الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 20:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

قال وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، الأحد، إن الفساد شوّه سمعة الإدارة العمومية لدى المواطن بسبب تواطؤ مسؤولين في نهب الممتلكات العامة بشكل تعسفي.

وفي كلمة مقتضبة، خلال مراسيم تنصيب رئيس مجلس الدولة، فريدة بن يحيى، أوضح زغماتي إن مسؤولين بالتواطؤ مع الإدارة قاموا بنهب الممتلكات العامة بشكل تعسفي استحوذوا خلالها على ممتلكات الشعب دون وجه حق، موضحا أن العدالة اليوم مدعوة لاسترجاع الممتلكات المنهوبة بقرارات الإدارة.

وأكد وزير العدل على أن “أهمية القضاء والعدالة تكمن في محاربة آفة نهب ممتلكات الأمة، إذ أن آفة الفساد لم تقتصر على تحويل المال العام، والرشاوى، بل امتدت إلى الإعتداء إلى الممتلكات العامة بقرارات صادرة من الإدارة تعسفا من مسؤولين وموظفين استحوذوا على ممتلكات عامة دون وجه حق”.

وأفاد الوزير بأن “وسائل الإعلام تطلعنا يومیا في الآونة الأخیرة، عن النھب السافر والفاضح لمقدرات الدولة، وھذا ما يؤكد أن آفة الفساد التي عرفتھا بلادنا لم تقتصر على تحويل المال العام بالرشاوي والاختلاس والإثراء بلا سبب، بل امتدت إلى الاعتداء على الممتلكات العامة أيضا بقرارات صادرة عن الإدارة تعسفا من بعض المسؤولین والموظفین بھا، وبتواطؤ منھم مع الغیر في الاستحواذ على ھذه الممتلكات العامة دون وجه حق في التشريع أو التنظیم”.

شاهد | وزير العدل: فساد الإدارة العمومية حطم ثقة المواطنين وشوه صورتها!

#شاهد | وزير العدل: فساد الإدارة العمومية حطم ثقة المواطنين وشوه صورتها!

Gepostet von Echorouk online am Sonntag, 18. August 2019

وأشار إلى أن “العدالة مدعوة أكثر من أي وقت مضى للاطلاع بدورھا الكامل، لاسیما في مجالي التصدي للجريمة، بمختلف أنواعھا أھمھا آفة الفساد، ومحاربتھا بالتطبیق الصارم و العادل للقانون من جھة، وضمان ھیبة الدولة عبر فرض سلطان القانون بتجسید مبدأ العدل والمساواة أمام القضاء من جھة أخرى”.

وقال وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، إن مجلس الدولة سيساهم بدوره في محاربة الفساد الذي نتج عنه نهب الأموال بقرارات غير مشروعة.

وفي ھذا السیاق، قال الوزير إن “الإدارة بدورھا مدعوة إلى السعي أمام القضاء للمنازعة في صحة ھذه القرارات غیر المشروعة قصد وضع حد نھائي للوضعیات القانونیة التي أنشأتھا”، مؤكدا أنه “سيتم استرجاع الممتلكات المنهوبة تعسفا وعدوانا بغير وجه حق”.

وأضاف وزير العدل يقول “إن دور جھاز القضاء الإداري وعلى رأسه مجلس الدولة لا يقل أھمیة عن ذلك المنوط بالجھات القضائیة العادية، ففي مجال مكافحة الفساد أضحى من غیر المجدي إنكار ما ھو جار في إدارتنا ومرافقنا العمومیة من تفشي ھذه الظاھرة (الفساد) التي شوھت سمعتھا وسمعة موظفیھا، وقلصت من فعالیة أدائھا وحطت ثقة المواطن فیھا”.

وبخصوص الحركة الأخيرة التي مست سلك القضاء، أشار بلقاسم زغماتي إلى أن “الحركة التي مست مؤخرا رئاسة مجلس الدولة وسلك الرؤساء والنواب العامین لدى المجالس القضائیة، ھي حركة باتجاه التحسین المستمر للعمل القضائي وتطوير وسائله وأسالیبه والارتقاء به إلى مستوى تطلعات الشعب الجزائري، لاسیما في ھذه المرحلة بالذات، التي يعلق فیھا الشعب كل آماله على المؤسسة القضائیة لتلعب دورھا المنوط بھا دستوريا، من خلال حرضھا على التطبیق الصارم للقانون واحترام الحقوق والحريات والأسس والمبادئ التي تقوم علیھا دولة الحق و القانون، بكل تجرد وحیاد استقلالیة”.

العدالة الفساد بلقاسم زغماتي

مقالات ذات صلة

  • تضم 99 عائلة تعيش الخوف من انهيارات محتملة

    بلدية القصبة تحصي 23 دويرة متضررة جراء الأمطار الأخيرة

    أحصت المصالح التقنية لبلدية القصبة 23 منزلا قديما، أصيبت بأضرار مختلفة بعدما غمرتها مياه الأمطار الغزيرة، التي تهاطلت على الجزائر العاصمة، ليلة الخميس المنصرم، بحسب…

    • 109
    • 0
  • ملفه لدى المحكمة العليا.. متى سيحين عليه الدور؟

    شكيب خليل يظهر من جديد عبر بوابة النفط!

    بعد اختفاء عن الأنظار لأشهر، عاد وزير الطاقة والمناجم الأسبق، شكيب خليل، إلى الواجهة مجددا، وذلك عبر منشور له عبر صفحته الخاصة على شبكة التواصل…

    • 1876
    • 2
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    باختصار لا يمكن للفاسدين ان يحاربوا الفاسدين ………………….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • علي الجزائري

    توكل على الله…. طريق الألف ميل تبدأ بخطوة… ستنجح باذن الله

  • ابو الفتوح

    السلام عليكم عجيب كل العجب وصحيح ارضاء الناس غاية لا تدرك والعديد من حالات الفشل في الحياة هم الناس الذين لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما تخلو نحن لسنا في حلم وإمشي على أساس صحيح و كون صريح .. و كل واحد حطو في مكانو الصحيح و مع الذئاب عمرك ما إتطيح ..
    صدقني طبّقها تعيش كيف الجبال ما يهزك ريح لكن حكامنا لم يفهمو الدرس وعاثو في الارض فسادا وانقلبت عليهم الطاولة نعم انهم في السجون كالفئران انتقم منهم الله تعالى لما اقترفوه في حق شعوبهم وعلى الشعب ان يصدق ما يجري من احداث انه الله القادر على كل شئ والحمد لله.

  • عبدو

    بدون ارجاع عقوبه الاعدام و تنفيذها فلا قيمه لكل هذه التصريحات ما فائده سجن فاسد سرق مئات الملايير و عمره الان سبعين سنه او اكثر عاش غالبها يسرق و ينهب البلد؟ بل حتى لو كان عمره 30 سنه و سرق مثل حداد او ربراب او طحكوت هل سجنه حتى ولو مئه عام يعادل الفساد و الالم الذي تسبب به للجزائريين حين اغتصب اموالهم و منع عنهم العيش بكرامه .
    تصوروا مئات مرضى السرطان و معاناتهم بسبب عدم توفر العلاج لقله الاموال او للتقشف بالنفقات

  • علي

    كل المؤسسات كيفكيف وبدون استثناء لازم الرحيل وبناء بيت جديد ذيب عمرو مايعض خوه

  • 7

    الفساد أصبح سيدا ، و لا يمكن معالجة المرض الا بمرض او علاج اقوى منه . الخيار هنا لمن يحكم و ليس للشعب بعد . فذلك فساد سياسي مرتبط بالمال . و اما الفساد المنتشر فذلك الذي يبدأ من اصغر بلدية و جمعية و حزب و منظمة و ……. يجب حماية الشخص الذي يبلغ عن الفساد و لو كان يهوديا

  • 7

    لم تنتشر نتائج محاربة الفساد الجزائري في أوروبا بعد . هناك يمكن استرجاع الأموال المنهوبة و أكثر

  • محمد

    جزاك الله كل خير يا وزير العدل وأتمنى لك كل التوفيق في محاربة الفساد والمفسدين. كما أتمنى أن تجدوا حلا لآلاف العائلات الذين يعانون من الأخطاء في ألقابهم التي ورثوها في الترجمة من الفرنسية إلى اللغة العربية وأتمنى أن يتم السماح بتصحيح أخطاء ألقاب الآباء وليس الأبناء وشكرا.

  • الصريح الواضح

    وهل كانت لهذه الهياكل المحاطة بهالة الفساد المعمم سمعة حتى تشوه ؟

close
close