-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضفضة

زوجي يريد التعدد وأنا أفكر في المحظور!

نادية شريف
  • 10537
  • 28
زوجي يريد التعدد وأنا أفكر في المحظور!
ح.م

أنا سيدة في السابعة والثلاثين من عمري، جميلة ومثقفة، وأم لثلاث أطفال، ولا شيء ينقصني والحمد لله.. كنت أعيش مع زوجي حياة هانئة إلى أن حصلت ابنة خالته التي كان على علاقة بها في الماضي على الطلاق وهنا بدأت المشاكل..

زوجي يحب ابنة خالته تلك ولم ينسها رغم زواجها وقد تزوجني حينما تخلت هي عنه وتركته، والآن وحينما حصلت على حريتها أجد يحاول استمالتها من جديد كي يتزوج بها، وقد نبهتني حماتي مرارا وتكرارا للأمر وحين واجهته صارحني بأنه يريد الزواج بها على سنة الله ورسوله دون أن يفرط فيّ أو في أولادي..

والدته وقفت إلى صفي ورفضت الموضوع جملة وتفصيلا وذكرته حينما تركته وتزوجت لكنه لم يبال وقال أن ما حصل قد حصل ولا يريد خسارتها مجددا.. بكيت كثيرا ورجوته أن لا يخرب بيته من أجل نزوة فلمح لي بأنه قد يطلقني إن وقفت في طريق سعادته لأن حياته لا تساوي شيئا بدونها والسؤال الذي قهرني: ماذا أعني له إذا أنا وثلاث أطفال؟؟؟

استشرت كل معارفي ومنهم من نصحني بتركه يفعل ما يريد وأنا لم أستطع وبصراحة أشارت علي صديقة بعمل سحر له كي يعدل عن الموضوع وأنا أفكر فعلا في هذا الحل لأني لم أجد غيره، ثم ما يدريني أن ابنة خالته لم تفعل ذلك كي تلفت انتباهه ويقبل بها بالرغم من تخليها عنه في السابق؟

أشعر بالضياع والإحباط ولا أعرف ماذا أفعل ولا كيف أتصرف، وهل يحاسبني الله إن وضعت له سحرا، علما باني لا أريد أذيته او أذية أي مخلوق، وإنما فقط أريد الحفاظ على بيتي.. أنتظر ردكم العاجل ولكم مني جزيل الشكر وبارك الله فيكم.

سامية من الجزائر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

تحية طيبة أختي الكريمة والله أسأل أن يوفقك ويعينك ويزيل الغبن عنك وبعد:

أولا اعلمي عزيزتي أن زوجك مادام عازما على التعدد وصارحك فلن تتمكني من منعه، خاصة وأنك قلت بأنه كان على علاقة بابنة خالته ويحبها، لذلك أمامك خياران لا ثالث لهما: إما القبول بالأمر الواقع وتركه يفعل ما يريد، مع البقاء في منزلك رفقة أولادك وحصولك على كافة حقوقك، أو طلب الطلاق وفي اعتقادي من واجبك التضحية من أجل أولادك والبقاء معهم لأن طلاقك لن يحل المسألة ومن الخطأ أن تتركي بيتك لها..

دعيه يفعل ما هو عازم عليه ولا تكلميه ولا تناقشيه وإن كانت قريبته تلك قد خذلته في السابق فمن المرجح أنها سترهقه وتتعبه ولن يجد أحسن من دفء عائلته.. دعيه وشأنه واهتمي بنفسك وبأولادك ولا تغضبي خالقك بالذهاب إلى المشعوذين لأن الأمر كله لا يستحق عصيان من بيد الأمر..

فكري جيدا أختي وقرري بأنك سوف تكونين أفضل رفقة اولادك.. عيشي من أجلهم ولهم وطالبي بجميع حقوقك بالتساوي ولا تخضعي له ولا تذلي نفسك لأن الدموع لن تجدي نفعا.. أظهري له قوة وصلابة وتجاهلي وجوده مطلقا ودعيه يتذوق طعم الحياة بدونك وبدون أولاده، فلربما يزوره الحنين لأول منزل حين تزول النزوة..

أخيرا أختي أتمنى أن لا ترتكبي كبيرة من الكبائر لأجل رجل ولتعلمي أن ربك يختبر صبرك ويرى دمعك وبيده كل شيء، فلا تهوي في مستنقع الدجالين وحافظي على طهارتك وكوني أكثر قربا منه ومواظبة على صلاتك والله المستعان.

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • الشيخ عقبة

    (كرجل لم يسبق لي التجربة لكن تعلمت من الأصدقاء والأقارب الكثير )إن كنت زوجة صالحة وصادقة فالنصيحة الواردة في التعليق رقم 1 أراها وصفة طبية من طبيبة أو طبيب حكيم فهي أفضل النصائح وهي الحقيقة ( مجرد ازمة وتمر ) أعتبريها وعكة صحية جد مؤلمة لكنها غير مزمنة " بالمناسبة اشكر صاحب التعليق رقم واحد عن الأصالة والروح الإنسانية الراقية "

  • الشيخ عقبة

    ( كرجل لم يسبق لي التجربة لكن تعلمت من الأصدقاء والأقارب الكثير ) إن كنت زوجة صالحة وصادقة فالنصيحة الواردة في التعليق رقم 1 أراها وصفة طبية من طبيبة أو طبيب حكيم فهي أفضل النصائح وهي الحقيقة ( مجرد ازمة وتمر ) أعتبريها وعكة صحية جد مؤلمة لكنها غير مزمنة " بالمناسبة اشكر صاحب التعليق رقم واحد عن الأصالة والروح الإنسانية الراقية "

  • مسلم

    الى أم أيمن كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل. يأيها الذين ءامنوا لا تحرموا طيبات ماأحل الله لكم. هذا الشرط الذي ذكرتيه غير جائز كما ذكر اهل العلم.
    الى الكاتبة "أظهري له قوة وصلابة وتجاهلي وجوده مطلقا ودعيه يتذوق طعم الحياة بدونك"أهذه هي نصيحتك و الله ما نصحت هداك الله

  • Krm

    La ya okhti echa3wada layssa hall
    Isbiri m3a awladek la yanjah ma3aha
    Laannah la touhibouh

  • *

    اختي ربما لا يوجد امراة تتمنى ان يكون لها مشكل كهذا وربما تغلب العاطفة و تسود فكرة الخيبة و خيانة العشرة ووو .. لكني امراة اشعر قليلا بما ابتليت لكن اتمنى واحسبك اختي وقد تدخلت مرة مع والدتي بعد اتصال من اختي فوجدناها حزمت امتعتها وتبكي فهدئنا غيظها واعدنا اغراضها وهي الآن في نعمة الحمد لله .. لا تتسرعي وابقي في بيتك واعتبريني اختك عزيزتي احضني ابنائك في بيتهم كسابق عهدك وحاولي وجاهدي نفسك لنسيان هذه المراة واتركيه يفعل مايشاء دون ان يقرا في تصرفاتك او وجهك حزنا او يئسا او غضبا حاولي ارجوك .. وعامليه كطفل صغير له عادة سيئة ( لايتركها الا بعدم تنبيهه او تركيزنا عليها او بالتغافل ووحده ينساها )

  • الواقعي 3

    6- مواقفك الضعيفة
    -اهم ما في الأمر هو ان فرص بناء حياة جديدة بعد الطلاق ضعيفة وخاصة إن تمسكت بالأطفال
    - ان يخيرك اهلك ان تتركي ابنائك
    - ان تكوني حساسة لنظرة المجتمع
    - ان تكوني مرتبطة ماديا
    - ان تبرري خضوعك بمصلحة الأطفال
    - ان تخونك العواطف
    الخلاصة:
    - عليك بالتريث وعدم التسرع،
    - عليك بحصر نقاط قوتك واستغلالها، واكتشاف نقاط الضعف وتجاوزها،
    - لا تطلبي الطلاق ابدا ، لكن هدديه، بأنك لن توافقي أبدا ( لا فعليا ولا رسميا) ( وكوني حينها مستعدة للطلاق وتحمل مسؤوليتك)
    - إستعملي سلاح الأطفال، فالفتاة سترفضه في حالةعلمها بنيتك في التنازل عن الحضانة، فهي لا تقبل ان تربي أبنائك،

  • الواقعي 2

    تابع
    4- تنقص بعص المعلومات المهمة
    - هل انت عاملة ا ي مستقلة ماديا؟
    - هل اهلك يمكنهم إستقبالك وأولادك ؟
    - هل ترفضين الطلاق بسبب ( نظرة المجتمع)، ام بسبب الأولاد ، ام بسبب العواطف؟ او لأسباب مادية (النفقة والمسكن)؟
    - هل ترين أنه بإمكان زوجك على الأقل ان يوفر لك (ولأبنائك)الظروريات المادية، إذا تزوجها؟
    5- مواقفك القوية:
    - إستقلاليتك ماديا،
    - قبولك عند اهلك مع اولادك،
    - لا تهتمي لموقف المجتمع،
    - الأولاد يمكنك إستعمالهم كتهديد (بأنك ستتنازلي عن الحضانة)، فذلك سيعيق زواجه،
    - قانونيا لا يمكن له تسجيل الزواج مدنيا إلا بموافقتك(فيمكنك رفض ذلك تماما، وتستفيدي من الطلاق التعسفي)
    يتبع

  • الواقعي 1

    1- سأبدأ بموضوع السحر،
    لا تريدين اذيته، وتريدن ان تؤذي نفسك، انت غبية، وما فائدة ثقافتك؟ يا مشقفة؟
    يقول رب العالمين [ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ]
    عليك بنسيان أمر السحر نهائيا.
    ولا يهمك ما فعلته معه عشيقته، أو كيف إستمالته.
    2- علاقة زوجك بعشيقته: اعتقد بأنه افسدها على زوجها، كان سببا في طلاقها، وقد يكون قد وعدها بالزواج، بعد الطلاق،
    3- لا تعتمدي كثيرا علىحماتك، فقد تغير رأيها بين لحظة واخرى، ففي البداية هي لا تريد إلا أظهار الإنتقام لتصرف الفتاة ( وهي إبنت أختها)وأهلها اول مرة، وسترضخ لاحقا لقرار إبنها،
    4- لب الموضوع: يتعلق بك شخصيا، وسأحاول التفصيل، لاحقا،
    يتبع

  • خيرالدين

    السحر كفر بالله .

  • ام ايمن

    انا لا أفهم لماذا لا تشترط المرأة على الرجل قبل عقد الزواج انها لا تقبل بزوجة ثانية ويكون هذا موثق في عقد الزواج وهذا حق للمرأة واذا لم يقبل الرجل يتركها ويبحث عن زوجة أخرى تقبل التعدد. اختي الكريمة انت سيدة موضفة ولديك شغل تقدرين العيش بكرامة مع أولادك لو كنت مكانك لطلبت الطلاق و اذا وجدت احسن منه اتزوجه واعيش في الحلال واحافظ على أولادي وهو الخاسر في الاخير لانه انسان اناني يفكر في نفسه فقط ضرب عرض الحائط الاولاد وامهم والله لن ابكي على انسان باعني انا وابنائي من أجل امرأة باعته من أجل رجل وجاءت اليوم تخرب بيته وهو فرحان وسعيد بهذا الخراب

  • *

    وبعد ظلم وقهر يعلم به الله و بعد اكثر من كانو حولي سابقا مرت سنوات كثيــــــرة .. ابتلاء ،، وياليتني استطيع اخبارك بعد ان صبرت ولم اوذي احدا بعمل لا يحبه الله ..افرحني الله بشيء سيبقى بيني وبين نفسي سبحان الله...
    قال ﷺ : (( اجتنبوا السبع الموبقات -يعني: المهلكات- قلنا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ))
    اظن ان الله يمتحنك في ايمانك به سبحانه ، و يختبر صبرك ايضا بدخول المراة حياتك ،الحقيقة اطلعت على الموضوع ويقال انه في مثل حالتك اعكسي مشاعرك والحكم لك لا تتسرعي

  • واقعية الى خالد

    ما قلته معروف لكن نحن نتكلم عن رغبة الرجال طبعا ليس كلهم لهم رغبة في التعدد هناك من تكفيه زوجته و متهني و هناك من لا يستطيع بسبب المادة وهناك صنف عاشق للنساء كالفاكهة و هناك من لا يقدر بسبب رفض زوجته و تهديدها بالطلاق وهو لا يريده و الحالات كثيرة ... لكن الرغبة عند الرجل عاتية نحن النساء قد تعترينا الغيرة و الرفض لاخرى لكن عندما يرغب الرجل ما الحل هل يزني ؟؟؟؟ التعدد يخضع لرغبة الرجل و ليس امرا محتوما ومفروضا على كل الرجال و الا لما جاء كتابه سبحانه ما طاب لكم اي ما اردتم و ليس بصيغة الامر للجميع كالفرض .

  • *

    ربي يكون في عونك أختي العزيزة .. ابتلاء صعب ولكنك قوية .. لا تنحني للمحرمات التي تلجأ اليهاضعيفات النفوس ضعيفات الايمان اللواتي يبعن آخرتهن بدنيا يعيشون بها أيام او سنوات معدودة

    ابتليت مرة فنصحتني احداهن ربي يهديها كما نصحتك وهو من السبع الموبقات يعني لا يغفر الله فيه أبدا مثله مثل القتل لأن الضحية احدى مخلوقاته و شرك بالله وبقوته وقدرته على تيسير الاحوال والعجلة هي طريق الشيطان وفرحته أما طريق الحق لابد فيها من الصبر و ذكر الله كل وقت وكل يوم الى حين يستجيب الله سبحانه .. فقط الايمان به والثقة بقدرته .. قُهرت ذلك اليوم و تلك الليلة رأيت إشارة على شكل رؤيا وتذكير باننا سنموت يوما ما

  • لا للدين نعم للعقل

    وهنا يلتقي الدين و الشهوة والمراهقة والنفاق و الحيرة والجهل والأنانية ...
    إسمعي دعيه يتلقك فهذا ليس زوج وأنا أعني ما أقول هذا جسد مذكر بارد يعيش معك في البيت
    فليذهب الى ابنة خالته و البيت بيتك وأنتي أم أبنائك حقك وأولوياتك
    فلا تأسفي على خائن العهد فلا عهد لمن لا قلب له
    وما الفرق إذا بين عشيقة و زوجة
    وتعدد الزوجات ممنوع ويجب أن يمنع نهائيا
    مشكلة النموالدمغرافي حول العالم بسبب تعدد الزوجات و تعدد العشيقات
    فلا قلب لجسد تقوده الشهوات فلا كرامة لشخص لا يكرم كرامة الناس
    لا خير في إنسان يبني سعادته على حساب إنسان

  • RG تم لتعديل

    وهنا يلتقي الدين و الشهوة والمراهقة والنفاق و الحيرة والجهل والأنانية ...
    إسمعي دعيه يتلقك فهذا ليس زوج وأنا أعني ما أقول هذا جسد مذكر بارد يعيش معك في البيت
    فليذهب الى ابنة خالته و البيت بيتك وأنتي أم أبنائك حقك وأولوياتك
    فلا تأسفي على خائن العهد فلا عهد لمن لا قلب له
    وما الفرق إذا بين عشيقة و زوجة
    وتعدد الزوجات ممنوع ويجب أن يمنع نهائيا
    مشكلة النموالدمغرافي حول العالم بسبب تعدد الزوجات و تعدد العشيقات
    فلا قلب لجسد تقوده الشهوات فلا كرامة لشخص لا يكرم كرامة الناس

  • RG

    وهنا يلتقي الدين و الشهوة والمراهقة والنفاق و الحيرة والجهل والأنانية ...
    إسمعي دعيه يلقك فهذا ليس زوج وأنا أعني ما أقول هذا جسد مذكر بارد يعيش معك في البيت
    فليذهب الى ابنة خالته و البيت بيتك وأنتي أم أبنائك حقك وأولوياتك
    فلا تأسفي على خائن العهد فلا عهد لمن لا قلب له
    وما الفرق إذا بين عشيقة و زوجة
    وتعدد الزوجات ممنوع ويجب أن يمنع نهائيا
    مشكلة النموالدمغرافي حول العالم بسبب تعدد الزوجات و تعدد العشيقات
    فلا قلب لجسد تقوده الشهوات فلا كرامة لشخص لا يكرم كرامة الناس

  • nacira

    من الصعب الارتباط برجل يعيش في الماضي ......اعتقد انك اخطات في الارتباط به وسمحت له باستغلالك لينسى الاخرى التي لم ينساها اصلا .....لا انصحك بعمل السحر ولكن عليك بالصبر

  • خالد

    الى واقعية و الجميع، عليكم قراءة فتوى القرضاوي في الامر.
    يقول فضيلة الشيخ الدكتور القرضاوي :
    الشرط الذي اشترطه الإسلام لتعدد الزوجات هو ثقة المسلم في نفسه أن يعدل بين زوجتيه أو زوجاته في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة، فمن لم يثق في نفسه بالقدرة على
    أداء هذه الحقوق بالعدل والسوية حرم عليه أن يتزوج بأكثر من واحدة قال تعالى: (…فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) النساء

  • حسان.هـ

    بعد التحية انصحك بالصلا في جوف الليل والدعاء .......باخلاص تحياتي

  • حسان.هـ

    تحية وبعد :
    كانت لي خالة في مثل حالتك تزوج عليها ونصحناه ان تبقى وتصبر مع مرور الايام اصبح لا يفارق زوجته الاولى
    والاولاد كانت رابطتهم قوية به فاصبح تقريبا عند الكبرى ....استعيني بالله فقد ابتلاك واصبري والدعاء في جوف الليل ان امكن الثلث الاخير....تحياتي اختي وفقك الله .

  • النظافة من الايمان

    هاذي قلة رجلة هذه المراءة تخلت عنه وتزوجت غيره ما عندوش النيف والكرامة امراءة تخلت عنه بمحض ارادتها هاذي مستحيل ترجع لحياتك عزيزي الرجل هذا ان كنت رجلا
    حلال عليه يتزوج وانت لازم تصبري ومتضخميش الامور حقك وحق اولادك ما تسمحيش فيه وانا ننصحك اهتمي باولادك وربيهم لانهم هم سلاحك وما تبقيش تحازوي في هذا الرجل حتى تخسرين دينك وتتبعي السحر و الشعوذه لي باش اديري بيه حرب مع هذا الرجل روحي ربي بيه اولادك ور بي ايسهل عليه اذا تزوج المهم انت طالبي بحقك الشرعي كاملا

  • واقعية الى خالد

    نعم هي مغلوب على امرها لكن المحبة ليست بالغصب كان لها ان تحافظ على كرامتها تصرفها يزيد من الامر سوء هي تعي ان الطلاق صعب عليها بالاولاد و الرجل مهما كان لا يحب العناد حتى وان كان فقط سيتزوج نكالا فيها ... و الشرع اجاز للرجل التعدد هو يريد زوجة اخرى فهل يلجأ للحرام ؟؟؟ هناك نساء مريضات و لا يسمحن لازواجهن بالتعدد بداعي الظلم و ممكن يقبلن الحرام على الحلال و هنا التناقض بعينه باسم الحب فاي حب هذا يجعلني اسحر لرجل رغب في غيره ما عليا الا ان اتركه او اتحمل لحين يعرف قيمتي بالتي هي احسن .

  • انا في حيرة من امري

    هل معناه اللي. فيها في كل واحدة. ان ذلك هو المهم عند اي مسلم صان عرضه وشرفه

  • واقعية

    تتكلمين عن خراب البيت و انتي من تريدين تخريبه .. ما يمر به زوجك ليس نزوة هو يحبها منذ زمن و الرجل لا ينسى ابدا و يريدها في الحلال كان لكي ان تتركيه يتزوجها مادام قرر في الحلال ... حافظي انتي على بيتك و اولادك اذا قصر من ناحيتك ساعتها حاسبيه ... عنادكي جعله يختارها و يهددكي بالطلاق المراة العاقلة تصبر و لا تضع نفسها موضع التخيير الله يهديك الامر صعب نعم لكن اصبري و اكسبيه

  • ناصح

    سيدتي فلتعلمي جيدا أنها قد خدلته و خدلت زوجها و ستستمر في خدلان زوجك فلا تتعجلي أتركيهم يتزوجوا وبذالك تكوني قد أرضية ربك في طاعة زوجك ولك بها الأجر
    و إياك ثم إياك أن تذهبي إلى كاهن فتلك كبيرة من الكبئر و كفر وخروج من ملة محمد صلى الله عليه و سلم
    تدكري أنك ميتة لا محال تجنبي المعاصي
    وفقك الله لما يحبه و يرضاه ر رزقك صبر سيدنا أيوب إنشاء الله

  • علي الطارقي الامازيغي

    اخيتي :
    اتمنى ان تفكري في ابنائك اذا لم يفكر بهم والدهم انتي الام
    لا تحرمي ابنائك من والدهم لمجرد انه محاصر بنزوة وحب قديم سوف تنقشع الغمة ويعود اليه صوابه , مهما احب تلك المرأة فان قلبه معلق باولاده اكثر
    لا تعاندي فان العاد سوف يجلب عليكم مشاكل قد يحصدها الابناء
    ادعو لك الله تبارك وتعالي ان يلهمك الصبر ويحفظ لك ابنائك اما زوجك انا على يقين انه سوف يندم ويعود الى صوابه بعد اسبوع من زواجة بتلك المرأة ويعرف انه كان في نعيم وهو وسط زوجة صبورة وحضن دافي مع ابناء هم فلذة القلب .

    تقبلي تقديري ؛؛؛

  • خالد

    ما هذه بنصيحية، لم توفقي هذه المرة. دائما ما يبرر الناس الظلم للمرءة بالشرع. هل تعرفون ماذا يقول الشرع في هذا الموضوع ؟ يسمع بالتعدد فقط في حال إذا وافقت الاولى و لم يكن هناك ضرر معنوى لها. و أيضا إذا كان قادرا ماديا أن يوفر لها مسكن آخر. فهل هذه الشروط متوفرة ؟ أشك في هذا.
    بدل من معاتبة المرءة المغلوب على أمرها، علينا منع مثل هؤلاء المفسدون في الارض (و هو إفساد حقيقي لانه يضحي بكل العائلة لاجل نزوة و هذا إن لم يكن عدم مسؤولية فما هم إذا ؟). لا يجب أن نبرر لهكذا أناس أعمالهم المنافية للشرع.

  • عن تجربة أتكلم

    نصيحتي لك دعيهي يتزوجها...وستزول نزوته قريبا لما يمتلكا وسيعلم أنها لم تكن سوى امرأة عادية خذلته في يوم من الأيام...وسيندم وستصبحين عنه أغلى منها بألف مرة...صدقيني بعد زواجه سيندم أشد الندم لأنه سيعرف حقيقتها...وهذه المرأة سيعاني معها أشد المعانات وسيذكرك دائما أهتمي به أكثر سيعرف قيمتك لاحقا....