة جيوب الشعب هي الحل