الخميس 21 فيفري 2019 م, الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1440 هـ آخر تحديث 09:09
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
رويترز

الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 26 سبتمبر 2018

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاثنين، إن العقوبات الأمريكية على إيران جزء من حرب نفسية تشنها واشنطن على طهران مصيرها الفشل، مضيفاً أن الجمهورية الإسلامية ستواصل تصدير النفط.

وأضاف في كلمة في مدينة خوي بثها التلفزيون على الهواء مباشرة: “تلومنا أمريكا على فشلها في المنطقة.. من اليمن إلى العراق.. لن نستسلم لهذا الضغط الذي يعد جزءاً من الحرب النفسية ضد إيران”.

وتابع “فشلوا في إيقاف صادارتنا النفطية. سنستمر في التصدير”.

وتخلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ماي عن الاتفاق النووي مع طهران الذي تفاوضت عليه واشنطن وخمس دول كبرى أخرى خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما وأعادت واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر فرض عقوبات استهدفت قطاعات النفط والمصارف والنقل في إيران.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت وصل إلى طهران، الاثنين، في أول زيارة منذ توليه منصبه لإجراء محادثات مع السلطات الإيرانية بشأن ملفات تشمل مستقبل الاتفاق النووي.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، إن هانت “سيلتقي (وزير الخارجية محمد جواد) ظريف يوم الاثنين وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني”.

وشمخاني حليف للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في كل شؤون الدولة بما في ذلك الشؤون النووية.

وقال مكتب هانت في بيان، إنه سيشدد خلال اجتماعه مع ظريف على التزام بريطانيا بالاتفاق النووي مادامت إيران ملتزمة ببنوده. وسيناقش هانت أيضاً الجهود الأوروبية للحفاظ على عملية تخفيف العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي.

وحذرت إيران من أنها قد تلغي الاتفاق إذا أخفق الاتحاد الأوروبي في الحفاظ على المنافع الاقتصادية في مواجهة الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة.

وحدت إيران بموجب الاتفاق من برنامجها النووي، الذي اعتبره الغرب ستاراً لجهود تطوير قنابل نووية، مقابل رفع عقوبات دولية فرضت على طهران.

https://goo.gl/dyx9YC
أمريكا إيران حسن روحاني

مقالات ذات صلة

  • مؤكدا على عدم نيته استعمار دول أخرى

    مادورو: بلادنا بحاجة لبناء منظومة أسلحة خاصة بها

    صرح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بأن بلاده بحاجة إلى التركيز على بناء منظومة أسلحة خاصة بها. وقال مادورو: "نحتاج إلى نواة صلبة لإنشاء نظام دفاعي خاص…

    • 327
    • 1
  • في آخر جيب للتنظيم شرق سوريا

    أمريكا تحاصر البغدادي وقادة "داعش"

    كشف مصدر عراقي، عن أن قوة أمريكية تحاصر زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في آخر معاقله في سوريا، موضحاً تفاصيل أكثر عن مكانه، بالإضافة إلى…

    • 437
    • 2
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • +++++++

    لا يمكن لأمريكا أن تغلب إيران في لعبة الحصار الإقتصادي .. التفسير ببساطة هو لأن إيران تنتج كل ما هو ضروري بالإافة إلى أن الشعب الإيراني يتصف بالوعي و الإتحاد.
    و للتذكير فإن إيران هي تحت الحصار منذ 40 سنة.

close
close