الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أنا سيدة متزوجة من8 سنوات، أعمل في سلك التعليم ولدي 3 أولاد، مشكلتي مع زوجي الذي يستبيح كل راتبي من يوم تزوجنا ولا تتعجبوا!

أجل شريك حياتي الذي كنت أعد الأيام والليالي كي أرتبط به وأشعر بالأمان تحت جناحيه حطم آمالي بطمعه الزائد، خاصة وأنه يفتعل المشاكل في كل مرة أقرر أن أدخر فيها مبلغا لوقت الشدة..

حياتي الآن مرة كمرارة العلقم وأهلي لا يعلمون بموضوع استنزافه لشقاء عمري.. دائما يوصونني أن لا أبذر أموالي ودائما أقول لهم بأن الواقع المعاش صعب ولا بد من التعاون مع أن الحقيقة هي أن البيت قائم فقط بنقودي أما نقوده فالله أعلم أين يصرفها أو يخبؤها؟

لقد كرهت زوجي كرها جما وصرت لا أراه رجلا وأشعر بالنفور منه ولولا الأولاد لفارقته ولكن في النهاية قدر الله وما شاء فعل فماذا أفعل كي أحافظ على أموالي دون أن تصل الأمور بيننا إلى درجة الطلاق؟ أريد الحفاظ على بيتي من أجل فلذات أكبادي وفي نفس الوقت صرت أشعر بالإهانة حين أعمل كالأمة يوما بأكمله كي يذهب هو في آخر الشهر لاستلام الراتب!

أختكم نورة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

تحية طيبة أختي نورة والله أسأل أن يوفقك ويريح بالك وبعد:

المشكلة كما أعتقد سببها أنت، لأنه كان يتوجب عليك أن تكوني حريصة على أموالك من البداية وأن لا تضعي كل راتبك تحت تصرفه وأن تعينيه فقط بالمقدار الذي ترينه محتاجا له، أما وقد أطلعته على جميع أسرارك ومنحته دفتر شيكاتك وبطاقة ائتمانك وسمحت له بابتزازك فالوضع صعب للغاية ويلزمه رد فعل صارم وشجاعة كبرى لمواجهة الوضع مع تحضير النفس جيدا لتقبل النتيجة مهما كانت لأن رجلا بهذه الأخلاق بإمكانه أن يفعل أي شيء لعقابك.

فكري جيدا في الوضع أختي وادرسي جميع الجوانب ثم قرري ماذا تفعلين لأنك الوحيدة التي تعرفين زوجك على حقيقته ومدى استعداده للطلاق في حالة سحب التوكيل منه، ثم راجعي نفسك أكثر واسأليها هل الطلاق أرحم أم العيش مع رجل مستغل أم مستقبل الأبناء؟

راتب الزوجة شارك برأيك فضفضة
600

35 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدو

    هذا سوء الظن. غلاء الأسعار يأكل راتبك وراتب زوجك في أيام معدودة. أنا اعمل وزوجتي تعمل ونكملوا الشهر بطلوع الروح. خلاص الدنيا ما بقاتش ساهلة كيما بكري.

  • nassim

    أولا انتِ سمحت آه من البداية ان يستغل متلكِ+8 سنوات زواج + 3 أولاد وأخيرا فلت” فدر الله و ماشاء فعل” وكأنك استسلمت. الخروج من مشكلتك يستلزم شجاعة و مواجهة و قرار .

  • أم الدرداء الصغرى

    أخيتي…بوركت على جعل راتبك تحت تصرف زوجك ، هذا ما تفعله الزوجة المسلمة الحصيفة كما جاء في قوله صلى الله عليه و سلم :
    ( ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها )
    رواه الطبراني الحديث في السلسلة الصحيحة وهذا الحديث أورده الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلته ، بل حتى إرضاعها لولدها من رجل غيره يشترط إذن زوجها فقد قال الشيخ ابن العثيمين في “زاد المستقنع” :
    “وله منعها من إرضاع ولدها من غيره ، و يكون هذا بأن تكون امرأة طلقها زوجها الأول و هي حامل ، فتنتهي العدة بوضع الحمل ويتزوجها آخر و هي لا تزال ترضع الولد ، فللزوج الثاني أن يمنعها من إرضاع ولدها من الزوج الأول”

  • أم الدرداء الصغرى

    أخيتي الفاضلة…إعلمي أنه لا يجوز للمرأة المسلمة الشريفة أن تنتهك مالها دون إذن زوجها و لو كان هذا المال مالها الخاص، و من الأدلة على ذلك في السنة المطهرة :
    1 – قوله ( ص) :
    ( ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها )
    رواه الطبراني و أورده الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة
    2- قوله ( ص ) :
    ( لا يجوز لامرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها)
    حديث صحيح رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه
    3 – سُئل النبي ( ص) :
    ( أي النساء خير ؟ قال : التي تسرّه إذا نظر، و تطيعه إذا أمر ، و لا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره )
    رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير

  • .

    متزوج

  • سلام

    عيش. حياتك . كوم ايل فو

  • أم الدرداء الصغرى

    و كما رأيت أخيتي..بعد التمعن في الاحاديث الصحيحة تبين أنه لا يجوز للمرأه التصرف في مالها ، وذلك من تمام القوامة التي جعلها الله للزوج ، و الزوجة العاقلة الحصيفة هي من تُعين زوجها بمالها ، و لا تنسي أن عملك كان على حساب راحة زوجك لأنه سبب تقصيرا في أداء واجباتك الزوجية اتجاهه ، و إعطائك إياه راتبك كاملا هو تعويض بسيط عن تقصيرك نحوه ، فهو ضحى بحقوقه الزوجية في سبيل أن تعملي أنت ، و براتبك تكونين قد كفّرت عن جزء من الذنوب التي ارتكبتها في حقه ، و يا حبذا لو تبحثي عن عمل إضافي لزيادة المصروف لزوجك ، إشتغلي كمنظفة أو خادمة في البيوت خارج أوقات العمل…فعسى أن يموت زوجك و هو راضي عنك

  • لا اريد القراءة

    عندما نعاتب الزمان سيلبي الزمان. بعتاب يؤلم جوارحك
    ستئن من الفقر ثم العجز ثم يأتي الكسل ليرأف بك ثورة لا تستحق السلام ولا تعرف للرخاء طرق طريق ستنتمي في كل مكان وتحسن ان بمالك تنتمي لاهل الجنة ونزل. وكل لذة للشاربين. هنيئا. لكن ان صبرتي. اصبري ولا تبالي للراتب لان البلاء وان زال. لن يزول. وقعه الاليم الذي. برر حصانته ففاجئك بصرف النظر عن احترامك وحرية. تصرفكي في. مشاريعك

  • سراب

    أهم شئ اذا كان زوجك يستبيح راتبك لانفاقه في مصروف البيت ومستلزمات الحياة و المعيشة القاسية لا أرى أي حرج من ذلك أما ان كان يأخذ أموالك ليصرف بها على نفسه فقط فهذا أمر آخر وليس من حقه

  • معلق

    وأين المشكل فهو زوجك وشريك حياتك الا اذا كنت بخيلة فمعروف عن الاساتذة بخلهم الشديد وحبهم للدينار حبا جما

  • سي الهادي

    أنت السبب بخضوعك الأعمى له ولست الوحيدة،أغلب الزوجات الجزائريات إلا من رحم ربك ، يقعن في نفس الخطأ بفعل الأستعباد العام المعمم للمرأة وتجريدها من أبسط حقوقها،تعاملت معه على أنه الطفل الرضيع العملاق وجعلتيه يتعود على الرضاعة المستديمة حتى أضحى الأمر بالنسبة له حقا مكتسبا لا يستغنى عنه(المهم إن كان إنسانا طيبا عليك التعامل بذكاء حتى تستعيدي حقوقك المستقبلية كأن تشتري سكنا بإسمك بمساعدة البنك وتتنازلي على مرتبك كاملا للبنك يسحب مباشرة وهي الوسيلة التي أراها ملائمة ومفيدة حفاظا على أسرتك، أنت لم تخسري كثيرا مادم المرتب يصرف على الأسرة فالمادة تاتي وتذهب لكن العلاقات الأسرية إن ذهبت… ؟

  • فيفي عبدو

    هدديه بالتوقف عن العمل إن لم يرتدع اعملي إجازة من غير راتب دون أن تخبريه و قولي له انك استقلتي و عندما يتعود على عدم وجود راتبك عودي الى عملك و أن أراد تطليقك من أجل الراتب فهذا انسان خسيس لا يستحق ان تعيشي معه و سوف يطلقك لاتفه الأسباب

  • Halim

    أم الدرداء الصغرى، على حسب ما فهمت، المرأة التي تتصرف في مالها كأن تدخر جزءا منه ، إمرأة غير شريفة؟

  • *

    قبل سنين جاءت احداهن تشم رائحة الاقارب بطلب (العشور ) وفي نفس الوقت.. تنصحني بان اعمل وهي تدبر لي رجل لان هناك حسبها من يبحث عن عاملة ليتقاسم معها هموم الحياة !!!
    علمت حينها اني في نعمة .. وقلت في نفسي الله لا يجيبه ويبعد علي امثاله احسن
    وكان ذرية جحا هنا

    للمتسائلة لماذا طولت هكذا حتى تجيبي قاع ذريتك باه تتفكري بلي شريكك سرق عرقك.. !!!
    الآن من الاحسن ان تفكري بالابناء فمصلحتهم اولى و عليهم حق عليكما وليست المادة فقط
    حرت اختي لما قلتي لا اعرف اين يصرف راتبه او يخباه ؟!! لماذا لا تسالينه ؟ اذا كان يخباه فهو ربما يخشى تبذيرا منك لكن عليه واجبات ..اين الرحمة.. تحاورا اختي بهدوء

  • مواطن

    الآن بعد ما رزقتم بـ 3 اولاد، ما عليك إلاّ بالصبر حتى يهديه الله. يمكنك أن تكلفي من هو ثقة (الأب أو الاخ) بالتحدث إلى الإمام الذي يصلي زوجك الجمعة عنده (إن كان يصلي طبعاً) أن يجعل درس الجمعة أو الخطبة حول هذا الموضوع. و ربي يفرج.

  • مشارك من بعيد

    إلى 15
    إذا لحق الأمر للإمام أخلات ( حسب علمي كل بيت خربت إلا وراءها إمام أو مرقي )

  • ثم ماذا !

    توجهي إلى كبار العائلة وأعقلهم فإن لم يرتدع تطلقي منه ولك الأجر فالعيش مع رجل طمّاع كهذا مذلة ومهانة

  • شاوي فار من عذاب النفاق

    يقال في ولايات الشاوية أكرمكم الله بشهامتهم سابقا ( كاينين فيهم باندية بصح ماشي بزاف) أن المريض هو طبيب نفسه كذلك ( مايحس بالجمرة غير الليعفس أعليها ) لذلك لا أنصحك بالتأثر بوجهات نظر \\ لمدبرين// كما سبق أن أشرت أنك لم تخسري كثيرا بل ربحت نفسك بالأستثمار في عملك والأهم ربحت أبناء يعيشون من نتاج مجهودك – ربي يحفظهملك – وهو شيء مهم وما تسليم راتبك لزوجك سوى نتاج شيم أخلاقك ( كاينين الليستنفذو جزءا كببرا من مرتب أزواجهم في الماكياج وهن ماكثاب بالبيت والأوساخ محيطة بهن والأخطر الأنضباط في الصلاة في المسجد وفي البيت الله أعلم ويستعملن أحيانا النقاب . تصرفي بذكاء وهدوء وأعتدال دون تطرف

  • عفاف

    بسبب قراءتي للفهم الخاطئ لبعض الاشخاص حول مال الزوجة,
    حسب الاحاديث لا يحق ان تصرفه دون اذنه و ليس ان تقدمه له ,,,,,, يوجد فرق كبير جدا بينهما !!
    فمعناه لا تشتري اي شيء دون ان تبلغه و لو بمالها هي و ليس ان تقدمه له فلا يحق له اخذه و ان كان هو فقير جدا و هي غنيه جدا الا ان كان برغبه منها
    بالتوفيق

  • سي الهادي

    إلى معلق 10
    لست معك إطلاقا , رجل الشرق الجزائري معلما كان أم غيره معروف بكرمه فقط ثقافة التجهيل الدخيلة من المشرق العربي أساءت كثيرا لقيمه وقيم الجزائريين عامة .

  • زوج

    حاولي معه في طريقة تجعله يشتري ما يساعدكي مثل الغسالة والمطحتة والمكواة وغيرها مما يساعدكي وكذلك الذهب كمصدر للمال في المستقبل

  • محمد ورقلة

    السيدة أم الدرداء الصغره ان الرسالة بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من اجل التوحيد وتقويم الاخلاق والعدل بين الناس و من اهم القضايا التي عالجها حقوق المراءة ابحثي عن التفسير الحقيقي للحديث الذي تذكرينه ، لا يحل للزوج أن يأخذ من مال زوجته إلا ما ترضى هي به .
    قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ) النساء/ 29 ، وقال تعالى : ( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً ) النساء/4

  • محمد ورقلة

    اصبح راتب المراءة اول عناصر اختيار الزوجة في عصرنا والقنبلة التي تفجر الاسرة لاننا غرقنا في الماديات و وجب علينا زيادة ذخنا من اجل تغلب على مصاعب الحياة وتحقيق احلامنا في اقصر مدة
    يعتبر اغلب للفتيات الراتب طعم لصطياد العريس كما ان العمل من مبادئ مساوات الرجل و المراءة
    اما اغلب الشباب يعتبر راتب الزوجة ذخل اضافي منحقهم نظير التنازلات التي يقدمونها بسبب غياب الزوجة عن البيت ,لدى يجب على المقبلين على الزواج الاتفاق على العمل و راتب الزوجة قبل عقد النكاح لانه لا يجوز اخد مال الزوجة دون رضاها كما ان نفقتها واجب عليه ,لو حق له التصرف في مال زوجته لا ورثها لوحده . تصرفي بحكمة من اجل اسرتك.

  • smail

    أنصحك بأن تأخذي عطلة لمدة عام أو ستة أشهر (mise en disponibilité)

  • نور الجزايري

    انني استغرب تعليق ام الدرداء الصغرى.
    كان حري بك أن تكوني أمينة في نقل رأي الشرع والعلماء في هذه المسألة.
    فليعلم الناس أنك تشبثتي بنصف قول من أصل أربعة أقوال للعلماء.
    فالجمهور غلى أن المرأة لها حق التصرف التام في مالها مثلها مثل الرجل … و هناك قول مرجوح يقول بطلب اذن الزوج اذا أرادت المرأة أن تتبرع لأهلها بأكثر من الثلث.
    قاتقوا الله عباد الله ولا تعبثوا بشرعه… و لا تكوني كمن يقرأ “ويل للمصلين ” و يتوقف عند هذا الحد … و معذرة.

  • امينة

    كان لازمك من الأول متعوديش زوجك على أخذ راتبك واقتسام المصاريف في ظل غلاء المعيشة مافيها بأس. ..لذا لابد من التحايل عليه بالعطل ليتعود على تحمل مسؤولياته كما أشار عليك البعض وان كانت شوية صعيبة في وجود اطفال ومصاريف

  • سوق النساء

    في الثمانينات النساء كن يقلن اتمنى من زوجي ان يتركني لاعمل لاساعده على مصاريف الاسرة وفي التسعينات تقول النساء لوكان برك يخليها زوجها تعمل وياخذ الاجرة كاملة المهم تعمل للحفاظ على منصب شغل واليوم تقولك المراة نعمل ومانعونش راجلي خلاص مصاريف الاسرة عليه والغاز والكهرباء عليه ودراهمي ليس له الحق فيهم.
    انا كنت ننصح الشباب بالزواج من الماكثة وبعض النساء تقولك شباب اليوم يبحث عن العاملة لتساعده
    انظرو اليوم لمساعدة المراة لزوجها
    هي حابة الاولاد والشهرية والبورتابل وتخرج كيما تحب وهو يعمل كالعبد ويصرفهم عليها تاكلهم بالبارد ودراهمها ؟

  • س

    لو اهتممتي بتربية ابنائك تربيتا اسلاميتا عوض رميهم في دور الحضانة و تركتي مهمت السعي و طلب الرزق لزوجك اي انك تركتي الرجل ليكون رجلا لما حدث هذا لك فتقاسم المسؤوليات عامل اساسي في استمرار الحياة ومن يتحجج بالغلاء فهذا سوء ظن بالله فسيد الخلق ص كان يربط حجرا على معدته من الجوع وكان ياكل مرة و يصوم مرات اذا لم يجد طعاما في البيت كل هذا ولم يامر زوجته بالعمل لتساعده.كفانا نفاقا على الرجل ان يتحمل مسؤوليته وعلى المراة نفس الشيء بهذا ينجح مشروعكم الزوجي بتقديم ذرية صالحة تكون ذخرا لكم بعد موتكم لكم

  • SAMIR

    عندما اصبحت العلاقات الزوجية مادية استفحل وانتشر الطلاق بنسبة كبيرة فهناك تعليقات تحرض على الطلاق فاتقوا الله يا عباد الله
    اذا كان زوجك ينفق مالك عليك وعلى عيالك فهو زوجك خاصتا متطلبات المعيشة الصعبة ولاتجعلي علاقتك مع زوجك محسبتا فهي مدخل للشيطان لتفريق العائلة
    وانا شخصيا اقول للك ان تأخذي عطلة لسنة او اثنتين ونظري مدي تحمل زوجك للمسؤولية

  • SAMIA

    fffffffffff

  • سي الهادي

    واش بها (أمينة هذه المرة ؟) أتكثر من العطل إيحاوزوها من الخدمة(ضربتين في الراس يوجعو(حتى في أعراف القرى الجزائرية أن مال الزوجة ليس من حق الزوج التصرف فيه(نانا الله يرحمها تملك بقرة وأغناما ودجاجا لايتصرف فبه جدي رحمه الله,تتصرف فيها كما تشاء وفي المناسبات,حالة ذبح الدجاج يدفع لها جدي قيمته كاملة أيضا القانون يفرق بين الذمة المالية للزوج والزوجة ولا يحق للزوج التصرف في مال زوجته دون رضاها والزوج هو الملزم بالأنفاق بغض النظر على ماتملكه الزوجة(مساهمة الزوجة في مصاريف البيت تكرما منها وليس فرضا ولايحق للزوج منع الزوجة من العمل,القانون واضح)مهما يكن الأمر فالحل الأمثل هو مايتوصل إليه الطرفين

  • فار من سجن الجهل

    إلى س
    أنقوللك ربي يهديك على أفترائك على الرسول صلع ( يربط حجرة على كرشو !؟ ) أبتعدوا على المبالغة في الخرافات التي لايصدقها حتى الحمير ( أتصدق إنت ماتقول ؟)

  • امينة

    أقل تقدير عطلة واحدة أي قد اعذر من انذر وبعدها كل الطرق التأديب مشروعة اذا كانت ذكية فلم يفت الأوان ويمكن تعديل السلوك وتأهيل المعني مع نوع من المشقة لاغير. …

  • سي الهادي

    ممكن , مع أن * اللبيب بالإشارة يفهم * لكن أيضا من شب على شيء شاب عليه والعادة نصف الطبيعة

  • علي الجزائري

    رسالتك درس لك ولغيرك
    راتب المراة اليوم يخلق مشاكل داخل العائلات يوميا
    الكل يطمع فيه سواء الاهل اب وام واخوتها او اقارب او زوجها
    وقد شهدنا اشتراط اباء وامهات بتزويج بناتهم مقابل بقائها بوظيفتها والسبب
    ان ترسل لهم كل شهر مبلغ من المال رغم ان هذا الفعل مخالف للشرع

    غرقتم بالصراعات المادية واهملتم الهدف الاساسي للزواج وانشاء الاسرة واصبح الاطفال ضحايا صراعاتكم التافهة واختياراتكم الدنيوية لا غير
    بالاخير انت تزوجتي به وقلتي انك كنت تعدين الايام للارتباط به فتحملي مسؤولية اختيارك
    لا يتحمله اهلك ولا ابنائك . ان لم تتفقي مع زوجك تطلقوا وانتهى الموضوع .

close
close