الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 11:15
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
رويترز

الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 26 سبتمبر 2018

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاثنين، إن العقوبات الأمريكية على إيران جزء من حرب نفسية تشنها واشنطن على طهران مصيرها الفشل، مضيفاً أن الجمهورية الإسلامية ستواصل تصدير النفط.

وأضاف في كلمة في مدينة خوي بثها التلفزيون على الهواء مباشرة: “تلومنا أمريكا على فشلها في المنطقة.. من اليمن إلى العراق.. لن نستسلم لهذا الضغط الذي يعد جزءاً من الحرب النفسية ضد إيران”.

وتابع “فشلوا في إيقاف صادارتنا النفطية. سنستمر في التصدير”.

وتخلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ماي عن الاتفاق النووي مع طهران الذي تفاوضت عليه واشنطن وخمس دول كبرى أخرى خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما وأعادت واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر فرض عقوبات استهدفت قطاعات النفط والمصارف والنقل في إيران.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت وصل إلى طهران، الاثنين، في أول زيارة منذ توليه منصبه لإجراء محادثات مع السلطات الإيرانية بشأن ملفات تشمل مستقبل الاتفاق النووي.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، إن هانت “سيلتقي (وزير الخارجية محمد جواد) ظريف يوم الاثنين وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني”.

وشمخاني حليف للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في كل شؤون الدولة بما في ذلك الشؤون النووية.

وقال مكتب هانت في بيان، إنه سيشدد خلال اجتماعه مع ظريف على التزام بريطانيا بالاتفاق النووي مادامت إيران ملتزمة ببنوده. وسيناقش هانت أيضاً الجهود الأوروبية للحفاظ على عملية تخفيف العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي.

وحذرت إيران من أنها قد تلغي الاتفاق إذا أخفق الاتحاد الأوروبي في الحفاظ على المنافع الاقتصادية في مواجهة الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة.

وحدت إيران بموجب الاتفاق من برنامجها النووي، الذي اعتبره الغرب ستاراً لجهود تطوير قنابل نووية، مقابل رفع عقوبات دولية فرضت على طهران.

https://goo.gl/dyx9YC
أمريكا إيران حسن روحاني

مقالات ذات صلة

  • أكد أن التسجيلات كشفت مقربين من محمد بن سلمان

    أردوغان: أعرف من قتل خاشقجي

    قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن قاتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، معروف بالنسبة له، مشيرا إلى أن التسجيلات كشفت أشخاصا مقربين من ولي العهد…

    • 5455
    • 13
  • نتنياهو:

    عملية تطبيع تجري مع العرب

    قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن عملية "تطبيع"، تجري مع العالم العربي، دون تحقيق تقدم في العملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين. ورحّب نتنياهو، بهذا التطور، مُفضلاً…

    • 1067
    • 9
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • +++++++

    لا يمكن لأمريكا أن تغلب إيران في لعبة الحصار الإقتصادي .. التفسير ببساطة هو لأن إيران تنتج كل ما هو ضروري بالإافة إلى أن الشعب الإيراني يتصف بالوعي و الإتحاد.
    و للتذكير فإن إيران هي تحت الحصار منذ 40 سنة.

close
close