الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

أعلن والي العاصمة عبد القادر زوخ، الثلاثاء، عن استلام العديد من المشاريع التربوية بمختلف المواقع الجديد بالعاصمة لاسيما منها تلك التي عرفت عمليات ترحيل، منها ما يتم تدشينها مع نهاية الشهر الجاري وأخرى مع الموسم الدراسي المقبل، تضاف إلى تلك التي تم استلامها الثلاثاء الماضي، كاشفا عن تخصيص 90 مليار سنتيم لترميم المؤسسات وتهيئتها من جديد، واعدا بالقضاء على الضغط الذي تعرفه عديد المؤسسات في أقرب الآجال ومعه التخلص من البناء الجاهز الذي تم الاستنجاد به للغرض.
وأوضح زوخ على هامش الجولة التي قادته الثلاثاء، رفقة وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط لمختلف المشاريع التربوية الجديدة المعنية بالتدشين على مستوى العاصمة، أن قرار رفع التجميد عن الهياكل المدرسية المعلن عنه من طرف رئيس الجمهورية، أحدث انتعاشا في القطاع وأعطى انطلاقة جديدة أزاحت الضغط الذي تعيشه العديد من المؤسسات التربوية بالعاصمة، مؤكدا أن الدخول المدرسي الجاري عرف استلام 13 مجمعا مدرسيا ومتوسطتين فضلا عن ثانوية.
وذكر المسؤول التنفيذي الأول عن ولاية الجزائر أنه تم الاستنجاد بـ210 بناء جاهز كأقسام، قدمت 17 مجمعا مدرسيا بشكل مؤقت ريثما يتم إنجاز الهياكل المدرسية قيد الإنجاز، ليحول مسارها لأغراض أخرى.
وعن المشاريع التي تم استلامها مع الدخول من العطلة الشتوية، ذكر المتحدث 24 مجمعا مدرسيا، متوسطتين وثانوية مع استرجاع 95 مسكنا حول إلى أقسام مدرسية، مانحا بذلك 12 تجمعا مدرسيا.
وتحضيرا للدخول المدرسي المقبل، تجرى الأشغال حاليا على 106 مجمع مدرسي، 40 متوسطة فضلا عن 20 ثانوية، في حين تتواصل الأشغال على 72 مجمعا مدرسيا، 40 متوسطة و27 ثانوية، معلنا عن العمل بكل ما في وسع الجهات المعنية من أجل إتمام الأشغال واستلامها في وقتها.
أما تلك المشاريع التي ينتظر استلامها نهاية الشهر الجاري، ذكر زوخ 3 مجمعات تربوية بسيدي عبد الله و3 مجمعات أخرى بعين البنيان ومجمعين بالدويرة.
وأشار زوخ بالمناسبة إلى تخصيص 90 مليار سنتيم لترميم المؤسسات التربوية منها 99 مجمعا مدرسيا و27 متوسطة و18 ثانوية، والأشغال جارية على 76 مجمعا مدرسيا، 18 متوسطة و11 ثانوية.
وتولي ولاية الجزائر أهمية بالغة لمشاريع الربط بالطاقة الشمسية، شملت 4 مؤسسات تربوية، 11 مدرسة في طريق الإنجاز و57 مدرسة ابتدائية معنية بالدراسة على مستوى العاصمة حسب تأكيدات زوخ الذي أشار إلى المجلس التنفيذي الذي ينعقد على مستوى الولاية كل أسبوعين لمتابعة إنجاز الهياكل المدرسية بهدف القضاء على الاكتظاظ.

https://goo.gl/wxqQ5J
المؤسسات التربوية عبد القادر زوخ عمليات ترحيل

مقالات ذات صلة

  • مدارس طالبت المتمدرسين بالبقاء في بيوتهم والأولياء يستغربون

    إضراب الأساتذة يتحوّل إلى "يوم عطلة" للتلاميذ!

    أعلن تكتل نقابات التربية لقطاع التربية الوطنية، بأن نسبة استجابة مستخدمي القطاع للإضراب الذي نظم الاثنين قد بلغت 73 بالمائة وطنيا، حيث تم تسجيل شلل…

    • 4493
    • 12
  • "الشروق" تنشر أرقاما لوزارة الصحة تنسف توقعات ديوان الإحصائيات

    تعميم "منع الحمل" لتجنب انفجار ديموغرافي للجزائريين!

    كشفت الإحصائيات العامة الأخيرة للسكن والسكان عن ارتفاع معدل المواليد في الجزائر بنسبة 81.1%، مما يتوقع أن يبلغ عدد السكان 72.4 مليون نسمة سنة 2050،…

    • 7065
    • 32
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close