-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في رده على القرار الأمريكي بوقف مشتريات إيران

روحاني: لن يستطيع أحد في المنطقة بيع نفطه إذا مُنعنا من ذلك

الشروق أونلاين
  • 1808
  • 3
روحاني: لن يستطيع أحد في المنطقة بيع نفطه إذا مُنعنا من ذلك
أرشيف
حسن روحاني الرئيس الإيراني

هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، بتعطيل شحنات النفط من الدول المجاورة إذا مضت واشنطن قدما في سعيها لدفع جميع الدول إلى وقف مشترياتها من النفط الإيراني.
والتصريحات التي نُشرت على موقع الرئاسة يوم الثلاثاء وكررها جزئيا خلال مؤتمر صحفي في سويسرا في وقت لاحق تحتمل أكثر من تفسير. وحين سئل روحاني إذا كان ينوي التهديد، أحجم عن التوضيح.
وسبق وأن هدد مسؤولون إيرانيون بغلق مضيق هرمز، وهو طريق رئيسي لشحن النفط، ردا على أي عمل عدائي أمريكي تجاه إيران.
ونقل الموقع عن روحاني قوله مساء الاثنين خلال زيارة لسويسرا “زعم الأمريكيون أنهم يريدون وقف صادرات النفط الإيرانية بالكامل. إنهم لا يفهمون معنى هذا التصريح، لأنه لا معنى لعدم تصدير النفط الإيراني بينما يجري تصدير نفط المنطقة”.
وحين سُئل خلال مؤتمر صحفي في برن في وقت لاحق إذا كانت التعليقات تمثل تهديدا بالتدخل في شحنات الدول المجاورة، أجاب قائلا “افتراض أن إيران ستصبح المنتح الوحيد غير القادر على تصدير نفطه افتراض خاطيء… الولايات المتحدة لن تستطيع أبدا قطع إيرادات إيران من النفط”.
جاءت تصريحات روحاني في الوقت الذي تخطط فيه إيران لعقد اجتماع في وقت لاحق هذا الأسبوع مع وزراء خارجية القوى العالمية الخمس التي ما زالت تشارك في الاتفاق المبرم عام 2015، والذي وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي في مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها.
وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في ماي، وتقول إنها تعتزم الآن فرض عقوبات أشد. وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي إن الولايات المتحدة طلبت من الدول وقف جميع واردات الخام الإيراني من نوفمبر تشرين الثاني، مستبعدا أن تمنح واشنطن أي استثناءات.
وقال روحاني أمام حشد من الإيرانيين المقيمين في سويسرا “إذا كنتم (أيها الأمريكيون) تستطيعون، فافعلوا وسترون نتيجة ذلك”.
وقالت طهران إن وزير خارجيتها سيلتقي مع نظرائه من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين في فيينا يوم الجمعة لبحث سبل الإبقاء على الاتفاق النووي.
وإيران ثالث أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وتصدر نحو مليوني برميل من الخام يوميا.
وقال البيت الابيض يوم السبت إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن المملكة يمكنها زيادة إنتاج النفط إذا لزم الأمر، وأشار إلى أن لديها طاقة إنتاج فائضة تبلغ مليوني برميل يوميا.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • الناقد

    إنه يلمّح إلى غإلاق مضيق هرمز و هو ما يعني حرب شاملة لا طاقة لإيران بها مع التكالب العالمي على كل من يقول لا لأمريكا !

  • +++++++

    الصين و بعض الدول الأخرى لن تتوقف عن شراء النفط الإيراني .. و الصين لوحده قادر على تغطية على الأقل نصف حجم التصدير النفطي الإيراني ..
    و ايران اليوم باتت أقوى و أقوى نتيجة لتأقلمها مع الحصارات و المقاطعات الإقتصادية الخارجية منذ 40 سنة .. و لهذا فلا خوف حقيقي عليها.

  • عبدالجليل

    حاكم العالم تــرامـــب يستطيع ضمان بيع نفط المنطقة .
    أما غلق مضيق هرمز فهو خط أحمر وضعته أمريكا و كلامك عن غلقه يا روحاني للاستهلاك الاعلامي فقط ؛ و إن فعلت سيمحيك تــرامـــب أنت زمرتك من هذا العالم .