الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
  • 4 آلاف مليار مبلغ معتبر لاقتناء تجهيزات خاصة بالنظافة

برّر والي العاصمة عبد القادر زوخ الاستنجاد بـ”الشاليهات” واستغلالها كأقسام للتدريس، بالضغط الذي تعرفه المؤسسات التربوية، خاصة بالجهة الغربية للعاصمة، وذلك بعد عمليات الترحيل التي شهدتها، وقال إن التدريس فيها سيكون بشكل مؤقت، في انتظار استلام المجمّعات المدرسية الموسم القادم.

وأضاف زوخ، خلال الندوة الصحفية التي عقدها مساء الخميس، أن الأزمة المالية التي عرفتها البلاد بسبب انهيار أسعار البترول أجبرت الحكومة على تجميد المشاريع التربوية والمجمّعات المدرسية التي كان بإمكانها تخفيف الضغط على المدارس الموزعة عبر 57 بلدية، وقال ”جمّدنا كافة المشاريع في الفترة الماضية ولكن الوزير الأول أحمد أويحيى وبقرار من رئيس الجمهورية رفع التجميد”، مؤكدا أنه في الموسم المقبل لن يتم التدريس في الشاليهات، حيث سيتم القضاء عليها نهائيا عقب استلام 58 مجمّعا مدرسيا و4 متوسطات و3 ثانويات، مؤكدا أنه سيتم تحويل الشاليهات إلى مخيمات في الفضاءات الخضراء مستقبلا.

وأوضح المسؤول الأول بالولاية، أنه سيتم تهيئة الشاليهات خلال نهاية الأسبوع، حيث سيتم تجهيزها بمكيّفات هوائية وأجهزة التدفئة، أما عن قضية رفض مديرين تسجيل تلاميذ تم ترحيلهم خلال العملية الأخيرة فأكد بأنه من حق التلاميذ الدراسة وأن هذه القضية لا أساس لها من الصحة.

وبخصوص داء الكوليرا، قال الوالي إنه تم تخصيص 4 آلاف مليار لاقتناء تجهيزات خاصة بالنظافة، وأضاف أن هناك لجنة تضم عدة أفواج، كل فوج يحصي رؤساء مكاتب الصحة موزعة عبر 57 بلدية، مهمتها الإشراف على المحيط والقضاء على التلوث، بالإضافة إلى مكتب مدير الصحة التي يشرف على كل ما يتعلق بالصحة، وأضاف أن المشكل الذي يعيق عملها هو النقل لهذه المكاتب، مضيفا أن هذه اللجان التي أنشأت 12 ألف منصب عمل قامت بتنظيف كل البلديات، وقدمت المساعدة إلى الولايات المجاورة. وعن الغرامات المالية للمواطنين الذي يقومون بإخراج النفايات في كل وقت قال زوخ ”حان الوقت لفرض غرامات مالية على المواطنين ونظافة المحيط مسؤولية الجميع.. الإدارة والمواطن”.

وفي سياق متصل، سجلت مصالح ولاية الجزائر، حسب ذات المتحدث، ‎ 741613 تلميذ بزيادة مقدرة بـ 5.22 من المائة بالنسبة للموسم الماضي، مع استرجاع 789 سكن إلزامي تم توزيع 85 من المائة منها على مستحقيها من مديرين ومستشاري التربية، كما تم استرجاع 251 قسم وإعادة إسكان 150 عائلة.

وعن الطاقة الشمسية أكد الوالي أنه سيتم الشروع في تركيب الطاقة الشمسية بالمؤسسات التربوية على أن يتم تعميمها على باقي المقاطعات، خصوصا وأنها لا تكلف مبالغ مالية ضخمة والهدف تقليص الأعباء على مؤسسة سونلغاز.

https://goo.gl/5qjoFE
الجزائر الحكومة عبد القادر زوخ

مقالات ذات صلة

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجرد راي

    قل ان شاء الله
    يا عمي الوالي راهم يقولو راك رايح لتقاعد ؟

  • The Hammer

    بعد الكوليرا … “4 آلاف مليار لاقتناء تجهيزات خاصة بالنظافة”… ها قد بدأت تبدأ “صفقات الأزمة” و “عقود التراضي” لتقاسم الطرطة… الى لن تحل كارثة اخرى

  • جزائري حر

    الزوخ والفوخ وفي راسو قرنينا.

close
close