الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 14:40
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

مايكل غولدن، نائب رئيس مجلس إدارة "نيويورك تايمز" الأمريكية متحدثا إلى الجمهور

نظمت الرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار، معرضها السنوي لسنة 2018 في مدينة برلين بألمانيا الذي استمر  أيام 9 و10 و11 أكتوبر الجاري.

وعرضت أكثر من 80 شركة منتوجاتها الرقمية في معرض برلين، تنوعت بين المطابع المصغرة المخصصة للصحف والمجلات والآلات المستخدمة في الطباعة والنشر الإلكتروني.

واستضاف المعرض الذي حضره موقع “الشروق أون لاين” ممثلين من وسائل إعلام دولية وعربية لمناقشة آخر تطورات المشهد الإعلامي في العالم، واستقطب أكثر من 6 آلاف زائر.

وكانت حصة الأسد من نصيب الشركات الناشئة التي تنشط في مجال تقديم الخدمات الرقمية والتكنولوجية العالية، حيث قدمت حلولا للناشرين الإلكترونيين على وجه الخصوص لقياس الجمهور ونوعيته وكسب المزيد من القراء عبر مختلف الوسائط.

وافتتح رئيس الرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار، ونائب رئيس مجلس إدارة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، مايكل غولدن، المعرض بالتأكيد على أن حرية الصحافة في العالم لا تزال تعاني من العقبات، حيث يتعرض الصحفيون لاعتداءات متكررة في مناطق مختلفة.

وتطرق غولدن إلى قضية الاختفاء الغامض للصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده بتركيا، وقال إن الأمر غير مقبول على الإطلاق، مشيرا أيضا إلى فتح السلطات البلغارية تحقيقا في مقتل الصحفية التلفزيونية فيكتوريا مارينوفا بطريقة وحشية والتي أجرت تحقيقا في فضيحة فساد تتعلق باختلاس أموال الاتحاد الأوروبي في البلاد.

"Emotions are what brings us to stories"

"Emotion are what brings us to stories" Michael Golden on Storytelling at #DCXexpo in Berlin

Publiée par IFRAexpo sur Mardi 9 octobre 2018

وكانت وسائل إعلام بلغارية قد أفادت بأن مارينوفا عملت كمديرة إدارية لقناة TVN التلفزيونية في مدينة روسه وبدأت مؤخرا بتقديم برنامج حواري خاص تحت عنوان “الكاشف”.

وكان آخر المواضيع التي عملت عليها الصحفية فضيحة الفساد المتعلقة باختلاس الأموال التي خصصتها صناديق الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشاريع البناء في بلغاريا.

كما تطرق مايكل غولدن إلى التحولات السريعة في قطاع الإعلام حاليا، مشيرا إلى توجه معظم الصحف العالمية من بينها “نيويورك تايمز” نحو النشر الالكتروني عبر وسائط عديدة ومتنوعة توفرها التكنولوجيا وتخليها تدريجيا عن النسخ الورقية.

وتم تخصيص في المعرض العديد من المنصات عرض فيها خبراء في الإعلام الرقمي، وأهم تقنيات وطرق النشر الالكتروني، حيث بدأت كبريات الصحف العالمية حاليا كـ”واشنطن بوست” في صناعة وبيع برمجيات وتطبيقات خاصة بها لدعم منشوراتها الصحفية.

وكانت شركة “غوغل” العملاقة حاضرة بقوة من خلال عرضها الموجه للشركات الناشئة المختصة في النشر الإلكتروني، حيث شرحت ممثلة الشركة شروط الدعم التقني والمالي الذي تقدمه للمستثمرين في ابتكار حلول جديدة للنشر الإلكتروني عبر مختلف الدول، حيث عرضت شركتي “steady ” و “frames” تجربتهما في هذا المجال.

واستقطبت الشركات الناشئة المختصة في قياس الجمهور بالنسبة للمواقع الإخبارية، أعدادا كبيرة من الزوار، حيث شرح المختصون أهم طرق جعل المحتوى أكثر تفاعلا وجذابا في نفس الوقت عبر استعمال الفيديو والغرافيك مرافقة للنصوص المكتوبة، إضافة إلى تقنيات تحرير الفيديو.

تأسست الرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار، أو ما يُعرف بـ WAN-IFRA عام 1948.

وتقوم هذه الرابطة بتنظيم العديد من النشاطات تقدم من خلالها عدّة الجوائز، منها الجائزة العالمية للإعلام الرقمي وجائزة الابتكار للمطبوعات.

وعلى هامش المعرض نظم مركز الإعلام المفتوح ورشة عمل لمجموعة من الصحفيين جاءوا من دول الجوار الأوروبى مثل أرمينيا وأوكرانيا ومالدوفا ومصر والجزائر وليبيا وجورجيا، انصبت على كيفية تحسين مهارات الصحفيين وصناع الأخبار، وتطوير المحتوى في مختلف وسائل الإعلام وعبر منصات نشر متنوعة.

وقاد النقاش في ورشة العمل Petko Georgiev و Veselin Vackov وهما من كبار المدربين في مركز الإعلام المفتوح، حيث ركزا على أهمية تبادل الخبرات بين الصحفيين الذين جاءوا من خلفيات مختلفة (صحف ورقية، مواقع إخبارية ومتخصصة، الفيديو، والقصص المصورة).

https://goo.gl/NJSnwj
الرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار برلين معرض

مقالات ذات صلة

  • قالت إن القضاء على "الحرقة" مسؤولية الجميع..

    غنية الدالية: إعادة 280 مسن إلى عائلاتهم خلال سنتين

    قالت وزيرة التضامن والأسرة غنية الدالية، أن الهجرة غير الشرعية هي مسؤولية الجميع وتستوجب تكاتف جهود الجميع من أجل حصر أسبابها وبحث السبل الملائمة لمعالجتها…

    • 428
    • 0
  • بعد 24 ساعة من التهديد والوعيد

    عيسى يتراجع ويدعو الأئمة لحوار غير مشروط أو مُقيد

    رحّب وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى في منشور له عبر "الفايسبوك" السبت، عن استبشاره بما اعتبره رسالة التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف،…

    • 1353
    • 3
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close