الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 11:27
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قد تكون سابقة في تاريخ الإتحاد الجزائري لكرة القدم، في أمر له صلة بِالهُوّية الوطنية واللغة العربية تحديدا.

وأعلنت المديرية الفنية الوطنية عن تنظيم تربّص تكويني لِفائدة المدربين، يُقام بِجامعة العلوم الرياضية التابعة لِمدينة لايبزيغ الألمانية، ما بين الـ 4 من مارس والـ 31 من جويلية 2019.

وطلبت المديرية الفنية الوطنية من التقنيين الذين يرغبون في إجراء هذا التربص التكويني، تقديم طلب خطّي بِاللغة العربية، والأمر ذاته للشهادات التي نالها المترشّح في مجال التدريب. فضلا عن شروط أخرى ضرورية لِتكوين الملف. وذلك في آجال لا تتعدّى تاريخ الـ 20 من أوت الحالي.

وبدا ذِكْرُ اللغة العربية أمرا لافتا، خاصة وأن أغلب إطارات المديرية الفنية الوطنية – وعلى رأسهم رابح سعدان – فرانكفونيو اللسان. مثلما هو الشأن لِمسؤولي الإتحاد الجزائري لكرة القدم. عِلما أن المديرية تابعة لِهيئة دالي إبراهيم الكروية.

وبعيدا عن أمر اللغات، قالت المديرية الفنية الوطنية إن اتحاد الرئيس خير الدين زطشي هو من سيتكفّل بِنفقات التقنيين المُتربّصين في ألمانيا، من نقل جوّيّ وإطعام وإقامة وأمور أخرى.

وإذا كانت المديرية الفنية الوطنية تقول إن انتقاء المتربصين، مسؤولية ستتحمّلها إدارة الجامعة الألمانية. فإن التساؤل يبقى قائما حول أسماء التقنيين الذين سيُحظون بِهذا الإمتياز. وربّما يعلم البعض أن التكوين (لا يهمّ إسم الهيئة أو الشركة أو المؤسسة) عادة ما تستفيد منه فئة معيّنة، تُعرف بـ “الولاء” و”التملّق” و”لعق الحذاء”، نظير إقصاء من يُشتمّ فيهم رائحة “الكبرياء” و”الشموخ”، وهو سلوك مُقرف لصيق بِالإدارة في البلدان المتخلّفة.

https://goo.gl/R3Agt2
اللغة العربية خير الدين زطشي رابح سعدان

مقالات ذات صلة

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امازيغي زواف

    لا حول ولا قوة اصبحت الكتابة باللغة العربية امر غريب بينما الكتابة بالفرنسية شيء عادي .. السؤال المطروح هل لفرنسا ومسؤوليها بما فيها كرة القدم يكتبون بالعربية او الانجليزية .. للاسف منفصمي الشخصية من الجزائريين اصبحت لديهم العربية لغة الغالبية شيء عجيب .. انا متأكد ان الالمان هم من فرض كتابة الطلبات بالالمانية او لغة الدولة التي تريد التكوين .. وبالتالي ذيول فرنسا والفرنسية تاغنانت محبوش يكتبو بلغة الدولة المستقبلة المانيا .. لكن لو كان هذا التربص في فرنسا وفرضت فرنسا الفرنسية لكتبو بالفرنسية .. نشكر السلطات الالمانية التي فرضت عليهم كتابة الطلبات بالالمانية او لغة الدولة ((العربية طبعا)).

  • محمد☪Mohamed

    شعال رجعت تشكل بِالعربية الفصحى ربمى الله عزوجل رفع العلم على البعض
    لزملك سبحة 100 حبة في فجر و تردد ” وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا “

  • موهوب خرشي

    مواطن جزائري مقيم في ألمانيا و بالضبط في ليبزيغ مركز التكوين للمدربين. و أنا مستشار في الرياضة من خريجي المعهد العالي للرياضة بالمركب الرياضي. و مختص في العلاج الرياضي من خريجي جامعة هالا للعلوم و الرياضة. أنا مستعد لخدمة الجزائرين والجزائر في مكان التكوين ،هذا الخطاب موجه للسيد زطشي .وشكرا لكم .موهوب الجزائري

  • جزائري

    تتكلمون عن اللغة؟؟؟ اذا المشكل في الرياضة في الجزائر هو مشكل لغة. تقبلون المدربين فقط لمشكل اللغة. اذا اردنا الحقيقة حتى العربية لغة أجنبية في الجزائر وهي بلد امازيغيي أي أن لغة الجزائر الأصلية هي الأمازيغية وهي هوية الجزائر والعربية ليس لها صلة بهوية الجزائر

  • الاوراس الاشم

    الى المعلق 4 عوض ان تدافع عن لهجتك ذهبت للتهجمع على اللغة التي فرضنها المانيا على زطشي وهو منكم ولا يستطيع ان يكتب للالمانيا بلهجتكم لانها غير معترف بها كملغة .. وقبل ان تكون لغة عليكم بالاتفاق مع التوارق وبني مزاب والشلح وبني سنوس والشاوية لان اغلب هؤلاء يريدون امازيغيى بالحرف العربي ولا يريدون فرض القبائلية على الشاوية وبني مزاب والشلح وغيرهم اما ان تقول ان العربية هي لغة اجنبية فذلك سأنك لان الغالبية من الجزائريين هم عرب ويتكلمون العربية لغة القرىن ونبيهم محمد صلوات الله عليه والسلام .. لعلمك لو كان بيد زطشي وذيول فرنسا لكتبو بالفرنسية لكن المانيا لا تقبل الفرنسية بل تقبل لغة البلاد المعني

  • Ammar jijel

    العربية ، العربية ، العربية، وماذا فعلتم بها، الا الثرثرة لغة القرءان لغة اهل الجنة، وكءان ما يخص الرياضة في الجزاءر هو العربية، نواياكم مفضوحة، تريدون منا ان نكون امعة وتبع للمشرق، وان نضحي بانفسنا لخدمة المشرق، الجزاءر امازيغية، نحن نريد ان نعيش بهويتنا الامازيغية وشخصيتنا المستقلة بعيدا عن مشاكل الشرق الاوسخ

close
close