الأربعاء 17 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 15 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 15:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

مقاتلتان تابعتان لسلاح الجو الإسرائيلي

بعد تناغم استمر سنوات بين روسيا وإيران في مساندة النظام السوري، طفا إلى السطح مؤخراً بوادر صراع بين البلدين، لأسباب أحدثها اندلاع اشتباكات بين قوات النظام الموالية لموسكو، وأخرى لطهران، حسب ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء، السبت.

صراع التقطت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خيطه على وجه السرعة، وسارعت بالتوجه نحو روسيا، لتشكيل جبهة موحدة ضد طهران التي طالما كانت الضلع الثالث في مثلث شكلت روسيا والنظام السوري ضلعيه الآخرين، والثلاثي جمعهم هدف واحد هو الوقوف بوجه المعارضة السورية.

وتشهد العلاقات الإيرانية الروسية في سوريا منذ فترة حالة من التوتر، تجلّت في استهداف “إسرائيل” لمواقع المجموعات الإرهابية التابعة لإيران في سوريا بعلم وتسهيل من موسكو.

ومنذ وقت طويل لم يعتمد النظام السوري على جيشه في قتال المعارضة، بسبب الانشقاقات والخسائر الكبيرة التي تعرض لها في معاركه، ما دفعه للاستعانة بمجموعات إرهابية تابعة لإيران للقتال بدلاً عنها، فيما تقدم روسيا دعماً جوياً لها.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه أنهى سلسلة لقاءات عمل مع وفد يضم ضباطاً كباراً من الجيش الروسي، لبحث تحسين آلية منع الاحتكاك بين الجيشيْن في سوريا.

التقارب الإسرائيلي الروسي، جاء بعد أن شهدت علاقات الطرفين توتراً عقب تسبب مقاتلات إسرائيلية في منتصف سبتمبر الماضي، بإسقاط طائرة استطلاع روسية ومصرع 15 عسكرياً كانوا على متنها، خلال غارات شنها سلاح الجو الإسرائيلي على مواقع في سوريا.

وقبل نحو أسبوع اندلعت اشتباكات بين “الفرقة الرابعة” في قوات النظام السوري الموالية لإيران التي يقودها ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام من جهة، وبين “قوات النمر” التي يقودها العميد الموالي لروسيا سهيل الحسن.

وبدأت الاشتباكات بين الجانبين جراء الصراع على مكاسب مادية وسيطرة على طرق ومنازل.

ونشر موقع قناة “دويتشه فيله” الألمانية تقريراً مؤخراً، حول الموضوع جاء فيه، أن “روسيا وإيران يبتعدان عن بعضهما في سوريا، فيما يترسخ ثنائي جديد هو روسيا وإسرائيل، ويجمعه هدف تقليل الوجود الإيراني في سوريا، وبهذا فإن طهران تواجه العزلة تدريجياً”.

ونقل التقرير عن وزير الهجرة الإسرائيلي يواف غالانت، قوله في 26 جانفي الماضي، أن “المرحلة التي كان لا بد فيها من النظر إلى روسيا وإيران وحزب الله كحلفاء قد انتهت، وبات إخراج إيران من سوريا هدف مشترك لروسيا وإسرائيل”.

وأوضح التقرير، أن “إسرائيل” تعتبر وجود دولة شيعية على حدودها أمر غير مقبول، فيما ترى روسيا في وجود إيران عامل تشويش ومعطل لجهودها في ترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا بعد 8 سنوات من الحرب.

ولفت إلى أن “الاتصالات الدبلوماسية بين موسكو وتل أبيب تكثفت في الآونة الأخيرة بخصوص سوريا”.

واعتبر أن الاشتباكات بين “قوات النمر” و”الفرقة الرابعة” في مدينة حماة، نتيجة عزلة سياسية تعيشها إيران.

التقرير لفت أيضاً إلى أن خروج إيران من سوريا أمر صعب جداً، وأن امتلاك رجال أعمال إيرانيين لأموال غير منقولة كثيرة في دمشق، سيقوي الروابط بين طهران ودمشق.

من جانبه يقول الخبير السياسي الروسي أنطون مردسوف، في مقال تحليلي على موقع “المونيتور” الإخباري، أن الصراع الروسي الإيراني كان دائماً جزءاً من الحرب السورية، إلا أن هذا الصراع تطور مؤخراً ليأخذ بعداً سياسياً يؤثر بشكل مباشر على مستقبل جيش النظام السوري وبقية العناصر العسكرية.

ويتطرق مردسوف إلى تصريح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في 25 من جانفي الماضي، لقناة “سي إن إن” الأمريكية قال فيه إنه “من المفضل تجنب وصف إيران وروسيا بالحلفاء”.

وأوضح مردسوف، أن الاشتباكات التي جرت بين “الفرقة الرابعة” و”قوات النمر” تأتي في هذا الإطار، لافتاً إلى أن صحيفة “نوفايا” الروسية، قالت في إحدى تقاريرها، إن “روسيا وإيران بدآ بمنافسة لاحتكار كامل الشرق الأوسط”.

وذكرت صحيفة “RBC” الاقتصادية الروسية في مقال قبل نحو شهرين، أن المجموعات التي تدعمها إيران تزيد قوتها مع الزمن مستفيدةً من فراغ السلطة، وهذا يعيق هدف روسيا في توحيد جيش النظام السوري تحت قيادة واحدة.

ودعت الصحيفة إلى ضرورة أن تقوم روسيا بتقييد قوة المجموعات التابعة لإيران في سوريا، وتشكيل قيادة عسكرية قوية لقيادة الجيش بحيث تبتلع بقية القوى العسكرية في مناطق النظام السوري.

https://goo.gl/ZcgyJH
إيران روسيا سوريا

مقالات ذات صلة

  • زهوة عرفات تكرم أباها في حفل تخرُّجها

    "كم أفتقدك يا أبي في حفل تخرجي، لقد أنهيت الماجستير، وحققت حلمك، وتمنيتك معي في هذه الفرحة الكبيرة"... هكذا كان تعليقها على حفل تخرّجها، فيما…

    • 759
    • 0
  • مجلس النواب الليبي:

    وحدة ليبيا "خط أحمر"

    أكد مجلس النواب الليبي في ختام مباحثاته التي عقدت بالقاهرة، برعاية اللجنة الوطنية المعنية بالأزمة الليبية، على أهمية دور المجلس، وضرورة أن يكون أي حل…

    • 335
    • 2
16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد النور

    مجرد إشاعات وأخبار زائفة نشرت عمدا عن “مصدر مجهول” في مواقع الأنترنت خاصة المرتبطة بأمريكا والكيان الصهيوني ومن ثم تناقلتها وسائل الإعلام الأمريكية ثم إنتقلت إلى وسائل الإعلام العربية والتركية والأخرى.
    تحدث عنها وكشف زيفها موقع southfront.org ونشر حولها تقرير عنوانه :
    Syrian War Report – Jan. 29, 2019: Hundreds Killed In Clashes Between Pro-Iranian, Pro-Russian Forces
    يبين فيه كل شيء.
    لاشيء حقيقي ولاتستند على أي دلائل . نرجوا التحقق دائما قبل النشر . فقد تكون الجزائر الضحية ذات مرة …بما أننا كلنا عرضة للإستعمار الجديد. \ Neo-colonialism

  • elarabi ahmed

    أصحاب العقول الجامدة والمتحجرة هل يدركون أن كل شيء يتغير .- طبعا لا.
    بسبب الكراهية و الحقد الدى أعمى بصيرتهم أصبحو عبيدا لكدبهم وبهتانهم معتقدين أن بنيانهم الدى بنوه من الخرافات وأساطير سيمكنهم من بلوغ أوهامهم .لأنهم لايعرفون الى ظاهر الحياة الدنيا…..؟

  • المولودي

    هذه نتيجة الدكتاتوريات العربية الغير شرعية كل ما يهمهم الجلوس على الكرسي و لا يهم رهن البلد للعدو و لا تقتيل الشعب و هكذا أصبحت سوريا قطعة كعك تتصارع عليها روسيا و اسرائيل و إيران و من يأخذ الجزء الأكبر و صدق رسول الله حين يقول :(يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل)

  • خالد

    إسرائيل و أمريكا لا تريدان مجوارة مباشرة مع عسكر إيران على حدود إسرائيل. عرب الخليج هم من أدخلوا روسيا بجوارهم و قريبا ستلحق الصين بطريقة أو أخرى مما يصعب على أغبياء الخليج محاربة أمريكا و روسيا و الصين الذين كلهم لن يفرطوا في حقهم في البترول و الغاز الذي يرونه بآيادي كسلاء و أغبياء.

  • شاوي

    وحتى وإن حدث إسرائيل لا تحتل أراض روسيا ولا تغتصب نساء ومقدسات روسيا مثل ما تفعله إسرائيل بأراض عباسي مدني والقرضاوي ونعيمة صالحيـ سليم صالحي حمد بن جاسم العريفي والسديس زيطوط الشروق ـ العربي ـ ………..والغريب عباسي مدني وحمد بن جاسم ليلى علوي خاصة المحاربين للهوية الجزائرية يتوحدون مع مغتصبة نسائهم ومقدساتهم ضد إيران والجزائر وفنزويلا وكوريا وروسيا والصين ….

  • Bela

    هو تحليل و اجتهاد أقرأه لأول مرة لم تنشره أية صحيفة أعرفها، فهو إجتهاد لكنه معقول و معقول جدا، إيران و روسيا لا تجمعهما علاقة إديولوجية قوية كالتي تربط إسرائيل بأمريكا مثلا، ضف إلى دلك أن معظم الإسرائيلين قادمين من روسيا هدا أيضا يشكل دفعا قويا لأي علاقة مستقبلية، وإسرائيل إستفزت كبرياء روسيا مرارا فلم نرى ردا روسيا مناسب أو حازم، الأيام وحدها سوف تكشف لنا مادا يجري في مثلت برمودا الشرق أوسطي، الدي دخوله ليس مثل خروجه.

  • كمال

    اصبح العرب والاعراب والعربان يؤيدون الصهاينة والامريكان الصليبيين اعدائهم الابديين والدائمين والله غريب عجيب امرهم ان العرب يتحدون المنطق الانساني صراحة
    يفرحون عندما تضرب ايران ويحزنون عندما تضرب اسرائيل وامريكا

  • شاوي

    l’iran a teste un missile de croisiere superieur a 1300 km avec succes
    LES ARABES D”ALGERIE sont content de la reussite du qatar au football bizarre non

  • Malik

    .”استهداف “إسرائيل” لمواقع المجموعات الإرهابية التابعة لإيران في سوريا”!!!!
    حذاري من النقل الحرفي للأخبار الصّهيونية بدون غربلة, كيف تنعتوا بالإرهاب من يدافع بدمه و ماله عن دولة سوريا العربية المسلمة, مهماكانت صفته و دينه. من يبحث عن إستقرار سوريا بالطبع يقلق دولة الصّهاينة و حلفائها

  • رضا

    الحلف قائم من زمان فأكثر من نصف سكان الكيان الصهيوني من أصول روسية و الضربات الجوية التي تقوم بها إسرائيل على دمشق لا تتم حتى يتم إشعار القيادة الروسية لتفادي الإشتباك بينهما و كيف يفسر بقاء الروس كالمتفرج أثناء القصف!! و المرة التي أسقطت الطائرة الروسية من طرف جيش الجزار كانت لما تموهت المقاتلة الصهيونية وسط طائرات روس ..لكن الحمقى دائما مبهرين بمن يمزق الأمة و راضين بالاحتلال الروسي و الإيراني لسوريا

  • Malik

    ”استهداف “إسرائيل” لمواقع المجموعات الإرهابية التابعة لإيران في سوريا”!!!!
    حذاري من النقل الحرفي للأخبار الصّهيونية بدون غربلة, كيف تنعتوا بالإرهاب من يدافع بدمه و ماله عن دولة سوريا العربية المسلمة, مهماكانت صفته و دينه. من يبحث عن إستقرار سوريا بالطبع يقلق دولة الصّهاينة و حلفائها.

  • mohand

    dans vos reves

  • وسيم

    نفس المشكل الذي تعاني منه سوريا تعاني منه ليبيا، والسبب هو استقواء أبناء البلد الواحد بالقوى الأجنبية لقتال بعضهم البعض، والنتيجة دمار بلدهم وحروب بلا نهاية، لأنها حروب بالوكالة لعملاء وخونة لبلدهم من جلبوا الغزات لاحتلال بلدهم، والسبب الرئيسي هو انعدام الحوار بين أبناء الشعب الواحد ما أدى لخراب بلدانهم

  • benchikh

    يستعملونا ايران (الملا يطلق علىالمجموعات اليهودية الفارسية) كبوعبع لاضفاء الشرعية في محاربة الخطر الايراني الخيالي بصوارخية الكرتونية وتتوحد روسيا اليهودية على سوريا وتقوم بقصف المدنيين حتى تجد عائلة الاسد نفسها تسكن في بلد لاشعب فيه الا الاعداء وهكذا يتم القضاء على عائلة الاسد بطريقة ذكية غير مباشرة .فالاسد لم يبقى له الا ايام معدودة .

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على > شاوي
    أنت تخبط خبط عشواء ، وتقول أي كلام من أجل الكلام ، السياسة ليست كلام “دشرة” ياهذا ، أنت خارج التغطية في دشرتك !!!

  • mokaddem

    pqs logique tt ca mais a suivre

close
close