الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 18:30
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي

أكد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، يوم الخميس بقسنطينة بأن الفساد بجميع أشكاله يعتبر “عدوان صارخ على حقوق الإنسان وعلى حقوق الأجيال القادمة”.

وأوضح السيد زغماتي خلال إشرافه على حفل تنصيب النائب العام الجديد لمجلس قضاء قسنطينة بأن “الارتشاء واختلاس الأموال والتعدي على الممتلكات العقارية والأراضي الفلاحية واستغلال النفوذ والمحسوبية وخيانة الأمانة وغيرها من الانحرافات هي من العلل والعوائق التي تنخر كيان المجتمع وتشكل عدوان صارخ على حقوق الإنسان وحقوق الأجيال القادمة”.

وأشار السيد زغماتي إلى أن “تعزيز العدالة من خلال محاكمة عادلة سواء فيما يتعلق بتطبيق القانون ومكافحة الجرائم وكذا حماية الحقوق والحريات تؤدي بالقضاة إلى الاستقامة والحصول على السمعة الطيبة”، ملحا على “أخلاقيات القاضي” الذي اعتبره “العنصر الأساسي” للسماح “بمحاكمة عادلة من أجل ضمان نزاهة قضائية وسط المجتمع”.

وأضاف الوزير بأن “ترسيخ هذه المبادئ والقيم في المورد البشري للعدالة يشكل واجبا والتزاما”، مشددا على أن “القاضي النزيه يدمج من خلال سلوكه القرارات التي تصدرها المحاكم ويساهم في إنشاء العدالة والمساواة”.

وقال الوزير بأن الأغلبية الساحقة من قضاة هذا الوطن هم “ممن تتوفر فيهم الخصال الحميدة ويعملون جاهدين للبقاء أوفياء للقسم الذين أدوه عند بداية مشوارهم المهني”، موضحا أن هذا التقييم تم استخلاصه من “الواقع الميداني”.

وأشار الوزير إلى أن “الحركة الأخير في سلك النواب العامون أخذت بعين الاعتبار معيار أخلاقيات القاضي بالإضافة إلى ما يقتضيه هذا المصف من المسؤولية من اشتراط النصيب الوافر من التجربة والكفاءة”، مؤكدا بأن المسار فتح أمام الكفاءات الشابة لتعزيز الجهود المبذولة في سلك العدالة عن طريق “الحياد والمساواة” .

وبعدما وصف العدالة بـ”الحارس والمرافق” للجهود المبذولة لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في كنف القانون” شدد السيد زغماتي على “أهمية تهيئة الظروف والبيئة المناسبة لإزالة واستئصال مختلف أنماط الفساد والسلوكات المستهجنة بالمعالجة القانونية والقضائية وبتفعيل آليات الوقاية” .

اثرها انتقل وزير العدل حافظ الأختام إلى مشروع إنجاز مجلس قضاء قسنطينة الجديد حيث أعطى تعليمات صارمة لتسريع وتيرة الأشغال من أجل استلام المشروع “في أقرب الآجال”.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

العدالة الفساد بلقاسم زغماتي

مقالات ذات صلة

600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    أبن العدالة و رجل يمنع من الصلاة كل جمعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد☪Mohamed

    ممكن نعطوكم شهذات وأسماء قضات يطلب طاي طاي رشاوي وماشي تحاتي أو في مكتب في درج مجالس القضاء يقولك قضية تاعك رافي في يذي أفهم روحك وقضية حائزة قنونيا قوة شيء مقضي فيه لكن مكبت مجمد من عندهم لا تنفد إلا بالدفع وإلا تقعد عالقة , وحثى سهل تعرفهم عندهم فيلات في كل ولاية إشتغل فيها .
    ونعطوكم حثى أدلة .

  • TABTAB

    للمعلق 1 : هناك الاف وعشرات الالاف من المصلين الذين يتوجهون الى المساجد 5 مرات في اليوم دون أن يعترض طريقهم أحد اما من تتحدث عنه فلا من شك بوجود أسباب واقعية لمنعه من الصلاة

  • عبد الصمد

    عدالة ؟؟ أ يعقل سجن المجاهد بورقعة الذي جاهد و كافح من اجل عدالة حقيقية رفقة الذين سبقوه من الشهداء و المجاهدين .. لو استشهد لكان اسطورة مثل باقي الشهداء و لو عاش الشهداء لسجنوا مثل بورقعة .. اين العدالة و رجل قضى عقوبته 12سنة و زادوه اقامة جبرية لسنوات و يمنع من صلاة الجمعة ؟ و الله العدالة بعيدة بزاف

  • un gouvernement immigré

    il faut un president avec un gouvernement immigrés comme le jeune DJAMEL BELMADI , pendant 6 mois a fait ce qu’il n’arrivent pas a faire les voleurs de BLED regarder bien les algériens de BLED c’ des algériens immigrés a l’étranger , des jeunes est des tricheurs et des voleurs ??? les algériens qui vivent en France , état unis , la Belgique, Angleterre …..un nouveau sang avec des jeunes compétents pas les vieux de FLN de 90 ANS qui profitent de la richesse du pays

  • الواضح الصريح

    المهم أنت من أخترت وتتحمل مسؤولية أختيارك , فيهم قضاة شرفاء ومنهم من يستحق إرفاقهم بصاحبهم الذي علمهم الفساد وصديقهم الحميم لوح ومن معه بالحرلش حيث تربطهم علاقة جد عميقة وما حدث من فراق مؤقت كان بسبب تضارب المصالح لا أكثر , علاقتهم بلوح وبعصابة الفساد قديمة قدم الفساد أي منذ أن كان وزيرا لوزارة العمل والشؤن الأجتماعية وهو من أقترحم في منصابهم السامية أول مرة وكانوا يتعاملون معه مباشرة ( معك أكيد لايستطيعون العبث لكن لو تتوفر لهم الفرصة سينقلبون عليك وعلى الوطن والوطنيين ب 90 درجة )

  • 7

    هناك قضاة فرنسيون ( ابناء حركى ) بالدليل ، يدافعون عن الشركات الفرنسية أكثر من محاميهم

close
close